Our Blog

رحله الي الدار الأخره ( علامات الساعه الكبري )


ما زلنا مع علامات الساعه الكبري ..... فقد تكلمنا عن العلامه الاولي .. فاليوم بمشيئه الله تعالي نتابع علامات الساعه الكبري 

 العلامه الثـانيه


 نزول عيسي عليه السلام .

..فإلي هنـــــــــــــــــــــــاك .

 عيسى عليه السلام نبي من أنبياء الله عز وجل من أولي العزم المقربين أختصه الله عز وجل بأن يولد من أم دون أب وكانت مريم أم عيسى عليه متميزة بصلاحها وتتعبد في المحراب والله عز وجل يرزقها قال الله عز وجل.. كلما دخل عليها المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم اني لكي هذا قالت هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب .......وكان زكريا عليه السلام قد جعل لها مكانا شريفا من المسجد لا يدخله سواهافكانت تعبد الله فيها ليلها ونهارها وكان نبي الله زكريا كلما دخل عليها موضع عبادتها يجد عليها فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف ,فيسألها ..أني لك هذا .. قالت هو من عند الله ......يذكر عز وجل أن الملائكة بشرت مريم باصطفاء الله لها من بين سائر نساء زمانها بأن اختارها لإيجاد ولد منها من غير أب وبشرت بأن يكون نبيا شريفا.. ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين ....... وايضا قال تعالي .... واذ قالت الملائكه يا مريم ان الله اصطفاكي وطهرك واصطفاكي علي نساء العالمين ..... أي في صغره يدعوهم إلى عبادة الله وحدة لا شريك له وكذلك في حال كهولته فدل على أنه يبلغ الكهولهة ويدعوا إلى الله فيها وأمرت بكثرة العبادة والقنوت والسجود والركوع لتكون أهلا لهذه الكرامة وتشكر هذه النعمة فيقال إنها كانت تقوم في الصلاة حتى تفطرت أقدامها رضي الله عنه ورحمها ورحم أمها وألاها .عن انس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال....حسبك من نساء العالمين بأربع مريم بيت عمران .وآسية امرأة فرعون وخديجة بيت خويلد. وفاطمة بنت محمد.......

 تسميته بالمسيح.

الميسح على وزن فعيل ويراد به الفاعل أحيابا أي :الماسح.... والمفعول أحيانا أي الممسوح.....عيسى:الميسح أي الماسح سمي بذلك لأنه:* كان لا يمسح ذا عاهة إلا برئ وهو الراجح في سبب التسمية* وقيل :بمعنى ممسوح:لأنه كان ممسوحا بالدهن عند خروجه من بطن أمه* وقيل : لأن زكريا مسخه* وقيل: لأنه مسح الأرض أي طافها كلها بسياحته فيها* وفيل: لأن رجله كانت لا أخمس لها فكان لأمسح الرجل* وقيل الميسح هو: الصديق

 الصفات الخلقية لعيسى عليه السلام 

 الكعبة الشريفة.....وصف النبي صلى الله عليه وسلم عيسى عليه السلام وبين الظروف التي ينزل فيها ,ليكون أمره واضحالا يلتبس , فهو رجل -مربوع القامة-أي ليس بالطويل ولا بالقصير- لون بشرته تميل إلى الحمرة والبياض - عريض الصدر - سبط الشعر- أي مسترسل الشعر- كأن رأسه يقطر ولم يصبه بلل - أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<<ليلة أسري بي لقيت موسى عليه السلام ...ولقيت عيسى ,فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ربعة أحمر ,كأنما خرج من ديماس....وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:رأيت عيسى وموسى وإبراهيم عليهم السلام ,فأما عيسى: فأحمر جعد عريض الصدر.عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم :لقد رأيتني في الحجر,وقرشي تسألني عن مسراي؟ فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها, فكبرت كربة ما كرب مثلها قط,قال: فرفعه الله لي ,أنظر إليه ,ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به. ولقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي, فإذا رجل ضرب جعد كأنه من رحال شنوءة . وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبها العروة بن مسعود الثقفي . وإذا إبراهيم عليه السلام قائم يصلي أشبه الناس به :صاحبكم -يعني نفسه صلى الله عليه وسلم فحانت الصلاة فأممتهم ,فلما فرغت من الصلاة قال قائل: يا محمد هذا مالك خازن النار ,فسلم عليه, فالتفت إليه ,فبدأني السلام.....قال صلى الله عليه وسلم أراني الليلة في المنام عند الكعبة فإذا رجل آدم .كأحسن ما ترى من آدم.....الرجال,تضرب لمته بين منكبيه رجل الشعر ,يقطر رأسه ماء, واضعا بيديه على منكبي رجلين, هو بينهما ,يطوف بالبيت ,فقلت من هذا؟ فقالوا المسيح ابن مريم ,ورأيت وراءه رجلا جعدا قططا أعور عين اليمنى كأشبه من رأيت من الناس بابن قطن.....واضعا يديع على منكبي رجلين يطوف بالبيت , فقلت :من هذا؟فقالوا:هذا المسيح الدجال

 الأدلة على نزول عيسى عليه السلام المتواترة.

.قد تواترت الأخبار عن نبينا صلى الله عليه وسلم في نزول عيسى عليه السلام وذكر التواتر:الإمام أحمد بن حنبل..... وأبو الحسن الإشعري..., والطبري..... وابن كثير....والسفياني... والشوكاني في التوضيح في ما حاء في المنتظر والدجال والمسيح.....قال ابن كثير في أحاديث نزول عيسى عليه السلام فهذه أحاديث متواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها دلالة على صفة نزوله ومكانه وأنه بالشام بل بدمشق عند المنارة الشرقية ,وأن ذلك يكون عند الإقامة لصلاة الصبح فيقتل الخنزير و يكسر الصليب و يضع الجزية فى يقبل إلا الإسلام كما تقدم في الصحيحين وهذا إخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وتقريروتشريع وتسويغ له على ذلك في ذلك الزمان حيث تنزاح عللهم وترتفع شبههم من أنفسهم . ولهذا كلهم يدخلون في دين الإسلام متابعة لعيسى عليه السلام وعلى يديه ولهذا قال تعالى وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا.....وهذه الآيه كقوله تعالي ... وإنه لعلم للساعة..... وقرئ لعلما أي أمارة ودليل على اقتراب الساعة . وذلك لأنه ينزل بعد خروج المسيح الدجال فيقتله الله على يديه ويبعث الله في أيامه يأجوج ومأجوج فيهلكهم الله ببركة دعائه قد أجمعت الأمة أن نزول عيسى عليه السلام علم من أعلام الساعة ولم يخالف في ذلك إلا من شذ ممن لا يلتفت إليه ولا يعتد بخلافه

 هل يحكم عيسى عليه السلام إذا نزل بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟أم يأتي بشريعة جديدة؟

 الجواب .................قال الإمام السفاريني عن نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان: أجمعت الأمة على نزوله, ولم يخالف فيه أحد من أهل الشريعة وإنما ذلك الفلاسفة والملاحدة ممن لا يعتد بخلافه وقد انعقد إجماع الأمة على أنه بنزل ويحكم بهذه الشريعة المحمدية وليس ينزل بشريعة مستقبلة عند نزوله من السماء وإن كانت قائمة به وهو متصف بها

 هل يعتبر عيسى من أمة محمد صلى الله علهي وسلم ؟ 

عيسى عليه السلام نبي من أولي العزم من الرسل , وله عند الله تعالى مقام رفيع ,وهو أيضا له نصيب من الصحبة فإنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم في المعراج مؤمنا به وسيموت على ذلك عليه السلام.ففي حديث المعراج قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية فاستفتح أي طلب جبريل من حراس السماء أن يفتحوا الباب قيل: من هذا؟ قال: جبريل. قال:ومن معك؟ قال : محمد. قيل: نعم. قيل: مرحبا به ولنعم المجيءجاء. ففتح فلما خلصت فإذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة قال هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما فسلمت فردا
ثم قالا:مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح.........

 الحكمة من نزول عيسى عليه السلام دون غيره كسر الصليب

..لعلك تتساءل عن اختيار عيسى عليه السلام دون غيره من الأنبياء لينزل إلى الأرض آخر الزمان؟ ذكر بعض العلماء الحكمة من نزول عيسى عليه السلام دون غيره ومن أقوالهم في ذلك* الرد على اليهود في زعمهم أنهم قتلوا عيسى عليه السلام فبين الله عز وجل كذبهم وأنه الدي يقتلهم ويقتل رئيسهم الدجال ورجح الحاافظ ابن حجر هذا  القول على غيره ...............

* أن عيسى عليه السلام وجد في الإنجيل فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم كما في قوله تعالى..... ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه.............فدعا الله أن يجعله منهم فاستجاب الله دعاءه وأبقاه حتى ينزل آخر الزمان مجددا ما انمحى من دين غلإسلام الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم* أن نزول عيسى عليه السلام من السماء لدنو أجله ليدفن في الأرض إذ ليس لمخلوق من التراب أن يموت إلا في الأرض ويدفن فيها فيوافق نزوله خروج الدجال فيقتله عيسى عليه السلام

* أنه ينزل مكذبا للنصارى فيظهر زيفهم في دعواهم أنه انب الله ويهلك الملل كلها في زمنه إلا الإسلام فإنه يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية* أن بين النبيين عيسى ومحمدعليهما السلام نوع ارتباط لقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..... أنا أولى الناس بعسيى ابن مريم ليس بيني وبينه نبي ...... فرسول الله صلى الله عليه وسلم أخص الناس بعيسى وأقربهم إليه فإن عيسى عليه السلام مبشرا بأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ياتي من بعده ودعا عيسى الناس إلى تصديق محمد صلى الله عليه وسلم و الإيمان به كما في قوله تعالى.......... وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ....... وفي الحديث قالوا يارسول الله أخبرنا عن نفسك؟ قال.....نعم ,أنا دعوة أبي إبراهيم وبشرى أخي عيسى.....

 حــــــــــــج عيســـــــــــى عليـــــــــــــــه الســـــــــــلام

.عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال......والذي نفسي بيده ليهلن بن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنيهما.....أي أن عيسى عليه السلام سيهل بالحج من فج الروحاء وهو طريق بين مكة والمدينة وسيكون إحرامه إما متمتها بالعمره إلى الحج فيفصل بين العمرة والحج بالتحلل بينهما أو يثنيهما... أي يكون قارنا بينهما....وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال.......ليهبطن عيسى بن مريم حكما عدلا وإماما مقسطا وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا أو بنيتهما وليأتين قبري حتى.....يسلم علي ولأردن عليه.....قال أبو هريرة أي بني أخي إن رأيتموه فقولوا أبو هريرة يقرئك السلام..

 وضعه الجزيه 

. ليس نسخا لحكم الجزيه ..... أما وضع عيسي عليه السلام الجزيه عن الكفار مع انها مشروعه في الاسلام قبل نزوله عليه السلام .. فليس هذا نسخا لحكم الجزيه ... جاء به عيسي شرعا جديدا فان مشروعيه الجزيه مقيد بنزول عيسي عليه السلام بإخبار من النبي محمد صلي الله عليه وسلم .... فهو المبين للنسخ بقوله لنا والله لينزلن ابن مريم حكما عدلا فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزيه

 انتشار الامن وظهور البركات في عهده عليه السلام ...... ولأن الكون كله قد اسلم واستسلم لله جل وعلا فان الانسان كلما ازداد طاعه لله كلما سهر الله له الكون كله ... ولذلك فعند نزول عيسي عليه السلام يعلم الناس ان نزوله علامه قرب الساعه فينشغل الناس جميعا بالعبادات والطاعات فيأمر الله الارض ان تخرج بركاتها ويأمر السماء ان تنزل بركتها فيفيض المال ولا يجد من يأخذه وتذهب الشحناء والتباغض والتحاسد ......

 طــــــــــــــوبي لعيش بعد المســــــــــــــــــــيح :

:: قال صلي الله عليه وسلم ... طوبي لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء في القطر ويؤذن للارض في النبات حتي لو بذرت حبك علي الصفا لنبت وحتي يمر الرجل علي الاسد فلا يضره ويطأ علي الحيه فلا تضره ولا تشاح ولا تحاسد ولا تباغض

 فضل الذين يصحبــون عيسي عليه السلام.

.قال صلي الله عليه وسلم عصابتان من امتي احرزهما الله من النار عصابه تغزو الهند وعصابه تكون مع عيسي بن مريم .

 كم يمكث عيسي عليه السلام في الارض

.وأما بقاء عيسي عليه السلام في الارض بعد نزوله فقد جاء في بعض الروايات انه سيمكث سبع سنين وفي بعضها يمكث اربعين سنه ..... ففي روايه مسلم ..... عن عبد الله بن عمروا رضي اله عنهاما فيبعث الله عيسي بن مريم ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوه ثم يرسل الله ريحا بارده من قبل الشام فلا يبقي علي وجه الارض احد في قلبه مثقال ذره من خير أو إيمان الا قبضه .... وفي روايه الامام احمد وابي داود .... فيمكث في الارض اربعين سنه ثم يتوفي ويصلي عليه المسلمون ...... وكلا هاتين الروايتين صحيحه .... وهذا مشكل إلا انه تحمل روايه السبع علي مده اقامته بعد نزوله ويكون ذلك مضافا الي مكثه في الارض قبل رفعه الي السماء وكان عمره اذا ذاك ثلاثه وثلاثين علي المشهور والله اعلم

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.