العــــــــــــــلامــــــــــــــه الرابعه
الخسوفات الثلاث ::
وتلك الخسوفات الثلاثه من علامات الساعه ومعني الخسف يقال خسف المكان يخسف خسوفا اذا ذهب في الارض وغاب فيها ومنه قوله تعالي ...... فخسفنا به وبداره ..... .. وسأكتفي بذكر حديث واحد قي هذه العلامه ..... قال صلي الله عليه وسلم لن تقوم حتي تروا عشر ايات فذكر منها وثلاثه خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيره العرب .........
العـــــــــــلامــــــــــــــه الخـــــــــــــــامســــــــــه

الدخـــــــــــــــــــان :
وظهور الدخان في اخر الزمان من علامات الساعه الكبري الثابته في كتاب الله وسنه رسول الله صلي الله عليه وسلم .. قال تعالي ...فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين .. يغشي الناس هذا عـــــــذاب اليـــــــــــــم .. والمعني انتظر يا محمد بهؤلاء الكفار يوم تأتي السماء بدخان مبين واضح بين يغشي الناس ويعمهم وعند ذلك يقال لهم هذا عذاب اليم ... تقريعا وتوبيخا او يقول بعضهم لبعض ذلك وفي المراد بهذا الدخان وهل وقع او هو من الايات المرتقبه ؟؟؟؟ قولان للعلماء
الراي الاول
ان هذا الدخان هو ما اصاب به قريشا من شده الجوع عندما دعا عليهم النبي صلي الله عليه وسلم حين لم يستجيبوا له فاصبحوا يرون في السماء كهيئه دخان ...... والي هذا القول ذهب عبد الله بن مسعود وتبعه جماعه من السلف .
الراي الثاني
ان هذا الدخان من الايات المنتظره التي لم تجئ بعد ويقع قرب قيام الساعه .... والي هذا القول ذهب بن عباس وبعض الصحابه والتابعين .. علي ان بعض العلماء ذهب الي الجمع بين هذه الاثار بانهما دخانان ظهرت احداهما وبقيت الاخري .. وهي التي ستقع قرب قيام الساعه .... فاما التي ظهرت فهي التي كانت تراه قريش كهيئه دخان .. وهذا الدخان غير الدخان الحقيقي الذي يكون عند ظهور الايات التي هي من اشراط الساعه ....... وكان بن مسعود يقول همــــــــــــا دخانان قد مضي احدهما والذي بقي يملأ ما بين السماوات والارض ولايجد المؤمن الا كالزكمه وأما الكافر فتثقب مسامعه
أما الادله من السنه عن الدخان . فاذكر حديثين ..
الحديث الأول عن ابي هريره رضي الله عنه قال بادروا بالاعمال ستا الدجال والدخان
الحديث الثاني جاء في حديث ابي حذيفه .. في ذكر اشراط الساعه الكبري .الدخــان
العــــــــلامـــــــــــه السابعـــــــــــــه .

طلوع الشمس من مغربها
يعتبر طلوع الشمس من مغربها من الأحداث العظيمة والغريبة التي تلم بالأرض ويذهل لها أهلها وقد جعلها الله عز وجل علامة على اقتراب الساعة ودنو أجلها وقد تميزت هذه العلامة عن أخواتها من علامات الساعة الكبرى بأنها تحدث في العالم العلوي وأن الناس جميعا يرونها وأن باب التوبة يغلق بعدها فهذه ثلاثة أمور تميزها عن غيرها من علامات الساعة الكبرى وهي فوق ذلك حدث يبهر العقول والألباب.
والأدلة على أنها إحدى علامات الساعة الكبرى وأن باب التوبة يغلق عند ظهورها كثيرة من ذلك
قوله تعالى: يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خير وروى البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا....عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال...بادروا بالأعمال ستّاً: طلوع الشمس من مغربها .. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها
مـــا السبب في عــــــدم قبــــــول التوبه بعد طلوع الشمس من مغربها ؟؟
هذا سؤال قد يخطر في بال كثير من الناس .. قال العلماء وإنما لا ينفع نفسا إيمانها عند طلوعها من مغربها لأنه خلص إلى قلوبهم من الفزع ما تخمد معه كل شهوة من شهوات النفس وتفتر كل قوة من قوى البدن فيصير الناس كلهم لإيقانهم بدنو القيامة في حال من حضره الموت في انقطاع الدواعي إلى أنواع المعاصي عنهم وبطلانها من أبدانهم فمن تاب في مثل هذه الحال لم تقبل توبته كما لا تقبل توبة من حضره الموت قال صلى الله عليه وسلم إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر أي تبلغ روحه رأس حلقه وذلك وقت المعاينة الذي يرى فيه مقعده من الجنة ومقعده من النار فالمشاهد لطلوع الشمس من مغربها مثله لكن هل إغلاق باب التوبة عن العباد مقتصر على من شاهد وعاصر طلوع الشمس من مغربها أم يستمر الإغلاق إلى قيام الساعة يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" بعد أن ذكر آثارا كثيرة تدل على استمرار إغلاق باب التوبة بعد طلوع الشمس: فهذه آثار يشد بعضها بعضا متفقة على أن الشمس إذا طلعت من المغرب أُغلق باب التوبة ولم يفتح بعد ذلك وأن ذلك لا يختص بيوم الطلوع بل يمتد إلى يوم القيامة وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال حفظت من رسول الله حديثا لم أنسه بعد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها قال الحافظ ابن كثير في شرح الحديث أي أن طلوع الشمس من مغربها على خلاف عادتها المألوفة أول الآيات السماوية هذه هي إحدى أعظم علامات الساعة الكبرى جعلها الله مقدمة ليوم القيامة وتذكرة بين يديه وهي العلامة الفارقة بين زمان قبول التوبة وزمان ردها.فاللهم ارزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنه ونعيما
العــــــــلامـــه الثــــــامنـــه

خـــروج الدابــــــــــــــــه
خروج الدابة من أشراط الساعة الكبرى خروج دابة من الأرض في آخر الزمان تكلم الناس وتسميهم مؤمنا وكافرا وذلك عند فساد الناس وتركهم أوامر الله تعالى.
قال تعالي ....وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن معنى تكلمهم تجرحهم بمعنى تكتب على جبين الكافر كافرا وعلى جبين المؤمن مؤمنا وروي عنه أيضا بمعنى تخاطبهم.قال الحافظ ابن كثير هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق. يخرج الله لهم دابة من الأرض فتكلم الناس على ذلك وقيل أي تكلمهم بأنهم لا يتيقنون بآيات الله تعالى الناطقة بمجيء الساعة ومباديها أو بجميع آياته التي من جملتها تلك الآيات
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه بعد سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى وأيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريبا
عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال ما تذاكرون ؟ قالوا نذكر الساعة قال إنها لن تقوم الساعة حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم
من اين تخرج الــــــــــــــــــــــدابـــــــه:

اختلف العلماء في خروج الدابه اختلافا واضحا فمنهم من قال انها تخرج من مكه المكرمه من اعظم المساجد ومنهم من قال انها تخرج ثلاث خرجات فالله تعالي اعلم .... في ذلك الامر ....
صفـــــــــة الدابة

اختلف العلماء في صفة الدابة إلى عدة أقوال القول الأول أنها فصيل ناقة صالح قال القرطبي أولى الأقوال أنها فصيل ناقة صالح وهو أصحها والله أعلم واستدل بحديث عن حذيفة قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدابة فقال لها ثلاث خرجات من الدهر فتخرج في أقصى البادية ولا يدخل ذكرها القرية يعني مكة ثم تكمن زمنا طويلا ثم تخرج خرجة أخرى دون ذلك فيفشو ذكرها في البادية ويدخل ذكرها القرية يعني مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بينما الناس في أعظم المساجد على الله حرمة خيرها وأكرمها على الله المسجد الحرام لم يرعهم إلا وهي ترغو بين الركن والمقام تنفض رأسها عن التراب فتركض الناس منها شتى ومعا وتثبت عصابة من المؤمنين عرفوا أنهم لم يعجزوا الله فبدأت بهم فجلت وجوههم حتى جعلتها كأنها الكوكب الدري وولت في الأرض لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب حتى إن الرجل ليتعوذ منها بالصلاة فتأتيه من خلفه، فتقول يا فلان الآن تصلي!؟ فتقبل عليه فتسمه في وجهه. . ووجه الدلالة من هذا الحديث قوله وهي ترغو والرغاء للإبل وقال القرطبي في التذكرة: وقد قيل إن الدابة التي تخرج هي الفصيل الذي كان لناقة صالح عليه السلام فلما قتلت الناقة هرب الفصيل بنفسه فانفتح له الحجر فدخل فيه ثم انطبق عليه فهو فيه إلى وقت خروجه.
ماذا تفعل الدابه ؟

لا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة بيضاء فتفشو فى وجهه حتى يبيض وجهه ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه، حتى إن الناس ليتبايعون في الأسواق بكم ذا يا مؤمن؟ بكم ذا يا كافر؟ وحتى إن أهل البيت يجلسون على مائدتهم فيعرفون مؤمنهم من كافرهم، ثم تقول له الدابة يا فلان أبشر أنت من أهل الجنة ويا فلان أنت من أهل النار .......... فعن ابن الزبير رضي الله عنه أنه قال رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير وأذنها أذن فيل وقرنها قرن أيل وعنقها عنق نعامة وصدرها صدر أسد ولونها لون نمر وخاصرتها خاصرة هر وذنبها ذنب كبش وقوائمها قوائم بعير بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعا تخرج معها عصا موسى وخاتم سليمان فلا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة بيضاء فتفشو فى وجهه حتى يبيض وجهه ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه، حتى إن الناس ليتبايعون في الأسواق بكم ذا يا مؤمن؟ بكم ذا يا كافر؟ وحتى إن أهل البيت يجلسون على مائدتهم فيعرفون مؤمنهم من كافرهم، ثم تقول له الدابة: يا فلان أبشر أنت من أهل الجنة ويا فلان أنت من أهل النار فذلك قول الله تعالى ..............وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآياتِنَا لا يُوقِنُونَ
الـــعـــــــلامــــــه الاخيـــــــره

النــــــــــــــــــار التي تحشر الناس ؟
وهي اخر العلامات الكبري واول الايات المؤذنه بقيام الساعه ...... اللهم سلم اللهم سلم سلم ... يارب العالمين
ستخرج نار من حضرموت او من بحر حضرموت قبل يوم القيامه تحشر الناس جاءت روايات كثيره بان خروج هذه النار يكون من اليمن ومن قعر عدن وتخرج من حضرموت كما جاء في الحديث .... فعن انس رضي الله عنه ان عبد الله بن سلام لما اسلم سأل النبي عن مسائل فقال ما اول اشراط الساعه فقال النبي اما اول اشراط الساعه فنار تخرج من المشرق الي المغرب ..... والجمع بين الحديث الاول وهذا الحديث .... هذه النار التي تخرج هي اخر اشراط الساعه الكبري وما جاء انها اخريتها باعتبار ما ذكر معها من الايات الوارده في حديث حذيفه وأوليتها باعتبار انها اول ايات التي لا شئ بعدها من امور الدنيا اصلا .... بل تقع بانتهاء هذه الايات السابقه النفخ في الصور ... بخلاف ما ذكر معها من ايات وارده في حديث حذيفه فانه يبقي بعد كل ايه اشياء من امور الدنيا الا الايه الاخيره وهي النار التي تخرج من المشرق فتسوق الناس الي المغرب فلا يبقي بعدها شئ من امور الدنيا اصلا ....
وأما ما جاء في بعض الروايات بأن خروجها يكون من اليمن وفي بعضها الاخر انها تحشر الناس من المشرق الي المغرب فيجاب عن ذلك بالاجوبه الاتيه:----
-أولا : انه يمكن الجمع بين هذه الروايات بأن كون النار تخرج من قعر عدن لا ينافي حشر الناس من المشرق الي المغرب وذلك ان ابتداء خروجها من قعر عدن فاذا خرجت انتشرت في الارض كلها والمراد بقوله ... تحشر الناس من المشرق الي المغرب .... اراده نعميم لا خصوص المشرق والمغرب .
ثانيــــــــــــــا ان النار عندما تنتشر يكون حشرها لا هل المشرق أولا .. ويؤيد ذلك ان ابتداء الفتن دائما من المشرق وأما جعل الغايه الي المغرب فلأن الشام بالنسبه الي الي المشرق مغرب ...
ثالثــــــــا:: يحتمل ان ان تكون النار المذكوره في حديث انس كنايه عن الفتن المنتشره التي اثارت الشر والتهبت كما تلتهب النار وكان ابتداؤها من قبل المشرق الي الشام ومصر وهما من جهه المغرب كما شوهد ذلك مرارا . من عهد جنكزخان ومن بعده ..وأما النار التي في حديثي حذيفه بن اسيد فهي نار حقيقيه والله اعلم ..
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى. قال النووي في شرح مسلم: وهذه النار الخارجة من قعر عدن واليمن هي الحاشرة للناس كما صرح به في الحديث أما قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي بعده لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى، فقد جعلها القاضي عياض حاشرة، قال ولعلهما ناران يجتمعان لحشر الناس قال أو يكون ابتداء خروجها من اليمن ويكون ظهورها وكثرة قوتها بالحجاز هذا كلام القاضي وليس في الحديث أن نار الحجاز متعلقة بالحشر بل هي آية من أشراط الساعة مستقلة وقد خرجت في زماننا نار بالمدينة سنة أربع وخمسين وستمائة وكانت نارا عظيمة جدا من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة تواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان وأخبرني من حضرها من أهل المدينة...
عن أنس رضي الله عنه أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه يسأله عن أشياء فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة؟ وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه؟ قال أخبرني به جبريل آنفا قال ابن سلام ذاك عدو اليهود من الملائكة قال أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت وأما الولد فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد قال أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. قال يا رسول الله إن اليهود قوم بهت فاسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي فجاءت اليهود فقال النبي صلى الله عليه وسلم أي رجل عبد الله بن سلام فيكم؟ قالوا خيرنا وابن خيرنا وأفضلنا وابن أفضلنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام قالوا أعاذه الله من ذلك فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك فخرج إليهم عبد الله فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، قالوا شرنا وابن شرنا وتنقصوه قال هذا كنت أخاف يا رسول الله
كيف تحشر النـــــــــار الناس الي ارض المحشر

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق