Our Blog

الدرس الرابع من سلسله غزوات النبي

سلسله غزوات النبي صلي الله عليه وسلم
الدرس الرابع من سلسله غزوات النبي :
====================
سرية عبد الله بن جحش الأسدي:
==================
بعث سرية عبد الله بن جحش الأسدي إلى نخلة في شهر رجب على رأس سبعة عشر شهرا من مهاجرة صلى الله عليه وسلم وكان بعثه في اثني عشر رجلا من المهاجرين كل اثنين يعتقبان بعيرا إلى بطن نخلة يرصدون عيرا لقريش فوردت عليه، فها بهم أهل العير وأنكروا أمرهم.
وفي هذه السرية سمى عبد الله بن جحش أمير المؤمنين وكان النبي صلى الله عليه وسلم كتب له كتابا وأمره ألاينظر فيه إلا بعد أن يسير يومين ثم ينظر فيه ولما فتح الكتاب وجد فيه( إذا نظرت في كتابي هذا فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف فترصد بها قريشا وتعلم لنا من أخبارهم)
فقال: سمعا وطاعة  وأخبر أصحابه بذلك وبأنه لا يستكرههم فمن أحب الشهادة فلينهض ومن كره المو، فليرجع. فمضوا كلهم.
فلما كان أثناء الطريق ضل سعد بن أبي وقاص وعتبة بن غزوان بعيرا لهما كانا يعتقبانه  فتخلفا في طلبه وبعد عبد الله بن جحش حتى نزل بنخلة فمرت به عير لقريش تحمل زبيبا وأدما وتجارة فيها عمرو بن الحضرمي  وعثمان ونوفل: ابنا عبد الله بن المغيرة  والحاكم بن كيسان مولى بني المغيرة  فتشاور المسلمون وقالوا:
نحن في آخر يوم من رجب الشهر الحرام  فإن قاتلناهم انتهكنا الشهر الحرام وإن تركناهم الليلة دخلوا الحرم ثم أجمعوا على ملاقاتهم  فرمى أحدهم عمرو بن الحضرمي فقتله  وأسروا عثمان والحكم وأفلت نوفل.
ثم قدموا بالعير والأسيرين  وقد عزلوا من ذلك الخمس وهو أول خمس كان في الإسلام وأول قتيل في الإسلام وأول أسيرين في الإسلام.
وأنكر عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعلوا .
قيل: لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قال: ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام  فوقف العير والأسيران ولم يأخذ من ذلك شيئا وعندئذ سقط في أيدى القوم وظنوا أنهم هلكوا.
واشتد تعنت قريش واستنكارهم لذلك وزعموا أنهم قد وجدوا مقالا.
فقالوا: قد أحل محمد الشهر الحرام واشتد على المسلمين ذلك حتى أنزل الله تعالى: - يَسْئَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرامِ قِتالٍ فِيهِ؟ قُلْ قِتالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ، وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَإِخْراجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ  .
يقول الحق تبارك وتعالى: هذا الذي أنكرتموه عليهم  وإن كان كبيرا فما ارتكبتموه أنتم من الكفر بالله  والصد عن سبيله  وعن بيته وإخراج المسلمين الذين هم أهله منه  والشرك الذي أنتم عليه  والفتنة التي حصلت منكم به أكبر .عند الله من قتالهم في الشهر الحرام. وذلك كقوله تعالى: وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ  وقوله تعالى أيضا: ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قالُوا وَاللَّهِ رَبِّنا ما كُنَّا مُشْرِكِينَ .
أي إن مال شركهم وعاقبته وآخر أمرهم  إلا أن أنكروه وتبرؤوا منه  .
أي يسألونك عن القتال في الشهر الحرام: هل يجوز؟ فأبدل قتالا من الشهر الحرام. وقوله تعالى قتال فيه كبير) أي القتال فيه عظيم عند الله. والفتنة في الآية هي الشرك وهذا المعنى ما انتهى إليه وتواطأ عليه أكثر علماء السلف رضي الله عنهم أجمعين.
قال ابن اسحاق: وقد ذكر بعض آل عبد الله بن جحش: أن الله عز وجل قسم الفيء حين أحله، فجعل أربعة أخماس لمن أفاءه الله  وخمسا إلى الله ورسوله، فوقع على ما كان عبد الله بن جحش صنع من تلك العير.
قال ابن هشام: وهي أول غنيمة غنمها المسلمون، وعمرو بن الحضرمي أول من قتله المسلمون، وعثمان بن عبد الله والحكم بن كيسان أول من أسر المسلمون.
وقال ابن اسحاق: ويقال صرفت القبلة في شعبان على رأس ثمانية عشر شهرا من مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.