Our Blog

وعاشـــــــــروهن بالمعـــــــــــــــــروف :

وعاشـــــــــروهن بالمعـــــــــــــــــروف :
---------------------------------


عن ابي هريره رضي الله عنه انه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء .
------------------------------------------------
من المعاشرة الزوجية بالمعروف أن يحافظ الزوج على دين زوجته وأن يرعى سلوكها وأن يهتم بتوجيهها إلى الخير والفلاح فلا يدعها تستمرئ الاعوجاج أو تنحرف إلى المهالك .
أي إذا تحقق للزوج من زوجته حاجاته المادية ينبغي أن يوجهها فيعرفها بربها وهذا من وفائه لها أما إذا تركها على ما هي عليه من الجهل والانحراف وقضى حاجاته منها فقد خان الأمانة .
لذلك من أول واجبات الزوج في معاشرة زوجته أن يحافظ على دينها وأن يعرفها بِربها وأن يحملها على طاعة الله عز وجل ليسعد في الدنيا والآخرة والذي يؤكد هذا الشيء قول الله عز وجل : ياأيها الذين اّمنوا قوا انفسكم وأهليكم نورا وقودها الناس والحجاره ....
ويبين الحديث الحث على قيام الليل والترغيب فيه والتعاون بين الزوجين على ذلك وحث الرجل لمحارمه يلحق بذلك وهو من التعاون على البر والتقوى والتعاون على الخير ومن الترغيب في الخير ومن مجاهدة النفس ومن مساعدة بعض أهل البيت لبعض.
رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت أي ما استجابت له نضح في وجهها الماء. يعني: نضح في وجهها الماء حتى يذهب عنها النوم وحتى تفعل هذا الشيء الذي أراده منها وهو الصلاة بالليل.
ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء. أي أن من كان منهما أنشط في العبادة وأسرع إلى القيام فإنه يحرص على إفادة الآخر سواء الرجل أو المرأة الزوج أو الزوجة وإذا ما حصلت الاستجابة بالكلام فينضح أحدهما الماء على وجه الآخر من أجل أن يذهب عنه النوم ويهب ويقوم وهذا من التعاون على البر والتقوى.
و فيه حثا على قيام الليل وكون أحد الزوجين يقوم ويصلي ويحرص على أن يقوم رفيقه وصاحبه فيصلي معه ففيه حث على قيام الليل.
وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعاً كتبا من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات.
وإذا كانت زوجتك تنام عن الصلاة وتتكاسل في بعض الأيام فالواجب أن تنبهها وتوقظها وتبذل الأسباب في ذلك من بيان حكم التفريط في الصلاة والترغيب في فعلها وضرورة أن يتعاون الزوجان على الخير والبعد عما يوجب الإثم .وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم من يوقظ زوجته لقيام الليل بنضح وجهها بالماء فكيف بإيقاظها للفريضة .
ليكن نصحك لها بالرفق واللين فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه . وكافئها وشجعها إذا صلت وذكرها بأن الصلاة هي مفتاح السعادة والتوفيق وسبب من أسباب سعة الرزق وهناءة العيش فإذا أثمر ذلك وأنتج صلاح حالها فهذا هو المطلوب وهو ما نرجوه ونحبه لها وإذا استمرت في تقصيرها فلا مانع من اللجوء إلى الشدة في الإنكار أحيانا كهجرها لذلك حسب ما يحقق المصلحة فقد تكون الشدة أحيانا هي المصلحة والحكمة كما قال القائل :
قسا ليزدجروا ومن يك حازما ... فليقس أحيانا على من يرحم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.