Our Blog

رحله علي خطي الحبيب من الميلاد الي الممات (الدرس الرابع والخمسون )


2-  صفحة تسابق الشعوب والقبائل إلى اعتناق الإسلام.

الناس يدخلون في دين الله أفواجا

كانت غزوة فتح مكة  كما قلنا  معركة فاصلة  قضت على الوثنية قضاء باتا  عرفت العرب لأجلها الحق من الباطل  وزالت عنهم الشبهات  فتسارعوا إلى اعتناق الإسلام.




قال عمرو بن سلمة: كنا بماء ممر الناس وكان يمر بنا الركبان فنسألهم: ما للناس؟ ما هذا الرجل؟  أي النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: يزعم أن الله أرسله  أوحى إليه. أوحى الله كذا  فكنت أحفظ ذاك الكلام  فكأنما يقرأ في صدري  وكانت العرب تلوم بإسلامهم الفتح، فيقولون: اتركوه وقومه  فإنه إن ظهر عليهم فهو نبي صادق .



 فلما كانت وقعة أهل الفتح بادر كل قوم بإسلامهم  وبدر أبي قومي بإسلامهم  فلما قدم قال: جئتكم والله من عند النبي صلى الله عليه وسلم حقا. فقال: صلوا صلاة كذا في حين كذا  وصلاة كذا في حين كذا  فإذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم  لا وليؤمكم أكثركم قرآنا. الحديث  .

وهذا الحديث يدل على مدى أثر فتح مكة في تطوير الظروف  وتعزيز الإسلام وتعيين الموقف للعرب  واستسلامهم للإسلام  وتأكد ذلك أي تأكد بعد غزوة تبوك  ولذلك نرى الوفود تقصد المدينة تترى في هذين العامين  التاسع والعاشر ونرى الناس يدخلون في دين الله أفواجا  حتى إن الجيش الإسلامي الذي كان قوامه عشرة آلاف مقاتل في غزوة الفتح  إذا هو يزخر في ثلاثين ألف مقاتل في غزوة تبوك  قبل أن يمضي على فتح مكة عام كامل  ثم نرى في حجة الوداع بحرا من رجال الإسلام  مائة ألف من الناس أو مائة وأربعة وأربعون ألفا منهم  يموج حول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتلبية والتكبير والتسبيح والتحميد تدوي له الآفاق  وترتج له الأرجاء.


الوفود

1- وفد عبد القيس

  كانت لهذه القبيلة وفادتان: الأولى سنة خمس من الهجرة أو قبل ذلك. كان رجل منهم يقال له منقذ بن حيان  يرد المدينة بالتجارة  فلما جاء المدينة بتجارته بعد مقدم النبي صلى الله عليه وسلم  وعلم بالإسلام أسلم وذهب بكتاب من النبي صلى الله عليه وسلم إلى قومه فأسلموا  فتوافدوا إليه في شهر حرام في ثلاثة أو أربعة عشر رجلا  وفيها سألوا عن الإيمان وعن الأشربة  وكان كبيرهم الأشج العصري الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة .
والوفادة الثانية كانت في سنة الوفود  وكان عددهم فيها أربعين رجلا  وكان فيهم الجارود بن العلاء العبدي وكان نصرانيا فأسلم وحسن إسلامه  .
 2- وفد دوس
  كانت وفادة هذه القبيلة في أوائل سنة سبع، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر وقد قدمنا حديث إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي وأنه أسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة  ثم رجع إلى قومه  فلم يزل يدعوهم إلى الإسلام  ويبطئون عليه حتى يئس منهم ورجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  فطلب منه أن يدعو على دوس فقال: اللهم اهد دوسا . ثم أسلم هؤلاء  فوفد الطفيل بسبعين أو ثمانين بيتا من قومه إلى المدينة في أوائل سنة سبع ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر فلحق به.
3- رسول فروة بن عمرو الجذامي
  كان فروة قائدا عربيا من قواد الرومان  عاملا لهم على من يليهم من العرب  وكان منزله معان وما حوله من أرض الشام  أسلم بعدما رأى من جلاد المسلمين وشجاعتهم  وصدقهم اللقاء في معركة مؤتة سنة 8 هـ. ولما أسلم بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا بإسلامه  وأهدى له بغلة بيضاء  ولما علم الروم بإسلامه أخذوه فحبسوه  ثم خيروه بين الردة والموت فاختار الموت على الردة فصلبوه بفلسطين على ماء يقال له: عفراء  وضربوا عنقه  .
4- وفد صداء
  جاء هذا الوفد عقب انصراف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجعرانة سنة 8 هـ.
وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هيأ بعثا من أربعمائة من المسلمين  وأمرهم أن يطأوا ناحية من اليمن فيها صداء  وبينما ذلك البعث معسكر بصدر قناة علم به زياد بن الحارث الصدائي  فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئتك وافدا على من ورائي فاردد الجيش وأنا لك بقومي  فرد الجيش من صدر قناة  وجاء الصدائي إلى قومه فرغبهم في القدوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدم عليه خمسة عشر رجلا منهم، وبايعوه على الإسلام  ثم رجعوا إلى قومهم  فدعوهم  ففشا فيهم الإسلام  فوافى رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم مائة رجل في حجة الوداع.
5- قدوم كعب بن زهير بن أبي سلمى
كان من بيت الشعراء  ومن أشعر العرب  وكان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة الطائف سنة 8 هـ. كتب إلى كعب بن زهير أخوه بجير بن زهير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل رجالا بمكة ممن كانوا يهجونه ويؤذونه  ومن بقي من شعراء قريش هربوا في كل وجه  فإن كانت لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  فإنه لا يقتل أحدا جاء تائبا  وإلا فانج إلى نجاتك. ثم جرى بين الأخوين مراسلات ضاقت لأجلها الأرض على كعب  وأشفق على نفسه، فجاء المدينة  ونزل على رجل في جهينة  وصلى معه الصبح، فلما انصرف أشار عليه الجهني فقام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إليه، فوضع يده في يده، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرفه فقال:
يا رسول الله. إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما  فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟ قال: نعم. قال: أنا كعب بن زهير. فوثب عليه رجل من الأنصار يستأذن ضرب عنقه  فقال: دعه عنك  فإنه قد جاء تائبا نازعا عما كان عليه.
وحينئذ أنشد كعب قصديته المشهورة التي أولها:
 بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... متيم إثرها، لم يفد، مكبول


قال فيها وهو يعتذر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمدحه-:

 نبئت أن رسول الله أوعدني ... والعفو عند رسول الله مأمول
مهلا هداك الذي أعطاك نافلة ال ... قرآن فيها مواعيظ وتفصيل
لا تأخذن بأقوال الوشاة ولم ... أذنب، ولو كثرت في الأقاويل
 لقد أقوم مقاما لو يقوم به ... أرى وأسمع ما لو يسمع الفيل
لظل يرعد إلا أن يكون له ... من الرسول بإذن الله تنويل
حتى وضعت يميني ما أنازعه ... في كف ذي نقمات قيله القيل
فلهو أخوف عندي إذ أكلمه ... وقيل: إنك منسوب ومسؤول
من ضيغم بضراء الأرض مخدرة ... في بطن عثير غيل دونه غيل.
إن الرسول لنور يستضاء به ... مهند من سيوف الله مسلول




ثم مدح المهاجرين من قريش  لأنهم لم يكن تكلم منهم رجل في كعب حين جاء إلا بخير  وعرض في أثناء مدحهم على الأنصار لاستئذان رجل منهم في ضرب عنقه، قال:
 يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم ... ضرب إذا عرد السود التنابيل
فلما أسلم وحسن إسلامه مدح الأنصار في قصيدة له  وتدارك ما كان قد فرط منه في شأنهم  قال في تلك القصيدة:
من سره كرم الحياة فلا يزل ... في مقنب من صالحي الأنصار
ورثوا المكارم كابرا عن كابر ... إن الخيار هم بنو الأخيار
6- وفد عذرة
  قدم هذا الوفد في صفر سنة 9 هـ. وهم اثنا عشر رجلا فيهم حمزة بن النعمان. قال متكلمهم حين سئلوا من القوم: نحن بنو عذرة، أخوة قصي لأمه نحن الذين عضدوا قصيا  وأزاحوا من بطن مكة خزاعة وبني بكر  لنا قرابات وأرحام  فرحب بهم النبي صلى الله عليه وسلم  وبشرهم بفتح الشام  ونهاهم عن سؤال الكاهنة  وعن الذبائح التي كانوا يذبحونها. أسلموا وأقاموا أياما ثم رجعوا.
7- وفد بلي
 قدم في ربيع الأول سنة 9 هـ، وأسلم وأقام بالمدينة ثلاثا  وقد سأل رئيسهم أبو الضبيب عن الضيافة هل فيها أجر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم  وكل معروف صنعته إلى غني أو فقير فهو صدقة  وسأل عن وقت الضيافة  فقال: ثلاثة أيام  وسأل عن ضالة الغنم فقال: هي لك أو لأخيك  أو للذئب  وسأل عن ضالة البعير فقال: ما لك وله؟
دعه حتى يجده صاحبه.
 8- وفد ثقيف
  كانت وفادتهم في رمضان سنة 9 هـ. بعد مرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك. وقصة إسلامهم أن رئيسهم عروة بن مسعود الثقفي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مرجعه من غزوة الطائف في ذي القعدة سنة 8 هـ قبل أن يصل إلى المدينة فأسلم عروة  ورجع إلى قومه  ودعاهم إلى الإسلام  وهو يظن أنهم يطيعونه  لأنه كان سيدا مطاعا في قومه  وكان أحب إليهم من أبكارهم  فلما دعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل من كل وجه حتى قتلوه  ثم أقاموا بعد قتله أشهرا  ثم ائتمروا بينهم  ورأوا أنه لا طاقة لهم بحرب من حولهم من العرب الذين كانوا قد بايعوا وأسلموا  فأجمعوا أن يرسلوا جلا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلموا عبد ياليل بن عمرو  وعرضوا عليه ذلك فأبى  وخاف أن يصنعوا به إذا رجع مثل ما صنعوا بعروة وقال: لست فاعلا حتى ترسلوا معي رجالا فبعثوا معه رجلين من الأحلاف وثلاثة من بني مالك  فصاروا ستة فيهم عثمان بن أبي العاص الثقفي وكان أحدثهم سنا.




فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب عليهم قبة في ناحية المسجد لكي يسمعوا القرآن  ويروا الناس إذا صلوا ومكثوا يختلفون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهو يدعوهم إلى الإسلام  حتى سأل رئيسهم أن يكتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قضية صلح بينه وبين ثقيف.




يأذن لهم فيها بالزنا وشرب الخمور وأكل الربا  ويترك لهم طاغيتهم اللات وأن يعفيهم من الصلاة  وألايكسروا أصنامهم بأيديهم  فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبل شيئا من ذلك  فخلوا وتشاوروا فلم يجدوا محيصا عن الإستسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستسلموا وأسلموا  واشترطوا أن يتولى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدم اللات وأن ثقيفا لا يهدمونها بأيديهم أبدا فقبل ذلك وكتب لهم كتابا وأمر عليهم عثمان بن أبي العاص الثقفي  لأنه كان أحرصهم على التفقه في الإسلام وتعلم الدين والقرآن. وذلك أن الوفد كانوا كل يوم يغدون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  ويخلفون عثمان بن أبي العاص في رحالهم  فإذا رجعوا وقالوا بالهاجرة عمد عثمان بن أبي العاص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقرأه القرآن وسأله عن الدين  وإذا وجده نائما عمد إلى أبي بكر لنفس الغرض وكان من أعظم الناس بركة لقومه في زمن الردة  فإن ثقيفا لما عزمت على الردة قال لهم: يا معشر ثقيف كنتم آخر الناس إسلاما  فلا تكونوا أول الناس ردة  فامتنعوا على الردة  وثبتوا على الإسلام .




ورجع الوفد إلى قومه فكتمهم الحقيقة  وخوفهم بالحرب والقتال  وأظهر الحزن والكابة  وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألهم الإسلام وترك الزنا والخمر والربا وغيرها وإلا يقاتلهم  فأخذت ثقيفا نخوة الجاهلية  فمكثوا يومين أو ثلاثة يريدون القتال ثم ألقى الله في قلوبهم الرعب ..


 وقالوا للوفد: ارجعوا إليه فأعطوه ما سأل وحينئذ أبدى الوفد حقيقة الأمر وأظهروا ما صالحوا عليه فأسلمت ثقيف.

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا لهدم اللات  أمر عليهم خالد بن الوليد فقام المغيرة بن شعبة فأخذ الكرزين وقال لأصحابه: والله لأضحكنكم من ثقيف. فضرب بالكرزين  ثم سقط يركض  فارتج أهل الطائف  وقالوا: أبعد الله المغيرة  قتلته الربة فوثب المغيرة فقال: قبحكم الله  إنما هي لكاع حجارة ومدر  ثم ضرب الباب فكسره  ثم علا أعلى سورها  وعلا الرجال فهدموها وسووها بالأرض حتى حفروا أساسها  وأخرجوا حليها  ولباسها، فبهتت ثقيف  ورجع خالد مع مفرزته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحليها وكسوتها  فقسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومه  وحمد الله على نصرة نبيه وإعزاز دينه  .
9- رسالة ملوك اليمن
  وبعد مرجع النبي صلى الله عليه وسلم من تبوك قدم كتاب ملوك حمير  وهم الحارث بن عبد كلال  ونعيم بن عبد كلال  والنعمان بن قيل ذي رعين  وهمدان ومعافر  ورسولهم إليه صلى الله عليه وسلم مالك بن مرة الرهاوي  بعثوه بإسلامهم ومفارقتهم الشرك وأهله  وكتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين فيه ما للمؤمنين وما عليهم  وأعطى فيهم المعاهدين ذمة الله وذمة رسوله إذا اعطوا ما عليهم من الجزية، وبعث إليهم رجالا من أصحابه أميرهم معاذ بن جبل.
10- وفد همدان
  قدموا سنة 9 هـ بعد مرجعه صلى الله عليه وسلم من تبوك فكتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا أقطعهم فيه ما سألوه  وأمر عليهم مالك بن النمط، واستعمله على من أسلم من قومه  وبعث إلى سائرهم خالد بن الوليد يدعوهم إلى الإسلام  فأقام ستة أشهر يدعوهم فلم يجيبوه  ثم بعث علي بن أبي طالب  وأمره أن يقفل خالدا  فجاء علي إلى همدان  وقرأ عليهم كتابا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى الإسلام فأسلموا جميعا  وكتب علي ببشارة إسلامهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  فلما قرأ الكتاب خر ساجدا  ثم رفع رأسه ....................فقال السلام على همدان  السلام على همدان.
11- وفد بني فزارة
  قدم هذا الوفد سنة 9 هـ بعد مرجعه صلى الله عليه وسلم من تبوك  قدم في بضعة عشر رجلا جاؤوا مقرين بالإسلام  وشكوا جدب بلادهم  فصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر  فرفع يديه واستسقى وقال: اللهم اسق بلادك وبهائمك  وانشر رحمتك  وأحي بلدك الميت  اللهم اسقنا غيثا مغيثا  مريحا  مريعا  طبقا  واسعا  عاجلا غير آجل  نافعا غير ضار  اللهم سقيا رحمة  لا سقيا عذاب ولا هدم  ولا غرق  ولا محق  اللهم اسقنا الغيث  وانصرنا على الأعداء .
12- وفد نجران
  نجران  بفتح النون وسكون الجيم: بلد كبير على سبع مراحل من مكة إلى جهة اليمن  كان يشتمل على ثلاث وسبعين قرية  مسيرة يوم للراكب السريع  وكان يؤلف مائة ألف مقاتل كانوا على دين المسيحية .
وكانت وفادة أهل نجران سنة 9 هـ  وقوام الوفد ستون رجلا  منهم أربعة وعشرون من الأشراف  فيهم ثلاثة كانت إليهم زعامة أهل نجران، أحدهم العاقب  كانت إليه الإمارة والحكومة واسمه عبد المسيح  والثاني السيد  كانت تحت إشرافه الأمور الثقافية والسياسية واسمه الأيهم أو شرحبيل  والثالث الأسقف وكانت إليه الزعامة الدينية  والقيادة الروحانية  واسمه أبو حارثة بن علقمة.
ولما نزل الوفد بالمدينة  ولقي النبي صلى الله عليه وسلم سألهم وسألوه  ثم دعاهم إلى الإسلام وتلا عليهم القرآن فامتنعوا  وسألوه عما يقول في عيسى عليه السلام  فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم يومه ذلك حتى نزل عليه: إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له: كن فيكون. الحق من ربك فلا تكن من الممترين. فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل: تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم، ونساءنا ونساءكم، وأنفسنا وأنفسكم، ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين ..


.

ولما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرهم بقوله في عيسى ابن مريم في ضوء هذه الآية الكريمة وتركهم ذلك اليوم ليفكروا في أمرهم  فأبوا أن يقروا بما قال في عيسى. فلما أصبحوا وقد أبوا عن قبول ما عرض عليهم من قوله في عيسى  وأبوا عن الإسلام دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المباهلة  وأقبل مشتملا على الحسن والحسين في خميل له  وفاطمة تمشي عند ظهره فلما رأوا منه الجد والتهيؤ خلوا وتشاوروا  فقال كل من العاقب والسيد للآخر: لا تفعل فو الله لئن كان نبيا فلاعننا لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا  فلا يبقى على وجه الأرض منا شعرة ولا ظفر إلا هلك  ثم اجتمع رأيهم على تحكيم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمرهم فجاؤوا وقالوا: إنا نعطيك ما سألتنا. فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم الجزية  وصالحهم على ألفي حلة  ألف في رجب وألف في صفر ومع كل حلة أوقية  وأعطاهم ذمة الله وذمة رسوله  وترك لهم الحرية الكاملة في دينهم وكتب لهم بذلك كتابا وطلبوا منه أن يبعث عليهم رجلا أمينا  فبعث عليهم أمين هذه الأمة أبا عبيدة بن الجراح  ليقبض مال الصلح.




ثم طفق الإسلام يفشو فيهم  فقد ذكروا أن السيد والعاقب أسلما بعد ما رجعا إلى نجران وأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إليهم عليا ليأتيه بصدقاتهم وجزيتهم  ومعلوم أن الصدقة إنما يؤخذ من المسلمين  .
13- وفد بني حنيفة
 كانت وفادتهم سنة 9 هـ. وكانوا سبعة عشر رجلا فيهم مسيلمة الكذاب  وهو مسيلمة بن ثمامة بن كبير بن حبيب بن الحارث من بني حنيفة  نزل هذا الوفد في بيت رجل من الأنصار  ثم جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا واختلفت الروايات في مسيلمة الكذاب ويظهر بعد التأمل في جميعها أن مسيلمة صدر منه الإستنكاف والأنفة والإستكبار والطموح إلى الإمارة  وأنه لم يحضر مع سائر الوفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  وأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد إستئلافه بالإحسان بالقول والفعل أولا فلما رأى أن ذلك لا يجدي فيه نفعا تفرس فيه الشر...




وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أري قبل ذلك في المنام أنه أتي بخزائن الأرض  فوقع في يديه سواران من ذهب  فكبرا عليه وأهماه فأوحى إليه أن انفخهما  فنفخهما  فذهبا  فأولهما كذابين يخرجان من بعده فلما صدر من مسيلمة ما صدر من الإستنكاف  وقد كان يقول:
إن جعل لي محمد الأمر من بعده تبعته  جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده قطعة من جريد  ومعه خطيبه ثابت بن قيس بن شماس  حتى وقف على مسيلمة في أصحابه  فكلمه فقال له مسيلمة: إن شئت خلينا بينك وبين الأمر  ثم جعلته لنا بعدك فقال: لو سألتني هذه القطعة ما أعطيتكها ولن تعدو أمر الله فيك  ولئن أدبرت ليعقرنك الله  والله إني لأراك الذي أريت فيه ما رأيت وهذا ثابت يجيبك عني. ثم انصرف  .
وأخيرا وقع ما تفرس فيه النبي صلى الله عليه وسلم  فإن مسيلمة لما رجع إلى اليمامة بقي يفكر في أمره حتى ادعى أنه أشرك في الأمر مع النبي صلى الله عليه وسلم  فادعى النبوة  وجعل يسجع السجعات  وأحل لقومه الخمر والزنا وهو مع ذلك يشهد لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نبي  وافتتن به قومه فتبعوه  وأصفقوا معه  حتى تفاقم أمره  فكان يقال له رحمان اليمامة لعظم قدره فيهم.




وكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا قال فيه: إني أشركت في الأمر معك  وإن لنا نصف الأمر ولقريش نصف الأمر فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتاب قال فيه: إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين  .




وعن ابن مسعود قال: جاء ابن النواحة  وابن أثال رسولا مسيلمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال لها: أتشهدان أني رسول الله؟ فقالا: نشهد أن مسيلمة رسول الله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: آمنت بالله ورسوله. لو كنت قاتلا رسولا لقتلتكما  .
كان ادعاء مسيلمة النبوة سنة عشر  وقتل في حرب اليمامة في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في ربيع الأول سنة 12 هـ، قتله وحشي قاتل حمزة. وأما المتنبىء الثاني  وهو الأسود العنسي الذي كان باليمن  فقتله فيروز  واحتز رأسه قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بيوم وليلة  فأتاه الوحي فأخبر به أصحابه ثم جاء الخبر من اليمن إلى أبي بكر رضي الله عنه  .
14 - وفد بني عامر بن صعصعة
  كان فيهم عامر بن الطفيل عدو الله وأربد بن قيس  أخو لبيد لأمه  وخالد بن جعفر وجبار بن أسلم  وكانوا رؤساء القوم وشياطينهم وكان عامر هو الذي غدر بأصحاب بئر معونة  فلما أراد هذا الوفد أن يقدم المدينة تامر عامر وأربد واتفقا على الفتك بالنبي صلى الله عليه وسلم  فلما جاء الوفد جعل عامر يكلم النبي صلى الله عليه وسلم  ودار أربد خلفه  واخترط سيفه شبرا  ثم حبس الله يده فلم يقدر على سله  وعصم الله نبيه  ودعا عليهما النبي صلى الله عليه وسلم  فلما رجعا أرسل الله على أربد وجمله صاعقة فأحرقته وأما عامر فنزل على امرأة سلولية  فأصيب بغدة في عنقه فمات وهو يقول: أغدة كغدة البعير وموتا في بيت السلولية.
وفي صحيح البخاري: أن عامرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أخيرك بين خصال ثلاث:
يكون لك أهل السهل ولي أهل المدر أو أكون خليفتك من بعدك  أو أغزوك بغطفان بألف أشقر وألف شقراء فطعن في بيت امرأة فقال: أغدة كغدة البعير  في بيت امرأة من بني فلان  إيتوني بفرسي. فركب  فمات على فرسه.
15- وفد تجيب
  قدم هذا الوفد بصدقات قومه مما فضل عن فقرائهم وكان الوفد ثلاثة عشر رجلا وكانوا يسألون عن القرآن والسنن يتعلمونها وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياء فكتب لهم بها  ولم يطيلوا الليث  ولما أجازهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثوا إليه غلاما كانوا خلفوه في رحالهم  فجاء الغلام  وقال: والله ما أعملني من بلادي إلا أن تسأل الله عز وجل أن يغفر لي ويرحمني وأن يجعل غناي في قلبي  فدعا له بذلك  فكان أقنع الناس  وثبت في الردة على الإسلام  وذكر قومه  ووعظهم فثبتوا عليه والتقى أهل الوفد بالنبي صلى الله عليه وسلم مرة أخرى في حجة الوداع سنة 10 هـ.
16- وفد طيء
  قدم هذا الوفد وفيهم زيد الخيل  فلما كلموا النبي صلى الله عليه وسلم  وعرض  عليهم السلام أسلموا وحسن إسلامهم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيد: ما ذكر لي رجل من لعرب بفضل، ثم جاءني إلا رأيته دون ما يقال فيه، إلا زيد الخيل فإنه لم يبلغ كل ما فيه، وسماه زيد الخير.
وهكذا تتابعت الوفود إلى المدينة في سنتي تسع وعشر  وقد ذكر أهل المغازي والسير منها وفود أهل اليمن  والأزد وبني سعد هذيم من قضاعة  وبني عامر بن قيس وبني أسد  وبهراء وخولان ومحارب وبني الحارث بن كعب وغامد وبني المنتفق وسلامان وبني عبس ومزينة  ومراد وزبيد وكندة وذي مرة وغسان وبني عيش ونخع  وهو آخر الوفود توافد في منتصف محرم سنة 11 هـ في مائتي رجل  وكانت وفادة الأغلبية من هذه الوفود سنة 9 و 10 هـ، وقد تأخرت وفادة بعضها إلى سنة 11 هـ.




وتتابع هذه الوفود يدل على مدى ما نالت الدعوة الإسلامية من القبول التام وبسط السيطرة والنفوذ على أنحاء جزيرة العرب وأرجائها وأن العرب كانت تنظر إلى المدينة بنظر التقدير والإجلال  حتى لم تكن ترى محيصا عن الإستسلام أمامها  فقد صارت المدينة عاصمة لجزيرة العرب  لا يمكن صرف النظر عنها  إلا أننا لا يمكن لنا القول بأن الدين قد تمكن من أنفس هؤلاء بأسرهم لأنه كان وسطهم كثير من الأعراب الجفاة الذين أسلموا تبعا لسادتهم ولم تكن أنفسهم قد خلصت بعد ما تأصل فيها من الميل إلى الغارات ولم تكن تعاليم الإسلام قد هذبت أنفسهم تمام التهذيب  وقد وصف القرآن بعضهم بقوله في سورة التوبة: الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله، والله عليم حكيم. ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر، عليهم دائرة السوء. والله سميع عليم .......


 وأثنى على آخرين منهم فقال:....ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر، ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا إنها قربة لهم، سيدخلهم الله في رحمته، إن الله غفور رحيم .... .

أما الحاضرون منهم في مكة والمدينة وثقيف  وكثير من اليمن والبحرين  فقد كان الإسلام فيهم قويا، ومنهم كبار الصحابة وسادات المسلمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.