Our Blog

الي من ضيع صلاه الفجــــــــــــــر


الي من ضيع صلاه الفجــــــــــــــر

صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة:
قال صلى الله عليه وسلم ...بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة..

والنور على قدر الظلمة فمن كثر سيره في ظلام الليل إلى الصلاة عظم نوره وعم ضياءه يوم القيامة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :فيعطون نورهم على قدر أعمالهم فمنهم من يغطي نوره مثل الجبل بين يديه ومنهم من يغطي فوق ذلك ومنهم من يغطي نوره مثل النخلة بيمينه حتى يكون آخر من يغطي نوره على إبهام قدمه يضيء مرة وينطفئ مرة .
وقال تعالى :يوم ترى المؤمنين والمؤمنات نورهم يسعى بين أيديهم وبإيمانهم 

دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة :
قال صلى الله عليه وسلم :من صلى البردين دخل الجنة والبردين هما الفجر والعصر
وقال صلى الله عليه وسلم . لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .

تقرير مشرف يرفع لرب السماء عنك يا من تصلي الفجر جماعة .
قال صلى الله عليه وسلم :يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون 
فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك إلى الملك جل وعلا
ألا يكفيك فخرا وشرفا !!!؟؟

- قال صلى الله عليه وسلم : ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها .
الله اكبرإذا كان سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بأجر الفريضة ألله أكبر سيكون أعظم وأشمل .
الرزق والبركة لمن صلى الفجر جماعة : هذا الوقت وقت البركة في الرزق فإن النبي صلى الله عليه وسلم ...اللهم بارك لأمتي في بكورها ..اللهم زد في أرزاقنا وبارك لنا فيها ووفقنا للصلاة في جماعة يارب العالمين .
يا قومنا هذي الفوائد جمّة *** فتخيروا قبل الندامة وانتهوا
إن مسكم ضمأ يقول نذيركم *** لا ذنب لي قلت للقوم استقوا



 الي مضيعي صلاه الفجر:

الإتصاف بصفات المنافقين :
قال تعالى :وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤن الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا .وقال صلى الله عليه وسلم : ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا .وها هو ابن مسعود يقول : لقد رايتنا وما يتخلف عن صلاة الفجر إلا منافق معلوم النفاق ويقول بن عمر : كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر أسأنا به الظن .

الويل والغي لمن ترك صلاة الفجر :
قال تعالى : فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون وقال عز وجل : فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّا 
أضاعوها فأخروها عن وقتها كسلا وسهوا ونوما ..وغي هو واد في جهنم تتعوذ منه النار في اليوم سبعين مرة .

يبول الشيطان في أذنيه :
كما روى ان بن مسعود قال ذكر رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه .وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الشيطان قد استولى عليه واستخف به حتى جعله مكاناً للبول نعوذ بالله من ذلك .

الخبث والكسل طوال اليوم لمن نام عن صلاة الفجر .
وبهذا روى مسلم ان النبي صلى الله قال يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ليس هذا فحسب بل وتعلن فضيحة على الملأ وتفوح معصية في ألأرجاء : قال أحد التابعين إن الرجل ليذنب الذنب فيصبح وعليه مذلته 

كسر الرأس في القبر ويوم القيامة :
فقد ثبت في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم رآى في رؤيا له :
أن رجلا مستلقيا على قفاه وآخر قائم عليه بصخرة يهوي بها على رأسه فيشد في رأسه فتتدهور الحجر فإذا ذهب ليأخذه فلا يرجع حتى يعود رأسه كما كان يفعل به مثل المرة الأولى وهكذا حتى تقوم الساعة فقال صلى الله عليه وسلم هذا جبريل ، قال هذا الذي يأخذ القرآن ويرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة 
عباد الله كيف نأمل أن ينصرنا الله عز وجل وان يرزقنا ويهزم أعداءنا وان يمكن لنا في الأرض ونحن في تقصير وتفريط في حق الله .كيف نسمع نداءه في كل يوم حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاة خير من النوم ونحن لا نستجيب . هل أمنا مكر الله ؟ هل نسينا وقوفنا بين يدي الله .فياعبد الله قم عن الفراش وانهض من نومك واستعن بالله رب العالمين

يمنع الرزق وبركته:
قال ا بن القيم :ونومة الصبح تمنع الرزق لإنه وقت تقسم فيه الأرزاق 
رآى بن عباس ابناً له نائما نوم الصبح فقال له قم ا تنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق .فيا عبد الله لا تفرط في الصلاة عامة وصلاة الفجر خاصة وشمر عن ساعد الجد واستعن بالله

أخي الحبيب لا تنسى عاقبة الصبر فمن عرف حلاوة الأجر هانت عليه مرارة الصبر والعاقل الفطن له في كل ما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد الا إن سلعة الله غالية الا إن سلعة الله الجنة.
اسأل الله أن يوفقنا لطاعته وأن يبعدنا عن معصتيه



 
يــــــــــــــــا من تضيع الفجـــــــــــــــــــر:
ألا تريد حــــــــــــراسه خاصه من قبل رب الارض والسماوات :

و عن ميثم رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بلغني أن الملَك يغدو برايته مع أول من يغدو إلى المسجد فلا يزال بها معه حتى يرجع فيدخل بها منزله!. وإن الشيطان يغدو برايته إلى السوق مع أول من يغدو، فلا يزال بها معه حتى يرجع فيدخلها منزله! رواه ابن أبي عاصم وأبو نعيم في معرفة الصحابة وغيرها وصححه الألباني.
عندما يغدو إلى المسجد ليصلي مع جماعة المسلمين فيعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح ما خطا خطوة إلا كتِب له بها حسنة ولا رفع أخرى إلا ورفعَ عنه سيئة ما جلس من مجلس إلا وملك موكل به يقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه حتى تقام الصلاة بل حتي يرجع الي بيته يظل معه ملك في حراسته عندما تكون أول غاد الي المسجد ..فيا من ضيعت الفجـــــــــــر أما اّن لك ان يكون لك حراسه خاصه من قبل الله ..
فوالله لو كان عندك حرس خاص من عباد الله لسعدت في الدنيا وتوقعت انه لا يصيبك مكروه بحراستك الخاصه التي هي من قبل البشر فما بالك بمن حراسته من قبل رب الارض والسماء .ملك موكل يحرسك من خروجك من بيتك وحتي عودتك الي بيتك ..يا له من فضل عظيم .
وهاهو حاتم الأصم عليه رحمة الله فاتته صلاة العصر يوما من الأيام جماعة مع المسلمين فذهب أهل المسجد يعزونه في جماعة فاتته كانوا يعزي بعضهم بعضا إذا فاتته جماعة دخلوا عليه في بيته وهم قلة فعزوه فبكى قالوا ما يبكيك قال أبكي لأنها فاتتني جماعة فعزاني بعض أهل المدينة ووالله لو مات أحد أبنائي لعزاني أهل المدينة كلهم ووالله لموت أبنائي جميعا أهون على من فوات هذه الجماعة هكذا كان سلفنا الكرام ..
جد واجتهد واغتنم زمن الصبا وسل الله الثبات حتى الممات وأكثر من قولك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك



 
صلاة الفجر اختبار لاكتشاف المخلصين:

الإخلاص التام لله عز وجل فغير المخلص لله يصعب عليه أن يحافظ على صلاة الفجر فصلاة الفجر اختبار لاكتشاف المخلصين.
والإخلاص أن تكون مستعدا لأن تضحي بأي شيء في سبيل أن ترضي ربك سبحانه وتعالى، تضحي بمال تضحي بجهد تضحي بعلاقات تضحي بعمل تضحي بحياتك كلها لأجل ربك سبحانه وتعالى.
وضياع صلاة الفجر عرض لمرض والمرض هو أنك جعلت الله عز وجل أهون الناظرين إليك لأنك لم تخلص له ولم تأبه بشرعه وبأمره لم تخش تحذيره لم تتبع قانونه وشرعه ومن ثم أضعت صلاة الفجر.
فهذه علامة خطيرة على غياب الإخلاص.
الإخلاص أهم أعمال القلوب المندرجة في تعريف الإيمان وأعظمها قدرا وشأنا بل إن أعمال القلوب عموما آكد وأهم من أعمال الجوارح ويكفي أن العمل القلبي هو الفرق بين الإيمان والكفر فالساجد لله والساجد للصنم كلاهما قام بالعمل نفسه لكن القصد يختلف وبناء عليه آمن هذا وكفر هذا. 
الإخلاص أن يفعل المكلف الطاعة خالصة لله وحده لا يريد بها تعظيما من الناس ولا توقيرا ولا جلب نفع ديني ولا دفع ضرر دنيوي .
سئل التستري: أي شيء أشد على النفس؟
! قال: الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب. 
الإخلاص هو حقيقة الدين وهو مضمون دعوة الرسل قال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء.
وقال رجل التميم الداري رضي الله عنه: ما صلاتك بالليل ؟ فغضب غضبا شديدا ثم قال: والله لركعة أصليها في جوف الليل في سر أحب إلى من أن أصلي الليل كله ثم أقصه على الناس. 
عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول:إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتى به فعرفه نعمته فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت قال: كذبت ولكنك قاتلت ليقال: جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به يعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت؟ قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال: كذبت ولكن تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.ورجل وسع الله عليه وأعطاه من صنوف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها ألا أنفقت فيها قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها لك قال: كذبت ولكنك فعلت ليقال: جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.
ولذلك فقد كان سلفنا الصالح رحمهم الله أشد الناس خوفا على أعمالهم من أن يخالطه الرياء أو تشوبها شائبة الشرك. فكانوا رحمهم الله يجاهدون أنفسهم في أعمالهم وأقوالهم كي تكون خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى. فقال رسول الله ان الله لا يقبل من العمل الا ما كان خالصا وأصوبا ... أي خالصه لله سبحانه وتعالي وأصوبا اي علي نهج المصطفي صلي الله عليه وسلم



 
العزيمة الصادقة لا تضيعك الفجــــــــــــــــر:

العزيمة الصادقة تجعل عندك قناعة شخصية أن الذي يريد فعلا أن يستيقظ لصلاة الفجر سيستيقظ فعلا لو تشعر فعلا بقيمة الفجر في جماعة ستركز كل جهودك حتى تقوم الفجر يقول ربنا في المنافقين: ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة... لكن هم لا يريدون فلأجل ذلك لم يخرجوا ولو لم توجد عندك عزيمة صادقة فعمرك لن تسمع الأذان: ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم...
وحتى والله لو سمعت الأذان وأنت ضعيف العزيمة فلن تقوم لماذا؟ لأن ربنا هو الذي لا يريدك أن تقوم بعزيمة ضعيفة يقول ربنا عن المنافقين: ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم .. يعني: أنه لا يريد المتثاقلين الكسالى: فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين.
انتبه أن تتأثر بكثرة القاعدين المتخلفين عن صلاة الفجر انتبه لا تقارن نفسك بهؤلاء إنما قارن نفسك بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قارن نفسك بـ عمر قارن نفسك بـ أنس قارن نفسك بـ خالد وغير هؤلاء أعل من همتك وعظم قدوتك وكبر أهدافك وضخم طموحاتك واعمل لنفسك ورد محاسبة خاص بصلاة الفجر فقط كن جادا مع نفسك اجعل ورقة واحدة سجل فيها أيام الشهر كلها واليوم الذي تصلي فيه الفجر في جماعة علم أمامه علامة صح واليوم الذي يفوتك الفجر في جماعة علم أمامه علامة غلط وانظر آخر الشهر هل حياتك تمشي في المسار الصحيح أم في المسار الخطأ؟ عندها صحح وضعك وصحح أخطاءك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.