Our Blog

الدرس الثاني من سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجــــر



النميمة هي نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد مثلا يقول الموظف للمدير إن فلان
يصنع كذا وكذا من باب أن يوغر قلب هذا المدير أو المسؤول نحو هذا المرؤوس أو الموظف
أو يقول الجار لجاره أمراً معينا يوغر قلبه من ناحية إنسان آخر، أو الزوجة لزوجها أو العكس.
لكن الفرق بين الغيبة والنميمة أن الغيبة قد تباح في بعض المواقف و يجوز أو يباح فيها
أن يغتاب إنسان إنساناً آخر ولكن النميمة لا تباح بأي حال من الأحوال.

النميمه آفة عظيمة نسأل الله سبحانه تعالى أن يبعدنا عن هذا الخلق المذموم الذي لا يحبه الله
ولا رسوله ولا المؤمنون وأن يجعل ألسنتنا ممسكة إلا عن ذكر الله سبحانه وتعالى.
الله عز وجل عندما تكلم في كتابه عن هذه الصفة التي لا يحبها وصف هؤلاء الناس
ووصف بعض الأفراد الذين يلمزون الناس .
قال تعالي ..هماز مشاء بنميم ...الذي لا يكتم حديثا
وقال تعالى: ويل لكل همزه لمزه . فالهمزة هو الإنسان النمام...
فانظر إلى هذه الكارثة النمام لا يدخل الجنة قد يصلي ويصوم ويزكي ويفعل الخيرات لكن لا يدخل الجنة شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هذا بوجه وهؤلاء بوجه والعياذ بالله.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله .
قال بعض العلماء وما يعذبان في كبير أي كبير في زعمهما وقيل كبير تركه عليهما .

وقال صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم بشراركم ؟ قالوا بلى قال المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبراء العنت .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال ألا أنبئكم ما العضه؟ هي النميمة القالة بين الناس .
قال الحسن : من نم إليك نم عليك .

قال رجل لعمرو بن عبيد : إن الأسوارى ما يزال يذكرك في قصصه بشر
فقال عمرو : يا هذا ما راعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه ولا أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره ولكن أعلمه : أن الموت يعمنا والقبر يضمنا والقيامة تجمعنا والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين .

وروى أن سليمان بن عبد الملك كان جالسـا وعنده الزهري فجاءه رجل فقال له سليمان بلغني أنك وقعت في وقلت كذا وكذا وكذا فقال الرجل : ما فعلت ولا قلت فقال سليمان : إن الذي أخبرني صادق
فقال له الزهري : لا يكون النمام صادقـا
فقال سليمان : صدقت ثم قال للرجل : اذهب بسلام .

وقال بعضهم : لو صح ما نقله النمام إليك لكان هو المجترئ بالشتم عليك والمنقول عنه أولى بحلمك لأنه لم يقابلك بشتمك .

ويروى أن عمر بن عبد العزيز دخل عليه رجل فذكر عنده وشاية في رجل آخر فقال عمر : إن شئت حققنا هذا الأمر الذي تقول فيه وننظر فيما نسبته إليه فإن كنت كاذبـا فأنت من أهل هذه الآية : اان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا 
وإن كنت صادقـا فأنت من أهل هذه الآية : همــــاز مشاء بنميم
وإن شئت عفونا عنك فقال العفو يا أمير المؤمنين لا أعود إليه أبدا .

انظر الي هذه القصه الرهيبه التي بسببها قتلت نفس استوقفتني قصه
رهيبه من سببها النميمه قرأتها علي موقع صيد الفوائد وانا اتصفح حول النميمه .....
فهيا بنا لنقرأها جميعا لنري كيف أدي اللسان الي قتل وقطع ارحام وسفك دماء

يقول المحاضــــــــــــر :في يوم من الأيام ألقيت محاضرة في أحد السجون..
جمع لي السجناء في المسجد الكبير قرابة 500 أو الألف سجين ..

انتهيت من المحاضرة.. أول ما انتهيت قال لي أحد الأخوة الذين كانوا مرافقين معي وهو مشرف
على بعض المحاضرات في السجن، قال: يا شيخ هنا الجناح الخاص بأصحاب القضايا الكبيرة والجناح
الانفرادي لم يحضروا معك المحاضرة فليتك أن تمر بهم وتلقي عليهم كلمة وتجيب على أسئلتهم
إن كان عندهم أسئلة.. قلت: حسناً..
أقبلنا فإذا مجموعة كل واحد في زنزانة خاصة به.. مررنا بهم.. ألقيت عليهم كلمة يسيرة
ثم أجبت على أسئلتهم ..

مررت في أثناء ذلك بزنزانة فيها شاب عمره تقريبا 23 سنة أو في الخامسة والعشرين سنة تقريبا
كان جالساً هادئاً في زنزانته، مررت به وسلمت عليه كان هادئاً لطيفاً ثم تجاوزته،
سألت صاحبي قلت: ما قضيته؟! يعني هو عليه سرقات أم مضاربة
مع أحد أو أدت إلى قتل ذلك الشخص مثلاً ما قضيته؟!
قال: هذا الشاب يا شيخ عليه جريمة قتل لزوجته..
قلت: قتل لزوجته! ما هو السبب؟!
قال: هل تصدق أنهما ما مضى على زواجهما إلا قرابة ثلاثة أشهر وقتلها
قلت كيف قتلها أعوذ بالله يعني كمثل وجدها على فعل معين أو محرم أو فاحشة أو وجدها مع رجل
مع أنه لا يجوز أنه يعاملها بالقتل بمثل هذه المواقف لكن أحيانا أن بعض الناس يثور
ويتهور ويضربها بشيء فتموت بسببه
قال: لا، ذبحها بالسكين
إنا إليه راجعون.. كيف؟!

قال: هذا تزوج وسكن مع زوجته على أحسن حال.. حقد عليه مجموعة من الناس ربما بينه وبينهم
مشاكل في القديم أو أنهم كانوا يريدون أن يتزوجوا هذه الفتاة، المقصود أنهم حقدوا عليه
فأقبل إليه أحدهم فقال له: يا فلان
قال الشاب: ما تريد؟
قال: أنت اشتريت سيارة خضراء بدل سيارتك؟ وذكر له أحد أنواع السيارات
الشاب: لا ، أنا والله ما اشتريت، أنا سيارتي السوداء التي معي تعرفونها
قال: والله ما أدري لكن أنا أمس الضحى وأنت في العمل خرجت في حاجة ومررت أمام بيتك
ورأيت سيارة خضراء واقفة عند الباب فخرجت امرأة من بيتك وركبت معه وبعد ساعتين رجعت
إلى البيت، أنت عندك يمكن في البيت أحد يمكن...
قال الشاب: لا والله ما فيه إلا زوجتي حتى ما عندي خادمة ولا عندي أحد
قال: ما أدري إن شاء الله ما تكون زوجتك.. ومضى..

بعدها بيومين الرجل بدأ يشك يسأل زوجته: فيه أحد جاء ، فيه أحد ذهب..
بعدها بيومين، ثلاثة، أقبل إليه رجل آخر قد اتفق مع الأول فقال له: يا فلان
قال نعم
قال: أنت غيرت سيارتك، اشتريت سيارة بيضاء؟
قال: لا والله هذه سيارتي تحت واقفة
قال: والله ما أدري بس أنا أيضا أمس العصر يبدو إنك ما كنت في البيت، فيه سيارة بيضاء
وقفت عند الباب وأقبلت امرأة وركبت معها وذهبت.
جعلوا الرجل ينتفض ..

ثم جاءوا إليه في اليوم الثالث وزادوا عليه الكلام..
جاءوا إليه في اليوم الرابع ..
أنظر كيف الألسنة تحدث من عقوق وقطيعة –

فلا زالوا به حتى تخاصم مع زوجته وأكثر عليها الكلام وهي صرفت عليه قالت:
كيف تتهمني في عرضي، قال نعم أتهمك اعترفي، ما أعترف..... كثر الكلام فذهبت إلى بيت أهلها..
لبثت عند أهلها أياما فلم يرضهم ذلك!

أقبلوا إليه قالوا: يا أخي ترى السيارات نفسها الآن تقف عند بيت أهلها، بكرى البنت تحمل وبعدين تقول هذا ولدك. أنت لست رجلا أنت ما عندك مروءة أنت تلعب بعقلك الفتاة والله لو كنت رجل لو أنك.... الخ............

.. فلم يزالوا يعينون الشيطان عليه بالوساوس حتى تغلب عليه الشيطان
في ليلة من الليالي فخرج من بيته ومضى إلى بيت أهلها وقفز من فوق السور ودخل إلى البيت والكل النائم،
مضى إلى المطبخ وأخذ سكيناً ثم مضى إلى غرفتها ودخلها بهدوء وإذا الفتاة نائمة في أمان الله قد نامت
على بطنها في أمان الله على فراشها فأقبل من خلف رقبتها وأبعد شعرها قليلا وذبح حتى قطع أوداجها..
انتفضت قليلا وماتت.. مسح السكين بثيابه وتركها وذهب إلى الشرطة وقال أنا قتلت فلانة!
أدري أني سأتعب لو هربت وسوف ألاحق في كل مكان من الآن أنا قتلتها لكن بردت ما في قلبي! ..

وحكم عليه بالقصاص.. النفس بالنفس..
شاب يا جماعة لو ترونه يعني من أحسن الشباب خلقة وأقواهم بدنا لكن بكثرة ما وقع من ألسنة
أولئك الظلمة الفجرة
أنظر كيف تحولت الأمور، قد هُتكت بها أعراض وهدمت بيوت بسبب ما يخرج من هذا اللسان
يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا
قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
 )

وهؤلاء الظلمة غير أنهم اكتسبوا اثما عظيما اثم الغيبة والنميمة فإنهم أيضا فرقوا بين زوجين وهناك حديث
لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقرر أن من فرق بين زوجين لا ينظر الله إليه يوم القيامة.
وكذلك قذفوا المسلمة المحصنة بالزنا والعياذ بالله من ذلك...

لما أقبل موسى الأشعري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستنصحاً قال: يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟
وفي رواية أي المسلمين خير؟
- ما قال صلى الله عليه وسلم خير المسلمين قوام الليل ولا قال خير المسلمين صوام النهار
ولا قال خير المسلمين الحجاج والمعتمرون أو المجاهدون لا ، ترك كل هذه الفضائل مع حسنها وقال:
خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده )

وفي البخاري قال عليه الصلاة والسلام: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان،
تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا
) رواه الترمذي.

كان السلف يدققون على كلامهم المباح فضلا عن الكلام المحرم
فالنمام يصير كالذباب ينقل الجراثيم وزارع للحقد ومفرق للجماعات يجعل الصديقين عدوين والأخوين أجنبيين .
باعث للفتن وقاطع للصلات.


داء من أفسد الأدواء وأفتكها بالأفراد والمجتمعات، يجلب الشر ويدعو إلى الفرقة
ويوغر الصدر ويثير الأحقاد، ويحط بصاحبه لأسفل الدركات، وينشر بين الناس الكراهية والأحقاد 



إذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا
فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.

رجلا باع غلاما عنده فقال للمشتري ليس فيه عيب إلا أنه نمام
فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياما ثم قال لزوجة مولاه
إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك؟ قالت نعم قال لها
خذي الموس واحلقي شعرات من باطن لحيته إذا نام ثم جاء إلى الزوج وقال: إن امرأتك
اتخذت صاحبا وهي قاتلتك أتريد أن يتبين لك ذلك. قال: نعم، قال: فتناوم لها، فتناوم الرجل،
فجاءت امرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها
فجاء أولياؤها فقتلوه وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين.


أرأيتم ما تصنع النميمة كيف أودت بحياة رجل وزوجته وأوقعت المقتلة
بين أقاربهما هذا صنيع ذي الوجهين دائما. 

فالإنسان الذي يأتي وينم عن إنسان أنه قال فيك كذا وكذا قل له: يا أخي أنا كان بيني وبين أخي
هذا الذي تتكلم عنه صفاء قلب فأنت الآن غيرت قلبي نحو صاحبي ثم إذا كان هذا الإنسان
قد أفضى إليك بسر معين و ائتمنك على سر معين نحوي فأنت خائن للسر وطالما أنت تنقل
عن فلان فغدا سوف تنقل عني حينئذ سوف يمتنع أي إنسان في أي مجلس من المجالس
عن نقل النميمة إذا صنعنا هذا وسوف ينتهي أي نمام أن ينم إلينا في أي خبر من الأخبار.
رفع رجل رقعة إلى الصاحب بن العباد يحثه فيها على أخذ مال يتيم والعياذ بالله
وكان هذا المال مالا كثيرا فكتب الصاحب بن العباد على ظهرها: 
النميمة قبيحة وإن كانت صحيحة والميت يرحمه الله واليتيم صبره الله والمال نماه الله والساعي لعنه الله.


ماذا يفعل الشخص اللذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟



أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:
أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.
ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.
ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.
رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.
خامسا: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.
سادسا: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.
سابعا: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.
ثامنا: ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.
تاسعا: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .


فيا أيها المسلم الذكي اتق الله في شهرك الذي قال عنه ربك
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. 
وهو شهر التوبة والمغفرة وتكفير الذنوب والسيئات فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان
مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر .

من صامه وقامه إيمانا بموعود الله واحتسابا للأجر والثواب عند الله غفر له ما تقدم من ذنبه
ففي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفِر له ما تقدم
من ذنبه وقال من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
 )،

وقال أيضا من قام ليلة القدر إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه
ومن أدركه فلم يغفر له فقد رغم أنفه وأبعده الله،
 بذلك دعا عليه جبريل عليه السلام
وأمن على تلك الدعوة نبينا صلى الله عليه وسلم فما ظنك بدعوة من أفضل ملائكة الله يؤمّن عليها خير خلق الله.

وهو شهر العتق من النار ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه
قوله صلى الله عليه وسلم وينادي مناد يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر،
ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة.

وفيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين

ففي الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين 
وفي لفظ وسلسلت الشياطين أي: أنهم يجعلون في الأصفاد والسلاسل، فلا يصلون في رمضان إلى ما كانوا يصلون إليه في غيره.

وهو شهر الصبر فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات
كما يتجلى في الصوم ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها ولهذا كان الصوم نصف الصبر
وجزاء الصبر الجنة قال تعالى:انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب 
وهو شهر الدعاء، قال تعالى عقيب آيات الصيام:وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان..

وقال صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر
والإمام العادل ودعوة المظلوم. 


وهو شهر الجود والإحسان ولذا كان صلى الله عليه وسلم
كما ثبت في الصحيح أجود ما يكون في شهر رمضان وهو شهر فيه ليلة القدر
التي جعل الله العمل فيها خيرامن العمل في ألف شهر والمحروم من حرم خيرها قال تعالى:
ليلة القدر خير من ألف شهر..

روى ابن ماجه عن أنس رضي الله عنه قال: دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها
فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم.


فانظر يا رعاك الله إلى هذه الفضائل الجمة والمزايا العظيمة في هذا الشهر المبارك
فحري بك أخي المسلم أن تعرف له حقه وأن تقدره حق قدره وأن تغتنم أيامه ولياليه عسى أن تفوز برضوان الله
فيغفر الله لك ذنبك وييسر لك أمرك ويكتب لك السعادة في الدنيا والآخرة جعلنا الله وإياكم ممن يقومون
بحق رمضان خير قيام.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.