Our Blog

علمتني سورة الفاتحة





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم وبعد ،،،



👤📛⬅ علمتني الفاتحة اللجوء والإستعاذة بالله لدفع الشر والضر عني 👇
👍فقـــــلت( أعـــــوذ باللـــــه مـــــن الشيطـــــان الرجيم).⤵



✍✍والشيطانُ كلُّ مُتمرِّدٍ على اللهِ من الجنِّ والإنس، وإبليسُ اللعينُ رأسُ الشياطينِ في العالمين، وهو عدوٌّ مبين! فقد تعهَّدَ لربِّ العالمين بإفسادِ الأرضِ وإضلالِ أهلِها أجميعن! {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ! إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ! قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ. إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ!}
◀[سورةالحجر: 40-42].



✍✍وقد طَرَدَ اللهُ
جَلَّ جلالُهإبليسَ من سماواتِه، ورَجَمَهُ بالشُّهُبِ الثواقب! فتَفَرَّغَ اللعينُ لهذا الكيدِ العظيم! لا يدعُ للخيرِ بدايةً إلا أَرْبَكَها بقاصفِ الوساوسِ ونيرانِ الفِتن! فجَعَلَ الرحمنُ ◀الاستعاذةَ◀ لعبادِه المؤمنين، نجاةً وأمانًا مِن كلِّ شيطانٍ رجيم.
👈وماذا أعظمُ مِن جِوارِ اللهِ الواحدِ القهارِ سلامًا للمؤمنين؟



☝ومن هنا كانت صيغةُ الاستعاذةِ راجعةً إلى معنى قولِ القائل: أستجيرُ باللهِ وحدَه مِن الشيطانِ الملعون، المطرودِ من رحمةِ الله، وأَعتصمُ به تعالى مِن أنْ يَضُرَّني في ديني، أو يَصُدَّني عن حقٍّ من حقوقِ ربي👏👏


👍ولهذا لا اخاف من الشيطان ولا من أحد ولا اخشي احد لان ليا رب الكل يخضع له ويخاف ،،،،،، سبحانه وتعالى ،،، 👏👏


🌾🌾🌾🌾🌾🌾


👤📛⬅علمتني الفاتحة لابد أن يصاحبني إسم الله برحماته وبركاته،،
👍 فقـــلت( بســـــم الـلـــه الرحمـــــــن الـرحيــم )،،



,👈قول القائل : ◀ بسم الله ◀ قبل الشروع في العمل معناه ،،،،،،،⤵


✍✍أَبتدأُ هذا الفعل مصاحبا أو مستعينا بـ (اسم الله ) ملتمسا البركة منه ، والله هو المألوه المحبوب المعبود الذي تتوجه إليه القلوب بالمحبة والتعظيم والطاعة
👈 وهو( الرحمن ) المتصف بالرحمة الواسعة ،
👈( الرحيم ) الذي يوصل رحمته إلى خلقه .



📔 قال الإمام ابن جرير رحمه الله : 👇
✍✍ إن الله تعالى ذكره وتقدست أسماؤه, أدب نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بتعليمه تقديم ذكر أسمائه الحسنى أمام جميع أفعاله, وأمره أن يصفه بها قبل جميع مهماته, وجعل ما أدبه به من ذلك وعلمه إياه منه لجميع خلقه سنة يستنون بها, وسبيلا يتبعونه عليها, في افتتاح أوائل منطقهم وصدور رسائلهم وكتبهم وحاجاتهم; حتى أغنت دلالة ما ظهر من قول القائل {بسم الله} على ما بطن من مراده الذي هو محذوف .
◀ .هـ بتصرف يسير .



👏ومعني محذوف في عبارة باسم الله قبل البدء بالعمل ، اي أبتدئ عملي باسم الله ، مثل باسم الله أقرأ ، باسم الله أكتب ، باسم الله أركب ، ونحو ذلك . أو ابتدائي باسم الله ، ركوبي باسم الله ، قراءتي باسم الله وهكذا ، ويمكن أن يكون التقدير أيضا : باسم الله أكتب ، باسم الله أقرأ , فيقدر الفعل مؤخرا ، وهذا حسن ليحصل التبرك بتقديم اسم الله ، وليفيد الحصر أي أبدأ باسم الله لا باسم غيره .


👏👏ﻭﻣﻦ اﻟﻠﻄﺎﺋﻒ،،،،،،⤵
✍✍ ﺃﻥ ﻗﻮﻟﻪ (ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻲ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻭاﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻣﻦ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩاﺕ ﻭاﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ، ﻓﻘﻮﻟﻪ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺼﻴﺮ/ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ اﻟﺤﻘﺔ، ﻭاﻷﻋﻤﺎﻝ اﻟﺼﺎﻓﻴﺔ،
👈ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺘﺮﺗﻴﺐ اﻟﺬﻱ ﻳﺸﻬﺪ ﺑﺼﺤﺘﻪ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭاﻟﺤﻖ اﻟﺼﺮﻳﺢ،،،،،



🌾🌾🌾🌾🌾🌾


👤📛⬅ علمتني الفاتحة شكر النعم ،،
👍فقلت ( الحمد لله رب العــالمين.)،،،،،،،👇



📔قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ،،،،،،⤵
✍✍قوله تعالى: { الحمد لله رب العالمين }
👈 { الحمد } وصف المحمود بالكمال مع المحبة، والتعظيم؛ الكمال الذاتي، والوصفي، والفعلي؛ فهو كامل في ذاته، وصفاته، وأفعاله؛ ولا بد من قيد وهو "المحبة، والتعظيم" ؛ قال أهل العلم: "لأن مجرد وصفه بالكمال بدون محبة، ولا تعظيم: لا يسمى حمداً؛ وإنما يسمى مدحاً"؛ ولهذا يقع من إنسان لا يحب الممدوح؛ لكنه يريد أن ينال منه شيئاً؛ تجد بعض الشعراء يقف أمام الأمراء، ثم يأتي لهم بأوصاف عظيمة لا محبة فيهم؛ ولكن محبة في المال الذي يعطونه، أو خوفاً منهم؛ ولكن حمدنا لربنا عزّ وجلّ حمدَ محبةٍ، وتعظيمٍ؛ فلذلك صار لا بد من القيد في الحمد أنه وصف المحمود بالكمال مع المحبة، والتعظيم؛ و "أل" في { الحمد } للاستغراق: أي استغراق جميع المحامد..



☝ﻓﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﺤﺎﻣﺪ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺇﻣﺎ ﻭﺻﻔﺎ ﻭﺇﻣﺎ ﺧﻠﻘﺎ، ﻓﻠﻪ اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻈﻬﻮﺭ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ، ﻭﻟﻪ اﻟﺸﻜﺮ ﻟﻮﻓﻮﺭ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ. ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻪ ﻟﺠﻼﻟﻪ ﻭﺟﻤﺎﻟﻪ، ﻭاﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﻟﺠﺰﻳﻞ ﻧﻮاﻟﻪ ﻭﻋﺰﻳﺰ ﺃﻓﻀﺎﻟﻪ، ﻓﺤﻤﺪﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﻭﺣﻮﻟﻪ، ﻭﺣﻤﺪ اﻟﺨﻠﻖ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻌﺎﻣﻪ ﻭﻃﻮﻟﻪ، ﻭﺟﻼﻟﻪ ﻭﺟﻤﺎﻟﻪ اﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻪ ﻟﺼﻔﺎﺕ اﻟﻌﻠﻮ،


👈وقوله تعالى: { لله } اللام للاختصاص، والاستحقاق؛ و "الله" اسم ربنا عزّ وجلّ؛ لا يسمى به غيره؛ ومعناه: المألوه . أي المعبود حباً، وتعظيماً..


👈وقوله تعالى: { رب العالمين }
◀ الرب ◀ هو من اجتمع فيه ثلاثة أوصاف:
⬅ الخلق،
⬅ والملك،
⬅والتدبير؛
✍✍ فهو الخالق المالك لكل شيء المدبر لجميع الأمور؛ و{ العالمين }: قال العلماء: كل ما سوى الله فهو من العالَم؛ وُصفوا بذلك؛ لأنهم عَلَم على خالقهم سبحانه وتعالى؛ ففي كل شيء من المخلوقات آية تدل على الخالق: على قدرته، وحكمته، ورحمته، وعزته، وغير ذلك من معاني ربوبيته..
👈ولهذا لا اعبد الا هو سبحانه وتعالى ولا اسال الا هو سبحانه وتعالى ،،،،،، ولا اطلب من غيره سبحانه وتعالى
🌾🌾🌾🌾🌾🌾



👤📛⬅ علمتني الفاتحة أن أتعرف على ربي بأسمــائه الحســـنى وصفـــــاته العـــــلا ،،،
👍فقـــــلت( الـــــرحمن الـــرحـــــيم )⤵



✍✍ الرحمن والرحيـــم اسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة في اللغة: هي الرقة والتعطُّف، و(رحمن) أشد مبالغة من (رحيـــم)
☝ولكن ما الفرق بينهما؟
👈 الرحمن: هو ذو الرحمة الشاملة لجميع الخلائق في الدنيا، وللمؤمنين في الآخرة، أي: إن رحمته عامة تشمل المؤمن والكافر في الدنيا، وخاصة بالمؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه:5]، فذكر الاستواء باسمه (الرحمن) ليعم جميع خلقه برحمته.
👈الرحيـــــم: هو ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة، كما في قوله تعالى: {..وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} ◀[سورةالأحزاب:43]،
👈فخص برحمته عباده المؤمنين.



📔يقول ابن القيم⤵
✍✍الرحمن دال على الصفة القائمة به سبحانه والرحيم دال على تعلقها بالمرحوم، فكان الأول للوصف والثاني للفعل، فالأول دال أن الرحمة صفته، والثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته وإذا أردت فهم هذا فتأمل قوله: {..وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الأحزاب:43]، {..إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} ◀[سورة التوبة:117]،
✍✍ولم يجيء قط رحمن بهم فعُلِم أن الرحمن هو الموصوف بالرحمة، ورحيم هو الراحم برحمته
◀ (كتاب بدائع الفوائد:2:34)،
👏 فالرحمنُ الذي الرَّحْمَةُ وَصْفُهُ، والرحيمُ الراحمُ لِعِبَادِهِ.
سبحانه وتعالى ،،،، ☝
☝ولهذا اطمئن قلبي لان لي رب رحمته واسعة تسع الكل ،،،،،،، بل تفيض رحمته علي الكل ،،،، سبحانه وتعالى
✍✍ويقبل من تاب منا توبة صادقة ،،،،، سبحانه وتعالى،،



🌾🌾🌾🌾🌾🌾


👤📛⬅ علمتني الفاتحة أن أستعد ليوم الحساب
👍فقلت( مالك يوم الدين )،،،،،،،،،،،⤵



☝سبحان من ﻣﻠﻚ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﻓﻄﻤﻌﻮا ﻓﻰ ﻋﻄﺎﺋﻪ، ﻭﻣﻠﻚ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﻓﻘﻨﻌﻮا ﺑﺒﻘﺎﺋﻪ. ﻋﺮﻑ ﺃﺭﺑﺎﺏ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﻟﻜﻬﻢ ﻓﺴﻘﻂ ﻋﻨﻬﻢ اﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ، ﻋﻠﻤﻮا ﺃﻥ اﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﻣﻠﻚ ﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﻻ ﻣﻠﻚ ﻟﻪ ﻻ ﺣﻜﻢ ﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﻻ ﺣﻜﻢ ﻟﻪ ﻻ اﺧﺘﻴﺎﺭ ﻟﻪ، ﻓﻼ ﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﺇﻋﺮاﺽ ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﻪ اﻋﺘﺮاﺽ، ﻭﻻ ﻓﻰ اﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ، ﻭﻻ ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﺗﻌﺮﺽ،
👈 «ﻭﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ» .
✍✍ﻳﻮﻡ اﻟﺠﺰاء ﻭاﻟﻨﺸﺮ، ﻭﻳﻮﻡ اﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭاﻟﺤﺸﺮ-
☝ اﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺠﺰﻯ ﻛﻼ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ، ﻓﻤﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻳﻮﻡ اﻟﺤﺸﺮ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺑﻔﻌﻠﻬﻢ،
👈 ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﺑﺤﻜﻤﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺑﺠﺮﻣﻬﻢ. ﻓﺄﻣﺎ اﻷﻋﺪاء ﻓﻴﺤﺎﺳﺒﻬﻢ ﺛﻢ ﻳﻌﺬﺑﻬﻢ ﻭﺃﻣﺎ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻓﻴﻌﺎﺗﺒﻬﻢ ﺛﻢ ﻳﻘﺮﺑﻬﻢ،،،،،👏👏



👍👍 لا اظلم احد ولا اعتدي علي أحد ولا اخذ حق احد لماذا لأن هناك ،،،،،،،، 👈{ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ}
ﻳﻮﻡ اﻟﺤﺴﺎﺏ ﻟﻠﺨﻼﺋﻖ، ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻳﺪﻳﻨﻬﻢ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﺧﻴﺮا ﻓﺨﻴﺮ، ﻭﺇﻥ ﺷﺮا ﻓﺸﺮ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﻔﺎ ﻋﻨﻪ سبحانه وتعالى ،،، بمنه وكرمه ،،،



🌾🌾🌾🌾🌾🌾


👤📛⬅علمتني الفاتحة الإخلاص ،،،
👍فقلت إياك نعبد وإياك نستعين،،،،،،،،⤵



✍✍ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻧﻌﺒﺪﻙ ﻭﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻚ. ﻭاﻻﺑﺘﺪاء ﺑﺬﻛﺮ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺃﺗﻢ ﻣﻦ اﻻﺑﺘﺪاء ﺑﺬﻛﺮ ﺻﻔﺘﻪ- اﻟﺘﻲ ﻫﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭاﺳﺘﻌﺎﻧﺘﻪ، ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺼﻴﻐﺔ ﺃﺟﺰﻝ ﻓﻰ اﻟﻠﻔﻆ، ﻭﺃﻋﺬﺏ ﻓﻰ اﻟﺴﻤﻊ،،،،


👈👈 ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩﺓ اﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻐﺎﻳﺔ ﻣﺎ فيها ﻣﻦ اﻟﺨﻀﻮﻉ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻷﻣﺮ، ﻭاﻟﻮﻗﻮﻑ ﺣﻴﺜﻤﺎ ﻭﻗﻒ اﻟﺸﺮﻉ،،،


👈👈ﻭاﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻃﻠﺐ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﻖ علي التحمل والتوفيق لفعل الطاعة ،،،، فبغير عونه سبحانه وتعالى لا يستطيع العبد فعل أي شيئ ،،،،،،
✍✍ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﺬﻝ اﻟﺠﻬﺪ ﻭاﻟﻤﻨﺔ،
✍✍ﻭاﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺗﺨﺒﺮ ﻋﻦ اﺳﺘﺠﻼﺏ اﻟﻄﻮﻝ ﻭاﻟﻤﻨﺔ، ☝ﻓﺒﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻳﻈﻬﺮ ﺷﺮﻑ اﻟﻌﺒﺪ،
☝ﻭﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻳﺤﺼﻞ اﻟﻠﻄﻒ ﻟﻠﻌﺒﺪ.
☝ ﻓﻰ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﺷﺮﻓﻪ،
☝ ﻭﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺃﻣﺎﻥ ﺗﻠﻔﻪ.
👏 ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﺗﺬﻟﻞ، ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺗﻌﺰﺯ ﻭﺗﺤﻤﻞ،،



👍ﻭﺇﺫا ﺗﺬﻟﻠﺖ اﻟﺮﻗﺎﺏ ﺗﻘﺮﺑﺎ ... ﻣﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ، ﻓﻌﺰﻫﺎ ﻓﻰ ﺫﻟﻬﺎ،،
🌾🌾🌾🌾🌾🌾



👤👈 علمتني الفاتحة الإستقامة ،،
👍فقلت إهدنا الصراط المستقيم ،،،،،،،،،⤵



✍✍ﻭﻓﻘﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ اﻟﻮاﺻﻞ،،،
👈 ﻭﻭﻓﻘﻨﺎ ﻟﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ..
✍✍ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭاﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻛﻠﺘﺎﻫﻤﺎ ﺛﻤﺮﺓ ﻟﻬﺪاﻳﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ.



✍✍واﻟﻬﺪاﻳﺔ ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ اﻹﻣﺎﻟﺔ، ﻭاﻟﻤﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﻋﺮﻑ اﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﺁﺛﺮ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭﺁﻣﻦ ﺑﻪ.
👈 ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﻬﺪاﻳﺔ ﻓﻰ اﻟﺤﺎﻝ- ﻓﻤﻌﻨﻰ اﻟﺴﺆاﻝ اﻻﺳﺘﺪاﻣﺔ ﻭاﻻﺳﺘﺰاﺩﺓ.
👈 ﻭاﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﺤﻖ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ.
👈ﻭﻣﻌﻨﻰ اﻫﺪﻧﺎ ﺃﻱ ﻣﻞ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ، ﻭﺧﺬﻧﺎ ﻟﻚ، ﻭﻛﻦ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ، ﻭﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ ﺳﺒﻴﻠﻨﺎ، ﻭﺃﻗﻢ ﻟﻨﺎ ﻫﻤﻤﻨﺎ، ﻭاﺟﻤﻊ ﺑﻚ ﻫﻤﻮﻣﻨﺎ،،،،،،👏



👏✍✍ﻭﻟﻠﻬﺪاﻳﺔ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺃﺧﺮﻯ- ﻭﻫﻲ ﺁﺧﺮ ﻣﺮاﺗﺒﻬﺎ،،،،،،،⤵
✍✍ﻭﻫﻲ اﻟﻬﺪاﻳﺔ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺠﻨﺔ. ﻭﻫﻮ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﻓﻤﻦ ﻫﺪﻯ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺪاﺭ ﺇﻟﻰ ﺻﺮاﻁ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ اﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻞ ﺑﻪ ﺭﺳﻠﻪ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺑﻪ ﻛﺘﺒﻪ، ﻫﺪﻱ ﻫﻨﺎﻙ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، اﻟﻤﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺘﻪ ﻭﺩاﺭ ﺛﻮاﺑﻪ. ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺛﺒﻮﺕ ﻗﺪﻡ اﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﺬﻱ ﻧﺼﺒﻪ اﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺪاﺭ، ﻳﻜﻮﻥ ﺛﺒﻮﺕ ﻗﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﺟﻬﻨﻢ. ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺳﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺼﺮاﻁ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺫاﻙ اﻟﺼﺮاﻁ. ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﻄﺮﻑ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺎﻟﺮﻳﺢ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﻛﺸﺪ اﻟﺮﻛﺎﺏ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻰ ﺳﻌﻴﺎ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻤﺸﻲ ﻣﺸﻴﺎ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﺒﻮ ﺣﺒﻮا، ﻭﻣﻨﻬﻢ اﻟﻤﺨﺪﻭﺵ اﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﻣﻨﻬﻢ اﻟﻤﻜﺮﺩﺱ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ.



👍👍 ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ اﻟﻌﺒﺪ ﺳﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ اﻟﺼﺮاﻁ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا، ﺣﺬﻭ اﻟﻘﺬﺓ ﺑﺎﻟﻘﺬﺓ ﺟﺰاء ﻭﻓﺎﻗﺎ ﻫﻞ ﺗﺠﺰﻭﻥ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ.
☝☝ﻓﺴﺆاﻝ اﻟﻬﺪاﻳﺔ ﻣﺘﻀﻤﻦ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ، ﻭاﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﺮ.،،،،،،



👍إﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ» ﺃﻱ: ﺃﺯﻝ ﻋﻨﺎ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺃﺣﻮاﻟﻨﺎ ﻟﻨﺴﺘﻀﻰء ﺑﺄﻧﻮاﺭ ﻗﺪﺳﻚ ﻋﻦ اﻟﺘﻔﻴﺆ ﺑﻈﻼﻝ ﻃﻠﺒﻨﺎ، ﻭاﺭﻓﻊ ﻋﻨﺎ ﻇﻞ ﺟﻬﺪﻧﺎ ﻟﻨﺴﺘﺒﺼﺮ ﺑﻨﺠﻮﻡ ﺟﻮﺩﻙ، ﻓﻨﺠﺪﻙ ﺑﻚ.


👍إﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺼﺤﺒﻨﺎ ﻗﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻧﺰﻏﺎﺕ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻭﺳﺎﻭﺳﻪ، ﻭﺭﻓﻴﻖ ﻣﻦ ﺧﻄﺮاﺕ اﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﻫﻮاﺟﺴﻬﺎ، ﺃﻭ ﻳﺼﺪﻧﺎ ﻋﻦ اﻟﻮﺻﻮﻝ ﺗﻌﺮﻳﺞ ﻓﻰ ﺃﻭﻃﺎﻥ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪ، ﺃﻭ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ اﻻﺳﺘﺒﺼﺎﺭ ﺭﻛﻮﻥ ﻟﻰ ﻣﻌﺘﺎﺩ ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻘﻴﻦ، ﻭﺗﺴﺘﻬﻮﻳﻨﺎ ﺁﻓﺔ ﻣﻦ ﻧﺸﻮ ﺃﻭ ﻫﻮاﺩﺓ، ﻭﻇﻦ ﺃﻭ ﻋﺎﺩﺓ، ﻭﻛﻠﻞ ﺃﻭ ﺿﻌﻒ ﺇﺭاﺩﺓ، ﻭﻃﻤﻊ ﻣﺎﻝ ﺃﻭ اﺳﺘﺰاﺩﺓ.


☝اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ ﺩﻟﻴﻞ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺒﺪﻋﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻭﻻ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻞ.
☝ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﺷﻬﺪﺕ ﺑﺼﺤﺘﻪ ﺩﻻﺋﻞ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻭﻧﺒﻬﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻮاﻫﺪ اﻟﺘﺤﻘﻴﻖ.
☝اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﺩﺭﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻒ اﻷﻣﺔ، ﻭﻧﻄﻘﺖ ﺑﺼﻮاﺑﻪ ﺩﻻﺋﻞ اﻟﻌﺒﺮﺓ.



📔ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻟﻮا👈 ﺇﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ،
👈اﻟﺪﻳﻦ،
👈 ﺃﻭ اﻟﺤﻖ،
👈 ﺃﻭ اﻟﻌﺪﻝ،
👈ﺃﻭ اﻟﺤﺪﻭﺩ.
👏👏ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻘﻮﻝ:
✍✍ﺇﻧﻪ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﻮﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﻌﺎﺩﺓ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪ ﻭﺁﺩاﺏ ﻭﺃﺣﻜﺎﻡ ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﻢ،،،،،،،



✍✍ولهذا لا اسير علي غير طريق النبي صل الله عليه وسلم ولا أبتعد عن طريق الصالحين ،،، لاني اريد ان احشر معهم في جنة الرحمن ،،،،،، لان من احب قوما حشر معهم ،،،، 👏
🌾🌾🌾🌾🌾🌾



👤📛⬅ علمتني الفاتحة أن أختار صُحبتي،،
👍 فقلت صراط الذين أنعمت عليهم ،،،،،،،⤵



✍✍ﻳﻌﻨﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻬﺪاﻳﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﻭﻫﻢ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻭاﻷﺻﻔﻴﺎء.
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻦ (ﺃﻓﻨﻴﺘﻬﻢ) ﻭﺃﻗﻤﺘﻬﻢ ﺑﻚ ﻟﻚ، ﺣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﻘﻔﻮا ﻓﻰ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻟﻢ ﺗﺼﺪﻫﻢ ﻋﻨﻚ ﺧﻔﺎﻳﺎ اﻟﻤﻜﺮ. ،،
👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮاﻁ ﻣﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺤﻘﻮﻗﻚ ﺩﻭﻥ اﻟﺘﻌﺮﻳﺞ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺠﻼﺏ ﺣﻈﻮﻇﻬﻢ.،،،



👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮاﻁ ﻣﻦ (ﻃﻬﺮﺗﻬﻢ) ﻋﻦ ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﻮا ﺇﻟﻴﻚ ﺑﻚ.


👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮاﻁ ﻣﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﺮﺭﻭا ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺋﺪ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﻣﻐﺎﻟﻴﻂ اﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﻣﺨﺎﻳﻴﻞ اﻟﻈﻨﻮﻥ،


👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮاﻁ ﻣﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻭاﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻚ، ﻭاﻟﺘﺒﺮﻱ ﻣﻦ اﻟﺤﻮﻝ ﻭاﻟﻘﻮﺓ، ﻭﺷﻬﻮﺩ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻰ ﺳﺎﺑﻖ اﻻﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻭاﻟﻌﻠﻢ ﺑﺘﻮﺣﻴﺪﻙ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻤﻀﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺎﺭ ﻭاﻟﻤﻀﺎﺭ.


👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺤﻔﻆ اﻷﺩﺏ ﻓﻰ ﺃﻭﻗﺎﺕ اﻟﺨﺪﻣﺔ، ﻭاﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﻧﻌﺖ اﻟﻬﻴﺒﺔ.،،


👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﺣﻔﻈﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﺩاﺏ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻮا ﻋﻦ ﺣﺪ اﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﺨﻠﻮا ﺑﺸﻰء ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ.


☝ﻓﻬﻮ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺴﻢ الله ﻟﻬﻢ ﻧﻌﻤﺘﻪ.
📌 ﻻ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺬﻳﻦ ﻏﻀﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻤﻌﺮﻓﺘﻬﻢ اﻟﺤﻖ ﺛﻢ ﺣﻴﺪﺗﻬﻢ ﻋﻨﻪ.
📌ﺃﻭ اﻟﺬﻳﻦ ﺿﻠﻮا ﻋﻦ اﻟﺤﻖ ﻓﻠﻢ ﻳﻬﺘﺪﻭا ﺃﺻﻼ ﺇﻟﻴﻪ..
👏👏 ﺇﻧﻪ ﺻﺮاﻁ اﻟﺴﻌﺪاء اﻟﻤﻬﺘﺪﻳﻦ اﻟﻮاﺻﻠﻴﻦ..



👏👏يارب اريد ان اسلك طريق هؤلاء الذين ذكرتهم في كتابك حتي احشر معهم ،،،،،،،،، فقلت سبحانك ،،،،( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا } سورة النساء أية 36،،،


☝☝ يارب اجعلنا منهم ومعهم يارب .👏👏
🌾🌾🌾🌾🌾🌾



📛⬅علمتني الفاتحة أن أفارق من ضـــــلوا وغضـــــب الله عـــــليهم،،،
👍 فقـــلت غـــــير المغضــوب عليهـــم ولا الضــــالين،،،،⤵



👈اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﺻﺪﻣﺘﻬﻢ ﻫﻮاﺟﻢ اﻟﺨﺬﻻﻥ ،، ﻭﺃﺩﺭﻛﺘﻬﻢ ﻣﺼﺎﺋﺐ اﻟﺤﺮﻣﺎﻥ، ﻭﺭﻛﺒﺘﻬﻢ ﺳﻄﻮﺓ اﻟﺮﺩ،


👈ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﺤﻘﻬﻢ ﺫﻝ اﻟﻬﻮاﻥ، ﻭﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺳﻮء اﻟﺨﺴﺮاﻥ، ﻓﺸﻐﻠﻮا ﻓﻰ اﻟﺤﺎﻝ ﺑﺎﺟﺘﻼﺏ اﻟﺤﻈﻮﻅ


👈 ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ،،،،
✍✍ﺃﻱ ﻻ ﺗﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻊ ﺃﻭﻟﺌﻚ اﻟﺤﺎﺋﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ، اﻟﻤﺒﻌﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ، اﻟﻤﻌﺎﻗﺒﻴﻦ ﺃﺷﺪ اﻟﻌﻘﺎﺏ، ﻷﻧﻬﻢ ﻋﺮﻓﻮا اﻟﺤﻖ ﻭﺗﺮﻛﻮﻩ، ﻭﺿﻠﻮا اﻟﻄﺮﻳﻖ.
ﻭﻳﺮﻯ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻥ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻫﻢ اﻟﻴﻬﻮﺩ، ﻭاﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ﻫﻢ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ. ،،،،،



👏👏ﻭاﻟﺤﻖ: ﺃﻥ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ: ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﺑﻠﻐﻬﻢ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﻖ اﻟﺬﻱ ﺷﺮﻋﻪ اﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ، ﻓﺮﻓﻀﻮﻩ ﻭﻧﺒﺬﻭﻩ. ﻭاﻟﻀﺎﻟﻮﻥ: ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮا اﻟﺤﻖ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻐﻬﻢ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺃﻭ ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ ﺑﻨﺤﻮ ﻧﺎﻗﺺ،،،،،،
🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾
🚩وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين🚩 📝📝 ترتيب وتنسيق // اخوكم ابو فارس رفقآ بالقوارير،



📔📔📔مراجع البحث ⤵
📔كتاب / التفسير الوسيط ،،،
📔كتاب / تفسير ابن القيم ،،،
📔كتاب / بدائع الفوائد ،/ ابن القيم ،،
📔كتاب / تفسير ابن عثيمين ،،،
📔كتاب / تفسير الامام الطبري ،،،
📔كتاب / لطائف الإشارات/ للامام القشيري،،،
🔖🔖🔖فضلا وليس أمرا ،،، اثبت حضورك ،،،،،،،
بالصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم ،،،،،، في تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.