Our Blog

عظم أجر المحافظة على صلاة الفجر في جماعة

عظم أجر المحافظة على صلاة الفجر في جماعة

-----------------------------------------
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم أنه يصعب علينا صلاة الصبح في موعدها لأجل هذا كان له أسلوب تربوي رائع في تحفيز المسلمين لهذه الصلاة المحورية الخطيرة التي تميز الصادقين من المنافقين فقد أعطى صلى الله عليه وسلم خصائص هامة فريدة لصلاة الصبح لترغيب المسلمين في هذه الصلاة العظيمة الهامة من هذه الخصائص:
الخاصية الأولى: تعظيم الأجر جدا لمن صلى الصبح في جماعة في المسجد حيث يقول صلى الله عليه وسلم من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ... يا الله! هل تستطيع أن تصلي الليل بأكمله؟ هذه فرصة أن تأخذ بصلاة العشاء والفجر في جماعة أجر قيام الليل في صلاة.
لو تأملت في ليلة السابع والعشرين من رمضان وأثناء صلاة التهجد و ما شاء الله العدد كبيرا والقيام طويلا لو سألتهم: هل يا ترى قيام ليلة القدر بكاملها أفضل وإلا صلاة الفجر في جماعة في شهر صفر أو رجب أو شوال أو أي شهر غير رمضان؟ ويا ترى أيهما أثقل في الميزان؟ وأيهما لو فاتتك تحزن أكثر؟ أيهما لو فاتتك تلام من الله أكثر؟ أجب تستطيع أن تصلي عشرين ركعة سنة للظهر من غير ما تصلي الفرض؟ لا ينفع يقول صلى الله عليه وسلم ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.
إذا: أولا الفرض ثم تأتي النوافل.
يا ترى لو عرفت أن ليلة القدر كانت ليلة كذا وأنت في هذه الليلة كنت نائما ستحزن أم لا؟ ستحزن.
إذا: لماذا لا تحزن على صلاة الفجر التي هي أهم من ليلة القدر؟ لأن صلاة الفجر فرض وليلة القدر بكاملها سنة وصلاة الفجر في أي يوم من أيام السنة فرض ولكن لماذا الناس تتكالب على ليلة القدر فيمتلئ الجامع والشوارع التي حول الجامع وبعد ذلك سبحان الله تأتي تجد الفجر في غير رمضان صفا أو صفين لو كثروا؟ لماذا الناس لا تفهم؟ هذا غياب حقيقي للفهم .
ليلة القدر هدية من الله عز وجل لمن حافظ على صلاة الفجر وغيرها من الفروض العبادة يا إخواني ليست مقامرة هل يعقل أن أعبد ربنا سبحانه وتعالى يوما أو عشرة أيام ويكون لي حسنات كالذي صار له سنة كاملة يستيقظ في عز البرد ومع التعب والشغل لكي يصلي الفجر؟!
الخير الثاني في صلاة الفجر تعلمون أن يوم القيامة ستكون الظلمة فيه شديدة جدا والشمس ستكور والنجوم ستنكدر يفه فلا يوجد نور وبالذات على الصراط ويحتاج الناس إلى النور للجواز على الصراط والمرور على الصراط صعب إذا: من أين يأتي المؤمنون بالنور يوم القيامة؟ هناك أشياء كثيرة جدا جدا عملوها في الدنيا وربنا سبحانه وتعالى وعدهم بالنور لقاء تلك الأعمال الصالحة التي عملوها في الدنيا من ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر المشائين.. المشائين يعني الذين يمشون كثيرا جدا ..بشر المشائين في الظلم ...الظلم... يعني ... في صلاة العشاء وصلاة الفجر ..بشر المشاءين في الظلم إلى المساجد... يعني: ليس في البيت بالنور التام يوم القيامة .. النور التام.. هو النور الذي لا ينزع عند الصراط، لماذا؟ لأنهم نجحوا في اختبار الدنيا فوقاهم الله عز وجل من السقوط في النار يوم القيامة.
كذلك تجد الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمك ذكرا خاصا تقوله وأنت ذاهب لصلاة الفجر وأنت تمشي في الظلمة وأنت تذكر ظلمة يوم القيامة الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمك وأنت ذاهب لصلاة الفجر في الظلمة أن تقول اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم أعطني نورا.
أيضا يوجد خير آخر في صلاة الفجر وهو وعد صريح بالجنة من صلى البردين دخل الجنة. والبردان: هما الصبح والعصر.
وهناك أكثر من ذلك سبحان الله! ماذا يوجد أكثر من الجنة؟ نعم إنها رؤية الله عز وجل في الجنة اسمع إلى هذا الحديث عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه يقول كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم.. انتبه هو يعطيك وسيلة تصل بها إلى هذه الرؤية فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا.. يعني صلاة الفجر وصلاة العصر ولا يزال هناك أناس ينامون في صلاة الفجر سبحان الله! إذا: أول خاصية: تعظيم الثواب إلى أقصى درجة لمن حافظ على صلاة الفجر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.