Our Blog

الدرس الخامس والعشرون منسلسله غزوات النبي

سلسله  غزوات  النبي صلي  الله عليه وسلم
الدرس الخامس والعشرون من سلسله غزوات النبي :
==========================
سرية الطفيل بن عمرو والدوسي إلى ذي الكفين :
======================
ثم سرية الطفيل بن عمرو الدوسي إلى ذي الكفين، وهو صنم عمرو بن حممة الدوسي، في شوال سنة ثمان من مهاجره صلى الله عليه وسلم.
وقد بعث به عليه الصلاة والسلام ليهدم هذا الصنم، وأمره أن يستمد قومه، يوافيه بالطائف، وانحدر معه من قومه أربعمائة سراعا فوافوا النبي صلى الله عليه وسلم بالطائف بعد مقدمه بأربعة أيام، وكان قدم بدبابة ومنجنيق، وقال: يا معشر الأزد، من يحمل رايتكم؟ فقال الطفيل: من كان يحملها في الجاهلية النعمان بن بازية اللهبي.
قال أصبتم.
=================================
سرية عيينة بن حصن الفزاري إلى بني تميم :
====================
ثم سرية عيينة بن الحصن الفزاري إلى بني تميم، وكانوا فيما بين السقيا وأرض بني تميم، وذلك في المحرم سنة تسع من مهاجرة صلى الله عليه وسلم. وقد بعث عليه الصلاة والسلام عيينة بن حصن الفزاري في خمسين فارسا من العرب ليس فيهم مهاجري ولا أنصاري، فكان يسير الليل ويكمن النهار، حتى أغار عليهم، وأخذ منهم أحد عشر رجلا.
===================================
سرية قطبة بن عامر بن حديدة إلى خثعم :
====================
ثم سرية قطبة بن عامر بن حديدة إلى خثعم  من شهر صفر سنة تسع من مهاجره صلى الله عليه وسلم، وقد بعث قطبة في عشرين رجلا إلى حي من خثعم بناحية تبالة، وأمره أن يشن الغارة عليهم فخرجوا على عشرة أبعرة يتعاقبونها، ويعتقبونها، فأخذوا رجلا فسألوه فاستعجم عليهم فجعل يصيح بالحاضر، ويحذرهم فضربوا عنقه ثم أمهلوا حتى نام الحاضر فشنوا عليهم الغارة، فاقتتلوا قتالا شديدا حتى كثر الجرحى في الفريقين، وقتل قطبة بن عامر من قتل، وساقوا النعم والشاء والنساء إلى المدينة.
وكانت سهامهم أربعة أبعرة، والبعير يعدل عشرا من الغنم، بعد أن أخرج الخمس.
=================================
سرية الضحاك بن سفيان الكلابي إلى بني كلاب :
========================
ثم سرية الضحاك بن سفيان الكلابي إلى بني كلاب في شهر ربيع الأول سنة تسع من مهاجرة صلى الله عليه وسلم، في جيش إلى قرطاء، فدعوهم إلى الإسلام فأبوا، فقاتلوهم،
فهزموهم، فلحق الأصيد أباه سلمة، وسلمة على فرس له في غدير بالزج، فدعا أباه إلى الإسلام وأعطاه الأمان، فسبه وسب دينه، فضرب الأصيد عرقوبي فرس أبيه فلما وقع الفرس على عقبيه، ارتكز سلمة على رمحه في الماء ثم استمسك به حتى جاءه أحدهم فقتله ولم يقتله ابنه.
====================================
سرية علقمة بن مجزز المدلجي إلى الحبشة :
======================
ثم سرية علقمة بن مجزر المدلجي إلى الحبشة في شهر ربيع الآخر سنة تسع من مهاجرة صلى الله عليه وسلم، إذ بلغه عليه الصلاة والسلام أن ناسا من الحبشة تراياهم أهل جدة، فأرسل إليهم علقمة بن مجزر في ثلثمائة فانتهى إلى جزيرة في البحر، وقد خاض إليهم البحر فهربوا منه فلما رجع تعجل بعض القوم إلى أهليهم، فأذن لهم فتعجل عبد الله بن حذاقة السهمي فيهم، فأمّره على من تعجل.
====================================
سرية علي بن أبي طالب إلى الفلس صنم طيء ليهدمه :
===========================
ثم سرية علي بن أبي طالب إلى الفلس، وهو صنم طيء ليهدمه، وكان ذلك
في شهر ربيع الآخر سنة تسع، إذ بعثه صلى الله عليه وسلم في خمسين ومائة رجل من الأنصار على مائة بعير وخمسين فرسا، ومعه راية سوداء ولواء أبيض إلى الفلس ليهدمه، فشنوا الغارة على محلة آل حاتم مع الفجر فهدموا الفلس، وخربوه، وملأوا أيديهم من السبي والنعم، والشاء، وفي السبي أخت عدي بن حاتم، وهرب عدي إلى الشام، ووجد في خزانة الفلس ثلاثة أسياف رسوب والمخزوم واليماني، وثلاثة أدراع.
==================================
سرية عكاشة بن محصن الأسدي إلى الجناب أرض عذرة وبلى :
==============================
وبعث صلى الله عليه وسلم سرية عكاشة بن محض الأسدي إلى الجناب، وهي أرض عذرة وبلى، في شهر ربيع الآخر سنة تسع من مهاجرة صلى الله عليه وسلم.
====================================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.