..الغيبـــــــــــــــــــــــــــه...
الحمد الله رب العالمين والعاقبه للمتقين ولا عدوان الا علي القوم الظالمين ... نحمدك ربنا ونستعينك ونستهديك ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ...من يهده الله فهو المعتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ..وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم ..
واشهد ان سيدنا وحبيبنا وعظيمنا واستاذنا والشفيع فينا محمد صلي الله عليه وسلم ...
وبعد
من افات اللسان الغيبه والنميمه ... فلقائنا بمشيئه الله تعالي مع الافه الاولي من افات اللسان ألا وهو الغيبه فاعيروني القلوب والاسماع واسأل الله العلي العظيم ان يجعلني واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه أولائك الذين هداهم الله وأولائك هم أولو الالباب ....
الغيبه حمانا الله واياكم من الوقوع فيها في اخبث الصفات مذهبا وأسوأ الاعمال مقصدا وأسوأ الاقوال أثرا ... بينها لنا الحبيب صلي الله عليه وسلم فقال أتدرون ما الغيبه قال ذكرك أخاك بما يكره .قيل أرأيت ان كان في أخي ما أقول؟ فقال إن كان فيه ما تقا فقد اغتبته وان لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ..
وقال المصطفي صلي الله عليه وسلم ...من ذكر إمرئ بشئ ليس فيه ليعيبه حبسه الله في نار جهنم حتي يأتي بنفاذ ما قال فيه .. صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
فذكر الغيـــــــــــــــــــــر ثلاثه
1- الغيبه : وهي ان تقول ما فيه
2- البهتان : ان تقول ما ليس فيه
3 - افك : ان تقول ما بلغك
فالغيبه ان يذكر غيره بما يكره وكل ما يفهم به نقصه فهو غيبه وانتهاك حرمه مسلم وهي كبيره من الكبائر نفر منها الدين تنفيرا شديدا حيث قرناها بأمور تتقزز منها النفوس وتأباها فقال تعالي ***( ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه )
فكما يمتنع احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكذلك يجب ان يمتنع ان يأكل لحم اخيه حيا .....
عباد الله
اسمع حديث عائشه رضي الله عنها لما ذكرت السيده صفيه وقالت عليها انها قصيره ... كلمه كلنا نتداولها ولا نعلم خطرها ...
عن عائشه رضي الله عنها انها قالت يا رسول الله حسبك من صفيه كذا وكذا ..تعني انها قصيره فقال المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه . يا عائشه لقد قلت كلمه لو مزجت بماء البحر لمزجته ..) اي لغيرت من ريحته وطعمه وهذه كلمه بسيطه لا نبالي بها ... فكم نحن نجلس علي الطرقات ونتكلم عن الناس بالقيل والقال وفلان به كذا وكذا ونقطع ونأكل لحم اخوتنا المسلمين .... فحذاري حذاري من اللسان ... وهل يكب الناس في النار علي وجوههم الا حصائد السنتهم .
وعن انس بن مالك رضي الله عنه قال كانت العرب تخدم بعضها بعضا في الاسفار وكان مع ابو بكر وعمر رجل يخدمهما فناما فاستيقظا ولم يهئ لهما طعاما . فقالا (ان هذا لنؤووم ) فأيقظاه
فقالا له إئت رسول الله وقولا له ابي بكر وعمر يقرئانك السلام ويستئدمانك
فقال رسول الله انهما قد ائتدما
فقالا يا رسول الله بأي شئ إئتدمنا
فقال صلي الله عليه وسلم بلحم اخيكما والذي نفسي بيدي اني لأري لحمه بين ثناياكم .
فقالا رضي الله عنهما استغفر لنا يا رسول الله
فقال صلي الله عليه وسلم مراه فليستغفر لكما
....
كلمه بسيطه لا يعيرها احد اي اهتمام نؤوم كثير النوم ولكنها غيبه واكل لحم مسلم
عباد الله
الغيبه اشد من الزنا ..
قال صلي الله عليه وسلم (الغيبه اشد من الزنا قيل كيف يا رسول الله قال الرجل يزني فيتوب فيتوب الله عليه وان صاحب الغيبه لا يغفر له حتي يغفر له صاحبه )... ياالله !!!! ياالله ... اللهم سلم سلم ... اللهم احفظ السنتنا من الغيبه وشرها يارب العالمين
وقال صلي الله عليه وسلم ( الربا نيف وسبعون بابا اهونهن بابا مثل من أتي أمه في الاسلام ودرهم من الربا اشد من خمس وثلاثين زنيه واربي الربا واخبث الربا انتهاك عرض المسلم وانتهاك حرمته ) اما زلت تغتاب الناس !!! اما زلت تغتاب اخيك المسلم ....
وعن ابن عباس رضي الله عنه ليله اسري بنبي الله نظر في النار فإذا بقوم يأكلون الجيف فقال من هؤلاء ياجبريل :قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس .
وقال صلي الله عليه وسلم لما عرج بي مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم .فقلت من هؤلاء يا جبريل : قال هؤلاء الذين الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم ..
ولم يقتصر علي ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم ففي خطبه الوداع صلي الله عليه وسلم قال ( إن دماؤكم وأموالكم واعراضكم حرام عليكم كحرمه يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ...
وقال صلي الله عليه وسلم (يامعشر من اّمن بلسانه ولم يدخل الايمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فانه من تتبع عوراتهم تتبع اللهعورته وم تتبع الله عورته يفضحه في بيته )
وروي ان ماعز الاسلمي جاء الي النبي صلي الله عليه وسلم فشهد علي نفسه بالزنا فرجمه النبي صلي الله عليه وسلم فسمع الرسول رجلين من اصحابه يقول احدهما للاخر انظر الي هذا الذي ستر الله عليه فلم يدع نفسه حتي رجم رجم الكلب . فسكت عنها ثم سار ساعه حتي مر بجيفه حمار شائل برجليه .
فقال : اين فلان وفلان
فقالا : نحن ذا يا رسول الله
فقال لهما انزلا وكلا من جيفه هذا الحمار
فقالا : يا رسول الله غفر الله لك ومن يأكل من هذه الجيفه
فقال صلي الله عليه وسلم ( ما نلتما من عرض اخيكما انفا اشد من اكل هذه الجيفه والذي نفسي بيده إنه الان لفي انهار الجنه ينغمس فيها ) صلي الله عليه وسلم
عباد الله الغيبه تحبط الاعمال
قال صلي الله عليه وسلم ان الرجل ليؤتي كتابه منشورا يوم القيامه . فيقول:: يارب اين حسنات كذا وكذا عملتها وليست في صحيفتي ؟
فيقول : لقد محيت باغتيابك الناس .....)
يا الله يالها من حسره علي من يغتاب الناس ... اخي والله لولا اني احبك ..ماذكرتك بهذا الخصله الخبيثه والفعل القبيح فهي مهلكه للاعمال محبطه للثواب .... ماالنار في اليابس باسرع من الغيبه في الحسنات ..
فاتقو الله عباد الله ... اتقوا لله في انفسكم واخشوا يوما تتقلب فيه القلوب والابصار ..
جاء رجل الي الحسن البصري فقال له : بلغني انك تغتابني
فقال الحسن ما بلغ قدرك عندي ان احكمك في حسناتي
وقال اخر من السلف الصالح .. لو كنت مغتابا احدا لاغتبت والدي فانهما احق بحسناتي ...
وللغيبه ريحه نتنه فعن جابر كنا مع النبي صلي الله عليه وسلم فارتفعت ريح نتنه .فقال المصطفي : اتدرون ما هذه الريح ؟ قال هذه ريح الذين يغتابون الناس ..
ولكن ما الحكمه ان ريح الغيبه في عهد النبي صلي الله عليه وسلم كانت تتبين ولم تتبين في عصرنا هذا ؟
وذلك لان الغيبه كثرت في يومنا وامتلأت الانوف منها واعتدنا عليها فلم نشم الا رائحتها ... اعاذنا الله واياكم من الوقوع فيها
وكون مثل هذا ...
رجل دخل دار الدباغين لا يقدر علي القرار بها من شده الرائحه .. واهل تلك الديار يأكلون فيها ويشربون لا تتبين لهم الرائحه فكذلك الغيبه في يومنا ...
عباد الله
المستمع للغيبه شريك فيها .. فالمستمع في الخير شريك في ثوابه وكذلك المستمع للشر شريك في اثمه فعلي المؤمن ان يرد عرض اخيه المسلم .. فقال صلي الله عليه وسلم (من رد عرض اخيه بالغيب كان حقا علي الله ان يعتقه من النار )
وان لم يستطع رد عرض اخيه المسلم فعليه بالقيام من المجلس قال تعالي والذين هم عن اللغو معرضون
فان قال بلسانه وقلبه يشتهي الاستمرار للسماع والخوض في اعراض المسلمين .. فذلك المنافق والعياذ بالله
قال صلي الله عليه وسلم أتدرون من المفلس قالوا من لا درهم ولا متاع يا رسول الله فقال المفلس من امتي من يأتي بصلاه وصيام وزكاه وحج وقد شتم هذا وضرب هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من حسناته وذاك من حسناته حتي اذا فيت حسناته ولم يقضي ما عليه اخذ من خطاياهم وطرحت عليه ثم طرح في نار جهنم ...
يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد .. فاتقو النار ولو بشق تمره فان حرها شديد وقعرها بعيد الطعام فيها نار والثياب فيها نار والشراب فيها نار ....
..................................... فاللهم اجرنا من النار ومن عذاب النار ....
اللهم امين يارب العالمين
ردحذف