Our Blog

حفظ الله ورعايته لمن يحافظ على صلاة الفجر في جماعة

حفظ الله ورعايته لمن يحافظ على صلاة الفجر في جماعة:

-------------------------------------------------------
أنت إذا صليت الصبح فأنت في حفظ الله ورعايته سائر اليوم هذا شيء في منتهى الروعة هل هناك أحسن من هذا؟ تشعر في يومك كله أنك في حماية الله عز وجل يقول صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله..
يعني في حماية الله وفي عهد الله وضمانه تشعر بثقة هائلة أثناء يومك إذا كنت مصليا للصبح في جماعة تشعر بثبات أمام المحن والمصائب وأمام الطغاة والجبابرة كل هذا باستيقاظك لصلاة الصبح سبحان الله! ركعتين تثبت فيهما صدق القلب وقوة الإيمان.
---------------------------------------------------------------

 تحفيز الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالبقاء في المسجد بعد صلاة الفجر:
--------------------------------------------------------------------------
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحفز المسلمين على البقاء في المسجد بعد صلاة الصبح
يعني: أن تظل قاعدا إلى أن تشرق الشمس لعظم أجر هذا الوقت ويصبح هذا الوقت عبارة عن برنامج تدريبي إيماني عظيم يبدأ به المؤمن يومه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة الغداة في جماعة يعني صلاة الصبح ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة. رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب وصححه الالباني
-------------------------------------------------------------------
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم لأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إلي من أربعة من ولد إسماعيل ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة .حسنه الألباني
--------------------------------------------------------------
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لأن أقعد أذكر الله تعالى وأكبره وأحمده وأسبحه وأهلله حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين أو أكثر من ولد إسماعيل ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلى من أن أعتق أربع رقاب من ولد إسماعيل. رواه أحمد بإسناد حسن وحسنه الألباني.
------------------------------------------------
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة الغداة في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام فصلى ركعتين انقلب بأجر حجة وعمرة .رواه الطبراني وحسنه الألباني .
---------------------------------------------------------------
وعن سهل بن معاذ عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتي الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر . رواه أحمد وأبو داود وأبو يعلى وأظنه قال من صلى صلاة الفجر ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس وجبت له الجنة .رواه الثلاثة من طريق زبان بن قائدة عن سهل وقد حسنت وصححها بعضهم

-------------------------------------------------------------
 
تكفير ذنوب من أحسن الوضوء والخشوع في صلاة الفجر أو غيرها:
----------------------------------------------------------------
وسيلة غير مباشرة لكن جميلة جدا روى الإمام مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة وذلك الدهر كله .
يلاحظ أن الفترة بين صلاة العشاء وبين صلاة الصبح هي أطول الفترات التي تقع بين الصلوات وهي الليل كله وهي نصف اليوم فإحسان الوضوء صلاة الفجر والخشوع والركوع كل هذه مكفرة لنصف اليوم وبقية الصلوات مكفرة للنصف الآخر أو قل تصبح صلاة الصبح مكفرة لنصف العمر لمن حافظ عليها وبقية الصلوات مكفرة لنصف العمر الآخر وذلك إذا اجتنبت الكبائر فضل هائل وقيمة لا تقدر.
----------------------------------------------------------------------------------
قال رسول صلى الله عليه وسلم ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط .
يعني أن الصلوات الخمس تكفر الخطايا ما بين صلاة الفجر إلى الظهر ومن الظهر إلى العصر ومن العصر إلى المغرب ومن المغرب إلى العشاء ومن العشاء إلى الفجر هذه تكفر ما بينها من الخطايا . فإذا عمل الإنسان سيئة وأتقن هذه الصلوات الخمس فإنها تمحو الخطايا لكن قال إذا اجتنبت الكبائر يعني إذا اجتنبت كبائر الذنوب وكبائر الذنوب هي كل ذنب ارتكبه الإنسان وكان فيه حد في الدنيا كالقتل والزنا والسرقة أو جاء فيه وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب أو تهديد أو لعن فاعله في كتاب الله، أو على لسان محمد صلى الله عليه وسلم.
--------------------------------------------------------------------
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال كنت عند النبي صل الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال يارسول الله اني اصبت حدا فأقمه علي قال ولم يسأله عنه .قال: وحضرت الصلاة فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قام اليه الرجل فقال يارسول الله اني اصبت حدا فاقم في كتاب الله .قال : اليس قد صليت معنا؟قال : نعم قال ((فإن الله غفر لك ذنبك او قال حدك ))

---------------------------------------------------------------
 
تحبيب النبي صلى الله عليه وسلم لصلاة الصبح بوعظ الناس بعدها:
-----------------------------------------------------------------
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحبب لهم صلاة الصبح بأن يجعل وراءها درسا أو توضيحا لمفهوم معين أو سؤالا عن أصحابه أو تفسيرا لرؤيا، يعني كان يقيم لقاء علميا روحيا إيمانيا راقيا جدا جدا يقول العرباض بن سارية رضي الله عنه وأرضاه صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر، ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت لها العيون ووجلت منها القلوب ثم بدأ يذكر الخطبة المشهورة الطويلة.
الشاهد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يلاطف أصحابه بعد صلاة الصبح ويعلمهم ويفقههم ويشرح لهم وكل هذه عوامل تشجع من كان في قلبه تردد أن يفوت هذه الصلاة العظيمة صلاة الصبح.
عن العرباض بن ساريه رضي الله عنه وارضاه يقول صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال قائل يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا فقال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبدا حبشيا فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية المحدث: البغوي المصدر: شرح السنة الصفحة أو الرقم: 1/181
خلاصة الدرجة: حسن

-----------------------------------------------------------
 
البركه في البكور (اللهم بارك لأمتي في بكورها.):
---------------------------------------------
أن البركة في البكور في الساعات الأولى في الصباح بعد صلاة الصبح فهي أبرك ساعات اليوم كله روى الترمذي وغيره عن صخر الغامدي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لأمتي في بكورها.
هذه المباركة في كل شيء في كل الأعمال: في التجارة في الزراعة في القراءة في السفر في الجهاد في سبيل الله في أي شيء وصخر رضي الله عنه الذي روى هذا الحديث استفاد من هذه النصيحة فقد كان رجلا تاجرا وكان إذا بعث تجارته بعثها في أول النهار فأثرى رضي الله عنه وكثر ماله حتى إنه في رواية غير أحمد:أن صخرا كثر ماله حتى كان لا يدري أين يضعه.
إذا: الرسول صلى الله عليه وسلم يريدك أن تستيقظ لصلاة الصبح في جماعة وتقعد تذكر ربنا سبحانه وتعالى في الوقت الذي ما بين الصبح حتى الشروق ثم بعد ذلك تشتغل ولا تذهب للنوم وتأخذ بركة أول اليوم.
فإذا كنت تريد أن يكثر مالك فاستيقظ وصل الفجر وربنا سيبارك لك في مالك إن شاء الله والرسول صلى الله عليه وسلم لما كان يبعث جيشا كان يبعثه في أول النهار يقول النعمان بن مقرن رضي الله عنه وأرضاه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلع الفجر أمسك حتى تطلع الشمس يعني: أمسك عن القتال فإذا طلعت قاتل يعني: كان يقاتل بعد طلوع الشمس في وقت البركة وكان يقول:عند ذلك تهيج رياح النصر ويدعو المؤمنون لجيوشهم في صلاتهم.
إذا: كان ينتظر بعد صلاة الصبح الوقت المبارك.
بهذه الفضائل والخصائص وغيرها أدرك الصالحون قيمة صلاة الصبح فما ضيعوها وما تخيلوا أصلا أن يضيعها إنسان روى الإمام مالك رحمه الله في موطئه: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد سليمان بن أبي حثمة من كبار التابعين رحمه الله في صلاة الصبح فذهب عمر رضي الله عنه وأرضاه إلى أمه الشفاء أم سليمان رضي الله عنها وهي من الصحابيات فقال لها: لم أر سليمان في الصبح؟! قالت: إنه بات يصلي.
يعني: ظل الليل كله يصلي فغلبته عيناه لم يكن قاعدا أمام التلفاز ولا يسمع مباره كره القدم ولا يسمع فيلم او مسرحيه او يجلس يقطع في فروه اخيه المسلم او ينعت فلان او فلان ومع ذلك لم يعذره سيدنا عمر بل قال: لأن أشهد صلاة الصبح في جماعة أحب إلي من أن أقوم ليلة بكاملها.
كذلك بيعة عمر بن الخطاب للخلافة كانت في صلاة الصبح لأن الصديق توفي مساء ودفن مساء وفي صلاة الفجر من اليوم الثاني بويع عمر بن الخطاب للخلافة يعني: كبار رجال الدولة من الأمراء والوزراء وأهل الحل والعقد ومن بيده الأمر كل هؤلاء كانوا يصلون الفجر في جماعة يأخذوا قرارات في منتهى الخطورة قرارات مصيرية جدا في صلاة الصبح صلاة في منتهى الأهمية.
يروي الإمام مالك في موطئه: أن المسور بن مخرمة رضي الله عنهما دخل على عمر بن الخطاب بعدما طعن، يقول المسور: فأيقظت عمر لصلاة الصبح مع أن عمر بن الخطاب رأس الدولة كان مطعونا طعنة قاتلة والظرف صعب جدا جدا لكن صلاة الصبح لا تأخر لا يستطيع أن يدعه يصليها بعد الشروق ماذا قال عمر عندما أيقظه المسور بن مخرمة رحمه الله؟ قال له: نعم نعم أحسنت أنك أيقظتني ثم قال: ولا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة ثم قام عمر رضي الله عنه وأرضاه وصلى صلاة الصبح وجرحه يثعب دما ومع ذلك لم يترك صلاة الصبح.
وهذا أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه كان يبكي بكاء مرا كلما تذكر فتح تستر لماذا يبكي؟! وتستر مدينة فارسية حصينة حاصرها المسلمون سنة ونصفا وبعد حصار لهذه المدينة مدة سنة ونصف سقطت في أيدي المسلمين وتحقق لهم فتحا مبينا فإذا كان الوضع بهذه الصورة الجميلة المشرقة فلماذا يبكي أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه عندما يتذكر موقعة تستر؟ لقد فتح باب حصن تستر قبيل ساعات الفجر بقليل وانهمرت الجيوش الإسلامية داخل الحصن ودار قتال رهيب بين ثلاثين ألف مسلم ومائة وخمسين ألف فارسي وكان في منتهى الضراوة لأن كل لحظة في هذا القتال تحمل الموت وتحمل الخطر الكبير على الجيش المسلم فهم في موقف في منتهى الصعوبة ولكن في النهاية كتب الله النصر للمؤمنين وانتصروا على عدوهم بفضل الله وكان هذا الانتصار بعد لحظات من شروق الشمس وضاعت صلاة الصبح في ذلك اليوم الرهيب يوم الفتح لم يستطع المسلمون في هذه المعركة الطاحنة والسيوف على رقابهم أن يصلوا الصبح في ميعاده ويبكي أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه لضياع صلاة الصبح مرة واحدة في حياته

---------------------------------------------------------------- 
إلى من ينام عن صلاة الفجر:
--------------------------
أخي الحبيب
صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال ..والفجر وليال عشر..وقال تعالى .أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ...
أخي الحبيب :
كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر .
-------------------------------------------------------
1- صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.
يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة.
قال صلى الله عليه وسلم ..من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله... اخرجه مسلم
--------------------------------------------------------------
2 - الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر .
فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .من صلى الصبح فهو في ذمة الله..
نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
ذمة الله التي تحيط بالمؤمن بالحماية له في نفسه وولده ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينه في كنف الله وعهده وامانه في الدنيا والاخرة ويشعر أن عين الله ترعاه .
---------------------------------------------------------
وإذا العناية لا حظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان
فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان
------------------------------------------------------------------
اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصرا وكافيا
كن من رجال الفجر وأهل صلاة الفجر أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي الله أكبر الله أكبر الصلاة خير من النوم هبوا وفزعوا وإن طاب المنام وتركوا الفرش وإن كانت وثيرا ملبين النداء فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا.. فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت لم تخرجه دنيا يصيبها ولا أموال يقترفها أليس هو أقرب إلى الإجابة في السعادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين.
----------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.