Our Blog

الدرس الثاني عشر من سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجر

سلسله ايمانيه  حول صائم بلا أجر :
===================

الدرس الثاني عشر : لا صيام لمن سب دين الله :
===========================
عجبت لقوم يتمنعون عن الطعام والشراب وعن شهوه فرجه ولا يتمنعون عن سب دين الله بحجه الحر الشديد والجوع القاتل وطول اليوم ...

حقا انها لمأساه من شباب المسلمين ومأساه أكثر من كبار السن ...والله ان العين لتدمع وان القلب ليتقطع وان الكلمات لتتواري علي خجل واستحياء بل وبكاء وعويل عندما تجد
طائفه من الناس تراهم بعينك كل يوم يتشاجرون من أجل جنيه ثم يرفعون اصواتهم علي بعض في نهار رمضان بالقاب بذيئه وسب وشتم وياليتها تنتهي علي ذلك ولكن للأسف الشديد يتجرأ كل منهم علي الله ويسبوا دين الله عيانا بيانا ... الله الله فيمن سب دين الله ... قال تعالي قال سبحانه*
ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون* 

قد أجمع أهل العلم على أن سب الدين كفر بالله عز وجل وإذا وقع من مسلم فقد ارتد عن الإسلام عياذا بالله من ذلك.
قول الله عز وجل *وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..
وقد نزلت هذه الآيات في أناس لم يعلنوا سب الدين صراحة ولكنهم طعنوا في حملته ونقلته فكيف بمن تجرأ وسب الدين رأسا! نعوذ بالله من الخذلان.

يقول بعد سب دين الله ويفيق الي عقله ويرجع الي رشده يقول اصل الجو حر وهو نرفزني وانا صائم ..ألم تستحي من ربك وانت تقول أنا صائم ماذا فعل بك الصيام أهذا أخلاقك !! أم أساء خلقك .

أخي الحبيب والله ان الصيام ما جعل الا ليهذب النفس ويربيها ويزكيها ..فقال تعالي
ياأيها الذين اّمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون ...
فأين التقوي ؟

من وقع منه السب في نهار رمضان وهو صائم فقد فسد صومه ذلك اليوم ويلزمه التوبة والقضاء فلا يصح صوم الكافر أصليا كان أو مرتدا ولو ناسيا للصوم.
قال في الشرح: أي ارتد وهو ناس للصوم فيبطل بها.

فان سب الله او دين الله والعياذ بالله او الرسول فقد بطل صومه لأنه ارتد عن الاسلام فعليه ان يبادر بالتوبه أولا ثم عليه قضاء هذا اليوم ويكثر من الاستغفار.. فان التوبه تغفر الذنوب صغيرها وكبيرها قال تعالي قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمه الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم .

قال ابن قدامة في المغني . ومن ارتد عن الإسلام فقد أفطر لا نعلم بين أهل العلم خلافا في أن من ارتد عن الإسلام في أثناء الصوم أنه يفسد صومه وعليه قضاء ذلك اليوم إذا عاد إلى الإسلام سواء أسلم في أثناء اليوم أو بعد انقضائه وسواء كانت ردته باعتقاده ما يكفر به أو شكه فيما يكفر بالشك فيه أو بالنطق بكلمة الكفر مستهزئا أو غير مستهزئ وذلك لأن الصوم عبادة من شرطها النية فأبطلتها الردة كالصلاة والحج ولأنه عبادة محضة فنافاها الكفر كالصلاة.

وأحيانا تجد شابا غضب غضبا شديدا لا يعرف السماء من الارض فسب دين الله وهو صائم فهذا لا يخرج من المله ولا نسميه مرتد قال تعالي
لا يواخذكم الله باللغوا في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان ..
فإن الإنسان إذا تاب من أي ذنب ولو كان ذلك سب الدين فإن توبته تقبل إذا استوفت الشروط ولكن ليعلم أن الكلمة قد تكون كفرا وردة ولكن المتكلم بها قد لا يكفر بها لوجود مانع يمنع من الحكم بكفره فان سب الدين في حال غضب و غضب شديدا بحيث لا يدري ماذا يقول ولا تدري حينئذ أهو في سماء أم في أرض وتكلم بكلام لا يستحضره ولا يعرفه فإن هذا الكلام لا حكم له ولا يحكم عليك بالردة لأنه كلام حصل عن غير إرادة وقصد، وكل كلام حصل عن غير إرادة وقصد فإن الله سبحانه وتعالى لا يؤاخذ به

يقول الله تعالى في الأيمان: لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان. فإذا كان هذا المتكلم بكلمة الكفر في غضب شديد لا يدري ما يقول ولا يعلم ماذا خرج منه فإنه لا حكم لكلامه ولا يحكم بردته حينئذ وإذا لم يحكم بالردة ولكن ينبغي للإنسان إذا أحس بالغضب أن يحرص على مداواة هذا الغضب بما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله رجل فقال له: يا رسول الله أوصني قال: لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب 
فليحكم الضبط على نفسه وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم وإذا كان قائما فليجلس وإذا كان جالسا فليضطجع وإذا اشتد به الغضب فليتوضأ فإن هذه الأمور تذهب غضبه وما أكثر الذين ندموا ندما عظيما على تنفيذ ما اقتضاه غضبهم ولكن بعد فوات الأوان.

اخي الحبيب هذه وصيتي اليك يا من تتجرأ علي دين الله في رمضان أو غير رمضان تب الي الله قبل فوات الاأوان .
وعود لسانك في هذا الشهر الكريم علي الحلم والاخلاق النبيله ودائم اذا سبك احد او شتمك احد او قذفك أحد فقل اي امرؤ صائم .
عود لسانك علي ذلك من الان حتي تخرج في نهايه شهرك مجبور الخاطر مغفور ذنبك وتكون من عتقائه من النار .. فيا حسره علي عبد يمر عليه هذا الشهر الذي وصفه الله ورسوله بالعفور والمغفره والرحمه والعتق من النار ولم يكن له نصيب او حظ منه ...
فخاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له ..

انا اعلم بعد هذا الدرس تقول لي ما هي شروط التوبه حتي ارجع الي الله ..
فهاهي اخي الحبيب شروط التوبه أقرأها بقلبك ونفذ كل شرط .

الشرط الأول: الإخلاص لله بتوبته بأن لا يكون الحامل له على التوبة رياء أو سمعة أو خوفا من مخلوق أو رجاء لأمر يناله من الدنيا فإذا أخلص توبته لله وصار الحامل له عليها تقوى الله عز وجل والخوف من عقابه ورجاء ثوابه فقد أخلص لله تعالى فيها.

الشرط الثاني: أن يندم على ما فعل من الذنب بحيث يجد في نفسه حسرة وحزنا على ما مضى ويراه أمرا كبيرا يجب عليه أن يتخلص منه.

الشرط الثالث: أن يقلع عن الذنب وعن الإصرار عليه فإن كان ذنبه ترك واجب قام بفعله وتداركه إن أمكن وإن كان ذنبه بإتيان محرم أقلع عنه وابتعد عنه ومن ذلك إذا كان الذنب يتعلق بالمخلوقين فإنه يؤدي إليهم حقوقهم أو يستحلهم منها.

- الشرط الرابع: العزم على أن لا يعود في المستقبل بأن يكون في قلبه عزم مؤكد ألا يعود إلى هذه المعصية التي تاب منها.

- الشرط الخامس: أن تكون التوبة في وقت القبول فإن كانت بعد فوات وقت القبول لم تقبل وفوات وقت القبول عام وخاص:

* أما العام فإنه طلوع الشمس من مغربها فالتوبة بعد طلوع الشمس من مغربها لا تقبل لقول الله تعالى: يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً.

وأما الخاص فهو حضور الأجل فإذا حضر الأجل فإن التوبة لا تنفع لقول الله تعالى: وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار.

فاللهم ارزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنه ونعيما .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.