Our Blog

تعريف الحدث الاصغر3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موعدنا اليوم مع الدرس الثالث من دروس الفقه......... بسم الله الحمد لله الصلاة والسلام علي رسول الله ..... وبعد
اخوتي بعد ان تكلمنا في الدرس السابق عن احكام المياه
وقلنا ان من الماء ما هو طاهر مطهر وما هو طاهر وليس مطهر
اليوم بأذن الله نتكلم من أي شئ نتطهر اخوتي الطهارة تنقسم قسمين
طهارة من الحدث الأصغر وطهارة من الحدث الأكبر..... وكما تعودنا سيكون
التفصيل في التعليق ..... حتي لا يطول المنشور وفي نهاية الدرس سأذكر المراجع..........وبالله التوفيق نبدأ أخوتي بالتعريف أولا بالحدث ألاصغر وأنواعه









 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ }


أخوتي قلنا فيما سبق أن الحدث ينقسم ألي قسمين حدث أكبر وحدث أصغر أما الحدث ألاصغر فهو تشترك المرأة والرجل فهما فيه سواء أما الحدث ألاكبر فامرأة تشترك مع الرجل في بعض وتختلف عنه في بعض آخر ..... 


فما هو الحدث ألاصغر وما هو الحدث ألاكبر أ

ليكم التفصيلأخوتي أما عن الحدث ألاصغر الذي تكون فيه المرأة والرجل سواء هو كل ما خرج من السبيلين وهما القبل والدبر وهو أنواع وسأسرد كل نوع علي حدا وكل ما أذكره هو يجب له الوضوء فقط فالوضوء يرفع الحدث ألاصغر


أخوتي . قال أبن المنذر ....... أجمع أهل العلم علي أن خروج الغائط من الدبر وخروج البول من ذكر الرجل وقبل المرأة هذا نوع من أنواع الحدث ألاصغر ويجب لهما الوضوء فقط أخوتي الدليل علي ذلك قوله تعالي ..... (أو جاء أحد منكم من الغائط ) ألاية ومعني الغائط هو خروج من الدبر أما الدليل من السنة فهو حديث صفوان في المسح علي الخفين قال أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم أذا كنا في سفر ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام وليليهن ألا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم ....... اسناده حسن ......... ففيهما دليل علي وجوب الوضوء من البول والغائط أخوتي فمن أراد أن يصلي فعليه أن يرفع هذا الحدث رجل أو أمرأة هذه أولي الحدث ألاصغر
النوع الثاني أخوتي هو خروج الريح سواء بصوت أو بغير صوت هذا أيضآ من الحدث ألاصغر ويجب أن يرفع هذا الحدث بالوضوء ..... الدليل أخوتي هو ...... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يقبل الله صلاة أحدكم أذا أحدث حتي يتوضأ فقال رجل من حضرموت ما الحدث ياأبي هريرة قال فساء أو ضراط.... رواه البخاري ومسلم أخوتي أحب أن أنبه علي شيئ وهو أن بعض الناس يكون متوضأ ويصلي الظهر مثلآ ثم يأتي عليه العصر فيشك في أثناء هذه المدة خرج منه ريح أم لا هل يتوضأ أفضل أم يطرح الشك جانبآ ويصلي ........... أخوتي العلماء وضعوا قاعدة وهي.... أن اليقين لا يزول بالشك ...... المعني أخوتي أنك توضئت لصلاة الظهر هنا أخي أنت متيقن ثم أتي عليك العصر تشك هل خرج ريح أم لا هنا يقول لك العلماء أطرح هذا الشك جانبآ وأبني علي ما تيقن وهو أنك توضآت لصلاة الظهر فقم وصلي بهذا الوضوء وصلاتك صحيحة وهناك حديث صحيح بهذا المعني وهو.... إن أحدكم إذا كان في الصلاة جاءه الشيطان فأبس به كما يبس الرجل بدابته فإذا سكن له أضرط بين إليتيه ليفتنه عن صلاته فإذا وجد أحدكم شيئا من ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا لا يشك فيه.......
الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/159
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح...... وايضآ حديث ابوهريرة لا وُضوء إلاَّ من صوت أو ريح ..... حديث صحيح أي أخوتي من دخل المسجد ليصلي وهو متوضأ ثم توهم أنه قد خرج منه شيئ فليطرح هذا الوهم ولا ينصرف حتي يتيقن بسماع صوت لهذا الشيئ أو يجد له ريحآ
اما النوع الثالث اخوتي هو المذي.. والمذي اخوتي يخرج من المرأة والرجل في حالة المداعبة أو التفكر بشهوة وهو ناقض للوضوء ولا يجب له الغسل وهو من الحدث ألاصغر فمن حدث له شيئ من ذلك فليرفعه بالوضوء فقط الدليل ..... فلحديث علي -رضي الله عنه- قال: كنت رجلاً مذّاءً، فأمرتُ رجلاً أن يسأل النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -لمكانة ابنتهِ- فسأل، فقال: "توضّأ، واغسل ذَكَرك" 
وفي رواية: "إِذا وَجَد أحدكم ذلك؛ فلينضح فرجه، وليتوضّأ وضوءه للصّلاة" 
وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "من المذي الوضوء، ومن المنيّ الغسل"




أما النوع الرابع أخوتي الذي يخرج من السبيلين وهو القبل والدبر وهو الودي .... والودي أخوتي يخرج بسبب البرد الشديد أو المرض وأيضآ هذا ناقض للوضوء ويرفع هذا الحدث بالوضوء فقط 

 أخوتي النوع الخامس هو زوال العقلبأي نوع بالاغماء أو

من انواع المخدر فهذا من الحدث ألاصغر ويرفع بالوضوء قال العلماء بأن ألاغماء من الحدث الاصغر لأنه أبلغ من النوم



أخوتي النوع السادس و هو ........ مسُّ الفرج بشهوة:
لحديث بُسرة بنت صفوان -رضي الله عنها- عن النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "إِذا
مسَّ أحدُكم ذكَره؛ فليتوضّأ" 
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "إِذا أفضى أحدُكم بيده إِلى فرجه وليس بينهما ستر ولا حجاب؛ فليتوضّأ" 
وعن طلق بن عليّ؛ قال: سُئل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن مسِّ الرجل ذكره بعدما
يتوضّأ؟ قال: "وهل هو إلاَّ بَضْعة منه" .
وجمَع شيخ الإِسلام -رحمه الله تعالى- بين حديث بُسرة وحديث وطلق -رضي الله عنهما- بحمل الأول على المسّ بشهوة والآخر على المسّ بلا شهوة، وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "هل هو إلاَّ بَضعة منك؟ " يُشعر بهذا؛ فحين يكون مسّ الفرج كأيّ جزء آخر من البدن؛ فإِنَّه لا ينقض الوضوء.
فمس الفرج أخوتي بشهوة من الحدث الاصغر ويرفع بالوضوء وفيه أيضآ تفصيل بين العلماء

النوع السابع اخوتي من الحدث الاصغر هو أكل لحم الجذور أي ألابل ............عن جابر بن سمُرة: "أنَّ رجلاً سأل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أأتوضّأ من لحوم الغنم؟ قال: "إِن شئت فتوضّأ، وأن شئت فلا توضّأ". قال: أتوضّأ من لحوم الإِبِل؟قال: "نعم؟ فتوضّأ من لحوم الإِبِل".
قال: أصلّي في مرابض الغنم؟ قال: "نعم". قال: أصلّي في مبارك الإِبل؟ قال: "لا" 
وعن جابر بن سمُرة -رضي الله عنه- قال: "كنا نتوضّأ من لحوم الإِبل ولا نتوضّأ من لحوم الغنم" اذآ اخوتي من اكل من لحم الابل كان محدث حدث اصغر ويرفع بالوضوء
النوع الثامن أخوتي من انواع الحدث الاصغر هو النوم........ أخوتي النوم من الحدث الاصغر الذي يرفع بالوضوء ولكن أخوتي ليس كل النوم من الحدث الاصغر فمن كان جالسآ متمكنآ من جلسته وهو متوضأ ونام وهو علي هذه الحالة لا ينتقض وضوئه ولا يكون محدثآ أما النوم بغير هذه الصورة فأن كان متوضأ نقض وضوئه ويكون محدث ويرفع هذا الحدث بالوضوء......... تنبه اخوتي هناك من العلماء من جعل النوم كله ناقض للوضوء سواء كان متمكن او لا ولكن اكثر العلماء علي ان المتمكن من جلسته لا ينتقض وضوءه


 هذا أخوتي ما تيس لدي حتي أعطي لكم فرصة للتعليق وبمشيئة الله تعالي سأكمل باقي أنواع الحدث ألاصغر ثم بعد ذلك نتكلم عن الحدث ألاكبر,,,, أخوتي ومن أراد التوسع فعليه بكتاب تمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السنة للشيخ عادل العزازي وكتاب موسوعة الفقه الميسر ة لمجموعة علماء وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.