Our Blog

رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس العشرون)




عرض الإسلام على القبائل والأفراد:


في ذي القعدة سنة عشر من النبوة في أواخر يونيو أو أوائل يوليو سنة 619 م عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة ليستأنف عرض الإسلام على القبائل والأفراد  ولاقتراب الموسم كان الناس يأتون إلى مكة رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق لقضاء فريضة الحج وليشهدوا منافع لهم ويذكروا الله في أيام معلومات فانتهز رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الفرصة، فأتاهم قبيلة قبيلة يعرض عليهم الإسلام  ويدعوهم إليه كما كان يدعوهم منذ السنة الرابعة من النبوة ...



القبائل التي عرض عليها الإسلام:
قال الزهري: وكان ممن يسمى لنا من القبائل الذين أتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاهم وعرض نفسه عليهم بنو عامر بن صعصعة ومحارب بن خصفة  وفزارة وغسان  ومرة  وحنيفة وسليم وعبس وبنو نصر وبنو البكاء  وكندة وكلب والحارث بن كعب  وعذرة والحضارمة فلم يستجب منهم أحد .
وهذه القبائل التي سماها الزهري لم يكن عرض الإسلام عليها في سنة واحدة ولا في موسم واحد بل إنما كان ما بين السنة الرابعة من النبوة إلى آخر موسم قبل الهجرة.
ولا يمكن تسمية سنة معينة لعرض الإسلام على قبيلة معينة 
1- بنو كلب:
 أتى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بطن منهم يقال لهم بنو عبد الله فدعاهم إلى الله وعرض عليهم نفسه حتى إنه ليقول لهم  يا بني عبد الله  إن الله قد أحسن اسم أبيكم  فلم يقبلوا منه ما عرض عليهم.
2- بنو حنيفة:
 أتاهم في منازلهم فدعاهم إلى الله وعرض عليهم نفسه فلم يكن أحد من العرب أقبح عليه ردا منهم.
3- وأتى إلى بني عامر بن صعصعة:
فدعاهم إلى الله وعرض عليهم نفسه فقال بحيرة بن فراس (رجل منهم)  والله لو أني أخذت هذا الفتى من قريش لأكلت به العرب ثم قال: أرأيت إن نحن بايعناك على أمرك ثم أظهرك الله على من خالفك أيكون لنا الأمر من بعدك؟ قال: الأمر إلى الله يضعه حيث يشاء فقال له: أفتهدف نحورنا للعرب دونك فإذا أظهرك الله كان الأمر لغيرنا لا حاجة لنا بأمرك فأبوا عليه.
ولما رجعت بنو عامر تحدثوا إلى شيخ لهم لم يواف الموسم  لكبر سنه وقالوا له:
جاءنا فتى من قريش من بني عبد المطلب يزعم أنه نبي يدعونا إلى أن نمنعه ونقوم معه ونخرج به إلى بلادنا فوضع الشيخ يديه على رأسه ثم قال: يا بني عامر هل لها من تلاف؟ لذناباها  من مطلب؟ والذي نفس فلان بيده ما تقولها إسماعيلي قط وإنها لحق فأين رأيكم كان عنكم

الأفراد الذين عرض عليهم الإسلام.

المؤمنون من غير أهل مكة
وكما عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام على القبائل والوفود  عرض على الأفراد والأشخاص  وحصل من بعضهم على ردود صالحة  وآمن به عدة رجال بعد هذا الموسم بقليل وهناك لوحة منهم:

1- سويد بن صامت


- كان شاعرا لبيبا من سكان يثرب  يسميه قومه الكامل  لجلده وشعره وشرفه ونسبه  جاء مكة حاجا أو معتمرا فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام  فقال:لعل الذي معك مثل الذي معي. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:(وما الذي معك) . قال: حكمة لقمان. قال: (اعرضها علي) . فعرضها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الكلام حسن والذي معي أفضل من هذا قرآن أنزله الله تعالى علي هو هدي ونور) فتلا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ودعاه إلى الإسلام  فأسلم  وقال: إن هذا لقول حسن. فلما قدم المدينة لم يلبث أن قتل يوم بعاث  . وكان إسلامه في أوائل سنة 11 من النبوة .

 2.- إياس بن معاذ
 كان غلاما حدثا من سكان يثرب  قدم في وفد من الأوس  جاؤوا يلتمسون الحلف من قريش على قومهم من الخزرج  وذلك قبيل حرب بعاث في أوائل سنة 11 من النبوة  إذ كانت نيران العداوة متقدة في يثرب بين القبيلتين  وكان الأوس أقل عددا من الخزرج  فلما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقدمهم جاءهم فجلس إليهم وقال لهم (هل لكم في خير مما جئتم له؟) فقالوا: وما ذاك؟ قال: (أنا رسول الله  بعثني إلى العباد أدعوهم أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا وأنزل علي الكتاب) ثم ذكر لهم الإسلام  وتلا عليهم القرآن

 فقال إياس بن معاذ: أي قوم  هذا والله خير مما جئتم له  فأخذ أبو الحيسر أنس بن رافع رجل كان في الوفد حفنة من تراب البطحاء فرمى بها وجه إياس وقال: دعنا عنك  فلعمري لقد جئنا لغير هذا  فصمت إياس وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم  وانصرفوا إلى المدينة من غير أن ينجحوا في عقد حلف مع قريش.
وبعد رجوعهم إلى يثرب لم يلبث إياس أن هلك  وكان يهلل ويكبر ويحمد  ويسبح عند موته فلا يشكون أنه مات مسلما .



3- أبو ذر الغفاري


وكان من سكان نواحي يثرب  ولما بلغ إلى يثرب خبر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بسويد بن صامت وإياس بن معاذ وقع في أذن أبي ذر أيضا، وصار سببا لإسلامه  .

روى البخاري عن ابن عباس قال  قال أبو ذر: كنت رجلا من غفار  فبلغنا أن رجلا قد خرج بمكة يزعم أنه نبي  فقلت: لأخي انطلق إلى هذا الرجل وكلمه وآتني بخبره فانطلق فلقيه ثم رجع فقلت: ما عندك؟ فقال: والله لقد رأيت رجلا يأمر بالخير وينهى عن الشر فقلت له: لم تشفني من الخبر فأخذت جرابا وعصا ثم أقبلت إلى مكة فجعلت لا أعرفه وأكره أن أسأل عنه وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد.

قال: فمر بي علي. فقال: كأن الرجل غريب؟ قال: قلت: نعم. فقال: فانطلق إلى المنزل فانطلقت معه لا يسألني عن شيء ولا أسأله ولا أخبره. فلما أصبحت غدوت إلى المسجد لأسأل عنه وليس أحد يخبرني عنه بشيء. قال: فمر بي علي فقال: أما زال للرجل يعرف منزله بعد؟ قال: قلت: لا. قال: فانطلق معي، قال: فقال: ما أمرك؟ وماأقدمك هذه البلدة؟ قال: قلت له: إن كتمت علي أخبرتك  قال: فإني أفعل قال: قلت له: بلغنا أنه قد خرج ههنا رجل يزعم أنه نبي الله  فأرسلت أخي يكلمه  فرجع ولم يشفني من الخبر فأردت أن ألقاه.

فقال له: أما إنك قد رشدت  هذا وجهي إليه  ادخل حيث أدخل  فإني إن رأيت أحدا أخافه عليك قمت إلى الحائط كأني أصلح نعلي وامض أنت، فمضى  ومضيت معه حتى دخل  ودخلت معه على النبي صلى الله عليه وسلم  فقلت له: اعرض علي الإسلام  فعرضه  فأسلمت مكاني  فقال لي: يا أبا ذر  اكتم هذا الأمر  وارجع إلى بلدك  فإذا بلغك ظهورنا فأقبل. فقلت: والذي بعثك بالحق لأصرخن بها بين أظهرهم  فجئت إلى المسجد وقريش فيه  فقلت: يا معشر قريش  إني أشهد ألاإله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله  فقالوا: قوموا إلى هذا الصابئ. فقاموا  فضربت لأموت فأدركني العباس فأكب علي  ثم أقبل عليهم فقال: ويلكم تقتلون رجلا من غفار؟ ومتجركم وممركم على غفار. فأقلعوا عني  فلما أن أصبحت الغد  رجعت  فقلت مثل ما قلت بالأمس  فقالوا: قوموا إلى هذا الصابئ  فصنع بي ما صنع بالأمس  فأدركني العباس  فأكب علي وقال مثل مقالته بالأمس 

4- طفيل بن عمرو الدوسي

 كان رجلا شريفا شاعرا لبيبا رئيس قبيلة دوس  وكان لقبيلته إمارة أو شبه إمارة في بعض نواحي اليمن  قدم مكة في عام 11 من النبوة  فاستقبله أهلها قبل وصوله إليها  وبذلوا له أجل تحية وأكرم التقدير  وقالوا له: يا طفيل  إنك قدمت بلادنا  وهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا  وقد فرق جماعتنا  وشتت أمرنا  وإنا قوله كالسحر  يفرق بين الرجل وأبيه  وبين الرجل وأخيه وبين الرجل وزوجه  وإنما نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل علينا  فلا تكلمه ولا تسمعن منه شيئا.
يقول طفيل: فو الله ما زالوا بي حتى أجمعت ألاأسمع منه شيئا ولا أكلمه  حتى حشوت أذني حين غدوت إلى المسجد كرسفا  فرقا من أن يبلغني شيء من قوله  قال:فغدوت إلى المسجد  فإذا هو قائم يصلي عند الكعبة  فقمت قريبا منه  فأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله فسمعت كلاما حسنا  فقلت في نفسي: واثكل أمي  والله إني رجل لبيب شاعر ما يخفى علي الحسن من القبيح فما يمنعني أن أسمع من هذا الرجل ما يقول؟ فإن كان حسنا قبلته  وإن كان قبيحا تركته  فمكثت حتى انصرف إلى بيته  فاتبعته  حتى إذا دخل بيته دخلت عليه فعرضت عليه قصة مقدمي  وتخويف الناس إياي  وسد الأذن بالكرسف  ثم سماع بعض كلامه  وقلت له: اعرض علي أمرك فعرض علي الإسلام  وتلا على القرآن  فو الله ما سمعت قولا قط أحسن منه  ولا أمرا أعدل منه  فأسلمت وشهدت شهادة الحق وقلت له: إني مطاع في قومي  وراجع إليهم  وداعيهم إلى الإسلام  فادع الله أن يجعل لي آية  فدعا.وكانت آيتة أنه لما دنا من قومه جعل الله نورا في وجهه مثل المصباح  فقال: اللهم في غير وجهي  أخشى أن يقولوا: هذه مثلة  فتحول النور إلى سوطه  فدعا أباه وزوجته إلى الإسلام فأسلما  وأبطأ عليه قومه في الإسلام لكن لم يزل بهم حتى هاجر بعد الخندق   ومعه سبعون أو ثمانون بيتا من قومه وقد أبلى في الإسلام بلاء حسنا  وقتل شهيدا يوم اليمامة ..

5- ضماد الأزدي

 كان من أزد شنوءة من اليمن  وكان يرقي من هذا الريح قدم مكة فسمع سفهاءها يقولون: إن محمدا مجنون  فقال: لو أني أتيت هذا الرجل لعل الله يشفيه على يدي  فلقيه  فقال: يا محمد  إني أرقي من هذا الريح  فهل لك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له  ومن يضلله فلا هادي له  وأشهد ألاإله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أما بعد .
فقال: أعد علي كلماتك هؤلاء فأعادهن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات فقال:لقد سمعت قول الكهنة وقول السحرة وقول الشعراء  فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء ولقد بلغن قاموس البحر  هات يدك أبايعك على الإسلام  فبايعه .


6-  ست نسمات طيبة من أهل يثرب

وفي موسم الحج من سنة 11 من النبوة  يوليو سنة 620 م  وجدت الدعوة الإسلامية بذورا صالحة  سرعان ما تحولت إلى شجرات باسقات  اتقى المسلمون في ظلالها الوارفة عن لفحات الظلم والطغيان طيلة أعوام.

وكان من حكمته صلى الله عليه وسلم إزاء ما كان يلقى من أهل مكة من التكذيب والصد عن سبيل الله أنه كان يخرج إلى القبائل في ظلام الليل  حتى لا يحول بينه وبينهم أحد من أهل مكة المشركين .

خرج كذلك ليلة ومعه أبو بكر وعلي  فمر على منازل ذهل وشيبان بن ثعلبة وكلمهم في الإسلام. وقد دارت بين أبي بكر وبين رجل من ذهل أسئلة وردود طريفة، وأجاب بنو شيبان بأرجى الأجوبة، غير أنهم توقفوا في قبول الإسلام  .

ثم مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقبة منى  فسمع أصوات رجال يتكلمون 
  فعمدهم حتى لحقهم وكانوا ستة نفر من شباب يثرب  كلهم من الخزرج  وهم:
(1) أسعد بن زرارة (من بني النجار)
(2) عوف بن الحارث بن رفاعة، ابن عفراء (من بني النجار)
(3) رافع بن مالك بن العجلان (من بني زريق)
(4) قطبة بن عامر بن حديدة (من بني سلمة)
(5) عقبة بن عامر بن نابي (من بني حرام بن كعب)
(6) جابر بن عبد الله بن رئاب (من بني عبيد بن غنم)
وكان من سعادة أهل يثرب أنهم كانوا يسمعون من حلفائهم من يهود المدينة أن نبيا من الأنبياء مبعوث في هذا الزمان  سيخرج فنتبعه ونقتلكم معه قتل عاد وإرم  .

فلما لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم: من أنتم  قالوا: نفر من الخزرج  قال: من موالي اليهود؟ أي حلفائهم  قالوا: نعم. قال: أفلا تجلسون أكلمكم؟ قالوا: بلى. فجلسوا معه فشرح لهم حقيقة الإسلام ودعوته  ودعاهم إلى الله عز وجل  وتلا عليهم القرآن  فقال بعضهم لبعض: تعلمون والله يا قوم  إنه للنبي الذي توعدكم به يهود  فلا تسبقنكم إليه فأسرعوا إلى إجابة دعوته وأسلموا

.....................................................................................................................
____

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.