🌐🌐 سلسله يوميـــــــات صائــــــم 🌐🌐
🌍🌍 اللقــــــــــــاء الثالث عشر 🌍🌍 ☂️☂️☂️☂️ ما زلنا مع حسن الخلق ☂️☂️☂️☂️ فكنا تحدثنا عن التقوى كسبب من أسباب دخول الجنة لما أخرج الترمذي بسند حسن عن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ ؟ فَقَالَ : " تَقْوَى اللَّهِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ "، وَسُئِلَ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ ؟ فَقَالَ : " الْفَمُ وَالْفَرْجُ فإن كانت التقوى سبب لدخول الجنة والتقوى من الاتقاء وهي بمنزلة التخلية فإن حسن الخلق بعدها هو التحلية
فما هو حسن الخلق اذن؟؟؟!!
حسن الخلق: هو مطلق البر
لما أخرج مسلم في صحيحه عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ، فَقَالَ : " الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ ".
فحسن الخلق هو البر؟؟
والى ما يهدي البر؟؟!!
نعم البر يهدي إلى الجنة
قال الإمام النووي رحمه الله قال العلماء : البر يكون بمعنى الصلة ، وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعشرة ،
وبمعنى الطاعة ،
وهذه الأمور هي مجامع حسن الخلق
قلت
لأن من حسنت أخلاقه مع الناس كأن عل علاقته بربه أحرص
وحسن الخلق له معان كثيرة منها
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، أَنَّهُ وَصَفَ حُسْنَ الْخُلُقِ، فَقَالَ :
هُوَ بَسْطُ الْوَجْهِ،
وَبَذْلُ الْمَعْرُوفِ،
وَكَفُّ الْأَذَى
وقلت وجامعه قول النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ "
١- وافضل الناس أحسنهم خلقا
أخرج البخاري في صحيحه عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو يُحَدِّثُنَا ؛ إِذْ قَالَ : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا، وَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا ".
٢-وصاحب الخلق احسن أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
أخرج الترمذي في سننه بسند صحيح عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ، وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ، وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ : الثَّرْثَارُونَ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ، وَالْمُتَفَيْهِقُونَ ". قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارُونَ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ، فَمَا الْمُتَفَيْهِقُونَ ؟ قَالَ : " الْمُتَكَبِّرُونَ ".
٣-وحسن الخلق هو أثقل شيئ في الميزان أخرج الترمذي في سننه
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ ".
وأعظم أشكال حسن الخلق
أن تبذل ما تستطيع للناس ولا تنتظر منك شكرا أو جزاء
وان تكف عن مسيئهم ولا تنس حق من ايدى إليك معروفا ولو بمجرد انه ابتسم لك
ففي حديث كعب ابن مالك الطويل
فأخذ الناس يهنئوني بتوبة الله على حتى قام طلحة بن عبيد الله فالتزمني (يعني احتضنني) يقول كعب فما نسيتها لطلحة
فإذا أحببت للناس ما تحب لنفسك وكرهت لهم ما تكره لنفسك فأنت منصف
اما اذا زدت عن ذلك بأن عفوت عن المسيئ وقبلت عذر المعتذر فأنت حسن الخلق
🌍🌍 اللقــــــــــــاء الثالث عشر 🌍🌍 ☂️☂️☂️☂️ ما زلنا مع حسن الخلق ☂️☂️☂️☂️ فكنا تحدثنا عن التقوى كسبب من أسباب دخول الجنة لما أخرج الترمذي بسند حسن عن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ ؟ فَقَالَ : " تَقْوَى اللَّهِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ "، وَسُئِلَ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ ؟ فَقَالَ : " الْفَمُ وَالْفَرْجُ فإن كانت التقوى سبب لدخول الجنة والتقوى من الاتقاء وهي بمنزلة التخلية فإن حسن الخلق بعدها هو التحلية
فما هو حسن الخلق اذن؟؟؟!!
حسن الخلق: هو مطلق البر
لما أخرج مسلم في صحيحه عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ، فَقَالَ : " الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ ".
فحسن الخلق هو البر؟؟
والى ما يهدي البر؟؟!!
نعم البر يهدي إلى الجنة
قال الإمام النووي رحمه الله قال العلماء : البر يكون بمعنى الصلة ، وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعشرة ،
وبمعنى الطاعة ،
وهذه الأمور هي مجامع حسن الخلق
قلت
لأن من حسنت أخلاقه مع الناس كأن عل علاقته بربه أحرص
وحسن الخلق له معان كثيرة منها
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، أَنَّهُ وَصَفَ حُسْنَ الْخُلُقِ، فَقَالَ :
هُوَ بَسْطُ الْوَجْهِ،
وَبَذْلُ الْمَعْرُوفِ،
وَكَفُّ الْأَذَى
وقلت وجامعه قول النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ "
١- وافضل الناس أحسنهم خلقا
أخرج البخاري في صحيحه عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو يُحَدِّثُنَا ؛ إِذْ قَالَ : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا، وَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا ".
٢-وصاحب الخلق احسن أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
أخرج الترمذي في سننه بسند صحيح عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ، وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ، وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ : الثَّرْثَارُونَ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ، وَالْمُتَفَيْهِقُونَ ". قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارُونَ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ، فَمَا الْمُتَفَيْهِقُونَ ؟ قَالَ : " الْمُتَكَبِّرُونَ ".
٣-وحسن الخلق هو أثقل شيئ في الميزان أخرج الترمذي في سننه
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ ".
وأعظم أشكال حسن الخلق
أن تبذل ما تستطيع للناس ولا تنتظر منك شكرا أو جزاء
وان تكف عن مسيئهم ولا تنس حق من ايدى إليك معروفا ولو بمجرد انه ابتسم لك
ففي حديث كعب ابن مالك الطويل
فأخذ الناس يهنئوني بتوبة الله على حتى قام طلحة بن عبيد الله فالتزمني (يعني احتضنني) يقول كعب فما نسيتها لطلحة
فإذا أحببت للناس ما تحب لنفسك وكرهت لهم ما تكره لنفسك فأنت منصف
اما اذا زدت عن ذلك بأن عفوت عن المسيئ وقبلت عذر المعتذر فأنت حسن الخلق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق