Our Blog

تقوى الله أن تذكره ولا تنساه

تقوى الله أن تذكره ولا تنساه:


يا أيها الذين اّمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت لغد واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون* ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم انفسهم أولائك هم الفاسقون * لا يستوي أصحاب النار واصحاب الجنه أصحاب الجنه هم الفائزون .
وقال تعالي فأما من طغي واّثر الحياه الدنيا* فإن الجحيم هي المأوي* وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي* فإن الجنه هي المأوي .*
تقوي الله في ذكر الله ...أن يذكر فلا ينسى. والله إنه لشرف أن تذكر الله فيذكرك مولاك فاذكروني أذكركم. والله لو ذكرت عند ملك من ملوك الأرض أو عند حاكم من حكام الأرض وذكرت بالخير لسعدت بذلك سعادة غامرة فكيف إذا قيل لك لقد ذكرك ملك الملوك وجبار السماوات والأرض؟! فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون.
فإن ذكر الله نعمة كبرى ومنحة عظمى به تستجلب النعم وبمثله تستدفع النقم وهو قوت القلوب وقرة العيون وسرور النفوس وروح الحياة وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه وما أعظم ضرورتهم إليه لا يستغني عنه المسلم بحال من الأحوال.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم. أي ذكرت في الملأ الأعلى يا عبد الله! ذكر الله حصن حصين يتحصن به الذاكر من شياطين الإنس والجن إن مثل الذاكر لله جل وعلا كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا فأتى إلى حصن حصين فاحتمى بهذا الحصن من عدوه كذلك الذاكر لله جل وعلا يحتمي بذكر الرحمن من الشيطان.
فلا تغفل عن ذكر الله وليكن لسانك دائما رطبا بذكر الله وإن ذكرت الله جل وعلا فأنت في كنفه ورعايته والحديث عن الذكر طويل إلا أن أفضل الذكر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم هو لا إله إلا الله كلمة التوحيد والإيمان (أفضل الذكر لا إله إلا الله).
عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى يا رسول الله. قال ذكر الله عز وجل .
فإذا أراد العبد أن يقتدي برجل فلينظر هل هو من أهل الذكر أو من الغافلين؟ وهل الحاكم عليه الهوى أو الوحي؟ فإن كان الحاكم عليه هو الهوى وهو من أهل الغفلة وأمره فرط لم يقتد به ولم يتبعه فإنه يقوده إلى الهلاك.
عن أبي موسى عن النبي قال مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت 
وقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه لكل شيء جلاء وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل.
ولا ريب أن القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما وجلاؤه بالذكر فإنه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء فإذا ترك الذكر صدئ فإذا ذكره جلاه.و صدأ القلب بأمرين بالغفلة والذنب وجلاؤه بشيئين بالاستغفار والذكر. 
------------------------------------------------
الذكر نوعان:
أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته والثناء عليه بهما وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى وهذا ....أيضا نوعان:
أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه نحو سبحان الله عدد خلقه ).النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه وبما أثنى به عليه رسول الله من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضا ثلاثة أنواع:
1 - حمد.
2 - وثناء.
3 - و مجد.
فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به فإن كرر المحامد شيئا بعد شيء كانت ثناء فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجدا.
وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة فإذا قال العبد الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قال الله حمدني عبدي وإذا قال العبد : الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ قال أثنى عليّ عبدي . وإذا قال العبد : مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ قال مجدني عبدي
-----------------------------------------------
النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضا نوعان:
أحدهما: ذكره بذلك إخبارا عنه بأنه أمر بكذا ونهيه عن كذا.
الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه وعند نهيه فيهرب منه فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.
فهذا الذكر من الفقه الأكبر وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.
و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه ومواقع فضله على عبيده وهذا أيضا من أجل أنواع الذكر.
فهذه خمسة أنواع وهي تكون بالقلب واللسان تارة وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة وهي الدرجة الثانية وباللسان وحده تارة وهي الدرجة الثالثة.
فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله ويهيج المحبة ويثير الحياء ويبعث على المخافة ويدعو إلى المراقبة ويزع عن التقصير في الطاعات والتهاون في المعاصي والسيئات وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئا من هذه الآثار وإن أثمر شيئامنها فثمرة ضعيفة. 
------------------------------------------------------
والذكرأفضل من الدعاء لأن الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه والدعاء سؤال العبد حاجته فأين هذا من هذا؟ولهذا جاء في الحديث من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين .
ولهذا كان المستحب في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله تعالى والثناء عليه بين يدي حاجته ثم يسأل حاجته وقد أخبر النبي أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه الثناء والذكر وهذه فائدة أخرى من فوائد الذكر والثناء أنه يجعل الدعاء مستجابا.
فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أفضل وأقرب إلى الإجابة من الدعاء المجرد فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته وإفتقاره واعترافه كان أبلغ في الإجابة وأفضل. 
-----------------------------
قال تعالى ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون.
وقال تعالى وأقم الصلاةإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
فذكر الله يدور معك أينما تحركت إذا دعوت الله فهذا ذكر إن استغفرته فهذا ذكر إن صليت فالصلاة ذكر إن تلوت القرآن فالتلاوة ذكر إن سبحته فالتسبيح ذكر إن وحدته فالتوحيد ذكر إن كبرته فالتكبير ذكر إن قرأت كتاب علم من أجل أن تعرفه فقراءة الكتاب ذكر إن دعوت إلى الله فالدعوة إلى الله ذكر إن نصحت أخا في الله فالنصيحة ذكر أينما تحركت في كل أحوالك في حركاتك في سكناتك وأنت مع أهلك وأنت وحدك وأنت في صحة وأنت في مرض لا سمح الله ولا قدر وأنت في ضيق ذكر الله يدور معك حيثما تحركت.وذكر الله أكبر ما فيها لكن الذكر ينبغي أن يكون كثيرا لأن المنافق يذكر الله قال تعالى : ولا يذكرون الله الا قليلا . ومن أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق.
أعرابي جاء النبي عليه الصلاة والسلام قال ...قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك قال قل آمنت بالله ثم استقم ...وفي رواية ثانية. قال له فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره هذا الأعرابي قال: كفيت .. انظر القرآن ست مائة صفحة أربعمئة ألف حديث قال له كفيت آية واحدة اكتفى بها.
والله حقا انها لتكفي ايه واحده .ان الله كان عليكم رقيبا ... ان ربك لبالمرصاد ... ويكفي حديث واحد لمن اراد ان يتعظ . عش ماشئت فانك ميت .
دقق في كلام الله دقق في حديث رسول الله يقول سيدنا سعد ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس ما سمعت حديثا من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى
------------------------------------------------
اذا اردت ان يذكرك الله فاذكر الله واياك وان تغفل عن ذكره ...ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم انفسهم أولائك هم الفاسقون .
قال صلى الله عليه وسلم ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده رواه مسلم .
وما أعظم أن يذكرك الله فيمن عنده! ولذا ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال لأبي بن كعب إن اللَّهَ أمرنِي أَن أقرأ عليك . قال أبي آللَّه سماني لك ؟ قال اللَّه سماكَ لِي .
قال فجعل أبي يبكي.
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أوصني . قال عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمرِ كله . قلت : يا رسول الله زدني . قال عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء وقال ابن عباس رضي الله عنهما ضمن الله لمن اتبع القرآن ألا يضل في الدنيا ولا يشقي في الآخرة ثم تلا : فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقي.
إن لله عملا في الليل لا يقبله في النهار وإن لله عملا في النهار لا يقبله في الليل.
رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ .
فاذكروا الله يذكركم ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.