Our Blog

لا تدعوا علي ابناؤكم

تقول احدي السيدات قصتها فتقول :
=======================
سأحكي لكم قصتي ولكن خذوا منها العظه والعبره..
=======================================
اكتب لكم قصتي ودموعي على خديّ دموع الألم، ودموع الندم ودموع الفراق…. ربي أراد لي أن أكون عبرة للكثير من النساء اللاتي ينعمن في حياتهن بنعم كثيره لا يشكرن الله عليها… فبالشكر تدوووم النعم..
انا امرأة عصبيه جدًا تزوجت في سن مبكر وأنجبت ساره وخالد👫 وكانوا أولادي الله يرحمهم كبقية الأطفال يلعبون ويخربون ويتشاقون كبقية الأطفال.. ولكني ما كنت أحتملهم أصرخ عليهم واضربهم كثير🙆ً وكنت دائماأقول :ليتني ماتزوحت ليتني ماحملت بهم ليتني ما أنجبتهم أنا دفنت شبابي أنا وأنا وأنا…. كنت إنسانه جاهله بمعنى الكلمه عن حمد الله… ماقدرت هذه النعم التي أنعم بهافقد كان عندي زوج حنون في الوقت الذي حرمت الكثير من النساء نعمة الزواج والزوج وعندي طفلين جميلين ومريحين ومتعافيين في الوقت الذي حرم فيه الكثير من نعمة الأطفال.. ماكنت ادعو لأبنائي بالهدايه والصلاح بل على العكس أدعو عليهم بالموت. (وأقول الله ياخذكم الله يلعنكم) .ذبحتوني .جننتوني ومن هذه الكلمات القبيحه… أستغفر الله وأتوب إليه😭 . وفي أحد الأيام زادت شقاوتهم ولعبهم ولم يناموا حتى صرخت عليهم وضربتهم 🙆وقلت لهم (يارب تناموا ماتصحوا). يعني دعوت عليهم بالموت لازالت كلماتي ترن في أُذني وأغلقت عليهم الباب ونسيت الدفايه مشعلة .كل يوم اتفقدهم وأغطيهم وأبوسهم وأندم على ضربي لهم وصراخي عليهم.. وأغلق الدفايه .. وذلك اليوم سبحان الله نسيت أن أطفئ الدفايه ..كنت متعبة نمت ولم أشعر بشي.. ولم أستيقظ الا على رائحة الدخان أيقظت زوجي وخرجنا من الغرفة مفجوعين رائحة الدخان في كل مكان والنار في غرفة أولادي تلتهمهم دون رحمة أو شفقه.. وأنا أصرخ مستغيثة بالجيران حضرالدفاع المدني.. وأخرجوا جثث أطفالي متفحمة أمام عينيّ لن أنسى منظرهم ما حييت تذكرت ضربي لهم وكلماتي الاخيره عندما دعوت عليهم .ياربي ليتهم يعودون للحياه ليتهم يعودون للعب والشقاوة والكتابة على الجدران والصراخ لحظات صعبه مررت بها أنا وزوجي.. لم أكن أحمد الله على هذه النعم ولم أتعامل بالحسنى مع أبنائي.. ندمت ولكن لا ينفع الندم . لي سنه ونصف أتعالج في الطب النفسي حتى صارت نسبة الحمل عندي ضعيفه بسبب مضادات الإكتئاب التي تناولتها. أحكي لكم قصتي وألمي وندمي… والدموع لا تفارق خدي.. عيشوا مع أبنائكم كل تفاصيل حياتهم، ألعبوا معهم ،شاركوهم أفراحهم وهمومهم الصغيره، وحنوا عليهم، وأحتضنوهم وأصبروا على شقاوتهم…
فأنها أجمل اللحظات التي أفتقدتها… أعتبروا بغيركم ولاتكونوا عبرة للغير
‏اللهم بعلمك الغيب اجعلنا نتجه نحو ماهو خير لنا، واجعل كل عسير علينا يسيراً، وبرحمتك افتح لنا أبواب الفرج والسعادة والرزق إنك على كل شيء قدير...
==================================
الأبناء من زينه الحياه الدنيا ، كما قال الله تعالى : ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )وهم قرة عين الوالدين ، وفلذة كبدهما فكيف يدعوان عليهم !!
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأولاد والأموال والأنفس ، خشية أن يوافق ساعة إجابة ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، وَلا تَدْعُوا عَلَى أَوْلادِكُمْ ، وَلا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ ، لا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ ) .

ودعاء الوالد لولده أو عليه مستجاب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثَلاثُ دَعَوَاتٍ يُسْتَجَابُ لَهُنَّ لا شَكَّ فِيهِنَّ : دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ ) رواه ابن ماجه وحسنه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة. ولفظ الإمام أحمد  : ( وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ ) .

فمن الخطأ الذي يقع فيه كثير من الأباء والأمهات أنهم يدعون على أولادهم إذا حصل منهم ما يغضبهم ، والذي ينبغي هو الدعاء لهم بالهداية وأن يصلحهم الله ويلهمهم رشدهم .

ومن رحمة الله تعالى أنه لا يستجيب دعاء الوالدين على أولادهما إذا كان في وقت الغضب والضجر ، وذلك لقوله تعالى : ( وَلَوْ يُعَجِّلُ اللّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) .

قال ابن كثير رحمه الله في " تفسيره
يخبر تعالى عن حلمه ولطفه بعباده ، وأنه لا يستجيب لهم إذا دعوا على أنفسهم ، أو أموالهم ، أو أولادهم ؛ في حال ضجرهم ، وغضبهم ، وأنه يعلم منهم عدم القصد بالشر إلى إرادة ذلك ، فلهذا لا يستجيب لهم - والحالة هذه - لطفاً ورحمة ، كما يستجيب لهم إذا دعوا لأنفسهم , أو لأموالهم , أو لأولادهم , بالخير والبركة والنماء " انتهى .

والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.