معني ساعات يوم الجمعة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد ،
✍✍مقصود الساعات في هذا الحديث هو مقدار معين من الوقت وليس المقصود بالساعة المعروفة لدينا التي تكون ستين دقيقه لا ولكن المقصود هو مقدار من الوقت ،
📔☝وقد اختلف أهل العلم في متي تبدء هذه الساعات علي ثلاثة أقوال ، ⤵
📱⬅القول الاول ، هو تبدء من بعد صلاة الفجر ويقسم الوقت الي خمسة أجزاء الي ان يصعد الامام المنبر ،
📱⬅والقول الثاني : هو من طلوع الشمس الي ان يصعد الامام المنبر ويقسم ما بينهم من وقت الي خمسة أجزاء كل جزء منهم يطلق عليه بساعة ،
📱⬅والقول الثالث : هو من بعد زوال الشمس الي ان يصعد الامام المنبر ويقسم ما بينهم من وقت الي خمسة أجزاء ،
📔☝👈والصواب هو القول الثاني وأن الساعات تبدأ من طلوع الشمس ، وتقسم على حسب الوقت بين طلوع الشمس إلى الأذان الثاني خمسة أجزاء ، ويكون كل جزء منها هو المقصود بالـ ◀الساعة ◀ التي في الحديث .
📣سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
⬅متى تبدأ الساعة الأولى من يوم الجمعة ؟
📱⬅فأجاب :
✍✍ الساعات التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم خمس : فقال : ( من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ) ،
👈فقسَّم الزمن من طلوع الشمس إلى مجيء الإمام خمسة أقسام ، فقد يكون كل قسم بمقدار الساعة المعروفة ، وقد تكون الساعة أقل أو أكثر ؛ لأن الوقت يتغير ، فالساعات خمس ما بين طلوع الشمس ومجيء الإمام للصلاة ، وتبتدئ من طلوع الشمس ، وقيل : من طلوع الفجر ، والأول أرجح ؛ لأن ما قبل طلوع الشمس وقت لصلاة الفجر ،،، انتهى .
📚مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ( 16 / السؤال رقم 1260 ) .
🕛👈مثلا لو أن الشمس تطلع الساعة الخامسة والظهر وقته الساعة الثانية عشر ، بيكون الوقت الذي بينهم سبع ساعات هنا تقسم السبع ساعات الي خمسة أجزاء ،
الجزء الاول بيكون هو الساعة الأولى ، والجزء الثاني بيكون الساعة الثانية ، والجزء الثالث بيكون الساعة الثالثة ، والجزء الرابع بيكون الساعة الرابعة ، والجزء الخامس بيكون الساعة الخامسة ، الي ان يصعد الامام المنبر ،
👈 فممكن جدا يكون مقدار الساعة ساعة ونصف أو ساعة وربع فليس المقصود بالساعة المعروفة ولكن المقصود هو مقدار من الوقت،
والله اعلم
ومن اراد التفصيل اكثر فينظر تفصيل هذه المسألة في كتاب زاد المعاد لابن القيم ( 1 / 399 - 407 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق