Our Blog

رحله الي الدار الاخره ( مرحله النفخ في الصور )


بعد ان تعرفنا علي علامات الساعه وبعد ان تعرفنا علي اسماء يوم القيامه .... فكانت اخر علامه من علامات الساعه خروج نار من المشرق تسوق الناس الي ارض المحشر ..وبعد هذه العلامات تقوم الساعة مباشرة بأمر الله جل وعلا لإسرافيل أن ينفخ في الصور لتبدأ القيامة بأحداثها المسلسلة المروعة

أسأل الله أن يسترنا وإياكم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض إنه على كل شيء قدير.

ونبدأ 

 بالنفخ في الصــــــــــــــــــــــــــــــــور

 ... فاسئله كثيره تقابلنا أولا ما هو الصور؟ ومن صاحبه؟ ثانيا نفخة الفزع. ثالثا نفخة الصعق. وأخيرا نفخة البعث.لقيام الناس للحساب

فاعرني سمعك وقلبك ووجدانك حتي نعلم ذلك كله .... باذن الله تعالي .....

فما هو الصور؟! ومن صاحبه؟ 

والجواب مباشرة من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال جاء أعرابي إلى النبي فقال يا رسول الله ما الصور؟ فقال المصطفى قرن ينفخ فيه والقرن هو البوق ولا يعلم عظم هذا البوق إلا الملك وصاحب هذا القرن أي صاحب هذا الصور باتفاق أهل العلم هو إسرافيل ومن هو إسرافيل؟ هو ملك كريم من ملائكة الله جل وعلا وكله الله بالنفخ في الصور فمنذ أن خلق الله الخلق خلق الصور فدفعه لإسرافيل ووكله الملك بالنفخ فيه لذا فإن إسرافيل ينظر دائما إلى عرش الملك جل وعلا لا يطرف بعينه منذ أن خلقه الله مستعد للأمر من الملك في أي لحظة من اللحظات وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...ما أطرف صاحب الصور منذ أن خلقه الله ووكله بذلك ...ما أطرف يعني ما أغمض عينه طرفة واحدة فهو ينظر إلى العرش متى يؤمر مخافة أن يؤمر بالنفخة قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان لم يغمض عينه ولم يطرف طرفة واحدة يخشى إن أطرف فأغمض في هذه اللحظات أن يأتي الأمر من رب الأرض والسماوات لذا فقد هيأه الله جل جلاله لأن يكون دائما مستعدا

لذا يقول الحبيب المصطفى بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم -كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن وحنا جبهته وأصغى سمعه ينتظر متى يؤمر من الله جل وعلا؟! أي كيف أنعم بلذة العيش؟! كيف أنعم بلذائذ هذه الحياة وقد التقم صاحب القرن القرن؟! أي صاحب الصور الصور وأصغى سمعه وحنا جبهته ينظر إلى عرش الرحمن! ينتظر متى يؤمر من الله في أيِّ لحظة من اللحظات فثقل ذلك على أصحاب النبي وشق ذلك عليهم فقالو فماذا نقول يا رسول الله؟ فقال لهم قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل وفى رواية قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا

  بل وقد حدد لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم اليوم الذي سيأمر الله فيه إسرافيل بالنفخ في الصور عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة..... وفي راوية أخرى (وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين........... فيأمر الله إسرافيل بالنفخ في الصور في يوم جمعة..... ومتى هو؟ الله أعلم...... وقد ذكرنا أن القيامة لن تقوم إلا على شرار الخلق.... على الكفرة المجرمين..... إذ إن رب العالمين يرسل ريحا طيبة باردة لتقبض أرواح المؤمنين على ظهر الأرض..... حتى لو دخل المؤمن كهفا أو جبلا دخلت له هذه الريح لتقبض روحه ولا يبقى في الأرض إلا شرار الخلق وعليهم تقوم الساعة.

 يأمر الله إسرافيل أن ينفخ 

النفخة الأولى ألا وهي نفخة الفزع ..

..قال الله تعالى...... وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ

 وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ..........عرفنا الصور وعرفنا صاحبه الذي سينفخ فيه. فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ.......

 إختلف أهل العلم فيمن استثنى الله جل جلاله فقال بعض أهل العلم إنهم الأنبياء ومنهم من قال إنهم الشهداء والذي أجزم به أنه لم يرد لنا في ذلك خبر صحيح عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فما سكت الله عنه ورسوله فلسنا في حاجة إلى أن نبحث عنه.....

 ينفخ إسرافيل نفخة فتنفك كل صلات هذا الكون وروابطه وتتزلزل الأرض وترتج بأهلها رجات عنيفة مزمجرة فيفزع الناس وما من أحد يسمع هذه الصيحة إلا وقد رفع ليتاأي رفع صفحة عنقه وأمال الأخرى يستمع إلى هذه الصيحة التي قد أفزعت كل حي من أهل السماء ومن أهل الأرض ولم لا؟ تصور معي هذه المشاهد التي تخلع القلب لتقف على حجم الفزع فالشمس قد ذهب ضياؤها وأظلمت والكواكب تناثرت وتمزقت هنا وهنالك البحار والأنهار تحولت إلى نار متأججة مشتعلة والجبال العملاقة دكت في الأرض فتحولت إلى قطع صغيرة متفتتة كالعهن المنفوش أي كالصوف الممزق تصور معي هذه المشاهد لتقف على حجم الفزع الذي ينتاب أهل الأرض

 إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا وقال النبي صلى الله عليه وسلم.....من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ (إذا الشمس كورت) وليقرأ (إذا السماء انفطرت) وليقرأ (إذا السماء انشقت)) بعد هذه النفخة يحدث الانقلاب في الكون كله إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ

 الشمس التي تضيء لنا.. الشمس التي تمدنا بالدفء والحرارة والضياء ذهب ضياؤها وأظلمت وقال ابن عباس في تفسيره كورت أي جمعت ووضعت تحت العرش وعن أبي ذر أنه صلى الله عليه وسلم نظر يوما إلى الشمس فقال لأصحابه أتدرون أين تذهب هذه الشمس؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال إنها تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة لله جل وعلا.....

 

 وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ .....أظلمت وتناثرت وذهب ضياؤها وتشتت...... وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ....... الجبال العملاقة يدكها الله في الأرض دكا.... فتتحول إلى قطع صغيرة متناثرة كالعهن المنفوش أي كالصوف المنفوش تدبر معي قول الملك............ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا * يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا * يَوْمَئِذٍ لا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا * وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْما...... حتى الجبال؟ نعم حتى الجبال .....

 وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ... العشار: هي النوق.... وهي من أغلى ما يمتلكه العربي في الجزيرة.... إذا سمع الناس نفخة الفزع وفزع أهل الأرض فإن من يمتلك هذه العشار لا يلتفت إليها.... ولم تعد تمثل له أي شيء أو أي قيمة....لأنه قد وقع بأهل الأرض ما يشغلهم عن كل زخارف هذه الحياة. وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ....... السباع المفترسة والأليفة الوديعة تحشر كلها يمشي المفترس إلى جوار الوديع لا ينظر إليه.... ولا يجري بين يديه.... فقد أدركت زلزلة الساعة وفزع القيامة..... فترى الوحوش قد نزلت من الجبال إلى السهول والوديان..... الكل قد جاء في ذلة وانكسار للواحد الجبار....... وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ..... هذه المياه التي كانت سببا للحياة يحولها الله إلى حمم....... إلى كتل نارية محرقة...... يعود الماء إلى أصله من الأكسجين والهيدروجين......فيتحول الماء إلى نار مشتعلة متأججة. وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ .......... زوجت أرواح المؤمنين بالحور العين في جنات رب العالمين...... أو قرنت الأرواح بالأجساد...... أو قرن الكافرون بالشياطين.......... وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ....... لماذا قتلت وهي التي لا ذنب لها؟؟؟

 وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ ......فتحت.... اقرأ كتابك..... هل يقول..... أنا لا أستطيع القراءة..... أنا كنت أمياً؟ لا والله اليوم ستقرأ بأمر الملك اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا.......... وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ أي: طويت كطي السجل للكتب يطوي الملك جل جلاله السماء والأرض. وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ تأججت واشتعلت نيرانها، وجاءت تتلمظ وهي تقول: هل من مزيد؟! هل من مزيد؟! وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ .......... قربت للمتقين.. قربت للموحدين.. قربت للمؤمنين عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ .... علم كل إنسان حقيقة أقواله وحقيقة أعماله سترى كل شيء قدمت وكل كلمة تكلمت وكل ما فعلت قد سطر عليك في كتاب عند ربي لا يضل ربي ولا ينسى. وتدبر معي بعد ذلك....... إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت..... وتدبر معي بعد ذلك قول الله تعالى: إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ .... أي: حكم عليها أن تأذن وتخضع لأمر الملك وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ...... تخلت عن حملها الثقيل..... فأخرجت كل ما في جوفها...... وكل ما في بطنها من بني الإنس من يوم أن خلق الله آدم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

 تدبر هذه المشاهد لتقف على حجم الفزع ولك أن تعلم أن المرأة الحامل إذا رأت هذه المشاهد سقط حملها بل حتى الأم التي ألصقت رضيعها في صدرها لترضعه إذا رأت هذه المشاهد ألقت ولدها

 لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ

 تدبر معي قول الله........ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ

  وتدبر معي قول الله جل وعلا........................ وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ * وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ * وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ * وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ * فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ * يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ * وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ * سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ...

 قف مع قول الله جل وعلا.....وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ..... أي..... خلت من القلوب أين القلوب؟!! خرجت خرجت من أين؟ من الصدور إلى أين؟!! إلى الحناجر لماذا؟!! من الفزع!! قال تعالى: وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ الله أكبر.. يخرج القلب من الهول.. من الفزع.. ينظر المرء إلى هذه المشاهد فينخلع قلبه! يفارق القلب مكانه في الصدر، ويرتفع إلى الحنجرة: وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ ..............إنه قمة الفزع!

 النفخه الثانيه نفخه الصعق .

قال عليه الصلاة والسلام بين النفختين أربعون قالوا يا أبا هريرة أربعون يوما؟ قال أبيت قالوا أربعون شهرا؟ قال أبيت قالوا: أربعون سنة؟ قال أبيت ما معنى أبيت؟ يعني أبيت أن أسأل عن ذلك رسول الله فعلم هذه الأربعين عند رب العالمين بعد أربعين يأمر الله جل وعلا إسرافيل أن ينفخ في الصور النفخة الثانية

 وقد اختلف أهل العلم في عدد النفخات فمنهم من قال ينفخ إسرافيل نفختين اثنتين الأولى نفخة الفزع والصعق في آن واحد وتبنى هذا الرأي الحافظ ابن حجر والإمام القرطبي في التذكرة وقال إن الصعق ملازم للفزع أي: فزعوا فزعا ماتوا منه ولذا فـالحافظ والإمام القرطبي يقولان بنفختين اثنتين وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن كثير والإمام ابن العربي إلى أن الله يأمر إسرافيل أن ينفخ في الصور نفخة الفزع ونفخة الصعق ونفخة البعث وهذا هو الذي أميل إليه لأن صريح القرآن يقول ذلك فلقد فرق الله في صريح القرآن بين نفخة الفزع ونفخة الصعق. ونفخة البعث،

 قال تعالى........ وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ .......... وقال تعالى....... وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ....... وبعدها تكلم عن نفخة البعث فقال تعالى....... ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ

 وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ...أي.... فمات كل من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله... من المستثنى؟ قال بعض أهل العلم هم الملائكة ومنهم من قال بل هم جبريل وإسرافيل وميكائيل وملك الموت وحملة العرش فقط. ومنهم من قال هم الحور العين في جنات رب العالمين ومنهم من قال هم الشهداء فالشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ومنهم من قال نبي الله موسى عليه السلام هو المستثنى في قوله تعالى.....فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ......

 واحتجوا على ذلك بحديث صحيح رواه البخاري أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال أنا أول من يرفع رأسه بعد النفخة فإذا أنا بموسى آخذ بالعرش فلا أدري أكان ممن أفاق قبلي أم كان ممن استثناهم الله جل وعلا؟!..... ولذا أقول الجزم بمن استثنى الله في هذه الآية غير دقيق فإذا كان المصطفى لم يجزم بذلك في حق نبي الله موسى...فلا ينبغي لأحد بعد المصطفى من أهل العلم قاطبة أن يجزم بمن استثناهم الله في الآية فعلم هذا لا ينال إلا بالخبر الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ)صعق أي مات كل حي وبقي الحي الذي لا يموت........ وفي هذا الحديث ....يأتي ملك الموت للملك فيقول الملك لملك الموت يا ملك الموت من بقي؟وهو أعلم جل جلاله فيقول بقي جبريل وإسرافيل وميكائيل وحملة العرش وبقيت أنا فيقول الملك ليمت جبريل وميكائيل لام الأمر ليمت إسرافيل ليمت حملة العرش ويبقى ملك الموت فيأتي للملك فيقول له الملك من بقي يا ملك الموت؟ فيقول بقيت أنا فيقول الملك وأنت خلق من خلقي وخلقتك لما ترى فمت يا ملك الموت فيموت ويبقى الحق الذي لا يموت

وفي هذا الحديث ....يأتي ملك الموت للملك فيقول الملك لملك الموت يا ملك الموت من بقي؟وهو أعلم جل جلاله فيقول بقي جبريل وإسرافيل وميكائيل وحملة العرش وبقيت أنا فيقول الملك ليمت جبريل وميكائيل لام الأمر ليمت إسرافيل ليمت حملة العرش ويبقى ملك الموت فيأتي للملك فيقول له الملك من بقي يا ملك الموت؟ فيقول بقيت أنا فيقول الملك وأنت خلق من خلقي وخلقتك لما ترى فمت يا ملك الموت فيموت ويبقى الحق الذي لا يموت

 سبحان ذي الملك والملكوت!!!! سبحان ذي العزة والجبروت!!!!!! سبحان من كتب الموت على جميع الخلائق وهو الحي الباقي الذي لا يموت ...يا ملك الموت وأنت خلق من خلقي وخلقت لما ترى فمت فيموت ملك الموت.... مات جبريل... مات إسرافيل... مات ميكائيل... مات حملة العرش مات الملائكة.. مات الملوك.. مات الزعماء.. مات الرؤساء.. مات الوزراء... مات الفقراء.. مات كل حي على ظهر الأرض ولا يبقى إلا الملك فيطوي الملك السماوات بيمينه ويطوي الملك الأرض بشماله فيتكلم جل جلاله في هذا السكون المهيب فما من سائل غيره ساعتها ولا مجيب يقول أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يقول جل جلاله لمن الملك اليوم؟ لمن الملك اليوم؟ لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد فيجيب على ذاته ويقول لله الواحد القهار قال جل جلاله

 رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ * يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ

  أين الظالمون؟ أين الفراعنة؟ أين الأكاسرة؟ أين القياصرة؟ أين من اغتروا بالكراسي الزائلة؟ أين من فتنوا بالمناصب الفانية؟ أين من اغتروا بالأموال والعمارات والسيارات والدولارات؟ أين الظالمون؟!! وأين التابعون لهم في الغي؟! بل أين فرعون وهامان؟ أين من دوخوا الدنيا بسطوتهم وذكرهم في الورى ظلم وطغيان هل يبقي الموت ذا عـز لعـزته أو هل نجا منه بالسلطان إنسـان لا والذي خلق الأكوان من عدم الكل يفنى فلا إنس ولا جــان... كل شئ هالك الا وجهــــــــــــــــــــــه .... كل من عليها فـــــــــــــــــان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكــــــــــــــــــــرام

 مهما عشت فأنت راحل ومهما أحببت فأنت مفارق ومهما جمعت فأنت تارك فيا من أجلسك الله على الكرسي يا من هيأ الله لك المنصب إن الكرسي زائل وإن المنصب فان وإن الحي جل جلاله هو الباقي فاعلم بأنك راحل.. فإياك أن تغتر بمنصبك وإياك أن تفتن بكرسيك فلا تستغل الكرسي إلا لمرضاة الله وطاعته واعلم بأن الكرسي إما أن يقربك إلى جنة الله وإما أن يقربك إلى النار فاتخذ الكرسي وسيلة إلى جنة العزيز الغفار لا إلى هذه النار أسأل الله أن يحفظنا وإياكم من حرها انظر إلى من سبقك لو دام الكرسي لغيرك والله ما وصل إليك..

....... أيا عبد كم يراك الله عاصــيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا............. نسيت لقاء الله واللحد والثـرى ويـوما عبوسا تشيب فيه النواصيا....... إذا المرء لم يلبس ثيابا من التقى..... تجـرد عـريانا ولـو كان كاسيا....... ولو كانت الدنـيا تـدوم لأهلها لكان رسول الله حيا. وباقيا.......... ولكنها تفـنى ويفـنى نعـيمها وتـبـقى الذنوب والمعاصي كما هيا...

 ينادي الملك ويقول سبحانه أنا الملك أين الجبارون؟!! أنا الملك أين المتكبرون؟!! ذهبوا وهلكوا وماتوا وأفناهم رب العباد يا نفس قد أزف الرحيل وأظـلك الخطب الجليل فتـأهـبي يا نفـس لا يلعـب بك الأمل الطويل فـلـتـنـزلن بمـنزل ينـسـى الخـليل به الخليل ولـيركبـن علـيك فيه من الـثرى ثقـل ثـقيل قـرن الـفـناء بنا فما يبقى العزيز ولا الذليـل إنها الحقيقة الكبرى التي تعلن على مدى الزمان والمكان في أذن كل سامع وعقل كل مفكر وأديب أنه لا بقاء إلا للحي الذي لا يموت إنها الحقيقة التي تصبغ الحياة البشرية كلها بصبغة العبودية لقهار السماوات والأرض إنها الحقيقة التي تسربل بها طوعا وكرها العصاة والطائعون وشرب كأسها الأنبياء والمرسلون إنها الحقيقة الكبرى في هذا الوجود بعد حقيقة التوحيد بعد لا إله إلا الله.

  إن الحياة على ظهر هذه الأرض موقوتة محدودة بأجل ثم تأتي نهايتها حتما فيموت الصالحون والطالحون يموت المجاهدون والقاعدون يموت ذوو الاهتمامات العالية والغايات النبيلة ويموت التافهون الحريصون على الحياة بأي ثمن الكل يموت...

 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال جاء حبر والحبر بفتح الحاء على الأفصح وهو العالم من علماء اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد! أو يا أبا القاسم! لأنه ليس له أن يقول يا نبي الله لأن هذا إقرار منه بنبوة محمد والقضية كلها متعلقة بالإنكار بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام قال...إن الله تعالى يمسك السماوات يوم القيامة على أصبع وهذا يدل على أنه كان يجد هذا الكلام في كتب أهل ملته. قال والأرضين على أصبع والجبال والشجر على أصبع والماء والثرى على أصبع، وسائر الخلق أي مما لم يذكر آنفا على أصبع ثم يهزهن فيقول أنا الملك... فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا مما قال الحبر أي ضحكه عليه الصلاة والسلام ليس إنكارا وإنما كان تعجبا ولو كان هذا الكلام باطلا لغضب النبي عليه الصلاة والسلام على الفور لأن هذا كلام يتعلق بالذات العلية فليس هناك مجال للضحك ولا على سبيل السخرية أو الإنكار لأن المؤمن لا يضحك إذا انتهكت حرمة من حرمات الله عز وجل حتى ولو على سبيل الإنكار أو السخرية والاستهزاء فإنه لا يضحك وإنما يغضب ويتمعر وجهه والنبي عليه الصلاة والسلام قد تغير وتمعر وجهه واحمر كأنما فقئ فيه حب الرمان مما هو أقل من ذلك مما كان باطلا فضحك النبي عليه الصلاة والسلام من قول الحبر تعجبا وتصديقا له هذه الدلالة والقرينة الأولىوالدلالة والقرينة الثانية قال وتصديقا له على ما قال ثم قرأ النبي عليه الصلاة والسلام وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ .

فالشاهد الثاني: قول الراوي: (وتصديقا له) أي: وتصديقا للحبر.

الشاهد الثالث: تلاوة النبي عليه الصلاة والسلام للآية والتي معناها ومع ذلك أيها اليهود فأنتم ما قدرتم الله حق قدره وأنتم تعرفون أنه على كل شيء قدير وأن كل شيء في قبضته وفي يمينه ومع هذا فأنتم لم تؤمنوا به حق الإيمان ثم بين النبي عليه الصلاة والسلام مصداق قول هذا الحبر من كتاب الله عز وجل فقال وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ .......فذكر من كلام الله عز وجل ما يشهد لكلام ذلك الحبر

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.