Our Blog

تعريف الحدث الاكبر4


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موعدنا اليوم مع الدرس الرابع من دروس الفقه
 بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله 
وبعد


اخوتي بعد ان تكلمنا في الدرس السابق عن تعريف الحدث

وقسمنا الحدث الي قسمين حدث اصغر وحدث اكبر وعرفنا الحدث الاصغر
اليوم بأذن الله تعالي نكمل الدرس وهو تعريف الحدث الاكبر.......
والحدث الاكبر بالنسبة للرجل والمرأة هو الجنابة وعبرعنه العلماء بخروج المني من القبل ويحدث بسببين السبب الاول هو الجماع بين الازواج والسبب الثاني هو في اثناء النوم الذي يعبر عنه العلماء بالاحتلام
أما الذي تختص به المرأة دون الرجل فهو حدثين وهو الحيض والنفاس
اخوتي كما تعودنا سنشرح هذه الثلاثة بشيئ من التفصيل في التعليق
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
   
اخوتي اما عن الحدث الذي يكون الرجل والمرأة سواء هو الجنابة..... فللجنابة سببان:

السبب الأول: الجماع وهو أن يلتقي الختانان وتغيب حشفة الذكر في الفرج ولو لم يحدث إنزال وبذلك يصير كل من الرجل والمرأة جنباً.

السبب الثاني: نزول المني باحتلام أو غيره، والاحتلام هو أن يرى النائم كأنه يباشر أو يجامع، فإذا استيقظ ورأى الماء (المني) في ثيابه فيجب عليه الغسل، وإذا لم ير شيئاً فلا شيء عليه.

ودليل الحالة الأولى ما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل. وفي لفظ مسلم: ولو لم ينزل. ولقوله صلى الله عليه وسلم: إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة وجب الغسل.
وأما دليل الحالة الثانية، فما رواه البخاري عن أم سلمة: أن أم سليم قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت؟ قال: نعم، إذا رأت الماء، فضحكت أم سلمة، فقالت: تحتلم المرأة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فبم يشبه الولد. وفي سنن أبي داود عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا وجدت المرأة في المنام ما يجد الرجل فلتغتسل.


 اخوتي مسأله .... هل هذا المني نجس ام لا ........ حكم المني من حيث الطهارة اختلف فيه الفقهاء والراجح وما يدل عليه الدليل ان المني طاهر وليس بنجس لحديث عائشة رضي الله عنها "ولقد كنت أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم" الذي ذكرته ولا يتعارض مع حديثها المتفق عليه "كنت أغسله من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.." 

فهو مفسر بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ان كان رطبا اغسليه وان كان يابسا افركيه 
وكذلك بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب؟ فقال: "إنما هو بمنزلة المخاط والبزاق، وإنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أوإذخرة".
وفي رواية اخرى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرجل أصاب ثوبه مني فغسله كله: "إنما كان يجزيك إن رأيته أن تغسل مكانه، فإن لم تره نضحت حوله، لقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فركاً فيصلي فيه".



اخوتي العلماء قالو... ان الله خلق منه الإنسان الذي كرمه على سائر مخلوقاته. ولا يصح ان يكون اصل خلقته نجس

وهذا مذهب عائشة، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر رضي الله عنهم من الصحابة، وسعيد بن المسيب، وعطاء من التابعين، والشافعي، وأصح الروايتين عن أحمد، وإسحاق، وداود الظاهري، وابن المنذر من الأئمة رحمهم الله.
وقاس المخالفون المني على البول والحيض لأن مخرج كل ذلك واحد. وهذا القياس مردود لان ليس كل ما يخرج من السبيلين نجس فالطفل عند ولادته ليس بنجس وستدلوا بادلة الغسل وقد ازلنا ما يوهم التعارض بالتفصيل بين المني ان كان يابسا يفرك وان كان رطبا يغسل 

فالمني طاهر، ويستحب غسله إن كان رطباً تنظفاً وتنزهاً، ويكفي فركه يابساً،







اخوتي اما الحدث الثاني وهو الخاص بالنساء وهو دم الحيض ....... الحيض: هو دم طبيعة فطرت المرأة عليها يرخيه الرحم، فيخرج من فرج المرأة في أوقات معلومة.

- أصل دم الحيض:
خلق الله عز وجل دم الحيض لحكمة وهو يكون غذاء الولد في بطن أمه، لذلك ومن النادر ان تحيض الحامل.

فإذا ولدت قلَبه الله لبناً يدرّ من ثدييها، لذلك قلّ أن تحيض المرضع.
فإذا خلت المرأة من حمل ورضاع بقي لا مصرف له، فيستقر في الرحم، ثم يخرج في كل شهر ستة أو سبعة أيام.



أختي أحب أن أتكلم عن مسألة الحيض لأن بعض الاخوات تظن أن هذ الدم هو بلاء من الله عزوجل وهذا ليس بصحيح أطلاقآ ألا تعلمين أختي ان هذه الدورة نعمة من نعم الله عليكي يجب عليكي شكرها ليلآ ونهار وسأذكر هذا الكلام حالآ وسأقسمه ألي شقين .... شق خاص بكي حتي تعلمي ما أنتي فيه من نعمةوقسمآ خاصآ بالرجل حتي يعرف كيف يتعامل مع المرأة في أثناء الحيض



اختي هذه فوائد الدورة الشهرية عند المرأة 
الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.

الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.
والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.
إلا انه في الحقيقة وبينما يركز الجميع على الاثار السلبية للدورة الشهرية على المرأة على المستويين



اختي اما الحيض هو عملية التطهير الطبيعة لدى المرأة فهي تطهرها من البكتريا في الجهاز التناسلي وتساعد على تنقية الدم الفاسد وإخراجه من الجسم " ما يغني المرأة عن الحجامة " وإخراج الخلايا الميتة والفيروسات من الجسم .




- تفسر الدورة الشهرية وفترة الحيض الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها او إصابتها فهي بمثابة تقرير طبي عن وضع المرأة الصحي يعتمد هذا على قدوم الدورة في موعدها المقرر وعلى كمية الدم النازل ولونه ورائحته وغيرها لذلك بإمكان المرأة أن تستعلم عن وضعها الصحي من خلال الدورة الشهرية.



 إبطاء عملية التقدم في العمر " الشيخوخة " حيث أن معدل عمر المرأة اكبر من الرجل من 5-10 سنوات وذلك بسبب   تخلص المرأة من الحديد الزائد في الدم وهذا احد الأسباب التي تجعل النساء يعشن أكثر عمرا من الرجال .وطبعآ الاعمار بيد الله


- زيادة مستويات الحديد ترفع احتمال الإصابة بأمراض القلب والدم والزهايمر وأمراض الشيخوخة وأمراض كثيرة أخرى وهذا بدورة يفسر الفرق في أن الرجال يصابون في الأزمات القلبية ثلاثة أضعاف عن النساء كما أن الأزمات القلبية لدى النساء قبل انقطاع الدورة تقارب الصفر..... اختي قولي الحمد لله



 تنظيم عمل كافة الغدد في الجسم مما يساهم في الحفاظ على عمل الجهاز الهرموني بشكل أكثر فعالية وأكثر انضباطا وبالتالي يقدم حماية طبيعة من الأمراض التي قد تصيب الغدد بكافة أنواعها .


 ومن فوائد الدورة الحفاظ على نضارة البشرة والجلد وخاصة الوجه وحمايتها من كثير من الأمراض الجلدية وهو ما يفسر حقيقة أن جلد المرأة أنعم من الرجل وأكثر صحة منه .


خلال فترة الحيض يحدث انخفاض كبير في هرمون البروجسترون ، "وهو الهرمون الذي يساهم في احتباس الماء داخل الجسم" بالتالي يبطل عملية التغذية السليمة للخلايا " عملية الآيض " " سبب أخر لزيادة معدلات العمر لدى النساء " وهو ما يساهم في الحفاظ على وزن المرأة ورشاقتها .


- تنظيم عمل الكبد والحفاظ على معدل الإنزيمات والبروتينات في الجسم وخاصة في الكبد " إهمال المرأة في تغذيتها أثناء الحيض وقبله هو ما يؤثر على الهرمونات والانزيمات في الجسم وبالتالي تظهر عليها نزعة الغضب والقلق وحالات تقلب المزاج لذا من الأفضل للمرأة أن تستغل هذه الفترة لصالحها




 تطهير دم المرأة والمساعدة على بناء العظام وصحة الثديين " يظهر الفرق عند الفتيات في جيل المراهقة حيث يكون نمو الإناث أسرع من الذكور نلحظ ذلك من خلال الحجم والنضج الفكري والعقلي عن نظائرهن الذكور في تلك الفترة الأمر الذي ينعكس على التحصيل العلمي في المدارس حيث أن الإناث تتفوق غالبا على الذكور في التحصيل الدراسي" .




اختي من فوائد الدورة الشهرية هي انها تعمل عمل الحجامة والحجامه هي طب شرعي يخلص الجسم من الدم الفاسد والدوره

تخلص الجسم من الامراض بشرط ان تمتنع المرأة من شرب الحليب ومشتقاته قبل 24 ساعة من نزولها... ولهذا فأن المرأةتحت سن اليأس لا تفيدها الحجامة وهذه احدى فوائد الدورة الشهرية ولتعلمن اخواتي انها من اعظم النعم التي انعم الله بها على المرأة ولتشكرن الله على نعمه ولا تتذمرن منها ابدا حتى لا تكن من المعترضين على قضاء الله





تعتبر الدورة الشهرية بمثابة تطهير وغسيل كامل للدورة الدموية كل شهر . فخلال حدوث الدورة يتخلص الجسم من الدم الفاسد ومن الخلايا الميتة وهذا يسمح للجسم بعد انتهاء الدورة بتجديد الدم لعمل وظيفي افضل . 


_ الدورة الشهرية تعتبر مقياس شهري منتظم يقدم تقريرا مفصلا عن الوضع الصحي للمراة خلال شهر كامل من جميع النواحي الطبية دون الحاجة للرجوع الى المستشفيات لعمل الفحوصات الدورية



اهم شيء وقت الدورة الشهرية اتباع الآتي ::

1- شرب المشروبات الدافئة .
2- عدم الجلوس على البلاط أو الرخام .
3- عدم اكل الثلجات مثل الآيسكريم والسلاش وغيرة .
4- لاتمشي حافية القدمين .
5- الإستحمام ضااااار جدا وقت الدورة .
6- أكل الأشياء المفيدة مثل الأجبان والخضروات والفواكة .
7- الكثر من شرب الماء (( مفيد جداااااااا )) .هذا هو الشق الخاص بكي اما الشق الخاص بالرجل هو........



اخي.الزوج ...... هناك أعراض تصيب المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية والتي تسبب لها المعاناة مثل تقلب المزاج والتوتر فهل تعتبر هذه الأعراض حالة مرضية؟وهل تتأثر جميع النساء بهذه الحالة؟


اخي الكريم - كما أعطاك الله القوامه .. فانه حثك على العمل بها .. - يجب أن تعلم أن زوجتك أثناء حيضها تمر بظروف نفسيه وجسديه قد لا تتحملها أنت بل وتتذمر منها .. - تقول الاحصائيات ان 80 % من النساء يعانين من الضيق والتعب والضغط النفسي الكبير .. بالاضافه الى بعض الألم في البطن أو في الظهر أو الساقين ..


أخي كيف تتعامل مع زوجتك في اثناء الحيض .......لا ينبغي الابتعاد عنها لانك بذلك تشعرها بنقص ليس فيها .. - ينبغي ان تزيد من عطفك ورقتك وتقبل مزاجها الحاد المتقلب .. - " - المرأه في فتره الحيض أحو ج ما تكون ألي أحتوائك لها . فلا تهملها .. - المداعبات الزوجيه تخفف كثيرا من الام الحيض .. عليك بها .. - حاول ان تساعدها في الاعمال المنزليه والابتسام في وجهها واظهار سعادتك بوجودها في حياتك .. - المرأه في هذه المرحله تحتاج الى من يحتويها ويربت عليها ويهدئ من روعها ..



ولنا في رسول الله صلي الله عليه وسلم اسوة حسنا........ كان الرسول الكريم يزيد من الرقه وهو منبع الرقه . وكان يزيد من العطف والتدليل لزوجاته وقت الحيض .. دون ان يتطور الطب ليكشف لغز الحيض . " تحكي السيده عائشه " رضوان الله عليها " فتقول : " كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي فيضع فاه على موضع في فيشرب . وأتعرق العرق وأنا حائض ثم أناوله النبي فيضع فاه على موضع في " واتعرق العرق معناه اكل بقايا اللحم من على العظم " منبع الرقه والحب ودماثه الخلق وحقائق الرجوله الكامله " هذا الاحتواء هو ما توصل اليه علماء النفس اليوم بضروره اتباعه كما روت أيضا السيده عائشه رضوان الله عليها " كان صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرأن . " شحنة من الايمانيات تطمئن القلب وتريح النفس ولا تشعر المرأه بنقص او ما شابه ذلك وتزيد من متانه العلاقه الزوجيه ..


اخي الكريم ان كان الله عزل وجل قد اسقط عنها كثير من الاحكام في فترة الحيض فكيف فعلت انت لها.........




اخي الزوج هناك بعض النصائح.حتي تسعد انت وزوجتك .... اقرأ اخي هذه الدراسه..... السخرية خطأ كبير:

دراسة برازيلية صادرة عن قسم الأمراض النفسية في جامعة /أونيب/ في مدينة ساو باولو البرازيلية ألقت الضوء على المعاناة التي تواجهها المرأة كل شهر وموقف الرجال من الحالة العصبية التي تدخل فيها المرأة بسبب تغيرات هرمونية تحدث خلال هذه الفترة. وقبل أن تقدم الدراسة ثماني نصائح رئيسية للأزواج لمواجهة عصبية وهيجان المرأة قبل أو خلال دورتها الشهرية بدأت بدعوة الأزواج بقوة الى عدم السخرية من الحالة العصبية التي تمر بها الزوجات بسبب الدرة الشهرية ووصفت أي موقف فيه سخرية بأنه خطأ كبير يمكن أن يؤدي الى مشاكل وتعقيدات اضافية للحالة النفسية للمرأة وربما يطيح بالحياة الزوجية.











وأضافت الدراسة بأن المرأة خلقت على هذا النحو وليس بيدها شيء تفعله سوى اللجوء لمعالجات نفسية قد تفيد أو لاتفيد وربما تتناول بعض المهدئات للتخفيف من حالة الهيجان النفسي الذي يصيب عددا كبيرا من النساء. أصبح في يومنا هذا بالامكان السيطرة على هذه الأزمة النفسية والفيزيولوجية للمرأة خلال الأزمة، لكن الحصول على المعالجة ليس في متناول كل النساء لعدد من الأسباب وعلى رأسها الخجل من هذا الوضع وتفضيل الألم والمعاناة على كشف ماتواجهه للآخرين. انها طبيعة المرأة، فهي تعاني وفي كثير من الأحيان تفضل عدم اظهار هذه المعاناة للآخرين. كيف يواجه الأزواج الذين تمر زوجاتهم بهذه الأزمة الموقف؟ هذا هو السؤال الذي طرحته الدراسة ووضعت ثماني نصائح




- التدوين على الأجندة:

قالت الدراسة انه ينبغي على الرجل أن يكون هو الآخر مستعدا نفسيا لمواجهة أزمة مرور زوجته بدورتها الشهرية، ولكي يكون مستعدا عليه أن يسجل على أجندته تاريخ آخر مرة مرت بها الزوجة بدورتها الشهرية لكي يحسب الوقت ويتشكل لديه الاستعداد النفسي لتحمل تصرفات الزوجة خلال الأزمة. طبعا من الصعب أن يواصل الرجل تسجيل التواريخ وحساب الوقت بدقة، فقد يخطىء أو تخطىء الدورة موعدها طبقا للتغيرات الهرمونية، لكن التدوين يفيد في توقع التاريخ المحتمل ويستعد الزوج لمواجة الموقف.
وأضافت الدراسة بأن الرجال الذين تعاني زوجاتهم من أزمة حادة خلال فترة الدورة الشهرية يستطيعون تمييز تصرفات زوجاتهم وبامكانهم التكهن بأن الوقت قد حان لمواجه المحنة مع الزوجة. عليهما ، أي الزوج والزوجة، مواجهة الأزمة معا من حيث اعطاء الرجل الأمان النفسي لزوجته لتكون قادرة على التحكم ببعض تصرفاتها الحادة. فهما شريكان والشريكان يواجهان الأزمات معا.



- تجنب الرجل الخوض في مواضيع مثيرة للجدل مع الزوجة خلال الأزمة:قالت الدراسة انه ينبغي على الزوج تجنب اثارة أي موضوع لاتحب زوجته مناقشته لأن تذكيرها بالمواضيع التي لاتحب الخوض فيها يزيد من حدة الأزمة النفسية. وطبقا لهذه النصيحة، أضافت الدراسة، فان الزوج يستطيع فقط الاجابة على أسئلة ومسائلات الزوجة واعطائها الحق في السؤال مشعرا اياها بأن منطقها صحيح.

وتابعت الدراسة تقول انه ينبغي على الزوج أيضا تجنب الدخول في مشاجرات مع الزوجة خلال الأزمة حتى وان أرادت هي اثارة مشكلة للدخول في مشاجرة. اتباع ذلك لن يفقد الرجل رجولته ، بل سيظهر بأنه قادر على استيعاب المرأة وتصرفاتها الخارجة عن نطاق السيطرة خلال الأزمة.




 لاتقل للزوجة أبدا بأنها تمر بالأزمة الآن:

أكدت الدراسة بأن الزوج لايمكن أن يذكر زوجته بأنها قد دخلت الأزمة لأنها هي ذاتها لاتعلم ذلك، أي لاتعلم بأن عصبيتها وسلوكها الحاد هما بسبب الأزمة التي على وشك أن تدخل فيها. الزوجة لاتستطيع أن تفسر سلوكها وتصرفاتها خلال الأزمة، لكنها ربما تعي ذلك بعد مرور الأزمة، ومنهن من يعتذرن لأزواجهن حول مابدر منهن من تصرفات عصبية أو سلوك غير لائق.



- تجنب جلب المفاجآت للزوجة خلال الأزمة:

قالت الدراسة ان المرأة التي تظهر علامات نفسية عصبية خلال فترة الدورة الشهرية ربما تدخل في حالة اكتئاب مؤقتة لذلك فان أي مفاجأة لها سارة كانت أم ضارة قد تسبب لها مزيدا من المشاكل لأن من يعاني من الاكتئاب لاتتشكل لديه الرغبة في تقبل المفاجآت أو القيام بأي شيء في الحياة. الاكتئاب هو الاستسلام التام للحزن ومن كان حزينا لاتفيده المفاجآت. وأضافت الدراسة أنه اذا كانت المفاجئة سارة فان المرأة خلال الأزمة تشعر بأنها لاتستحق أي شيء جيد في الحياة نتيجة الشعور بالدونية، أما اذا كانت المفاجأة غير سارة فان علامات الأزمة ستتضاعف.
5 - لاتبدي أي دهشة ازاء سلوكها أو تغير عاداتها خلال الأزمة:



 لاتبدي أي دهشة ازاء سلوكها أو تغير عاداتها خلال الأزمة:

أوضحت الدراسة بأن هناك نساء يبدر منهن عادات غريبة خلال فترة الأزمة، ومنها عدم الرغبة في تناول الطعام أو كره نوع من الطعام كانت تحبه قبل الأزمة. على الزوج في هذه الحالة عدم اظهار الدهشة أو الاستغراب تجاه تقلبات عادات زوجته قبل أو خلال الأزمة. اشعار الزوجة بأن سلوكها خاطىء وتصرفاتها غريبة يزيد من حدة الشعور بالدونية لديها.






- أعلم بأن الزوجة تضخم الأمور أثناء أزم

تها:

قالت الدراسة ان الأمور الصغيرة قد تبدو للزوجة ضخمة وعملاقة خلال فترة أزمتها، وفي هذه الحالة ينبغي على الزوج أن يتفهم ذلك. من خلال الحياة الزوجية المشتركة يعلم كل من الزوج والزوجة ماهي الأمور التي تضايق الآخر ويتوجب على كليهما تجنب التعرض لها. لكن بعض الأمور التي كانت تعتبرها الزوجة صغيرة أو تافهة قبل الأزمة قد تتحول الى مارد بشكل مفاجىء وتدخل الزوجة في حزن أعمق. فقد تشتكي الزوجة خلال أزمتها من عدم معرفة الزوج استخدام الحمام أو غسل يديه وترك الصابونة في غير مكانها أو تعليق المنشفة في غير المكان المخصص لها. فاذا بدأت الزوجة بالتذمر من هذه الأمور ينبغي على الزوج تقبل الانتقادات القادمة من زوجته.



 لاتحاول ايجاد الحلول لمشاكلها:

أكدت الدراسة في الختام بأن أكثر مايغضب المرأة ويثير عصبيتها خلال أزمة الدرة الشهرية هو أن يضع الزوج أو يقترح الحلول لمشاكلها. في هذه الحالة ينبغي على الزوج فقط الاستماع لما تقوله الزوجة من دون طرح الحلول. يكفي أن يستمع الزوج لحديثها فتشعر الزوجة براحة نفسية تساعدها على التخفيف من التوتر العصبي الذي هي فيه.



   عذرأ          اخوتي علي هذا البسط في هذه المسأله ولكن ما دعاني لهذا الا اغلب الازواج ربما لا يلاحظون ذلك وأغلب المشاكل التي حضرناها بين الازواج كانت مشاكل تافهه لا تذكر وحينما بحثنا عن وقت هذه المشاكل وجدنا بأن 80% من هذه المشاكل كان يقع في أثناء حيض     المرأة ولذلك أخوتي نهي الاسلام ونهي النبي صلي الله عليه وسلم أن يطلق زوجته وهي حائض ولكن أن أراد أن يطلق يكون في طهر المرأة والاسلام بفضل الله قد سبق هذه الدراسات قبل الاف السنين فالحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي بها نعمة ونحن أن نستشهد بدراسات حتي وان لم تكن من علماء الاسلام قبلناه مادامت هذه الدراسات لا تخالف اصول الاسلام ولا تعليمه



اخوتي اما الحدث الثالث وهو الخاص بالنساء هو دم النفاس...... تسمى فترة ما بعد الولادة بـالنفاس . فبسبب الولادة يخرج من المرأة دم ليس لأقله مدة محددة ، فقد ينقطع بعد الولادة مباشرة وقد يستمر أربعين يومًا وهي مدة أكثر النفاس . كما أنه من الضروري مرور فترة من الزمن تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع بعد الولادة حتى يرجع الرحم والأعضاء التناسلية إلى طبيعتها الأولى.


: مسائل في النفاس.... إذا طهرت المرأة قبل نهاية الأربعين ؟! 

ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى أن النفاس لا حد لأقله ، فمتى طهرت المرأة من النفاس وجب عليها الاغتسال وتصلي وتصوم ولو كان ذلك قبل مرور أربعين يوماً على ولادتها ، " لأنه لم يرد في الشرع تحديده فيرجع فيه إلى الوجود وقد وجد قليلاً وكثيراً " قاله ابن قدامة في "المغني" (1/428( . 
بل نقل بعض العلماء الإجماع على ذلك ، قال الترمذي رحمه الله : "و َقَدْ أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ عَلَى أَنَّ النُّفَسَاءَ تَدَعُ الصَّلاةَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلا أَنْ تَرَى الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ فَإِنَّهَا تَغْتَسِلُ وَتُصَلِّي" اهـ . 
اما ما اشتهر عند بعض الناس ان المرأة في فترة النفاس تظل اربعين يوم حتي وان رأت الطهر فهذا ليس بصحيح الصحيح ان المرأة اذا طهرت قبل الاربعين عليها ان تغتسل وتفعل كل ما عليها من عبادات وتباح للزوج اما الاربعين فهذا اقصي حد للنفساء وبعد الاربعين ان استمر الدم فلا عبرة له ويكون استحاضة واحكام الاستحاضة ستأتينا فيما بعد





وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للمرأة النفساء أن تصوم وتصلي وتحج قبل الأربعين يوماً إذا طهرت ؟ 

فأجاب : نعم يجوز لها أن تصوم وتصلي وتحج وتعتمر ويحل لزوجها وطؤها في الأربعين إذا طهرت ، فلو طهرت لعشرين يوماً اغتسلت وصلت وصامت . 
وحلت لزوجها وما يروى عن عثمان بن أبي العاص أنه كره ذلك فهو محمول على كراهة التنزيه وهو اجتهاد منه رضي الله عنه ولا دليل عليه 
والصواب أنه لا حرج في ذلك إذا طهرت قبل الأربعين يوماً فإن طهرها صحيح فإن عاد عليها الدم في الأربعين فالصحيح أنها تعتبره نفاساً في مدة الأربعين ولكن صومها الماضي في حال الطهارة وصلاتها وحجها كله صحيح لا يعاد شيء من ذلك ما دام وقع حال الطهارة ا. هـ . 
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/458 ) . 
" إذا رأت المرأة النفساء الطهر قبل تمام الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم ولزوجها جماعها"




متى يكون الدم النازل نفاساً ؟ 

إذا أسقطت المرأة فلا يعتبر الدم النازل منها دم نفاس إلا إذا أسقطت ما تبين فيه خلق الإنسان . 
والتخليق لا يبدأ في الحمل قبل ثمانين يوماً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوح " رواه البخاري (3208) . 
فدل هذا الحديث على أن الإنسان يمر بعدة مراحل في الحمل : أربعين يوماً نطفة ، ثم أربعين أخرى علقة ، ثم أربعين ثالثة مضغة . ثم ينفخ فيه الروح بعد تمام مائة وعشرين يوماً . 
والتخليق يكون في مرحلة المضغة ، ولا يكون قبل ذلك ، لقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ) الحج/5 . 
فوصف الله تعالى المضغة بأنها مخلقة وغير مخلقة . 
ومعنى التخليق أن تظهر في الحمل آثار تخطيط الجسم كالرأس والأطراف ونحو ذلك .



وعلى هذا . . فإن كان الدم النازل قبل ثمانين يوماً من الحمل فالدم النازل ليس بدم نفاس قطعاً بل هو دم استحاضة فلا يمنعها من الصلاة والصوم ، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة. وإذا كان الدم النازل بعد نفخ الروح في الجنين –أي بعد مائة وعشرين يوماً من الحمل- فالدم النازل دم نفاس قطعاً وإذا كان نزول الدم بعد ثمانين يوماً وقبل تمام مائة وعشرين فإنها تنظر في السقط فإن ظهر فيه تخليق فالدم النازل نفاس ، وإن لم يكن فيه تخليق فالدم النازل استحاضة . 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في رسالة "الدماء الطبيعية للنساء" ص 40 : 
ولا يثبت النفاس إلا إذا وضعت ما تبين فيه خلق إنسان ، فلو وضعت سقطاً صغيراً لم يتبين فيه خلق إنسان فليس دمها دم نفاس ، بل هو دم عرق ، فيكون حكمها حكم الاستحاضة ، وأقل مدة يتبين فيها خلق إنسان ثمانون يوماً من ابتداء الحمل ، وغالبها تسعون يوماً ا. هـ



 أخوتي هذا ماتيسر لدي في تعريف الحدث الاكبر عند الرجل والمرأة وأن شاء الله بداية من الدرس القادم سنتكلم عن كيفية التطهر من هذه ألاحداث جميعآ والاصغر منها والذي يعبرون عنه الفقهاء بأحكام بالوضوء والاكبرمنها والذي يعبرون عنه باحكام الغسل ومن أراد التوسع فعليه بهذه الكتب .. موسوعة الفقه الميسرة لمجموعة علماء وكتاب صحيح فقه السنة وأدلته ومذاهب ألائمة فيه لأبو مالك
 واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.