Our Blog

مصاب بمرض ففتر عن العباده


قبل ما اعرف المشكله اللي انا فيها كنت دايما وابدا لا افوت الورد اليومي من اذكار وقران وقيام ليل حتي مهما كنت مشغوله في حياتي وكنت بقول لنفسي لا يمكن ان يجي عليا يوم وانقطع حتي وانا عليا البيريوت كنت افعل كل شي الا الصلاه ولا اتخيل ابدا ان يأتي عليا يوم بدون ما احفظ شيئ من القراءن ولو خمس ايات في اليوم ولكن بعد ما عرفت مشكلتي في الحمل من عشرة ايام وانا جائتني صدا يعني مش قادره اعمل اي شئ حتي الصلاه بقت اي كلام وبسرعه مش بكون طايقه اصلي بسرعه واطلع اجري وانقطعت عن كل الاعمال والغريب اني عندي احساس لو قلته حس ان ربنا هيزعل مني بس هقوله عشان تقدر تعرف الحاله اللي انا فيه وتعطيني النصيحه الصح هو ان استغفر الله العظيم اني زعلانه قوي من ربنا ان عمل فيا كده ودايما اطلع البلكونه وابص للسماء وكاني بعاتبه استغفر الله العظيم سامحني يارب بس انا نفسيتي تعبانه عشان مش بعمل الورد ودايما بلوم نفسي ومش حسه بطعم اي حاجه عشان بعيده عن ربنا ولو لحظه عدت عليا كويس او جوزي ضحكني بكون مستخسره في نفسي اضحك وانا بعيده عن ربنا لدرجة اني بدعي علي نفسي انا بعد الصلاه كنت بدعي شوية ادعيه بس مش طايقه ادعيهم اقوم دعيا علي نفسي واقوم من الصلاه السؤال بقي عيزه ارجع زي الاول بسسسسسس مش عرفه انا قبل كده كنت بستغرب وبعيب علي اللي طول النهار علي الفيس كنت بقول يسمعه قران احسن لكن انا من يوم المشكله بقيت قاعده ع الفيس ابحث عن مشاكل تاخر الحمل السؤال بقي ازاي ارجع تاني مع ربنا يعني عند حضرتك حل او ترتيب ابدء به يعني اعمل ايه واتغلب علي احساسي اني عندي صدا من اي عبادات رغم اني عرفه ان حل مشكلتي في الاستغفار وحلي مع الله وعرفه كل الايات والاحاديث اللي تخص تقرب من الله لكن المشكله اني مش عرفه ابدء يا تري عندك حل لحالتي من خلال تعليقات حضرتك علي الفيس عرفت ان حضرتك فاهم مش حافظ يعني خريج ازهزي كويس جدا ربنا يزيدك من علمه واسفه للازعاجك
.....

بسم الله الرحمن الرحيم 
ما شاء الله تبارك الله رب العالمين 
ولكن اعلم ان الله سبحانه وتعالي خلقنا في هذه الدنيا للابتلاءات والمحن والفتن .وهذه الابتلاءات يبتلي بها المؤمنون فاذا زاد الايمان الله سبحانه وتعالي يرسل جند من جنوده ليختبر هذا العبد المؤمن حتي يري هل سيصبر ويرضي ام يسخط ويقنط ولا يرضي بقضاء الله .ولما كان الابتلاء للمؤمنين. .فأول من ابتلاهم الله هم الانبياء والرسل من قبل لذلك قال النبي صلي الله عليه وسلم اشد الناس ابتلاء الانبياء ثم الامثل فالامثل وكل يبتلي علي قدر دينه فكلما ازداد الايمان زاد الابتلاء ليختبر الله هذا العبد هل سيرضي ام يسخط فان رضي رضاه الله وان سخط اسخط الله عليه .لذلك لما جاءت امرأه تشكوا للنبي من الصرع فقالت له يا رسول اني اصبت بصرع فادع الله لي ان يشفني فقال لها النبي ان شئت دعوت لكي وان صبرتي فلكي الجنه فقالت له يا رسول لله اني اتكشف فادع الله الا اتكشف فدعا لها بان لا تتكشف ثيابها اثناء صرعها وصبرت علء هذا المرض وكان جزاؤه الجنه .
لذلك كان من الواجب عليك مجاهده النفس وخاصه لما علمت بالمرض كان من الواجب ان يزيد القرب من الله وتزيد الطاعه ولا تقنطي من رحمه الله حتي لا تكوني ممن قال الله فيهم ومن الناس من يعبد الله علي حرف ..وحتي لا تكوني ممن قال. الله فيهم فأما الانسان اذا ماابتلاه ربه فاكرمه ونعمه فيقول ربي اكرمن واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه. رزقه كلا .....
وانت تعلمين علم اليقين هذه المصائب والفتن تعرض علي القلوب فان رضيتي بقضاء الله فلا تؤثر علي القلب وان سخطتي علي عطاء الله فانها تؤثر في القلب بنقطه سوداء ..فبعدك عن الله بسبب هذه الفتن يسود فيها القلب ويقسوا القلب لذلك قال النبي تعرض الفتن علي القلوب كعرض الحصير عوداعود فاي قلب اشربها نكتت نكته. سوداء واي قلب انكرها نكتت نكته بيضاء فتصير القلوب علي قلبين قلب اسود مرباد كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكراوقلب ابيض لا تضره فتنه 
فالله سبحانه وتعالي وهو اعلم بعباده قبل ان يخلقهم فهو يعلم ما كان وما يكون وما سيكون وما هو كائن وما كان هو سوف يكون يعلم السر واخفي اعلم بالعبد قبل ان يخلق السماوات والارض بستين الف سنه.ولكن يريد ان يراهم هل سيرضون بما كتبه االله ام لا فيعرض عليه هذه الفتن ويري عبده ان رضي اعطاه الله ورفع عنه وان لم يرض لم يعطه الله ولم يرضي عنه وكائن ما هو كائن ....فالصبر علي هذا المرض له الجنه ...
انظري الي جاريه. بنت فرعون عندما سقطت منها الاداهةالتي كانت تمشط بها لابنه فرعون فقالت بسم الله فقالت البنت اتقصدين ابي قالت لا بل اقصد ربكي وربي ورب اباكي فقصت البنت علي ابيها ما حدث فاحضرها واحضرها اولادها واحرق اولادها جميعا بماء مغلي امام عينها هل ضعفت عن العباده وعن الطاعه 
هل فترت وتوقفت عن عباده الله 
ابدا والله بل ازدادت قربا وحبا لله ووجدت طعم ولذه الايمان بالله لذلك قال النبي ثلاث منكن فيه وجد حلاوه الايمان ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواها 
فهذه المرأه احبت الله حبا يفوق الدنيا كلها ضحت بحياتها وضحت باولادها وضحت بمسكنها وضحت بعملها من اجل طاعه الله وحب الله ...فلما وضع فرعون اولادها امامها لم يزدها الا حبالله وقربا له ثم وضع طفلها من علي صدرها تخيلي هذا الموقف 
اخذ وليدها الرضيع الذي لا يستطيع الا البكاء ووضع في قدر الماء المغلي وحتي يثبتهاربهاعلي ايمانها يناديهارضيعها لا تقلقي واصبري فان مثوانا الجنه ...
.انظري بالله عليكي الي هذه المرأه ..اليست مثالا للصبر ...

لان الايمان في القلب يزيد وينقص يزيد بالطاعات وينقص بالعصيان والزلات والفتن والاختبارات واعلميان كلفتنه تمرعليناالا كانت كفاره لنا من الذنوب ما من مسلم يصاب بهم او حزن او غم الاكفر اللهعنه خطاياه حتيالشوكه التي يشاكها
فيا اختي الفاضله تقربي الي الله وازدادي حبا لله مهماعظمت الفتن ومهما كبرتالمصائب اجعلي هذه الامراص تزيد اكثر لحبك لله فلا تسخطي ولا تقنطي ولا تفكري الا في حب الله 
كيف تصلي الي حب الله كان الزبير بن العوام في يوم من الايام زاهب الي  ملك من الملوك لا اتذكر اسمه حاليا. فالزبير بن العوام وهو في الطريق مرض فعندما وصل الي الملك احضر الاطباء وقرر الاطباء بتر قدمه فقال الاطباء لابد ان نعطه خمرا حتي يسكر ثم نبتر قدميه فقال الزبيرمعاذ الله ان نشرب خمرا ويفتر قلبي او لساني عن ذكر ورفض ذلك فقال الاطباء وما الحل فقال الزبير اذا دخلت في الصلاه فاقطعو قدمي واصنعوا ما شئتم فلما دخل في الصلاه قاموا ببتر قدميه فلما بتر قدميه وانتهي من صلاته جاء للملك ان ابنه قدمات فماذا يفعل الملك وكيف يخبره 
فاخبره الملك فقال الزبير الحمدلله كان لي قدمين فاخذا واحده وترك لي واحده فاخبروه بولده فقال الحمدلله اخذ واحده وترك لي خمسه .لذلك قال النبي انما الصبر عند الصدمه الاولي ...
فالواجب بمجرد ان علمتي بهذا الخبر كنتي صبرتي وقلتي الحمدلله لعل ذلك خيرا لي .....
النبي صلي الله عليه وسلم في يوم من الايام ذهب الي المقابر فوجد امرأه تنوح وتبكي فوعظها النبي وقال لها لا تنوحي ايتها المرأه فقالت للنبي اليك عني فانك لم تصب بمصيبتي وكانت لا تعرفه فلما عرفت انه النبي وقفت ببابه فقال لها انما الصبر عند الصدمه الاولي 
وتعالي وشوفي قصه جميله جدا كان هناك ملكا وعنده وزير. فكان كل ما يحدث. للملك شيئا يقول لعله خير. ففي يوم قطع اصبع الملك فقال الوزير لعله خير 
فسجنه الملك. فقال الوزير لعله خير فقال الملك. للوزير ما الخير في ذلك قطع اصبعي اين الخير في ذلك ايها الرجل ثم سجنتك فما الخير في سجنك واستغرب منه الملك 
ففي يوم خرج الملك وحده ليصطاد فقابله عده نفر واىادوا ان يأخذوه ويقربونه لالهتهم قربانا.  فلمافحصوه  وجدوااصبعه مقطوعا. والقربان لابد ان يكون كاملا في جميع اعضاءه فاطلقوا سراحه.  فقال لعله خيير. 
فلما رجع امر باخراج الوزير من السجن. وقص عليه ما حدث. فقال الوزير لعله خير  فلو اصبعك ماانقطع. لقدمت الي الهتم قربانا لهم. ولو ما ادخلتني السجن لكنت انا مكانك قربانا لالهتم. اليس هذا خير. فقال الملك لعله خير

فنصيحتي لكي حاسبي نفسكي اول باول واستعيدي جهدك مره ثانيه وراقبي ربك واتركي الامر الي الله فمن كان مع الله كان الله معه
واحرصي. علي وردك ولو خمس ايات 
احرصي علي الاذكار صباخا ومساء ولو باقل الدعاء 
احرصي علي قيام الليل مع الدعاء 
احرصي علي الصلوات الخمس. مع ختم الصلاه بالذكر والتسبيح والتهليل 
احرص علي النوافل قبل وبعد الصلوات السنن  الرواتب 
احرصي علي عمل الخير في اهله وغير اهله 
اسأل الله ان يجعلني واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه


د.محمدخليف (ابوعبدالرحمن)

لباقي الموضوع تابع الرابط التالي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.