Our Blog

رحله الي الدار الاخره (علامات الساعه الكبري )


علامات الساعه الكبري 

أولا:- قبل ان نتكلم عن علامات الساعه الكبري لابد ان نعرف ليس هناك ترتيب في العلامات .. فلا تكاد تجد نصا صريحا بين ترتيب اشراط الساعه فلقد ذكرها النبي صلي الله عليه وسلم اكثر من مره بترتيب مختلف يختلف اختلافا واضحا وهذا يؤكد لنا ان هناك خلاف في هذا الترتيب ..... واليكم هذا المثال ..... فعن حذيفه بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال ..أطلع النبي صلي الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال ما تذاكرون ؟ قالوا نذكر الساعه .قال : إنها لن تقوم حتي ترون قبلها عشرايات .. فذكر الدخان والدجال والدابه وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسي بن مريم عليه السلام ويأجوج ومأجوج وثلاثه خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيره العرب واخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس الي محشرهم ........ وروي مسلم هذاالحديث عن حذيفه بن أسيد الغفاري بلفظ اخر وهو إن الساعه لا تكون حتي تكون عشر ايات خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيره العرب والدخان والدجال ودابه الارض ويأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها ونار تخرج من قعره عدن ترحل الناس ....... وفي روايه والعاشره نزول عيسي بن مريم ....فهذا حديث واحد عن صحابي واحد جاء بلفظين مختلفين في ترتيب الاشراط ...... اذن ليس هناك ترتيب واضح وصريح في ترتيب اشراط الساعه .......

 ثانيا :-اشراط الساعه الكبري تتتابع بسرعه شديده .. فاذا ظهرت علامه واحده من علامات الساعه الكبري فان باقي العلامات تكون علي إثرها في تتابع شديد ..... واعلم اخي واختي ان هذا الكلام ليس من تأليفي ولا من نشج خيالي انما هو من كلام الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم .... قال صلي الله عليه وسلم .. خروج الايات بعضها علي اثر بعض يتتابعن كما تتابع الخرز في النظام .... رواه الطبراني عن ابي هريره .. في صحيح الجامع .وقال بن حجر رحمه الله .. وقد ثبت ان الايات مثل السلك اذا انقطع تناثر الخرز بسرعه .واليك اخي واختي اشراط الساعه بإيجاز  فهيا بنا لنتابع العلامــــــــــــــــــات

 العلامــــــــــــــه الأولــــــي 

 المسيح الدجــــال

تعالوا بنا لنتعرف علي اخطر واعظم الفتن التي ستمر علي البشريه كلها عبر تاريخها الطويل ألا وهي فتنه المسيح الدجـــــال .اللهم قنا فتنه المسيح الدجال ...

 اولا سبب التسميه بالمسيح الدجال

لفظه الدجال اصبحت علما علي المسيح الاعور الكذاب فاذا قيل الدجال فلا يتبادر الي الذهن غيره .... وسمي بالدجال مسيحا لأن احدي عينيه ممسوحه أولأنه يمسح الارض في اربعين يوما .... والقول الاول هو الراجــــــــــــــح . لما جاء في الحديث ..إن الدجال ممسوع العين..... أما المسيح عيسي عليه السلام فسمي بذلك لأنه كان يمسح المريض فيبرأ بإذن الله جل وعلا . وسمي الدجال دجالا لأنه يغطي الحق بالباطل أو لأنه يغطي علي الناس كفره بكذبه وتمويهه وتلبيسه عليهم وقيل لانه يغطي الأمر بكثره جموعه .... والله اعلم ...

 ثانيا صفات المسيح الدجــــــــــــــــال 

:من الدجال؟هو رجل من بني آدم جعل الله عز وجل له قدرات ليست لغيره من البشر مكنه الله منها اختبارا وامتحانا لإيمان الناس وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من اتباعه في ضلاله وأخبرنا عن صفاته الخلقية والخلقية ونحن نتكلم هنا عن الدجال لأن :العلم بالشيء خير من الجهل به وقد كان حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشر مخافة أن يدركه..فالدجال أعظم فتنة خاف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته منها فحذر وخوف وأنذر..لما مع الدجال من الشبهات والفتن...مع ادعاء الدجال أنه الله رب العالمين!!فإذا عرفنا صفات الدجال وطرق السلامة منه حمانا الله من شره..

 صفات الدجال الخلّقية تقوس الساقين - الشعر الجعد او المجعد * قصير أفحج (مشيته معيبة بسبب تباعد ساقيه) *جعد(أي أن شعره ليس ناعما ولا أملس) * مطموس العين كالعنبة الطافية أعور العين اليسرى * هجان (أبيض) * أجلى الجبهه( واسع الجبهه) * مكتوب بين عينيه (ك ف ر )يقرؤها كل مؤمن كاتب أوغير كاتب * عقيم لا ولد له ...ويمكننا إجمال ما سبق من وصف الدجال بأنه رجل قصير عظيم الجسم عظيم الرأس كلتا عينية معبية فاليمنى عوراء كأنها طافية واليسرى عليها جلدة وهو ذو شعر جعد كثيف أبيض البشرة بعيد ما بين الساقين أو الفخذين مكتوب على عينيه كافر

 فالدجال رجل من بني ادم له صفات كثيره جاءت بها الاحاديث لتعريف الناس به وتحذيرهم من شره حتي اذا خرج عرفه المؤمنون فلا يفتنون به بل يكونون علي علم بصفاته التي اخبر بها الصادق المصدوق وهذه الصفات تميزه عن غيره من الناس فلا يغتر به الا الجاهل الذي سبقت عليه الشقوه .... نسأل الله العافــــــــــــــيه ..

 وهذه بعض الاحاديث الداله الصحيحه علي صفاته التي جاء فيها ذكر صفاته السابقه وهي من الادله علي ظهور الدجالل ..

 

 الحديث الاول ... عن بن عمر رضي الله عنهما قال ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :: بينا انا نائم اطوف بالبيت فذكر انه رأي عيسي بن مريم عليه السلام ثم رأي الدجال فوصفه فقال .. فاذا رجل جسيم احمر جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبه طافئه قالوا هذا الدجال أقرب الناس به شبها بن قطن (رحل من خزاعه ).... ابن قطن اسمه عبد العزي بن قطن بن عمرو الخزاعي وقيل من بني المصطلق من خزاعه وأمه هاله بنت خويلد وليس له صحبه فقد هلك في الجاهليه وما ورد انه قال للنبي ايضرني شبهه قال لا انت مسلم وهو كافر ... فهي زياده ضعيفه من روايه المسعودي عن احمد وقد اختلط عليه في حديث اخر ....

  الحديث الثاني : وعن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ذكر الدجال بين ظهراني الناس فقال ( إن الله تعالي ليس بأعور ألا وان المسيح الدجال أعور العين اليمني كأن عينه عنبه طافئه 

  الحديث الثالث ::: وفي حديث عباده بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن مسيح الدجال رجل قصير أفجع جعد أعور مطموس العين ليس بنائته ولا جحراء فإن لبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بلأعور ...

 الحديث الربع : عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ..وأما مسيح الضلاله فانه اعور العين اجلي الجبهه عريض النحر فيه دفأ .

 

  الحديث الخامس ... عن حذيفه رضي الله عنه قال قال رسول الله الدجال اعور العين اليسري جفال الشعر .

 الحديث السادس : عن انس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم . وان بين عينيه مكتوب كافـــــــــــــــــــــــــــــــر .. وفي روايه ثم تهجاها كـــــــ فــــــــــ ر .... يقرؤه كل مسلم .... وفي روايه يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب .....

 قال النووي ..... الصحيح الذي عليه المحققون ان هذه الكتابه علي ظاهرها وانها كتابه حقيقيه جعلها الله ايه وعلامه من جمله العلامات القاطعه بكفره وكذبه وابطاله يظهرها الله تعالي لكل مسلم كاتب وغير كاتب ويخفيها عمن اراد شقاوته وفتنته ولا امتناع في ذلك ..... فهذا يراه المؤمن بعين البصيره وان كان لا يعرف الكتابه ولا يراه الكافر ولو كان يعرف الكتابه كما يري المؤمن الادله بعين البصيره ولا يراها الكافر فيخلق الله للمؤمن الادراك دون تعلم لان ذلك الزمن تنحرف فيه العادات .... ومن صفاته ايضا ما جاء في حديث فاطمه بنت قيس في قصه الجساسه وفيه قال تميم رضي الله عنه فانطلقنا سراعا حتي دخلنا الدير فاذا فيه اعظم انسان رأيناه قط وأشده وثاقا .... بل واخبر النبي ان الدجال عقيم لا يولد له ........ هذه كانت صفات المسيح الدجال كما اخبر عنها الصادق المصدوق 

 ماذا يدعي الدجال ؟الدجال يدعي أنه رب العالمين ويدعو الناس إلى الإيمان بذلك لذا قال صلى الله عليه وسلم إن الدجال أعور وإن ربكم ليس بأعور.......

 بطلان دعوي الربوبيه للمسيح الدجال

 اذا كانت صفات الدجال وهي صفات نقص كبير فكيف يصبح لهذا المخلوق الضعيف دعوي الربوبيه .. انه يدعي انه رب الناس ورب الناس لا يري في الدنيا يقول صلي الله عليه وسلم ... تعلموا انه لن يري احد منكم ربه حتي يموت ... ثم هو غير سوي لبخلقه فيه عيوب كثيره لا تخفي منها عوره ومنها انه ممسوح العينين ... ومن صفاته المعيبه ايضا انخ افجع والفجع تباعد بين الساقين .. كما نقول عليه من ناحيه الطب تقوس في الساقين ... .. فهنا في اختلاف في صفات الدجال بما ذكر من نقص بيانه انه لا يدفع النقص عن نفسه فكيف يدفعه عن الاخرين فكيف كان وانه محكوم عليه في نفسه ... فكيف يدعي الربوبيه ... فالربوبيه لله وحده ... اللهم قنا فتنه المسيح الدجال ...... ومراده انه لو كان ربا لازال النقص عن نفسه فعدم ازالته عن نفسه دليل علي انه مربوب مقهور لا يستطيع ان يتخلص من عيوبه ..... وتركيز الرسول علي كونه اعور .. لكون العور اثرا محسوسا يدركه العالم والعامي ومن لا يهتدي الي الادله العقليه ..والا فان اصحاب العلم يدكوا امره ويصلوا الي حقيقه دعواه 

  أكبر فتنه الي قيام الساعه هي فتنه المسيح الدجال ... فهي اكبر واعظم فتنه منذ ان خلق الله ادم عليه السلام والي ان تقوم الساعه وذلك بسبب .. ما يخلق الله معه من الخوارق العظيمه التي تبهر العقول وتحير اولوا الالباب .... فقال صلي الله عليه وسلم .. ما بين خلق ادم عليه السلام الي قيام الساعه خلق اكبر من الدجال ... وفي روايه أمر اكبر من الدجال ..... اللهم قنا فتنه الدجال ..

 صور من فتنه المسيــــح الدجــــال  

 ان الدجال سيدعي انه اله من دون الله جل وعلا وسيعطيه الله جل وعلا من القدرات ولامكانات ما يكون سببا للفتنه ولذا فانه لا يثبت امام فتنه الدجال الا من اعتصم بالله وتسلح بسلاح الايمان والتوحيد ..... واما القدرات والامكانات التي ستكون مع الدجال وسببا لفتنه اصحاب القلوب المريضه .. اللهم لا تجعلنا منهم يارب العالمين ....... فهي :

 الصوره الاولي جنتــــــه ونـــــاره 

 فقد ورد ان معه ما يشبه الجنه والنار او ان معه ما يشبه نهرا من ماء ونهر من نار . وليس الامر كما يراه الناس فان الذي يرونه نارا فانما هو ماء بارد وان الذي يرونه ماء بارد فانه نـــــــــــــــــــار ... يارب سلم سلم .. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم . معه اي الدجال جنه ونار فناره جنه وجنته نار .... وعن حذيفه ايضا عن النبي صلي الله عليه وسلم قال في الدجال ان معه ماء ونار فناره ماء بارد وماؤه نــــــــــــــار .. و زاد في روايه مسلم فلا تهلكــــــوا ...

 كيـــــــف النجـــــــاه 

 اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم عن سبيل النجاه من هذه الفتنه فقال .... وان من فتنته ان معه جنه ونار فناره جنه وجنته نار فمن اتلي بناره فليستغث بالله وليقرأ فواتح الكهـــــــــــــــــــف ..حديث صحيح ..... وفي روايه عند مسلم عن حذيفه قال قال رسول الله لأنا اعلم بما مع الدجال منه معه نهران يجريان احدهما رأي العين ماء ابيض والاخر رأي العين نار تأجج فإما أدركن احد فليأت الذي يراه نار وليغمض عينيه ثم ليطأطأ رأسه فليشرب منه فانه مـــــــــــــــــــــاء بـــــــــارد ..... وفي روايه اخري .... عن حذيفه ايضا ... ان الدجال يخرج وان معه ماء ونار فاما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق واما الذي يراه الناس نارا فماء بارد عذب فمن ادرك منكم فليقه في الذي يراه نار فانه ماء عذب طيب ........ اللهم قنا فتنه المسيح الدجال يارب العالمي

  الصوره الثانيه : سرعه انتقــــاله بين البلدان 

ومن فتنه الدجال انه يتجول بين البلدان بسرعه تفوق الخيال فلقد سأل الصحابه رسول الله صلي اللهعليه وسلم كما عند مسلم ...فقالوا يا رسول الله وما اسراعه في الارض قال كالغيث استدبرته الريح .... ولذلك فهو سيدخل علي كل بلد علي وجه الارض فيما عدا مكــــــــــــــــــــه والمديــنــــــــــــــــــــــــــه

 الصوره الثالثه : استجابه السماء والارض لأمــره

ومن فتنته انه يأمر السماء فتمطر ويأمر الارض فتنبت ويدعوا الماشيه فتتبعه ويأمر الخرائب ان تخرج كنوزها المدفونه فتستجيب .... قال صلي الله عليه وسلم ... فيأتي علي القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيأمر السماء ان تمطر والارض ان تبنبت فتروح علي سارحتهم اطول ما كانت ذرا واسبغه ضروعا وامده خواصر ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شئ من اموالهم ويمر بالخربه فيقول لها اخرجي من كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ...... تروح : معناها ترجه اخر النهار ... والسارحه : هي الماشيه التي تسرح اي تذهب اول النهار الي المرعي . واما الذري : هي الاعالي .... واسبغه : اي اطول لكثره لبنها . وامد خواصره : لكثره امتلاءها من الشبع . قوله صلي الله عليه وسلم .... فتتبعه كيعاسيب النحل : هي ذكور النحل .. والمراد جماعه النحل لا ذكورها خاصه لكنه كني عن الجماعه باليعسوب .. وهو اميرها .. لانه متي طار تبعته جماعته ... والله اعلم

 هــــــــــــــــو أهــــــــــــــــون علي الله من ذلك : عن المغيره بن شعبه قال ما سأل أحد النبي عن الدجال اكثر مما سألته قال : وما سؤالك قال قلت انهم يقولن معه جبال من خبز ولحم ونهر من ماء قال هو اهون علي الله من ذلك ....... وهنا نجد ان النبي صلي الله عليه وسلم مع انه اخبر ان الدجال هو اكبر فتنه في هذا الكون الا انه صلي الله عليه وسلم يركز علي جانب هام من جوانب العقيده الا وهو انه لن يكون في هذا الكون الا ما قدره الله .... فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ... فمع ان الدجال سيكون معه كل هذه الامكانات الا انه لا يستطيع ان يفعل شيئا بخلاف ما قدره الله ولذا قال صلي الله عليه وسلم عن الدجال هو اهون علي الله من ذلك ... اي انه لا يستطيع ان يتحكم في مقادير العباد وانه هو مجرد فتنه عابره ....... هو اهون علي الله من ان يجعل ما خلقه الله تعالي علي يده مضلا للمؤمنين ومشككا لقلوبهم بل انما جعله له ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم ولتثبت الحجه علي الكافرين ..

 الصوره الرابــعه : الدجال يستعين بالشيطان 

قال صلي الله عليه وسلم وان من فتنته ان يقول للأعرابي أرأيت ان بعثت لك اباك وأمك أتشهد أني ربك .؟ فيقول نعم . فيتمثل له شيطانان في صوره ابيه وامه فيقولان يا بني اتبعه فانه ربك ......

 الصوره الخامسه ::يقتل شابا ثم يحييه

 عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا قال ( يأتي وهو محرم عليه ان يدخل نقاب المدينه فينتهي الي بعض السباخ التي تلي المدينه فيخرج اليه يومئذ رجل هو خير الناس او من خير الناس فيقول اشهد انك الدجال الذي حدثنا رسول الله حديثه فيقول الدجال ارأيتم ان قتلت هذا ثم احييته ؟ اتشكون في الامر ؟ فيقولون لا . فيقتله ثم يحييه . فيقول حين يحييه والله ما كنت فيك قط اشد بصيره مني الان .... قال فيريد الدجال ان يقتله فلا يسلط عليه ....وفي روايه قال .... قال صلي الله عليه وسلم .. وان من فتنته ان يسلط علي نفس واحده فيقتلها ينشرها بالمنشار حتي تلقي شقين ثم يقول انظروا الي عبدي هذا ..فاني ابعثه ثم يزعم ان له ربا غيري .. فيبعثه الله .. ويقول له الخبيث من ربك فيقول ربي الله وانت عدو الله انت الدجال والله ما كنت قط اشد بصيره بك مني اليوم 

 هذا اعظم الناس شهاده عند رب العالمين . فعن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه المسالح مسالح الدجال فيقولون له اين تعمد؟ فيقول اعمد الي هذا الذي خرج .قال فيقولون له أو ما تؤمن بربنا؟ قال ما بربنا خفاء .فيقولون اقتلوه . فيقول بعضهم لبعض أليس قد نهاكم ربكم ان تقتلوا احدا دونه . قال فينطلقون به الي الدجال ... فاذا راه المؤمن قال ياأيها الناس هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم ......فيأمر الدجال فيقول خذوه وشجوه فيوسع ظهره وبطنه ضربا .. فيقول أو ما تؤمن بي ؟ قال فيقول انت المسيح الكذاب... قال فيؤمر به فيؤشر بالمئشار من فرقه حتي يفرق بين رجليه . قال ثم يمشي الدجال بين القطعتين .. ثم يقول له قم يقول يا ايها الناس انه لا يفعل بعدي بأحد من الناس قال فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبتيه الي ترقوته نحاسا .. فلا يستطيع اليه سبيلا .. قال فيأخذ بيده ورجليه فيقذف به فيحسب الناس انه قذفه الي النار وانما القي في الجنه ...... فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا اعظم الناس شهاده عند رب العالمين .....

 الانبيـاء يحــــذرون قومهم من فتنــه الدجــال

ولأن الانبياء صلوات الله عليهم يعلمون يقينا خطر فتنه الدجال فانه ما من نبي الا وقد حذر قومه وقد انذر قومه من فتنه الدجال ..ففي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما بعث الله من نبي إلا أنذر قومه الأعور الكذاب إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر.... وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قام رسول الله صلي الله عليه وسلم في الناس فأثني علي الله بما هو اهله ثم ذكر الدجــــال فقال ( اني لأنذركموه وما من نبي الا انذر قومه ولكني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه انه اعور وان الله ليس بأعور ........إنذار الأنبياء قومهم بأمر الدجال تحذير من الفتن وطمأنينة لها حتى لا يزعزعها عن حسن الاعتقاد وكذلك تقريب النبي صلى الله عليه وسلم له زيادة في التحذير وأشار مع ذلك إلى أنهم إذا كانوا على الإيمان ثابتين دفعو الشبه باليقين.

  تميـــم الداري وخبره العجيــــــــــب 

 عن عامر بن شراحيل الشعبي أنه سأل فاطمة بنت قيس رضي الله عنها فقال حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه إلى أحد غيره فقالت لئن شئت لأفعلن فقال لها أجل حدثيني فقالت سمعت نداء المنادي منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي الصلاة جامعة فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى صلاته جلس على المنبر وهو يضحك ...فقال :ليلزم كل إنسان مصلاة ثم ..قال :أتدرون لم جمعتكم.؟ قالوا:الله ورسوله أعلم. قال: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة. ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثيرة الشعر لا يدرون ما فبله من دبره من كثيرة الشعر.فقالوا :ويلك !ما أنت؟! فقالت :أنا الجساسة! قالوا:وما الجساسة؟قالت :أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواقبيسان قال: فلما سمعت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا. وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقة ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد قلنا: ويلك! ما أنت؟ قال:قد قدرتم على خبري فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا :نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم . فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أقربها فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدري ما قلبه من دبره من كثيرة الشعر... فقلنا: ويلك !ّما أنت؟... فقالت:أنا الجساسه قلنا:وما الجساسة؟ قالت:أعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعا وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانه فقال:أخبروني عن نخل بيسان ... قلنا:عن أي شأنها تستخبر؟ قال:أسألكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا له :نعم قال :أما أنه يوشك ألا يثمر قال(أي  الدجال):أخبروني عن بحيرة الطبرية...قلنا :عن أي شأنها تستخبر؟ قال:هل فيها ماء؟ قالوا:هي كثيرة الماء قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب قال: أخبروني عن عين زغر؟قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء؟وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها قال: أخبروني عن نبي الأميين ماذا فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب قال: أقاتله العرب؟ قلنا: نعم.... قال: كيف صنع بهم ؟صورة جوية لبحيرة طبرية فأخبرناه: أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه .... قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا:نعم....قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني....إني أنا المسيح وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ... فهما محرمتان علي كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدةمنهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا... يصدني عنها وإن على كل نقب...منها ملائكة يحرسونها بحر اليمن و بحر الشام ثم قالت فاطمة بنت قسي راوية الحديث..... ثم قال صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته ...في المنبر....هذه طيبة ..هذه طيبة..هذه طيبة..يعني المدينة - ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ فقال الناس:نعم... قال صلى الله عليه وسلم فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه أي الدجال وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لابل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو .من قبل المشرق ما هو وأوما بيده إلى المشرق ...قالت: فحفظت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم

 ابن الصيــــــــــــــــاد والمسيح الدجال 

في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان بالمدينة غلام يهودي اسمه ابن صياد اشتبه أمره وشك النبي صلى الله عليه وسلم أنه هو الدجال ووقع له حادث مع النبي صلى الله عليه وسلم وتفصيل ذلك كالآتي:عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة وقد قارب ابن صياد يومئذ الحلم (أي قارب بلوغ وعمره قريب من 15 سنة) فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم طهره بيده ثم:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد أتشهد أني رسول الله؟ فنظر إليه ابن صياد فقال:أشهد أنك رسول الأميين ثم قال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم أتشهد أني رسول الله ؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:آمنت بالله ورسوله ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :إني خبأت لك خبيئا.. فقال ابن صياد :هو الدخ...فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :اخسأ فلن تعدو قدرك...فقال عمر بن الخطاب ذرني يا رسول الله أضرب عنقه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إن يكن هو فلن تسلط عليه (يعني إن كان ابن صياد هو الدجال فلن تتمكن من قتله لأن الله قدر وقضى أن يقتله عيسى بن مريم عليهما السلام بعد نزروله) وإن لا يكنه فلا خير لك في قتله.

  وقال سالم بن عبد الله سمعت عبد الله بن عمر يقول انطلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب الأنصاري إلى النخل التي فيها ابن صياد حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم النخل طفق يتقي بجذوع النخل وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه ابن صياد فرآه رسول الله صلى الله عايه وسلم وهو مضطجع على فراش في قطيفة له فيها زمزمة فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع فقالت لابن صياد يا صاف( وهو اسم ابن صياد) هذا محمد فثار ابن صياد فقال رسول الله صلى الله عايه وسلم .لو تركته بين

 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :لقية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر -يعني ابن صياد في بعض طرق المدينة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشهد أني رسول الله؟ فقال هو أتشهد أني رسول الله ؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنت بالله وملائكته وكتبه وما ترى؟ قال :أرى عرشا على الماء.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ترى عرش إبليس على البحر وما ترى قال: أرى صادقين وكاذا أو كاذبين وصادقا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس عليه دعوه

 وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال خرجنا حجاجا أو عمارا ومعنا ابن صياد فنزلنا منزلا فتفرق الناس وبقيت أنا وهو فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي فقلت:إن الحر شديد فلو وضعته تحت تلك الشجرة ففعل:أي نقل ابن صياد متاعه تحت شجرة بعيدة عن أبي سعيد قال أبو سعيد :فرفعت لنا غنم فانطلق فجاء بعس فقال: اشرب أبا سعيد!فقلت :إن الحر شديد واللبن حار مابي إلا إكره أن أشرب عن يده أو قال :آخذه عن يده فقال ابن صياد:أبا سعيد !لقد هممت أن آخذ حبلا فأعلقه بشجرة ثم أختنق مما يقول لي الناس يا أبا سعيد من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟أليس قد قال رسول الله صلى اللله عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد تركت ولدي بالمدينة؟أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة ولا مكة وقد أقبلت من المدينة وأنا اريد مكة؟ قال ابو سعيد الخدري رضي الله عنه :حتى كدت أعذره ثم قال ابن صياد:أوما والله إني لأعرف مولده وأين هو الآن يعني الدجال قال أبو سعيد:فقلت له تبا لك سائر اليوم ...والصحيح من أهل العم :ان ابن صياد هذا ليس هو المسيح الدجال ولكنه دجال محتال من ضمن الدجالين عنده كهانه وشياطين ينبئونه بأمور وقد ورد عنه حوادث في آخر حياته مع أبي سعيد الخدري وغيره قد يستنتج منها أنه تاب وصلح حاله والله أعلم

 لماذا اختبرا النبي بالدخــــان  

 اقصد ابن الصياد حتي لا يلتبس الامر عليكم .؟؟ فامتحان النبي له بالدخان ليتعرف علي حقيقه امره ... والمراد بالدخان هنا قوله تعالي ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين) فقد وقع في روايه بن عمر عند الامام احمد اني قد خبأت لك خبيئه : يوم تأتي السماء بدخان مبين ... فان بن الصياد كاشف علي طريقه الكهان بلسان الجان وهو يقرطون اي يقطعون العباره ولهذا قال هو الدخ ولم يقل الدخان فعندما عرف رسول الله مادته وانها شيطانيه فقال له اخسأ فلن تعدو قدر

لقي ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينة فقال له قولا أغضبه فانتفخ حتى ملأ السكة فدخل ابن عمر على حفصة وقد بلغها فقالت له رحمك الله ما أردت من ابن صائد أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما يخرج من غضبة يغضبها

 وفي رواية قال ابن عمر لقيته مرتين قال فلقيته فقلت لبعضهم هل تحدثون أنه هو؟ قال: لا والله. قال: قلت كذبتني والله لقد أخبرني بعضكم أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالا وولدا فكذلك هو زعموا اليوم. قال فتحدثنا ثم فارقته، قال: فلقيته مرة أخرى وقد نفرت عينه قال: فقلت: متى فعلت عينك ما أرى؟ قال: لا أدري. قلت: لا تدري وهي في رأسك؟ قال: إن شاء الله خلقها في عصاك هذه، قال: فنخر كأشد نخير حمار سمعت. قال: فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت وأما أنا فوالله ما شعرت. قال: وجاء حتى دخل على أم المؤمنين فحدثها، فقالت: ما تريد إليه ألم تعلم أنه قد قال: إن أول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه  وكان ابن صياد يسمع ما يقوله الناس بانه هو المسيح الدجال فيتأذى من ذلك كثيرا ويدافع عن نفسه بأنه ليس الدجال ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه.

  وقد التبس على العلماء ما جاء في ابن صياد وأشكل عليهم أمره فمن قائل أنه الدجال ويحتج على ذلك بما سبق ذكره من حلف بعض الصحابة رضي الله عنهم على أنه الدجال وبما كان من أمره مع ابن عمر وأبي سعيد رضي الله عنهم. وذهب بعض العلماء إلى أن ابن صياد ليس هو الدجال ويحتج على ذلك بحديث تميم الداري رضي الله عنه وقبل أن أسوق أقوال الفريقين أذكر حديث تميم بطوله.فالامام اشوكاني ولالمام القرطبي وابن حجر والنووي قال بانه هو الدجال وذهب الامام ابن تيميه وابن كثير والبيهقي بانه ليس هو الدجال ..

 وفاه بن الصياد : 

 قد مكث بن صياد بعد الرسول مده من الزمن وادعي انه اسلم ولكن الناس لم يثقوا باسلامه وبقوا يشككون في امره .. وفي معركه الحره التي كانت بين الحجاج وبين اهل المدينه فقدوا بن الصياد فلم يجدوه في القتلي او الاسري اي انه اختفي منذ تلك اللحظه ولم يره احد بعد ... فعن جابر رضي الله عنه قال فقدنا بن صياد يوم الحره ... وقد صحح بن حجر هذه الروايه وضعف قول من ذهب الي انه مات في المدينه وانهم كشفوا عن وجهه وصلو اعليه

 متي يظهــــــــــــــــر الدجال 

يظهر بعد فتح المسلمون القسطنطينيه ولذا قال صلي الله عليه وسلم عمران بيت المقدس خراب يثرب خروج الملحمه وخروج الملحمه فتح القسطنطينيه وفتح القسطنطينيه خروج الدجال .... ووضح النبي كيف يفتح المسلمون القسطنطينيه وكيف يظهر الدجال بعد فتحها ... وعن ابي هريره رضي الله عنه ان النبي قال سمعتم بمدينه جانب منها في البر وجانب منها في البحر قالو نعم يا رسول الله قال لا تقوم الساعه حتي يغزوها سبعون الفا من بني اسحاق فاذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلو بسلاح ولم يرمو بسهم قالوا لا اله الا الله والله اكبر .. فيسقط احد جانبيها الذي في البحر ثم يقولو الثانيه لا اله الا الله الله اكبر .. فيسقط جانبها الاخر ثم يقولون الثالثه لا اله الا الله والله اكبر فيفرج لهم فيدخلوها فيغنمو فبينما هم يقتسمون المغانم اذا جاءهم الصريخ فقال ان الدجال قد خرج فيتركون كل شئ ..

 حال المسلمين في العصر الذي يخرج فيه المسيح الدجـــال 

  قبيل خروج الدجال يكون للمسلمين شأن كبير وقوه عظيمه ويبدوا ان خروجه انما هو للقضاء علي تلك القوه ففي ذلك الوقت يصالح المسلمون الروم ويغزون جميع عدوا مشتركا فينصرون عليه ثم تثور الحرب بين المسلمين والصليبيين ... ففي سنن ابي داود عن ذي مخبر قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم . يقول ستصالحون الروم صبلحا اّمنا فتغزون انتم وهم عدوا من ورائكم فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتي تنزلو بمرج ذي تلول فيرفع رجل من اهل النصرانيه الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمه ...... وزاد بعضهم.. فيثور المسلمون الي اسلحتهم فيقتتلون فيكرم الله تلك العصابه بالشهاده.......... فأنت تري قوه المسلمين في ذلك الوقت حين انهم يغزون وينصرون ويغنمون ويرجعون سالمين وتري الي اي مدي هم متمسكون بدينهم فان ذلك الصليبي عندما يرفع الصليب زاعما ان الانتصار الذي شارك المسلمون في تحقيقه كان للصليب .... يقوم مسلم غيور علي دينه فيدق ذلك الصليب ويكسره وتثور العصابه التي تكون في ذلك الموقع من المسلمين الي سلاحهم ويقاتلون الروم علي الرغم من قلتهم في ذلك الموقع .. ويشهد الرسول صلي الله عليه وسلم لهم بأنهم شهداء وان الله اكرمهم بذلك ويكون غدر الروم ذلك وما جري بعده سببا في وقوع الملحمه .

 النبي صلي الله عليه وسلم يصف تلك الملحمه 

  لقد وصف النبي صلي الله عليه وسلم تلك الملحمه التي ستدور بين المسلمين والصليبيين ... والتي سيكون سببها هو السبب الذي اشار اليه الحديث السابق ... فتامل معي كيف وصف النبي صلي الله عليه وسلم هول تلك الملحمه وشدتها وكيف ثبت فيها المسلمون حتي جاءهم نصر الله جل وعلا ........ قال صلي الله عليه وسلم لا تقوم الساعه حتي ينزل الروم بالاعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشأم خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته....وقد حدثنا الرسول ايضا حديث اخر عن هول تلك المعركه وعن الفدائيه التي تكون في صفوف المسلمين ... حتي ان مجموعات من المسلمين يتبايعون عليالقتال حتي النصر او الموت ثلاثه ايام متواليه ... ويبدوا ان اعداد المسلمين في تلك الايام قليله بدليل ان المسلمين ينتصرون عندما يصلهم المدد من بقيه اهل الاسلام ...

 عن يسير بن جابر قال هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيرى إلا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة قال فقعد وكان متكئا فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشأم فقال عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام قلت الروم تعني قال نعم وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة إما قال لا يرى مثلها وإما قال لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ

 قبــــــــــل خـــــــروج الدجـــــــال ثــــــلاث سنـــــــــــوات

يحدث جدب وقحط شديد فتمنع السماء مطرها وتحبس الارض نباتها كما اخبر الصادق المصدوق ...عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله، فلا تنبت خضراء، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله قيل فما يعيش الناس في ذلك الزمان؟ قال التهليل والتكبير والتحميد ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام

 من أيــــــــــــن يخـــــــــــرج الدجــــــــــــال ؟

يخرج الدجال من المشرق من خراسان منيهوديه اصبهان ثم يسير في الارض فلا يترك بلدا الا دخلها لا مكــــه والمديـــــنه ... فلا يستطيع دخولها لان الملائكه تحرسهما ... عن انس رضي الله عنه قال قال رسول الله يخرج الدجال من يهوديه اصبهان من ارض المشرق يقال لها خرسان ....... وقال الحافظ بن حجر .... وأما من اين يخرج فمن قبل المشرق جزما ...وقال بن كثير .. فيكون بدء ظهوره من اصبهان من حاره يقال لها يهوديه .... ولكن ظهور أمره للمسلمين يكون عندما يصل الي مكان بين العراق والشام ..... ففي حديث في صحيح مسلم .. عن النواس بن سمعان يرفعه .... انه خارج خله بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا ... والخله ما بين البلدين ...

  اتبــــــــــاع الدجــــــــــــــــــال :

 اكثر اتباع الدجــــــــــــــال اليهود والعجم والترك واخلاط من الناس غالبهم الاعراب والنساء .... عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله قال يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسة نوع من اللباس على الكتف يجلل البدن كله، إذا الدجال يتبعه يهود ويتبعه رجال ونساء لكن النساء أكثر.ويتبعه كذلك من العجم أقوام كثيرون ولذلك قال صلى الله عليه وسلم يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة المجان جمع مجن والمجن هو الترس والمطرقة أو المطرقة هي صفة لهذه التروس يعني كأن وجوه الناس الذين يتبعون الدجال عريضة وأنها مكتنزة لحما شبهها بهذه التروس وهؤلاء منهم عجم ومنهم ترك ولكن منهم من العرب من يفتن ويتبع الدجال.لاحظ أمراً وهو تواطئ اليهود مع الدجال الذي جاء على أنه يهودي أيضا وهذا يبين أن دور اليهود لا ينتهي إلى قيام الساعة وأنهم يريدون أن يهيمنوا على العالم ويسيطرون عليه ولذلك اليهود في عقيدتهم أن الدجال اسمه المسيح بن داود وأنه يخرج في آخر الزمان وأنه يرد إليهم الملك.فيبلغ سلطانه البر والبحر وتسير معه الانهار وهم يزعمون انه ايه من ايات الله حتي يرد اليهم ملكهم

 

 ينبغي أن نحذر من اليهود في كل عصر ووقت وأن نعلم أن اليهود هم أعداؤنا دائما وأبدا وأن اليهود مثلما وضعوا السم للرسول صلى الله عليه وسلم في ذراع الشاة التي قدمها اليهود له فإنه مؤامرتهم على الإسلام لا تنتهي وأنه سيكون من أواخر مؤامراتهم أنه يخرج منهم فقط سبعون ألفا يتبعون الدجال ويقاتلون مع الدجال وهذا شأنهم لأنهم أعداء الله عز وجل الذين أعرضوا عن دين الله فأضلهم الله سبحانه وتعالى.

 أما من يتبع الدجال فهم الأعراب وهم عوام الناس وجهلة الناس ويدل عليه حديث الأعرابي الذي ذكرنا في إحياء الدجال لأبيه وأمه بقدرة الله عز وجل وهنا نقف وقفات فنقول أولا إن النساء لا بد أن يكون لهن نصيب عظيم من الاهتمام بالتربية والتعليم وأنه نتيجة فشو الجهل في النساء وغلبة العاطفة عليهن فإنه يحدث منهن انجرافات وانحرافات كثيرة ولذلك على المرأة المسلمة أن تتقي الله عز وجل وأن تحرص على تعليم وتربية نفسها على الإسلام ونحن علينا أن نحرص على نسائنا من أخوات وأمهات وعمات وخالات وجدات إلى آخره من القريبات فنربيهن لأنه بسبب عدم تربية النساء تحصل شرور كثيرة

 ولذلك لا بد أن يقوم العلماء بواجب الدعوة ليلتف العوام حولهم ولا بد أن يقوم طلبة العلم والخطباء وأئمة المساجد والناس الأخيار وأهل الدين والدعاة والمربون والقدوات ولا بد أن يظهروا بين الناس.

 كم يمكث الدجــــــال في الارض 

سأل الصحابه رسول الله صلي الله عليه وسلم عن المده التي يمكثها المسيح الدجال في الارض فقالوا يا رسول الله وما لبثه في الارض ؟ قال اربعــــــــــــــــــــــون يـــــــــــوما يـــــــــــوم كسنــــــه ويــــــوم كشهــر ويــــــــوم كجمعــــه وسائر ايامه كأيامكم .... قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذي كالسنه اتكفينا فيه صلاه يــــــوم ؟ قال لا .... اقدروا له قـــــــدره ....... صدقرسول الله صلي الله عليه وسلم .... بالله عليك تخيل الصحابه لم تفكر الا في شئ واحد في شده هذا الموقف لم يسألوا الا عن الصلاه .. هل تكفينا صلاه اليوم الواحد ....هكذا يكون الحرص علي الدين ... فتاملوا معي كيف ان النبي لما اخبر اصحابه الدجال سيمكث اربعين يوما منهم يوم كسنه ومنهم يوم كشهر ومنهم يوم كجمعه ومنهم ايام كايامنا ..... واذ بالصحابه يسألون عن الصلاه فهذا الذي يشغلهم وذلك لام الدين هو قضيتهم الاولي والاخيره رضي الله عنهم وارضاهم......... ياالله ...... اين نحن من هؤلاء ؟؟؟؟قال العلماء هذا الحديث علي ظاهره وهذه الايام الثلاثه طويله علي هذا القدر المذكور ... في الحديث يدل عليه قوله صلي الله عليه وسلم وسائر ايامه كأيامكم ....... اللهم سلم سلم ...

 ملائكه الرحمن تحرس مكه والمدينه من الدجــــال : لقد حرم الله جل وعلا علي الدجال دخول مكه والمدينه فان الله حمي مكه والمدينه من الدجال والطاعون .قال صلي الله عليه وسلم علي انقاب المدينه لا يدخلها الطاعون ولا الدجال .... وروي البخاري ايضا عن انس يرفعه ... لا يدخل المدينه رعب المسيح لها يومئذ سبعه ابواب علي كل باب ملكان ...... وفي سنن الترمذي ومسند احمد عن ابي هريره رضي الله عنه ( يأتي المسيح من قبل المشرق وهمته المدينه حتي اذا جاء دبر أحد تلقته الملائكه فضربت وجهه قبل الشام هنالك يهلك هنالك يهلك ....... وفي حديث فاطمه بنت قيس المذكور سابقا .... فأخرج فاسير في الارض فلا ادع قريه الا هبطتها في اربعين ليله غير مكه وطيبه ( المدينه) فهما محرمتان علي كلتاهما كلما اردنتان ادخل واحده منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا يصدني عنها وان علي كل نقب منها ملائكه يحرسونها ...

 وثبت ايضا ان الدجال لا يدخل اربعه مساجد المسجد الحرام ومسجد المدينه ومسجد الطور والمسجد الاقصي ...... قال صلي الله عليه وسلم وانه يمكث في الارض اربعين صباحا يبلغ فيها كل منهل ولا يقرب اربعه مساجد مسجد حرام ومسجد المدينه ومسجد الطور ومسجد الاقصي .

 كيــــــــــــــــف يخــــــــــــرج المنافقون من المدينه 

فإذا عجز الدجال عن دخول مكه والمدينه فلابد ان يخرج اليه المنافقون حتي يتبعوه ...... ولذا اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم عن كيفيه خروج المنافقون من المدينه ومكه .... فقال صلي الله عليه وسلم ... ليس من بلد الا سيطؤه الدجال الا مكه والمدينه وليس نقب من انقابها الا عليه الملائكه الحافين تحرسها فينزل بالسبخه ( الارض الرمليه التي لا تنبت لملوحتها وبعض اراضي المدينه كذلك) فترجف المدينه بأهلها ثلاث رجفات يخرج اليه منها كل كافر ومنافق ......... وقال ايضا صلي الله عليه وسلم ..... وانه لا يبقي شئ في الارض الا وطئه وظهر عليه الا مكه والمدينه لا يأتيها من نقب من انقابها الا لقيته الملائكه بالسيوف صلته حتي ينزل عند الضريب الاحمر عند منقطع السبخه فترجف المدينه ثلاث رجفات فلا يبقي فيها منافق ولا منافقه الا خرجت اليه فتنفي الخبث منها كما ينفي الكير الخبث الحديد ... ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص ..قيل فأين العرب يومئذ ؟ قال هم قليلون.

 هلاك الدجــــــال والقضــــاء عليــــــــه 

 قال عليه الصلاة والسلام (فبينما هم) يعني المسلمين يعدون العدة لمواجهة الدجال (يعدون للقتال ويسوون الصفوف إذا أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم وفي رواية فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق وهي إلى الآن مكان معروف، لو تذهب إلى واحد من أهل دمشق ، وتقول: أين المنارة البيضاء؟ فيدلك عليها وعيسى ابن مريم ما مات بل رفعه الله حيا بجسده وروحه وسينزل للقضاء على الدجال وتطبيق شرع الله في الأرض (فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين أي ثوبين مصبوغين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه يقطر ماء وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه عيسى ابن مريم ينتهي حيث ينتهي طرفه أي في دائرة نصف قطرها مد بصر عيسى عليه السلام كل الكفار في تلك الدائرة يموتون.فإذا نزل عيسى ابن مريم ويكون المسلمون قد استعدوا للصلاة وإمامهم المهدي وقائدهم المهدي الذي سيظهر في ذلك الوقت فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذا نزل عليهم عيسى فيرجع ذاك الإمام لأنه عيسى أفضل منه فيريد أن يتقدم الفاضل للإمامة فيمشي القهقرى ليتقدم عيسى فيضع عيسى يده يبن كتفيه ثم يقول له تقدم فصلي فإنها لك أقيمت) وهذه تكرمة من الله لهذه الأمة أن يؤم عيسى رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فيصلي بهم إمامهم.فإذا انصرفوا من الصلاة وذهبوا إلى بيت المقدس لمواجهة الدجال الذي سيكون قد توجه باليهود إلى هناك قال عيسى افتحوا الباب فيفتحونه ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساد فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء فينطلق هاربا فيدركه عيسى عليه السلام بباب لد وهو المكان المعروف الآن في فلسطين الذي بنى فيه اليهود مطارا معروفا أو قاعدة عسكرية فعيسى سيدرك المسيح الدجال في بلدة اللد فيقتله فينماع الخبيث كما ينماع الملح في الماء ولكن عيسى يدركه فيضربه بحربة في يده فيريهم أثر الدم على هذه الحربة فيقتل مسيح الهداية مسيح الضلالة الدجال بهذه الحربة

 ثم يهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتواقى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر ولا شجر ولا دابة ولا حائط إلا شجر الغرقد الذي يزرعه اليهود الآن في فلسطين فإنها من شجرهم لا تنطق كل شيء ينطق يقول يا عبد الله يا مسلم هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله وبذلك يكون المسيح الدجال قد انتهى وتزول الفتنة ثم تقع بعد ذلك أحداث أخرى، ويموت المهدي ويمكث سبع سنين ثم تحل البركة في الأرض ويعم الإسلام ولا يبقى شرك ولا كفر ويخرج يأجوج ومأجوج وتحدث بعد ذلك أشياء أخرى ثم تخرج الأرض بركاتها إلى آخر القصص المعروفة في ملاحم آخر الزمان.

وهنا ينبغي أن نعتقد اعتقاد جازما بخروج الدجال وإنني أخبركم أن الفتنة بالدجال موجودة قبل أن يظهر فيوجد من هذه الأمة طوائف من الجهمية والخوارج وأبو علي الجبائي من المعتزلة ومن تابعه أنكروا خروج الدجال ومن المحدثين محمد عبده الذي ظهر في مصر في أول هذا القرن أنكر الدجال وقال الدجال هذا كناية عن ظهور الشر والفساد وما في شيء حقيقي اسمه الدجال وتابعه أيضا محمد فهيم أبو عبية في تعليقه على الملاحم لـابن كثير فقال: لا يوجد دجال ولا شيء وإنما هو الشر والفساد، وكذلك فإن بعض الناس قالوا إن الدجال سيظهر لكن ليس معه فتن ما في جنة ولا معه نار ولا يحي ولا يميت ولا يفعل أشياء وقالوا: لن تظهر على يديه خوارق ومع الأسف كان منهم العلامة محمد رشيد رضا رحمة الله عليه مع أنه صاحب علم وفضل لكن أخطأ في هذه المسألة ونحن نعتقد ما اعتقده صلى الله عليه وسلم من خروج الدجال ومن وقوع كل هذه الأشياء فيه.

  وأخيــــراهلاك الدجــــــال والقضــــاء عليــــــــه 

 أولا .. إعداد العــــدة لحـــربه كما سيفعل المسلمون في ذلك الزمان .

 ثانيـــــــــا: أن الناس سيتفاوتون فمنهم من يستطيع الوقوف أمام الدجال ومنهم من لا يستطيع ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام من سمع بالدجال فلينأ عنه فليبتعد عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث فيه من الشبهات أي يقول الرسول عليه الصلاة والسلام إذا سمع واحد بالدجال فليهرب منه يقول إن الرجل يأتيه ويظن أنه مؤمن وأنه لا يمكن أن يفتن بالدجال وأنه يعلم أنه دجال ولكن من كثرة ما يرى منه من الأشياء يفتن به ويتبعه وهذا الفرار موجه للناس الذين يعلمون من أنفسهم أنهم لن يصمدوا أما الدجال. أما إذا هجم الدجال على المسلمين وحاصرهم وهاجمهم وباغتهم فلا بد أن يصمدوا ولذلك قال عليه الصلاة والسلام ....فامرؤ حجيج نفسه.....كل واحد مسئول عن نفسه.

 ثـــالثــــــــا:-الاستغاثة بالله عز وجل يقول عليه الصلاة والسلام فمن ابتلي بناره فليستغث بالله.

 رابعــــــــــا: وليقرأ العشر الآيات الأولى من سورة الكهف فلا بد من حفظها الآن ولذلك قال عليه الصلاة والسلام قال من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال وأما إذا علم بأنه لن يستطيع الصمود، فإن عليه أن يهرب منه كما قال عليه الصلاة والسلام ليفرن الناس من الدجال في الجبال وهنا يوجد درس مهم في قوله عليه الصلاة والسلام من سمع بالدجال فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث فيه من الشبهات هذا الدرس هو إذا حصلت شبهات أو شهوات فإن على الإنسان أن يبتعد عن الشبهات والشهوات لأن هناك بعض الناس يقولون لا نريد أن نتحدث أعطني الآن أسوء مكان أنا مستعد أذهب إليه بعض الناس عندهم غرور فتجده يقول أنا لا أتأثر بأفسق موسيقى موجودة هات أنا مستعد أسمعها من أولها إلى آخرها وما أتأثر فبعض الناس عندهم هذه النفسية!!!!! أو يقول أرني أجمل امرأة موجودة وأنا لن أفتن أنا أعرف نفسي أنني قوي الإيمان ولا تؤثر فيني هذه المرأة لا حول ولا قوه الا بالله ..... أو يقول هات أسوء فلم موجود أنا مستعد أراه وإيماني لا يتزلزل، وأنا قوي.. سبحانك ربي !ولذلك هذا الحديث يعلمنا حقيقة أن الإنسان المسلم ينبغي أن يبتعد عن مواطن الشبهات والشهوات !!!!! وألا يقول أنا أذهب وأصمد لا. لا. لا لا تذهب أصلا!!!! ولذلك بعض الناس يقول ما فيها بلاد الكفار أنا مستعد أذهب إلى هناك وأدخل أكبر خمارة وأكبر بيت دعارة وأنا مستعد أرجع وأبقى مسلما  فنقــــول له ... يا مسكيـــن ... تضمن نفسك... تظن أنك ملكــت هدايــة نفسك... وأنه لا يمكن لأحد أن يضلك ولذلك الله عز وجل أمرنا بالابتعاد عن أسباب الفتن... وما قال يا أيها الناس امتحنوا أنفسكم وادخلوا في الفتن هذا ما هو مأمور به أبدا!!!!! ما قال يا أيها المسلم اخل بأجمل امرأة في الدنيا واختبر  نفسك... هذا منطق شيطاني أعوج لا يمكن للمسلم الحق أن يقبل بهذا أبدا!!!!وأما إن كان مع المسلمين الذين سيكون لهم إمام وهو المهدي الخليفة العادل الذي سيظهر ... الذي تكلمنا عنه قبل ذلك في العلامات الصغري ...... فإن على المسلمين في ذاك الزمان أن يكونوا معه وأن يلوذوا به ..

  و إنه ينبغي أن نعلم أولادنا العشر الآيات الأولى من سورة الكهف التي تعصم من الدجال وقيل السبب أن هذه الطليعة من السورة فيها ذكر أن الله أمن فتية أهل الكهف من الطاغية الجبار الذي أراد أن يبطش بهم فأنقذهم منه، فبقيام الإنسان المسلم بحفظه لهذه الآيات ومعرفة معناها سيستطيع أن ينجو من الطاغية وهو الدجال وقيل لأن في هذه العشر الآيات من العجائب والآيات التي إذا وقرت في قلب المؤمن جعلته لا يفتن بالدجال ولا يستغرب منه لأنه عندما يرى قصة أهل الكهف وكيف نجو؛ فإنه يتذكرها عند مقابلته للدجال...

 خــامسا: من وسائل العصمة من الدجال اللجوء إلى أحد الحرمين الشريفين والاعتصام بهما لأن الدجال لا يمكن أن يدخل مكة والمدينة . ان استطعت فان الله لا يكلف نفس الا وسعها .... فان لم تستطع فعليك بالابتعاد عن الفتن والشبهات..

ســادسا:من الوسائل كذلك وهذا مهم لنا أيضا الاستعاذة بالله من فتنة الدجال في الصلاة فنحن نقول نحن في التشهد قبل السلام اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.هذا الحديث كان النبي يعلمه للصحابه وكأنه سوره من القران ...أمرنا بالاستعاذة من فتنة الدجال ولا ندري متى سيظهر.وقد كان طاوس رحمه الله وهو من علماء السلفيأمر ولده بإعادة الصلاة إذا ما استعاذ من هذه الأربع ومنها فتنة المسيح الدجال حرصا من السلف على تربية أولادهم وتعليمهم على الاستعاذة من فتنة الدجال.....فاللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.

 سابــــــعا:معرفة أسماء الله وصفاته لأن الدجال أعور والله ليس بأعور إن الله سميع بصير ليس كمثله شيء والله سبحانه وتعالى جميل ليس فيه عيب قدوس منزه عن العيوب والنقائص من يدرك هذا الأمر الذي وقر في نفسه توحيد الأسماء والصفات نجا ولذلك سيحرم المعتزلة والجهمية من النجاة من الدجال وغيرهم من الناس المنحرفين في الأسماء والصفات.

 ثـامنا واخيرا : وكذلك تبيين أمر الدجال للناس من أسباب الوقاية منه وهذا ما ينبغي أن يقوم به العلماء وطلبة العلم والخطباء وغيرهم والرسول صلى الله عليه وسلم ما قال الدجال لم يأت للناس الآن في عهدي فلا أذكر به وإنما قام وذكر به في عدة مجالات.وكذلك تربية الأولاد والنساء والرجال عموما وتوعيتهم بهذا فإنه قد ورد في حديث صححه الهيثمي في مجمع الزوائد .......لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره..... أي لا تجد أحدا يذكره ولا يتعرض له ويترك الأئمة ذكره على المنابر.إذا: يظهر الدجال في وقت عم فيه الجهل حتى إذا صار لا يذكر بفتنة الدجال أصلا ولا يطرأ ذكره على المنابر فعند ذلك يظهر الدجال.....

 وبهكذا اخوتي في الله قد انتهينا من العلامه الاولي وهي خروج المسيح الدجال اعاذنا الله واياكم من فتنه المسيح الدجال .... نكتفي بهذا القدر وعذرا للاطاله عليكم في هذه العلامه ولكن يجب علينا ان نعلم كل صغيره وكبيره عن علامات الساعه .. جزانا الله واياكم كل خير واشكركم جميعا علي متابعتكم والي لقاء اخر ان كان لنا في العمر بقيه وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.