Our Blog

تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم لسنة الفجر


تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم لسنة الفجر
الرسول صلى الله عليه وسلم عظم جدا جدا من قيمة سنة الصبح هي الصلاة الوحيدة التي عظم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنتها إلى هذه الدرجة حيث قال ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.. يا الله! قفوا وقفة مع هذا الحديث وفكروا فيه فما الذي يمنعنا من صلاة الصبح؟ إنه جزء ضئيل ضئيل ضئيل من الدنيا إما نائم متأخر في أمر من أمور الدنيا وإما أن تستيقظ بعد صلاة الفجر لأنك مرتبط بأمر من أمور الدنيا ومع ذلك كل الدنيا من أولها إلى آخرها بما فيها من أموال وكنوز ومناصب وأعمال ومغريات وملهيات كلها لا تصل إلى قيمة ركعتي الفجر أي: السنة فما بالكم بالفرض؟!


 تفرد صلاة الفجر عن بقية الصلوات بأمور خاصة بها:

تنفرد صلاة الصبح بأمور ليست في بقية الصلوات.

أولا: أن أذانها مختلف فبعد حي على الفلاح يزيد المؤذن الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم.

قف يا مؤمن مع هذه العبارة فما الذي يمنعك من النزول لصلاة الفجر؟ أليس هو لذة النوم وراحة النوم وحلاوة النوم؟! والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لك بمنتهى الوضوح الصلاة خير من النوم. فهل يا ترى أنت مصدق أم غير مصدق؟ المسألة بوضوح مسألة إيمان.


ثانيا: صلاة الصبح جعل لها أذكار خاصة بعدها غير ما يؤتى من الأذكار دبر كل صلاة فأنت خلف كل صلاة تسبح الله ثلاثا وثلاثين وتحمد الله ثلاثا وثلاثين وتكبر الله ثلاثا وثلاثين وتقول: أستغفر الله وغير ذلك لكل الصلوات لكن صلاة الصبح انفردت بأشياء خاصة بها غير الأشياء الأخرى من ذلك أن تقول دبر صلاة الفجر وأنت لم تغير هيئة الصلاة تقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات ومن قال هذا الكلام يحصل على ستة أمور: 

عن عبد الله بن عبد الرحمن عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر مرفوعا من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجله قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان له بكل واحدة منهن عشر حسنات ومحي عنه بها عشر سيئات ورفع له بها عشر درجات وكان له بكل واحدة منهن عدل رقبة وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه من الشيطان ولم ينبغ لذنب يدركه إلا الشرك
فالأول: كتبت له عشر حسنات.
الثاني: محيت عنه عشر سيئات.
الثالث: رفعت له عشر درجات.
الرابع: أن يكون يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه.
الخامس: حرس من الشيطان.
السادس: أنه لم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله.
يعني: أي ذنب سيكفره الله له إلا الشرك بالله.
كذلك النساء يأخذن هذا الأجر إذا قلن هذا الذكر بعد الصلاة في أول الوقت في بيوتهن.


تعظيم وقت صلاة الصبح:

تعظيم وقت صلاة الصبح او صلاه الفجر وقت الصبح او الفجر وقت مشهود من الملائكة فالملائكة تنزل إلى الأرض لتشهد هذه الصلاة الهامة ورد في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تفضل صلاة الجميع يعني صلاة الجماعة صلاة أحدكم وحده بخمس وعشرين جزءا وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر... الله الله! التقاء كل الملائكة في صلاة الفجر ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه فاقرءوا إن شئتم ...إن قرآن الفجر كان مشهودا.
وفي رواية أخرى عند البخاري يقول صلى الله عليه وسلم ثم يعرج الذين باتوا فيكم أي ملائكة الليل فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم .

كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون.

أليس من الأفضل لك أن تذكرك الملائكة عند الله عز وجل بأنك من المصلين وتشهد لك أنك كنت تصلي الصبح في جماعة؟ 

أليس هذا أفضل من أن تقول يا رب أما فلان فكان نائما أو غافلا أو كانت عنده مشاغل أخرى أهم فلم يأت ليصلي صلاة الفجر؟

أليس هو أفضل !!!!
إذا: نراجع أنفسنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.