Our Blog

الدرس الخامس عشر من سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجر :

سلسله ايمانيه  حول صائم بلا أجر :
===================
الدرس  الخامس  عشر .. صائم  عاق  لوالديه 
---------------------------------------------
عجبت من قوم  يصومون ويصلون ويعقون اباءهم  ...
والله  حقا انها مأساه  حين  تجد  الولد  يسب أباه في نهار رمضان أو في غيره  ولكننا  نخص  بالذكر شهر رمضان لأن هذا  الشهر يأتي في العام  مره  وفيه  تغفر الذنوب  وفيه  الرحمه  .. من أدرك  هذا  الشهر  ولم  يغفر له  فقد  خاب  وسر  كل الخسران في الدنيا والاخره ..
فهذا  الولد  الذي  عاق  والديه  لم  يقبل منه صوما  ولا  عدلا  .لم  يقبل منه  فرضا  ولا نفلا ..
وما دعاني ان  اتكلم في  هذا  الموضوع  الا قصه  رجل  وزوجته.
قام الزوج في نقاش طويل وعريض مع  زوجته  وحدث بينهما من المشاكل ما حدثت ضربها أهانها  سبها .فقالت  الزوجه  انا ليست لي  كرامه مع زوجي بعد ضربي  واهانتي .. وتشاجرا الزوجان  وعلا اصواتهما  فقام ولد من أبنائه  قريب من أمه   يبلغ من العمر السابعه  عشر  سنه .. قام  بضرب  والده ضربا  غير مبرح .ووقع  الوالد علي الارض في ذهول  فقالت  لزوجته انتي طالق !!أنتي طالق !!أنتي طالق .  خرجت الزوجيه  باكيه من بيتها  تاركه  الاولاد  وكل ما تملك  علي بيت ابيها  . فدخل الناس  بينهما  للصلح . واذا  في  اثناء الجلسه العرفيه  يقول احد المحكمين .للزوج .. هل ابنك  ضربك  .فبكي  الاب  وقال  نعم !!
فقال  له  احد  المحكمين  : هل أنت ضرب  والدك في يوم ما يقول للاب  :  فأجاب  وقال نعم  .
فقال  له احد المحكمين  : ايها الاب   هذا الابن  قد أخذ  حق جده  ...أما أنت ايها الولد  فانتظر من ولدك ما فعلت ..
فالعقوق  دين  ولابد من قضائه ..
حقيقه مأساه من واقع عصرنا  عصر النت  وعصر الفيس بوك  وعص  الشات  والمسلسلات الهنديه والتركيه  التي ملئت بيوتنا  .
حقا انها مأساه  تركنا الاولاد  يفعلون  ما يدور في ذنهم  لا نقول لهم  هذا  حلال  وهذا  حرام  .يجلسون أمام التلفاز بالساعات ويشاهدوا  كل قبيح  ويتعلموا  كل قميح  ولا يوجد مسيطر .. 
حقا انها مأساه  خرجت  الشباب من وقرها الي صحبه  سوء لا تعرف الله  . لا تعرف  كم عدد ركعات صلاه  الصبح  .. لا تعرف  الصبح من الفجر  .. لا تعرف  كم  عدد ركعات  العشاء  .. لا يعرفون  يقرؤون  الفاتحه  .. هؤلاء  الشباب خرجوا مع صحبه  سوء  ليشربوا  الحشيش  والهروين  والعقاقير  التي  لا حصر لها .ويعودون الي منازلهم  في ذهاب  عقل  ويراهم الاب  . ولا يدري ماذا  يفعل  ابنه  ..
من  هنا  أهدر  حق  الوالدين  !!!من  هنا لا يعرفون معني الكد  والكدح  والتعب  الذي  يتعب والده من أجله  .. فالاب  لا يسأل  ولا يحاسب ماذا  ينتظر ؟
حقا انها مأساه  خرجت  من مجتمعنا !!!!
وبالرغم  من ذلك  هؤلاء الشباب  يصومون نهار رمضان !!  عاقون  لوالديهم  . عاقون  لوالديهم . يذهبون مع الصحبه السوء  في ليل رمضان  ليعوضوا ما صاموه من نهار رمضان .. وكأن الليل  والنهار منفصلان عن بعضهم  البعض  والليل  له رب  والنهار له رب اخر .... ياالله  !!  الله  في من عاق  والديه  !! الله  الله فيمن  سب  والديه  !! الله  الله فيمن ضرب والديه !!  الله  الله  في من قتل  والديه .-----------------------------------------------
فتعالوا بنا في ضوء  هذه  القصه  لنتعرف كيف لا يقبل صيامك يا من تعوق والديك .
---------------------------------------------------------------------------------
عقوق الوالدين من كبائر الذنوب والآثام   والعاق معرض بعقوقه لسخط الله وغضبه .
 جاء رجل إلَى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال  يا رسول الله  شهدت أن لا إِلَهَ إِلا الله وأنك رسول الله  وصليت الخمس  وأديت زكاة مالي  وصمت شهر رمضان  فقال النبِي صلى الله عليه وسلم من مات علَى هذا كان مع النبِيين والصديقِين والشهداء يوم القيامة هكذا  ونصب إِصبعيه ما لَم يعق والِديه .

 لا شك أن الوالدين يندفعان بالفطرة إلى حب ورعاية الأولاد  بل وإلى التضحية للأولاد بكل شيء  حتى بالذات  فكما تمتص النبتة الخضراء كل غذاء في الحبة فإذا هي فتات  وكما يمتص الفرخ كل غذاء فى البيضة فإذا هي قشرة هشة  فكذلك يمتص الأولاد كل رحيق وعافية واهتمام من الوالدين  فإذا هما شيخوخة فانية  ومع كل ذلك فهما سعيدان  ولكن من الأولاد من ينسى هذا الحب والعطاء والحنان  ويندفع في جحود وعصيان ونكران  ليسيء إلى الوالدين بلا أدنى شفقة أو رحمة أو إحسان  وتتوارى كل كلمات اللغة على خجل واستحياء  بل وبكاء  حينما تكتمل فصول المأساة  ويبلغ العقوق الأسود منتهاه وحيننما تجد الولد  يضرب أباه او امه ..

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا 

 أيها الأبناء! يا أبناء الجامعات! أيها الأحباب الأعزاء! اعلموا بأن العقوق كبيرةٌ تلي كبيرة الشرك بالله. العقوق من أكبر الكبائر، ففي الصحيحين من حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله! قال  الإشراك بالله وعقوق الوالدين  وكان المصطفى متكئا فجلس ثم قال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فمازال النبي يكررها حتى قلنا: ليته سكت.
  عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من الكبائر شتم الرجل والديه  لا أن يضرب الرجل والديه  فقال الصحابة: يا رسول الله  وهل يشتم الرجل والديه؟ الصحابة في مجتمع الطهر استغربوا أن يشتم الرجل والديه فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم: نعم  يسب الرجل أبا الرجل  فيسب أباه  ويسب أمه  فيسب أمه إن شتمت أبا رجل شتم أباك  فتكون قد شتمت أنت أباك وإن شتمت أمه شتم الرجل أمك  فتكون قد شتمت أمك  فالعقوق من أكبر الكبائر والعياذ بالله! أيها الأبناء! العقوق سبب للحرمان من الجنة وسبب للطرد من رحمة الله الذي وسعت رحمته كل شيء.
 عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة. وتدبروا  أيها الأبناء! وتدبروا أيها الآباء  هذا الحديث العظيم  فإن هؤلاء قد خابوا  وخسروا والله  وخسروا  لأنهم طردوا من رحمة الرحمن الذي وسعت رحمته كل شيء ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة  قيل  من هم يا رسول الله؟ قال: العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث والمرأة المترجلة أي المرأة المتشبهة بالرجال  وكم من امرأة تنتسب إلى الإسلام تتشبه في زيها  وفي مشيتها وفي كلامها وفي طريقة معاملتها بالرجال! بل وهي تشعر بلذة حين تتشبه بالرجال، والديوث هو: الذي يقر الزنا والفسق في أهله والعياذ بالله! وقال صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه  ومدمن الخمر  والمنان. 
أيها الأبناء! أخاطبكم بكل قلبي وكياني  أيها الأبناء! يا من من الله عليكم الآن بنعمة الأمهات والآباء! وأنتم لا تدركون قدر هذه النعمة ولن تشعروا بها إلا إذا فقدتم الوالدين  أسأل الله أن يبارك في أعمار آبائنا وفي أعمار أمهاتنا وأن يختم لنا ولهم بصالح العمل  إنه على كل شيء قدير. أيها الأبناء! عقوق الوالدين لا ينفع معه أي عمل  فإن صليت  وصمت شهرك كله أو اجتهدت وأنت عاق لوالديك فلن ينفع مع العقوق عمل فعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفا ولا عدلا أي  لا فرضا ولا نفلا ولا عملا العاق لوالديه  والمنان  والمكذب بالقدر.
  ان العقوق دين لابد من قضائه في الدنيا قبل الآخرة  فكما تدين تدان  فإن بذلت البر لوالديك سخر الله أبناءك لبرك وإن عققت والديك سلط الله أبناءك لعقوقك  وستجني ثمرة العقوق في الدنيا قبل الآخرة  فعن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اثنان يعجلهما الله في الدنيا البغي وعقوق الوالدين  أي: الظلم  فمهما كنت قادرا قويا واستخدمت وجاهتك أو منصبك أو مالك في ظلم العباد فاعلم بأن الله سيسلط عليك من يظلمك  لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه إلى الندم تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم عقوق الوالدين يعجل الله لك بسببه عقوق أبنائك في الدنيا  .



هذا ابن عاق يعيش معه والده في بيته، فكبر الوالد  وانحنى ظهره وسال لعابه  واختلت أعصابه فاشمأزت زوجة الابن من والد زوجها وكم من أبناء يرضون الزوجات على حساب طاعة الآباء والأمهات  فاتق الله! وإياك أن تقدم امرأتك على أمك أو أبيك فالمرأة لها حقوق والأم لها حقوق  والأب له حقوق  فإياك وأن تقدم حق الزوجة على حق أبيك أو على حق أمك  فالحق الأول للأمهات  والحق الثاني للآباء فلما اشمأزت هذه الزوجة من والد زوجها بدأت تعلم الأبناء هذا الشعور من جدهم فأراد الولد أن يطرد أباه من البيت فرق طفل صغير في البيت لجده  فقال لأبيه  لماذا تطرد جدنا من بيتنا يا أبت؟! فقال  حتى لا تتأففون منه فبكى الطفل لجده وقال: حسنا يا أبت! سوف نصنع بك ذلك غداً إن شاء الله!! إنه دين والله! لابد من قضائه.

 وهذا ابن آخر يقوم ويصفع والده على وجهه  فيبكي الوالد ويرتفع بكاؤه  فيتألم الناس لبكاء هذا الشيخ الكبير  وينقض مجموعة من الناس على هذا الابن العاق ليضربوه  فيشير إليهم الوالد ويقول لهم  دعوه  ثم بكى وقال  والله! إني منذ عشرين سنة وفي نفس هذا المكان صفعت أبي على وجهه!! فالعقوق دين لابد من قضائه. 
وهذا ابن ثالث يجر أباه من رجليه ليطرده خارج بيته  وما أن وصل الولد بأبيه حتى الباب  وإذا بالوالد يبكي ويقول لولده كفى يا بني! كفى يا بني! إلى الباب فقط، إلى الباب فقط  فقال: لا  بل إلى الشارع  قال: والله! ما جررت أبي من رجليه إلا إلى الباب فقط!! فكما تدين تدان. فالعقوق  دين  ولابد من قضائه .
أخي  اختي  احرصي  علي  والديك فوالله انهما  لنعمه  لا تعرفون قدرها  الا بفقدهم  ..أسأل الله ان يبارك في ابائنا  وامهاتنا  وابنائنا  وبناتنا  واخواننا  واواخواتنا  يارب  العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.