Our Blog

رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس الخامس والخمسون )







 نجاح الدعوة وإبلاغ الرسالة

وقبل أن نتقدم خطوة أخرى إلى مطالعة أواخر أيام حياة الرسول صلى الله عليه وسلم  ينبغي لنا أن نلقي نظرة إجمالية على العمل الجلل الذي هو فذلكة حياته  والذي امتاز به عن سائر الأنبياء والمرسلين  حتى توج الله هامته بسيادة الأولين والآخرين.

إنه صلى الله عليه وسلم قيل له: يا أيها المزمل. قم الليل إلا قليلا الآيات. ويا أيها المدثر.
قم فأنذر الآيات، فقام  وظل قائما أكثر من عشرين عاما  يحمل على عاتقه عبء الأمانة الكبرى في هذه الأرض  عبء البشرية كلها  وعبء العقيدة كلها  وعبء الكفاح والجهاد في ميادين شتى.



حمل عبء الكفاح والجهاد في ميدان الضمير البشري الغارق في أوهام الجاهلية وتصوراتها  المثقل بأثقال الأرض وجواذبها  والمكبل بأوهان الشهوات وأغلالها حتى إذا خلص هذا الضمير في بعض صحابته مما يثقله من ركام الجاهلية والحياة الأرضية  بدأ معركة أخرى في ميدان آخر  بل معارك متلاحقة.. مع أعداء دعوة الله المتألبين عليها  وعلى المؤمنين بها  الحريصين على قتل هذه الغرسة الزكية في منبتها، قبل أن تنمو وتمد جذورها في التربة  وفروعها في الفضاء  وتظل مساحات أخرى.. ولم يكد يفرغ من معارك الجزيرة العربية  حتى كانت الروم تعد لهذه الأمة الجديدة  وتتهيأ للبطش بها على تخومها الشمالية.


وفي أثناء هذا كله لم تكن المعركة الأولى معركة الضمير  قد انتهت  فهي معركة خالدة  الشيطان صاحبها وهو لا يني لحظة عن مزاولة نشاطه في أعماق الضمير الإنساني  ومحمد صلى الله عليه وسلم قائم على دعوة الله هناك  وعلى المعركة الدائبة في ميادينها المتفرقة في شظف من العيش  والدنيا مقبلة عليه  وفي جهد وكد  والمؤمنون يستروحون من حوله ظلال الأمن والراحة  وفي نصب دائم لا ينقطع، وفي صبر جميل على هذا كله  وفي قيام الليل  وفي عبادة لربه  وترتيل لقرآنه  وتبتل إليه كما أمره أن يفعل  .

وهكذا عاش في المعركة الدائبة المستمرة أكثر من عشرين عاما  لا يلهيه شأن في خلال هذا الأمد، حتى نجحت الدعوة الإسلامية على نطاق واسع تتحير له العقول، فقد دانت لها الجزيرة العربية، وزالت غبرة الجاهلية عن آفاقها، وصحت العقول العليلة، حتى تركت الأصنام؛ بل كسرت، وأخذ الجو يرتج بأصوات التوحيد، وسمع الأذان للصلوات يشق أجواز الفضاء خلال الصحراء التي أحياها الإيمان الجديد، وانطلق القراء شمالا وجنوبا، يتلون آيات الكتاب، ويقيمون أحكام الله.
وتوحدت الشعوب والقبائل المتناثرة وخرج الإنسان من عبادة العباد إلى عبادة الله  فليس هناك قاهر ومقهور وسادات وعبيد وحكام ومحكومون  وظالم ومظلوم  وإنما الناس كلهم عباد الله  إخوان متحابون  متمثلون لأحكامه  أذهب الله عنهم عيبة الجاهلية ونخوتها وتعاظمها بالآباء  ولم يبق هناك فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي  ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى  الناس كلهم بنو آدم، وآدم من تراب.



وهكذا تحققت  بفضل هذه الدعوة  الوحدة العربية  والوحدة الإنسانية والعدالة الإجتماعية  والسعادة البشرية في قضاياها ومشاكلها الدنيوية  وفي مسائلها الآخروية  فتقلب مجرى الأيام  وتغير وجه الأرض وانعدل خط التاريخ  وتبدلت العقلية.
إن العالم كانت تسيطر عليه روح الجاهلية  قبل الدعوة  ويتعفن ضميره  وتأسن روحه  وتختل فيه القيم والمقاييس  ويسوده الظلم والعبودية  وتجتاحه موجة من الترف الفاجر والحرمان التاعس  وتغشاه غاشية الكفر والضلال والظلام على الرغم من الديانات السماوية، التي كانت قد أدركها التحريف  وسرى فيها الضعف  وفقدت سيطرتها على النفوس  واستحالت طقوسا جامدة لا حياة فيها ولا روح.


فلما قامت هذه الدعوة بدورها في حياة البشرية  خلصت روح البشر من الوهم والخرافة  ومن العبودية والرق  ومن الفساد والتعفن ومن القذارة والإنحلال  وخلصت المجتمع الإنساني من الظلم والطغيان  ومن التفكك والإنهيار  ومن فوارق الطبقات واستبداد الحكام واستذلال الكهان  وقامت ببناء العالم على أسس من العفة والنظافة والإيجابية والبناء  والحرية والتجدد ومن المعرفة واليقين والثقة والإيمان والعدالة والكرامة  ومن العمل الدائب  لتنمية الحياة  وترقية الحياة  وإعطاء كل ذي حق حقه في الحياة 
وبفضل هذه التطورات شاهدت الجزيرة العربية نهضة مباركة لم تشاهد مثلها منذ نشأ فوقها العمران  ولم يتألق تاريخها تألقه في هذه الأيام الفريدة من عمرها. 




حجة الوداع

تمت أعمال الدعوة  وإبلاغ الرسالة  وبناء مجتمع جديد على أساس إثبات الألوهية لله  ونفيها عن غيره  وعلى أساس رسالة محمد صلى الله عليه وسلم  وكأن هاتفا خفيا انبعث في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم  يشعره أن مقامه في الدنيا قد أوشك على النهاية حتى إنه حين بعث معاذا على اليمن سنة 10 هـ قال له فيما قال: يا معاذ  إنك عسى ألاتلقاني بعد عامي هذا  ولعلك أن تمر بمسجدي هذا وقبري... فبكى معاذ خشعا لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم.




وشاء الله أن يرى رسوله صلى الله عليه وسلم ثمار دعوته  التي عانى في سبيلها ألوانا من المتاعب بضعا وعشرين عاما  فيجتمع في أطراف مكة بأفراد قبائل العرب وممثليها  فيأخذوا منه شرائع الدين وأحكامه  ويأخذ منهم الشهادة على أنه أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة.

أعلن النبي صلى الله عليه وسلم بقصده لهذه الحجة المبرورة المشهودة  فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه وسلم  . وفي يوم السبت لأربع بقين من ذي القعدة تهيأ النبي صلى الله عليه وسلم للرحيل  فترجل وادهن ولبس إزاره ورداءه وقلد بدنه  وانطلق بعد الظهر  حتى بلغ ذا الحليفة قبل أن يصلي العصر  فصلاها ركعتين وبات هناك حتى أصبح  فلما أصبح قال لأصحابه:......أتاني الليلة آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك  وقل: عمرة في حجة ...... .
وقبل أن يصلي الظهر اغتسل لإحرامه  ثم طيبته عائشة بيدها بذريرة وطيب فيه مسك  في بدنه ورأسه حتى كان وبيص الطيب يرى في مفارقه ولحيته  ثم استدامه ولم يغسله  ثم لبس إزاره ورداءه  ثم صلى الظهر ركعتين  ثم أهل بالحج والعمرة في مصلاه وقرن بينهما ثم خرج فركب القصواء  فأهل أيضا  ثم أهل لما استقلت به على البيداء  ثم واصل سيره حتى قرب من مكة  فبات بذي طوى ثم دخل مكة بعد أن صلى الفجر واغتسل من صباح يوم الأحد لأربع ليال خلون من ذي الحجة سنة 10 هـ  وقد قضى في الطريق ثمان ليال  وهي المسافة الوسطى  فلما دخل المسجد الحرام طاف بالبيت  وسعى بين الصفا والمروة  ولم يحل  لأنه كان قارنا قد ساق معه الهدي  فنزل بأعلى مكة عند الحجون  وأقام هناك  ولم يعد إلى الطواف غير طواف الحج.



وأمر من لم يكن معه هدي من أصحابه أن يجعلوا إحرامهم عمرة  فيطوفوا بالبيت وبين الصفا والمروة  ثم يحلوا حلالا تاما  فترددوا فقال: لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت  ولولا أن معي الهدي لأحللت  فحل من لم يكن معه هدي وسمعوا وأطاعوا.


وفي اليوم الثامن من ذي الحجة  وهو يوم التروية  توجه إلى منى، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر خمس صلوات ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس  فأجاز حتى أتى عرفة  فوجد القبة قد ضربت له بنمرة  فنزل بها حتى إذا زالت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له  فأتى بطن الوادي  وقد اجتمع حوله مائة ألف وأربعة وعشرون أو أربعة وأربعون ألفا من الناس  فقام فيهم خطيبا وألقى هذه الخطبة الجامعة:

...أيها الناس  اسمعوا قولي  فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا  . 
إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا  في شهركم هذا  في بلدكم هذا  ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع ودماء الجاهلية موضوعة  وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث  وكان مسترضعا في بني سعد فقتلته هذيل وربا الجاهلية موضوع  وأول ربا أضع من ربانا ربا عباس بن عبد المطلب  فإنه موضوع كله . 
فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله  واستحللتم فروجهن بكلمة الله  ولكم عليهن ألايوطئن فرشكم أحدا تكرهونه  فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف..وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله  . 
أيها الناس إنه لا نبي بعدي  ولا أمة بعدكم  ألا فاعبدوا ربكم  وصلوا خمسكم  وصوموا شهركم  وأدوا زكاة أموالكم  طيبة بها أنفسكم وتحجون بيت ربكم  وأطيعوا أولات أمركم  تدخلوا جنة ربكم . وأنتم تسألون عني  فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت.

فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء  وينكتها إلى الناس: اللهم اشهد . ثلاث مرات .


وكان الذي يصرخ في الناس بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهو بعرفة  ربيعة بن أمية بن خلف  .

وبعد أن فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من إلقاء الخطبة نزل عليه قوله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم  وأتممت عليكم نعمتي  ورضيت لكم الإسلام دينا ..... وعندما سمعها عمر بكى  فقيل له: ما يبكيك؟ قال: إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان  .


وبعد الخطبة أذن بلال ثم أقام  فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس الظهر  ثم أقام فصلى العصر  ولم يصل بينهما شيئا ثم ركب حتى أتى الموقف  فجعل بطن ناقته القصواء إلى الصخرات  وجعل جبل المشاة بين يديه  واستقبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس  وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص  وأردف أسامة ودفع حتى أتى المزدلفة  فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين  ولم يسبح بينهما شيئا  ثم اضطجع حتى طلع الفجر  فصل الفجر حتى تبين له الصبح بأذان وإقامة ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام  فاستقبل القبلة  فدعاه وكبره  وهلله  ووحده  فلم يزل واقفا حتى أسفر جدا.



فدفع  من المزدلفة إلى منى  قبل أن تطلع الشمس  وأردف الفضل بن عباس حتى  أتى بطن محسر  فحرك قليلا  ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى  حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة وهي الجمرة الكبرى نفسها كانت عندها شجرة في ذلك الزمان  وتسمى بجمرة العقبة وبالجمرة الأولى  فرماها بسبع حصيات  يكبر مع كل حصاة منها  مثل حصى الخذف رمى من بطن الوادي  ثم انصرف إلى المنحر  فنحر ثلاثا وستين بدنة بيده  ثم أعطى عليا فنحر ما غبر وهي سبع وثلاثون بدنة  تمام المائة وأشركه في هديه  ثم أمر من كل بدنة ببضعة  فجعلت في قدر فطبخت  فأكلا من لحمها وشربا من مرقها.
                                                     


ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض إلى البيت  فصلى بمكة الظهر فأتى على بني عبد المطلب يسقون على زمزم فقال: انزعوا بني عبد المطلب فلولا أن يغلبكم الناس على سقايتكم لنزعت معكم  فناولوه دلوا فشرب منه  .


وخطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر عاشر ذي الحجة  أيضا حين ارتفع الضحى  وهو على بغلة شهباء وعلي يعبر عنه والناس بين قائم وقاعد . وأعاد في خطبته هذه بعض ما كان ألقاه أمس  فقد روى الشيخان عن أبي بكرة قال: خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر  قال: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السماوات والأرض  السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم  ثلاث متواليات  ذو القعدة وذو الحجة والمحرم  ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان .

وقال: أي شهر هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم  فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه  قال: أليس ذا الحجة؟ قلنا: بلى. قال: أي بلد هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم  فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه  قال: أليست البلدة؟ قلنا: بلى. فأي يوم هذا؟
قلنا: الله ورسوله أعلم. فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه  قال: أليس يوم النحر؟
قلنا: بلى. قال: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا  في بلدكم هذا  في شهركم هذا . 

وستلقون ربكم  فيسألكم عن أعمالكم  ألا فلا ترجعوا بعدي ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض .
ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم  قال: اللهم اشهد. فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من سامع»  .


وفي رواية أنه قال في تلك الخطبة   ألا لا يجني جان إلا على نفسه  ألا لا يجني جان على ولده  ولا مولود على والده ألا إن الشيطان قد يئس أن يعبد في بلدكم هذا أبدا ولكن ستكون له طاعة فيما تحتقرون من أعمالكم  فسيرضى به .
وأقام أيام التشريق بمنى يؤدي المناسك ويعلم الشرائع  ويذكر الله  ويقيم سنن الهدي من ملة إبراهيم  ويمحو آثار الشرك ومعالمها وقد خطب في بعض أيام التشريق أيضا  فقد روى أبو داود بإسناد حسن عن سراء بنت نبهان قالت: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الرؤس  فقال: أليس هذا أوسط أيام التشريق  . وكانت خطبته في هذا اليوم مثل خطبته يوم النحر ووقعت هذه الخطبة عقب نزول سورة النصر وفي يوم النفر الثاني  الثالث عشر من ذي الحجة  نفر النبي صلى الله عليه وسلم من منى فنزل بخيف بني كنانة من الأبطح  وأقام هناك بقية يومه ذلك  وليلته  وصلى هناك الظهر والعصر والمغرب والعشاء  ثم رقد رقدة  ثم ركب إلى البيت  فطاف به طواف الوداع ولما قضى مناسكه حث الركاب إلى المدينة المطهرة  لا ليأخذ حظا من الراحة  بل ليستأنف الكفاح والكدح لله وفي سبيل الله 




  آخر البعوث
كانت كبرياء دولة الروم قد جعلتها تأبى عليه حق الحياة  وحملها على أن تقتل من أتباعها من يدخل فيه  كما فعلت بفروة بن عمرو الجذامي الذي كان واليا على معان من قبل الروم.
ونظرا إلى هذه الجراءة والغطرسة أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يجهز جيشا كبيرا في صفر سنة 11 هـ  وأمر عليه أسامة بن زيد بن حارثة  وأمره أن يوطئ الخيل تخوم البلقاء والداروم من أرض فلسطين  يبغي بذلك إرهاب الروم وإعادة الثقة إلى قلوب العرب الضاربين على الحدود  حتى لا يحسبن أحد أن بطش الكنيسة لا معقب له  وأن الدخول في الإسلام يجر على أصحابه الحتوف فحسب.
وتكلم الناس في قائد الجيش لحداثة سنه  واستبطأوا في بعثه  فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن تطعنوا في إمارته  فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل  وأيم الله إن كان لخليقا للإمارة  وإن كان من أحب الناس إلي  وإن هذا من أحب الناس إلي بعده  .
وانتدب الناس يلتفون حول أسامة  وينتظمون في جيشه  حتى خرجوا ونزلوا الجرف  على فرسخ من المدينة  إلا أن الأخبار المقلقة عن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرهتهم على التريث  حتى يعرفوا ما يقضي الله به وقد قضى الله أن يكون هذا أول بعث ينفذ في خلافة أبي بكر الصديق....


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.