Our Blog

لمن اراد الفجـــــــــــــــــــــر

لمن اراد الفجـــــــــــــــــــــر تجنب الذنوب واتركها:
تجنب الذنوب واتركها فصلاة الفجر هدية من الله عز وجل وهذه الهدية لا تعطى إلا للطائعين أما القلب الذي أشرب حب المعاصي فكيف يستيقظ لصلاة الفجر؟ والقلب الذي غطته الذنوب كيف يتأثر بحديث يتكلم عن فضل صلاة الفجر؟! أو كيف يسمع لنداء: حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاة خير من النوم؟!
ضياع الفجر مصيبة وربنا سبحانه وتعالى يقول: وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم..

ابحث في حياتك ابحث عن ذنوب ما زلت مصرا عليها والذنوب قد تكون في عينيك قد تكون في لسانك في علاقاتك بالناس في علاقاتك بأبويك وذنوب في القلب: كبر عجب حسد غضب رياء ابحث ولا تستصغرن ذنبا من الذنوب قد يكون هذا هو الذي أقعدك عن صلاة الفجر..إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه.

وسئل الحسن البصري رحمه الله: لماذا لا نستطيع أن نقوم الليل؟ يتكلمون عن قيام الليل وليس عن صلاة الصبح فقال: أقعدتكم ذنوبكم.
فربنا سبحانه وتعالى يريد الذي يصلي له أن يكون نقيا طاهرا تائبا منيبا إلى الله عز وجل:يتوبون من قريب.في كل ساعة بل في كل دقيقة أو ثانية قد ينكت في قلبك نكتَة بيضاء أو نكتة سوداء.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن المؤمن إذا أذنب ذنبا كانت نكتة سوداء في قلبه. فإن تاب ونَزَع واستغفر صقِل منها وإن زاد زادت حتى يغلف بها قلبه فذلك الران الذي ذكر الله في كتابه: كلا بل ران على قلوبهم..
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأي قلب أُشربَها نكِت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير على قلبين: على قلب أبيضَ مثلِ الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض والآخر أسود مربادا كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أُشرِب من هواه ....
والفتن التي تعرض على القلوب منها ما يوقع صاحبه في معصية صغيرة أو شبهة ومنها ما يكون خطيرايوقع صاحبه في الكبائر وقد يوقعه في الكفر. على أن القلب إذا استمرأ المعصية ولو كانت صغيرة واستهان بها كان على خطر عظيم ..فيامن أقعدتك ذنوبك عن صلاه الفجر ارجع الي ربك وتب اليه فهو الغفور الرحيم
نسأل الله عز وجل لنا ولكم المغفرة..




عليك بالدعاء:

الدعاء وهو وسيلة في غاية الأهمية اجعل لنفسك وردا يوميا تدعو الله فيه بإخلاص أن يمن عليك بالقيام لصلاة الفجر في جماعة لا تستهين بهذه الوسيلة العظيمة من الذي يوقظنا للفجر أو لغيره من؟ إنه ربنا سبحانه وتعالى بل قل: من الذي يبعثك من نومك؟ والنوم هو نوع من الموت واليقظة كالبعث يقول الله عز وجل:الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت. يعني: من لا تعود نفسه مرة أخرى إليه مات .....ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون.

إذا: ندعو ربنا سبحانه وتعالى الذي يمسك بأرواحنا أن يرسلها للقيام لصلاة الفجر أو قبل صلاة الفجر.
هذه الوسائل الأربع من أهم الوسائل ما ينفع للمسلم تركهن: الإخلاص العزيمة التوبة إلى الله عز وجل الدعاء هذه وسائل ينبغي الجمع بينها ولا ينفع أن تأخذ واحدة منها وتدع الباقي.

قال تعالى وقال ربكم ادعوني أستجب لكم.
وقال تعالى ..وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون .
وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني استجب لكم ).
وقال صلي الله علية وسلم :أفضل العبادة الدعاء.
وقال صلي الله علية وسلم :ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء .
وقال صلى الله علية وسلم :إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا خائبتين .
وقال صلى الله علية وسلم :لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر.
فدائما احرص علي الدعاء ان يوفقك الله للاستيقاظ لصلاه الفجر .. فهي صلاه تشهدها الملائكه ...



عليك بالصحبه الصالحه:

الصحبة الصالحة أيضا هذه وسيلة في غاية الأهمية قيام الإنسان بالطاعة منفردا فيه صعوبة لذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد. هذا كلام في منتهى الوضوح فانظر من هم أصحابك؟ هل يذكرونك بصلاة الفجر؟ هل يذكرونك بالقرآن؟ هل يذكرونك بغض البصر؟ هل يذكرونك ببر الوالدين؟ هل يذكرونك بربنا سبحانه وتعالى وإلا فليس هؤلاء بأصحابك لو كان ليس لهم هم غير اللهو واللعب وتضييع الوقت وعمل المعاصي والذنوب فانقذ نفسك منهم وقبل ذلك حاول أن تدعوهم إلى الله عز وجل وإلا فانج بنفسك وابحث عن صحبة صالحة وكن متذكرا قوله صلى الله عليه وسلم:المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد لا يعدمك من صاحب المسك إما تشتريه أو تجد ريحه وكير الحداد يحرق بدنك أو ثوبك أو تجد منه ريحا خبيثة) رواه البخاري.
عن المرء لا تسل وسل عـن قرينـه فـكـل قريـن بـالـمقـارن يقتـــــــــــدي
إذا كنت فـي قوم فصاحب خيارهم ولا تصحب الأردى فتردى مع الردِي.

ومن أكثر المواقف التي سجلها التاريخ في تأثير الصحبة والمجالسة ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما أنه لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل بن هشام وعبد الله بن أمية بن المغيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي طالب (يا عم قل لا إله إلا الله، كلمة أشهد لك بها عند الله) فقال أبو جهل وعبد الله بن أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعودان بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم: هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول لا إله إلا الله فتأمل كيف أثر هذان الجليسان على جليسهما وقرينهما الثالث فصداه عن قول كلمة التوحيد التي لو قالها لحاج له بها النبي صلى الله عليه وسلم عند ربه.

فيا أخي الحبيب حاول ان تتخير الصحبه الصالحه 
وقد حصر الإمام ابن القيم أنواع الأصدقاء فقال:الأصدقاء ثلاثة الأول: كالغذاء لا بد منه والثاني: كالدواء يحتاج إليه وقت دون وقت والثالث: كالداء لا يحتاج إليه قط .
فالأول هو الجليس الصالح والثالث هو الجليس السوء والثاني هو الجليس الذي به بعض صفات السوء ولكن يرتجى منه الخير.
فلا تصحب أخا الجهل ***وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى*** حليماً حين آخاه
يقاس المرء بالمرء ***إذا ما المرء ماشاه
و للشيء من الشيء*** مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب ***دليل حين يلقاه
نوصيكم إخواني بالدعاء إلى الله عزوجل بأن يوفقنا وإياكم بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتعيننا على الطاعات وأن يصرف عنا أهل السوء ومجالستهم والتأثر بأعمالهم وأخلاقهم.



عليك بالنوم على طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم:

النوم بطريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أولا: النوم مبكرا النوم مبكرا ليس عيبا أبدا أنا لست أعرف من الذي أدخل في أذهاننا أن الأطفال فقط هم الذين ينامون في وقت مبكر؟! ربنا سبحانه وتعالى يطفئ نور الدنيا كلها لكي ننام في الليل ونحن نصر على أن نبقى مستيقظين:الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا.
هذه سنة ربنا في الأرض.
وأنت ستسهر لتشاهد التلفاز فتحصل على سيئات وذنوب وتضيع عليك صلاة الفجر أو تسهر لتذاكر نقول: المذاكرة بعد الفجر إلى الساعة الثامنة وهذا أفضل وقت ممكن تذاكر فيه هذا كلام العلماء وليس كلامي والذي ستذاكره في الليل بساعتين ستذاكره الصبح في نصف ساعة أو تسهر لزيارة شخص فنقول: يا أخي! لو كنت لا تريد أن تقوم لصلاة الفجر ولا تريد أن تقوم باكرا فاترك غيرك ينام مبكرا ليذهب لصلاة الفجر.
نحن نحتاج إلى نغير نظام حياتنا كله لا نملك وقتا نضيعه في كلام لا طائل منه قد نأتي اللهو المباح لكن ينبغي أن نتذكر أننا أمة جادة عندها شيء من اللهو المباح ولسنا أمة لاهية عندها شيء من الجد القليل.
إذا: أول نصيحة بخصوص النوم أننا ننام مبكرين بقدر ما نستطيع.
ثانيا: الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتوضأ قبل أن ينام وكان ينام على الشق الأيمن على جنبه اليمين ويقول أذكار النوم وأذكار النوم كثيرة جدا وليس المجال لذكر أذكار النوم بكاملها لكن سأذكر لك أمرا واحدا مهما جدا جدا وهو أن تقرأ آية الكرسي قبل أن تنام لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (من قرأ آية الكرسي قبل أن ينام لن يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح) هذا الشيطان الذي يبعدنا عن صلاة الفجر فربنا يحفظك من الشيطان بآية الكرسي وأذكار النوم كثيرة وعودوا إليها في كتب الأذكار.
أيضا بخصوص موضوع النوم حاول أن تخبر أصحابك وأقرباءك ومعارفك أنك تنام باكرا بحيث لا توجد زيارات لا هواتف بعد الساعة العاشرة مساء أو إحدى عشرة حسب ما تحدد لنفس

ك ونظامك هذا يا أخي والله ليس أمرا يخجل أبدا ما كان النظام الإسلامي مخجلا بل الذي يجب عليه أن يخجل هو الذي يخالف نظام الإسلام.
إذا: النوم مبكرا النوم على وضوء النوم على الجانب الأيمن أذكار النوم وإخبار الناس بنظامك الجديد..


عليك بعدم الإكثار من الأكل قبل النوم:

وسيلة شرعية وصحية تماما لا يختلف على أهميتها طبيبان: لا تأكل كثيرا قبل النوم والأصل ألا نأكل كثيرا سائر اليوم لأن هذه هي السنة النبوية لكن نريد أن نركز جدا أنه ينبغي لنا ألا نأكل كثيرا قبل أن ننام لأن كميات الأكل الكبيرة تسحب الدماء من كل الجسم ومن العقل أيضا تسحب الدماء إلى المعدة وإلى الأمعاء لهضم الكميات الهائلة من الأطعمة فالعقل الذي انسحب منه الدم يصير في شبه غيبوبة فلا يقدر الشخص أن يقوم وقت الفجر لأنه أكل أكثر من طاقته والأكل الكثير قبل النوم يأتي بالكوابيس والأحلام المزعجة ترى ناسا تجري وراءك ووحوشا تأكلك مأمور ضرائب ثعابين وسحالي وأشياء كثيرة جدا فتظل في قلق واضطراب إلى قرب الفجر فتنام قليلا فيفوتك الفجر لذلك يقول أحد الصالحين: من أكل كثيرا نام كثيرا فيفوتك خير كثير.
يعني: يفوتك قيام الليل هو لم يكن يقصد صلاة الفجر لأنه لا يتوقع أن واحدا ينام عن صلاة الفجر.
اسيقظ لصلاه الفجر وانهض ولبي نداء ربك الصلاه خير من النوم .. الصلاه خير من النوم.

---------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.