Our Blog

فضائل الوضوء 6



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني وأخواتي........
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد..........
بعد أن 

تكلمنا في أداب قضاء الحاجة اليوم بمشيئة الله نتكلم عن 

أحكام الوضوء......
والوضوء أخوتي هو الرافع للحدث ألاصغر كما مر بنا والوضوء ينقسم الي أقسام فمنه ما هو فرض ومنه ما هو سنة ومنه ما هو مستحب؛؛؛؛؛؛؛؛
وقد عرفنا هذه المصطلحات من قبل ؛ وقبل أن نبدأ في أحكام الوضوء نتكلم أولا عن بعض فضائل الوضوء وكما تعودنا أخوتي سيكون باقي الموضوع في التعليق وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين





 قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم} إلى قوله تعالى: {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} [المائدة







أخوتي من فضائل الوضوء أنه يجعلكم مميزين يوم القيامة من بين ألامم كيف ذلك أقرؤا هذا الحديث....عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل» . متفق عليه ............أخوتي ما معني كلمةغرآ محجلين ؟؟ .الغرة: في الوجه، والتحجيل: في اليدين والرجلين. قال الحافظ: وأصل الغرة لمعة بيضاء تكون في جبهة الفرس، ثم استعملت في الجمال والشهرة وطيب الذكر، والمراد بها هنا النور الكائن في وجوه أمة محمد - صلى الله عليه وسلم -. وقوله: «محجلين» من التحجيل، وهو بياض يكون في قوائم الفرس، والمراد به هنا: النور أيضا.










وأيضآ اخوتي ألا تعلمون أن من فضائل الوضوء أنكم تلبسون حلل في الجنة بمقدار الوضوء كيف ذلك ؟؟؟؟؟ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت خليلي - صلى الله عليه وسلم - يقول: «تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء» . رواه مسلم......... في هذا الحديث: الحرص على إطالة الغرة والتحجيل، وإطالة الغرة: أن يغسل جميع وجهه طولا وعرضا. وإطالة التحجيل: أن يغسل يديه حتى يشرع في العضدين، ويغسل رجليه حتى يشرع في الساقين وهذا من فضل الله اخوتي





اخوتي من فضائل الوضوء ايضآ ان كلنا نذنب ونحب ان يغفر لنا الله هذا الذنب الا تعلمو ان الوضوء من اسباب محو الذنوب كيف هذا.........عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره» . رواه مسلم...............عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ مثل وضوئي هذا، ثم قال: «من توضأ هكذا، غفر له ما تقدم من ذنبه، وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة» . رواه مسلم.






اخوتي ما اكثر الذنوب... نظرة حرام نظرناها او ذنب بايدينا فعلناه او مشينا بأرجلنا الي الذنوب الاتعلمون أخوتي أن غفران كل هذا بشرط صدق النية هو الوضوء كيف هذا؟؟؟؟؟؟ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا توضأ العبد المسلم - أو المؤمن - فغسل وجهه، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه، خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه، خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب» . رواه مسلم......... اخوتي ملحوظه..... المراد بتكفير الخطايا هنا الصغائر لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر» .



 اما الكبائر أخوتي فهذه تحتاج ألي توبة صادقة











أخوتي ومن فضائل الوضوء أيضآ أن النبي صلي الله عليه وسلم سيعرف أمته يوم القيامة من بين الامم بالوضوء وهذا شرف لنا بأبي أنت وأمي يا رسول الله صلي الله عليه وسلم ....عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتى المقبرة، فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وددت أنا قد رأينا إخواننا» . قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: «أنتم أصحابي، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد» . قالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله؟ فقال: «أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم، ألا يعرف خيله؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء، وأنا فرطهم على الحوض» . رواه مسلم.





اخوتي من فضائل الوضوء انه لا يغفر الذنوب فقط بل ايضآ يرفع الدرجات ......... عن أبي هريرة - رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: « إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط؛ فذلكم الرباط» . رواه مسلم.عن أبي هريرة - رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: « إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلكم الرباط؛ فذلكم الرباط» . رواه مسلم. ....... . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( فذلكم الرباط ) أصل الرباط : الإقامة على جهاد العدو بالحرب وارتباط الخيل وإعدادها ، وهذا من أعظم الإعمال ، فلذلك شبه به ما ذكر من الأفعال الصالحة والعبادة في هذا الحديث ، أي أن المواظبة على الطهارة والصلاة والعبادة كالجهاد في سبيل الله .

وقيل : إن الرباط هاهنا اسم لما يربط به الشيء ، والمعنى : أن هذه الخلال تربط صاحبها عن المعاصي وتكفه عنها . والاول اظهر





اخوتي من فضائل الوضوء انه نصف الايمان......... . عن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... «الطهور شطر الإيمان» . رواه مسلم........... قوله: «الطهور شطر الإيمان» ، أي: نصفه، لأن خصال الإيمان قسمان: ظاهرة، وباطنة. فالطهور من الخصال الظاهرة، والتوحيد من الخصال الباطنة.












اخوتي من فضائل الوضوء ان ابواب الجنة الثمانية تفتح لك كيف هذا............ عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ - أو فيسبغ - الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء» . رواه مسلم.

----------------
وزاد الترمذي: «اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين»





اخوتي نختم بهذين الحديثين في صحيح الترغيب والترهيب لألباني 

عن عبدالله بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: 
من بات طاهرا بات في شعاره ملك ، فلا يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان ، فإنه بات طاهرا .

وعن معاذ بن جبل رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: 
ما من مسلم يبيت طاهرا فيتعار من الليل ، فيسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه.
انظرو اخوتي الملائكه تحرصك وتدعو لك....... الله اكبر




اخوتي ..... فالوضوء عظيم، والصلاة عظيمة، والعمل لله عز وجل أعظم الأشياء قيمةً في حياة الإنسان المؤمن، فليحرص المؤمن على أن يرضي الله سبحانه بطاعته وحسن عبادته، نسأل الله عز وجل أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....... هذا ما تيسر لدي ومن اراد التوسع فعليه بهذه الكتب .. موسوعة الفقه الميسرة لمجموعة علماء وكتاب صحيح فقه السنة وأدلته ومذاهب ألائمة فيه لأبو مالك واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيرآ اخي انه فعلا تبسيط رائع لموضوع الفقه جزيت الجنة ان شاء الله

    ردحذف

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.