Our Blog

اللقاء الرابع والعشرون من سلسله يوميات صائم


 سلسلـــــــه  يوميـــــــات  صائـــم
=================
اللقــــاء  الرابع  والعشرون  من يوميات صائم
====================
الدخان والاقتلاع عنه
في تراويح رمضان قام شاب مدمن  دخان  فعرض  علينا سؤال   وقال قررت الإقلاع عن عادة التدخين  نهائيا  فالحمدلله  علي ما من الله به  علي في شهر رمضان  ولكني  حقيقه  كنت مدمن دخان لدرجه  شربت جميع اصناف الدخان  وكنت باليوم  اشرب لا يقل عن ثلاث  علب  سجائر  وفرصه  جاءت  لي في رمضان  ان  اقلع  اقلاعا تاما عنه  ولكن  حتي  اقلع عنه عنه لابد ان اجد بديلا وسمعت ان في الصيدليات شريط نيكوتين فهل  هذا الشريط استخدامه يؤثر علي صيامي او صلاتي؟

  حقيقه  قبل  الاجابه  والرد علي  سؤالك  لابد  ان  نوضح  شئ  عن التدخين لانني مما ازهلني لما  اطلعت على إحصاء أذهلني  جدا  هو أن أكبر نسبة مدخنين في العالم في العالم العربي  وأن أكبر نسبة مدخنين في العالم العربي من المسلمين  وحينما أشعر أن أناسا كثيرين يرتادون بيوت الله   وهم محسوبين على المسلمين  ويدخنون فلا بد من توضيح الحقائق .
 فهناك  درسان  درس شرعي ودرس علمي وحقيقه  اسمحولي اليوم بالتطويل  حتي نتقن هذا الموضوع  ولو لم نخرج  اليوم  الا بهذه  المعلومات الكافيه  عن الاقلاع  لكفت .. يكفي  اليوم  انك  تعرف  شيئا  عن التدخين  ثم اترك لك  الامر واتختار ..
أنا لا أتمنى من أخ كريم أن يدع التدخين خوفا على صحته بقدر ما يدعه خوفا من الله عز وجل .

ما حكم التدخين الشرعي ؟
إذا ثبت له بالدليل القطعي أن الدخان محرم شرعا فينبغي أن يقلع عنه  بصرف النظر عن كونه نافعا أو ضارا مريحا أو متعبا  الشيء الذي حرمه الله ينبغي أن ندعه  إنك إن فعلت هذا كنت عابدا لله   أما حينما تدع الشيء الضار حفاظا على صحتك فهذا شيء جيد   لكن هذا الترك لا يعد عبادة  بل يعد سلوكا عقلانيا .

في هذا الدرس سأبين لكم الحكم الشرعي من خلال آيات كثيرة   ومن خلال أحاديث كثيرة   وفي الدرس القادم إن شاء الله تعالى أبين لكم ما استجد في الطب من أضرار وبيلة من التدخين  ولا عبرة بأن بعض العلماء السابقين أقر التدخين  أنا لا أدافع عنهم  لكنني أعذرهم  لأنه ما وصلت إليهم الحقائق الخطيرة عن التدخين كالتي وصلت إلينا  لأنه كما تعلمون الأصل في الأشياء الإباحة   ولا يحرم شيء إلا بالدليل  بينما في العبادات الأصل في العبادات الحظر  ولا تشرع عبادة إلا بالدليل  العبادات شيء والأشياء شيء ، الأشياء الأصل فيها الإباحة  ولا يحرم شيء إلا بالدليل  الدليل القطعي بالدليل الواضح  أما العبادات فالأصل فيها الحظر  ولا تشرع عبادة إلا بالدليل .
اولا  الادله من القران بحرمته  حتي  لاياتي  شاب  ويقول  اين  دليلك  من  كتاب  الله  وخاصه في هذا الموضوع سأجد المتفلسفين  كثيرين  فتعالي معي  افند  لك  كل  ايه  واسردها عليك بتوضيحها  وقلت لك   يكفيك  اليوم  ان تخرج  بانك مقتنع  بانه حرام ..
========================
قال  تعالي
وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ  ....... سورة الأعراف
فكيف إذا وجدتم في كتاب الله اثنتي عشرة آية يمكن أن تكون هذه الآيات دليلا على تحريم الدخان .
أنا لا أريد أن يكون المدخن محسوبا  على المسلمين   هو مسلم لا شك   لا أنفي عنه الإيمان   ولا الإسلام   لكن المدخن يوصف بأنه عاص لله عز وجل   لا تكن محسوبا  على المسلمين   وأنت لست مستسلما لرب العالمين .
 ========================================
قال تعالى :

﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾         سورة البقرة
حدثونا اطباء جراحه القلب  جراح طبيب جراحة القلب   بانهم  ما اجروا جراحات  القلب المفتوح الا وكانت لمدخن   وأن احتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب من جلطة إلا بذبحة صدرية بين المدخنين ثمانية أضعاف  واحتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب بين المدخنين ثمانية أضعاف  فحينما يثبت لك  وهذا يوضح أن النيكوتين يعين على التصاق الصفيحات الدموية  وهذا يسبب الجلطة  وأن النيكوتين يرفع ضربات القلب  ويكلف القلب جهداً إضافيا  هناك أبحاث علمية دقيقة جدا الأطباء بانه  ثابت قطعا أن الدخان ضرره محقق على جهاز القلب والدوران  جهاز القلب والأوعية  وعلى جهاز التنفس  وعلى الجهاز الهضمي  وعلى مجموعة من الأنسجة والأعضاء .
===============================================

﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾.........[ سورة الأعراف 
بربك هل الدخان طيب أم خبيث ؟  بالدليل الفطري هل تستطيع قبل أن تدخن أن تقول  بسم الله الرحمن الرحيم ؟ وهل تستطيع بعد أن تدخن أن تقول  يا رب أَدِم فضلك علينا  يا رب زدنا منه  ولا تنقصنا ؟ كاللبن والحليب ؟ لا تستطيع  هل تستطيع أن تقرأ القرآن وأنت تدخن ؟ هل تستطيع أن تذكر الله وأنت تدخن ؟ هل تستطيع أن تكون في مسجد وأنت تدخن ؟ بالفطرة هو خبيث .
﴿ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾
وإذا قلت لي : هي عادة آسرة  أقول لك : أين إرادتك ؟ ما قيمة شخصيتك إن لم تكن مريدا  إن لم تكن حرا في اتخاذ القرار  أين شخصيتك ؟ أين رجولتك ؟
أحد التابعين اسمه الأحنف بن قيس ، هكذا تذكر الكتب  كان قصير القامة ، أسمر اللون ، ناتئ الوجنتين ، غائر العينين ، أحنف الرجل ، ليس شيء من قبح المنظر إلا وهو آخذ منه بنصيب ، شكل عجيب جدا ، كل صفات الدمامة في هذا التابعي الجليل  وكان مع ذلك سيد قومه  كان إذا غضب غضِب لغضبته مئة ألف سيف  لا يسألونه فيما غضب  وكان إذا علم أن الماء يفسد مروءته ما شربه . هذا هو الرجل ، سيد قومه ، وقد جمع جسمه كل صفات الدمامة  الرجل قيمته بإرادته ، وقيمته بقراره ، وقيمته بعلمه ، وقيمته بأخلاقه .
﴿ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾  وهذه الآية الثانية .
=================================== 
وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ....سوره البقره 
التهلكة محققة في الدخان
أعرف أخا  توفاه الله عز وجل  كان عند طبيب القلب  قال له : أنت سوف تصاب بجلطة  لا لشيء إلا أنه كان يدخن  والله الذي لا إله إلا هو لا مِن علم الغيب   بل من علم القوانين   بعد ستة أشهر أصيب بجلطة   وبعد سنتين كانت القاضية  فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة .
==================================
لمحه لطيفه  خذها وطبقها عليك  الذي عنده امرأة سيئة  ولم يطلقها لا يقبل دعاءه  هو سمح له الشرع أن يتخلص منها  ولم يطلقها   فإذا بالغت في إيذائه يكون هو قد سد الطريق على نفسه  يا رب  نجني منها  أنا رسمت لك طريقا للخلاص منها  أنت لم تستجب  إذا لا أستجيب لك .
 لو أن رجلا سأل ربه الصحة  وهو يدخن  لا يستجاب له  بشكل أوضح  هل من المعقول أن يكون معك مئة ألف  ثم تحرق هذه المئة ألف  يا رب ارزقني  أحرقت المئة ألف بيدك  كيف يرزقك الله عز وجل ؟
الفكرة دقيقة  من كانت عنده امرأة سيئة فلم يطلقها لا يقبل دعاءه  هناك ألف امرأة تتمنى الزواج  وهي مطيعة مؤنسة  لطيفة  ترعاه في بيته  وفي أولاده  تطيعه إن أمرها  تحفظه إذا غاب عنها  تسره إن نظر إليها  وتتمنى الزواج  وهذه الزوجة التي تكفر العشير  والتي تتنعم بزواج  ثم لا تشكر هذه النعمة هذه ينبغي أن تطلق  فلذلك الذي عنده امرأة سيئة لا يطلقها  لا يقبل دعاءه  والذي يتلف ماله على الدخان لو أنه سأل الله عز وجل أن يرزقه لا يستجيب الله دعاءه  ولو أن الذي يدمن على الدخان سأل ربه الصحة لا يستجيب الله دعاءه  الفكرة بديهية  مئة ألف تتلفها بيدك  ثم تقول : يا رب  ارزقني  هذا تناقض  أما حينما تحفظ مالك بعدم التدخين  وحينما تحفظ صحتك بعدم التدخين عندئذ يستجيب الله لك دعاءك .
  ==============================
احبابي في الله من الحقائق الخطيرة   لا أقول لكم : جربوا   معاذ الله   لو جئت بسيجاره  واحدة  ونقعتها في كأس ماء حتى الصباح   وشربت الماء تموت فورا  كلها مواد سامة..
====================================
 وبالمناسبة  الشيء الذي يندى له الجبين أن الأجانب  قاتلهم الله يضعون واحدا بالمئة من النيكوتين في الدخان  والدخان المصدر إلى الشرق الأوسط فيه عشرة بالمئة من النيكوتين  أسوأ أنواع التبغ يصدر إلينا  نسب المدخنين في بلاد الغرب تهبط  ونسب المدخنين عندنا تصعد إلى متى ؟ إلى متى هذه الغفلة ؟ إلى متى نضيع أموالنا ؟ إلى متى نضيع أموالنا ؟ إلى متى نؤذي أجسامنا ؟ إلى متى لا نعبد ربنا ؟
========================
التخين  قتل  صريح
قال تعالي ولا تلقوا بايديكم الي التهلكه  ...
هل تستطيع ان  تضع  السلاح علي  رأسك  وتضغط  علي الزناد  اليس  هذا  قتل  هذه معنى ضيق جدا  لكن أي شيء يتلف صحتك هو في حكم القتل  إنك تقتل نفسك بهذا الدخان..
========================================
 عجبتني جداً بعض اللوحات الاجتماعية ، أن المشنقة موت سريع ، الدخان موت بطيء ، ويوجد صورة رائعة جداً ، صحن سيجارة ، وشخص نائم مثل السيجارة ميت ، والله أشياء مؤثرة ، لذلك قالوا : من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر .
إن لم تتأثر بهذا التحذير فأنت المصيبة   نعم  أنت المصيبة .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا  وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا  وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ))  البخاري ، مسلم ، الترمذي ، النسائي ، أبو داود ، ابن ماجه ، أحمد ، الدارمي ]
إذا : والدخان ؟ الدخان هنا لم يأت ، أكثر شيء في الدخان مؤذ ؟
 القطران  قال تعالي  :
 ﴿ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴾     سورة إبراهيم :
ثيابه من بترول   هو في جهنم جالس   ما قولك ؟ ائت بقطعة قماش  وبلّلها بالبنزين  وألقها في النار : سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ 
=============================
و الآية الثانية :
 وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾      سورة الأعراف و الآية الثالثة :
  وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ  ................ سورة النساء :   ومن مات بالدخان فقد قتل نفسه .
قال تعالى :
 سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ
================================
وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ....... سورة الإسراء

المبذر هو الذي ينفق ماله في معصية أبدا  تشتري تفاحاً  تشتري طعاما  تشتري لحما  تشتري ثيابا  تشتري    تشتري الفواكه لهم  تشتري حلويات  هذا كله في الحلال  تشتري الدخان  وهو معصية ،فالمال الذي ينفق في معصية هو تبذير  والمبذر إخوان الشياطين  وهل الشياطين مؤمنون ؟ لا  إنهم كفار :
 إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ...... سورة الإسراء 
 إنسانن أجرى حسابا لطيفا أعجبني  لو أنه يدخن علبة واحدة في اليوم مجموع هذه العلب تكفيه عمرة كل عام  تذهب إلى مكة المكرمة  وإلى المدينة  وتناجي ربك  وتزور النبي عليه الصلاة والسلام  وتحيي قلبك  و تقبل على الله  ثمن علبة واحدة يوميا تكفي للذهاب إلى العمرة  فهذا الإنفاق إنفاق تبذيري  والمنفق تبذيرا أخ للشيطان ...

إخواننا الكرام ، قال العلماء : من أنفق ماله كله في الحق ليس مبذرا  ومن أنفق بعض ماله في الباطل كان مبذرا  .
سيدنا الصديق قدّم كل ماله ، قال له النبي عليه الصلاة والسلام :
(( يا أبا بكر ، ماذا أبقيت لنفسك ؟ قال : الله و رسوله ))
هل يعد الصديق مبذرا ؟ أبداً .
أما لو اقتطعت من دخلك مبلغا ثمنا للدخان فأنت مبذر   طبعاً العلماء قالوا :  المسرف هو الذي ينفق ماله في المباحات إسرافا أما المبذر فهو الذي ينفق ماله في المعاصي  .
============================
الآية السابعة :
﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ  .... سورة المائدة 
هل تستطيع أن تقرأ القرآن وأنت تدخن ؟ إذا في وقت الدخان أنت ممنوع أن تقرأ القرآن  ممنوع أن تذكر الله  هل تستطيع أن تدعو إلى الله وأنت تدخن ؟ مستحيل  إذا ماذا يفعل الدخان ؟ يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة .
==========================
الآية الثامنة :
﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾.............. سورة الأنعام 
الفاحشة الفعل الذي يستفحشه الناس  إنك لو رأيت ابنك الصغير يدخن ماذا تفعل به ؟ تقوم عليه الدنيا  ما هذه التفرقة ؟ لماذا تقيم عليه الدنيا والكبير يدخن ؟
مثلا : معلم يدخن  فإذا ضبط مع تلميذ علبة دخان يأخذه إلى المدير ويفصله  ما هذا التناقض ؟ المحرم محرم على الكبار والصغار  والمباح مباح على الكبار والصغار .
أب يدخن  فإذا ضبط مع ابنه علبة دخان يقيم عليه الدنيا  أنت قدوة له فلذلك ......................وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾.......... سورة الأنعام

والذي يدخن سراً يقرب الفواحش ما بطن منها  والذي يدخن جهرا  يقرب الفواحش ما ظهر منها .

من الشيء الثابت أن الذي لا يدخن إذا جالس المدخن ثمانية عشرة بالمئة من أثر التدخين يصيب غير المدخنين بقطار  بطائرة ، بسيارة   في بيت الأب المدخن والأم المدخنة دون أن يشعرا يسببان لأولادهم من مضار التدخين ما يساوي الخمس بالضبط .
ثمة قصة غريبة جداً  هذه القصة في إيطاليا ، تروى هذه القصة بشكل دقيق  ابنة لعامل زراعي بسيط   وأم لا تعمل  يعيشون بقرية بالقرب من روما   بدأت مأساتها حينما كانت جنيناً في بطن أمها  كانت الأم مدخنة  فلما نزلت الطفلة من بطن أمها كانت مشبعة بالنيكوتين   فأصبح المخدر بالنسبة إلى الطفلة لازم فكانت تلعب بعلب السجائر  وتأخذ السيجارة  وتمضغها بفمها  وتحاول أن تبتلعها  لأن الأم المدخنة   هذا شيء ثابت  تؤذي الجنين الذي في بطنها  دم الجنين من دم الأم   لذلك ارحم أولادك  هذا الذي يدخن في غرفة الجلوس في الشتاء خمس الضرر يصيب الأولاد   هذا الذي يدخن في سيارة عامة خمس الضرر يصيب غير المدخنين   هذا الذي يدخن في الطائرة خمس الضرر يصيب غير المدخنين 

قال تعالي   وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا ﴾  .......... سورة الأحزاب 
الطفل بريء   لم يفعل ذنبا  حتى تؤذيه بدخانك   هذا الأب الذي يدخن أمام أولاده غير موضوع القدوة   لو جاءه ابن رضيع لن يقتدي به   لكن الطفل الرضيع حساس جدا  أنت حينما تدخن في غرفة واحدة تؤذي زوجتك غير المدخنة   وتؤذي ابنك غير المدخن   فهذا مؤمن بالفطرة :   وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ﴾........... سورة الأحزاب.
==============================================
الآية التاسعة :
الدليل الثامن : قال تعالى :
﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾........سورة النساء
من هو السفيه ؟ الذي لا يحسن إنفاق المال   و الله اليوم سألني أخ سؤالا دقيقًا : أن أسرة تعاني من الفقر المدقع   والأب يدخن  فهل نعطيه مالا ؟ قلت له : لا   أعطه طعاما  إذا كان بينكم قرابة   وأنت واجبك أن تعينه فأعطه طعاما  الطعام يأكله أولاده  فإن أعطيته مالا يشتري به دخانا  فهذا سفيه   الذي ينفق ماله على الدخان سفيه :   ..وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ .
==============================
هذا الذي يبيع الدخان ماذا يفعل ؟ حينما أكل مال هذا الشاري ماذا أعطاه ؟ أعطاه خبزا أعطاه فاكهة ؟ أعطاه لحما ؟ أعطاه قميصا ؟ أعطاه سما ، وكأنه أكل أموال الناس بالباطل .
بيع الدخانِ محرَّمٌ :  أقول لكم أيها الإخوة : بيع الدخان محرم لقوله تعالى :  وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ..
=============================================
الآية العاشرة :

﴿ لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ * لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ﴾

الدخان هل يشبعك ؟ هل يعطيك فيتامينات ؟ يعطيك بروتين ؟ يعطيك مادة سكرية للطاقة ؟ يعطيك مواد فيتامينية ؟ أبدا سموم .
فهذا الذي باعك الدخان أكل مالك بالباطل........... وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ
وهذا الذي باعك الدخان   الدخان كالضريع   لا يسمن ولا يغني من جوع .
==========================
الآية الحادية عشرة :
عندنا أدلة مخالفة  أي المعنى المخالف .
حينما قال الله لك :   ....يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالاً طَيِّبا..... البقره 
أنت لم تأكل حلالا  طيباً أكلت خبيثا  أنت عصيت الله عز وجل   قال له : كل لحما  كُلْ خبزا  كُلْ فواكه   كُلْ خضراوات  اشرب العصير  عصير الفاكهة ، اشرب الشاي  أنت ماذا فعلت ؟ شربت شيئاً يؤذيك :  ....الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ
==========================
﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ ﴾
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾
أنت فعلت العكس .
 ============================================
اختم  بهذه  الايه  .. قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ..
واعرض  عليك  يكفي حديثين لرسول  الله  ..حتي  لا اطيل اكثر من ذلك  ..
 ==========================
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ :
نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ  ......... والدخان  مفتر
=================================== 
عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ؟..
======================================
عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا قَدِمَ مِنْ جَيْشَانَ وَجَيْشَانُ مِنْ الْيَمَنِ:
(( فَسَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ بِأَرْضِهِمْ مِنْ الذُّرَةِ يُقَالُ لَهُ الْمِزْرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَ مُسْكِرٌ هُوَ قَالَ نَعَمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ قَالَ عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ..
======================================
 بالله  عليك اخي  قبل  الاجابه  علي السؤال  هل بعد ذلك  ما زال احد  يقوم  من هذا المجلس  وهو  يريد  التدخين ..قرر مع نفسك .. واجب علي نفسك  وتذكر ان  الله  رقيب عليك ومطلع  عليك  وسيسألك  عن  كل  لفظه سمعتها  وستحاسب عليها
قال تعالي   ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولائك كان عنه  مسؤولا ..
==================================
اما  الاجابه  علي سؤالك
اولا :
( النيكوتين ) مركب عضوي   شبه قلوي   سام   يعد من أخطر المواد المضرة الموجودة في التبغ   الدخان   وهي المادة التي تسبب الإدمان لدى المدخنين   لذلك حرص العلماء على إيجاد البدائل التي تعين المدخن على التخلص من إدمان ( النيكوتين ) الضار  وذلك بتصنيع ( النيكوتين ) المخفف والمحسن  ليؤخذ على شكل أقراص  أو لبان   أو أعواد كالسجائر  أو لصقات تحتوي على كميات متفاوتة من هذه المادة   ليتدرج المدخن في استعمال البدائل كي يتمكن من التوقف عن التدخين لأطول فترة ممكنة  دون التعرض لأعراض الانسحاب التي تنتج عن التوقف المفاجئ عن التدخين  والتي غالبا ما تضطر المدخن للعودة إلى التدخين كي يتخلص من تلك الأعراض .
===========================
ثانياً :
لاصقة ( النيكوتين ) عبارة عن شريط مطاطي لاصق  ينبعث منه النيكوتين على هيئة مادة لزجة ( جل )  يمتصها الجلد  ثم تنتقل عبر الشعيرات الدموية إلى الدم   فتساعد المدخن على التخلص من أعراض الانسحاب  وتوجد ثلاث درجات للاصقة النيكوتين من حيث قوة تأثيرها : 5 ، 10 ، 15 ملجم   وتلصق عادة على الجزء العلوي من الذراع   وفترة بقائها على الجلد 16 ساعة فقط فى اليوم   ولا تستخدم عند النوم   وقد تظهر معها بعض الأعراض الجانبية المضرة : كاضطراب ضربات القلب  والغثيان ، والضعف العام .
===================================
ثالثاً:
أما حكم استعمالها : فهو الجواز إن شاء الله تعالى  إلا إذا أدت لضرر محقق فينهى عنها حينئذ   والأمر فيها راجع إلى تقدير الطبيب المؤتمن .
وإذا استعملها الإنسان وهو صائم فلا يؤثر ذلك على صيامه .
==========================================
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
يباع في بعض الصيدليات لصقة طبية  توضع على الجسم  تعطي الجسم حاجته من ( النيكوتين ) إلى أربعة وعشرين ساعة  كخطوات للإقلاع عن التدخين .
السؤال : إذا وضعت في الليل لمدة أربع وعشرين ساعة  ثم توضع غيرها  فهل يكون الإنسان مفطرا في رمضان عند استخدامه لها ؟ .
فأجاب:
لا يكون مفطرا في رمضان  وله أن يستعملها   بل قد يجب أن يستعملها إذا كان هذا طريقا إلى الكف عن استعمال الدخان  ولا بأس للإنسان أن يترك المحرم شيئاً فشيئا لأن الله تعالى لما أراد تحريم الخمر لم يحرمه بتاتا  مرة واحدة  بل جعل ذلك درجات  فأباحه أولا  ثم بين أن مضرته أكثر ، ثم نهى عنه في وقت من الأوقات  ثم نهى عنه مطلقاً ، فالمراتب أربع :
1. أحله في قوله تعالى : ( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً ) النحل/ 67 ، وهذا في سياق الامتنان ، فيكون حلالاً .
2. عرَّض بتحريمه في قوله : ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) البقرة/ 219 .
3. منعه في وقت من الأوقات : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ) النساء/ 43 ، وهذا يقتضي أن نتركه عند الصلاة .
4. وحرَّمه بتاتاً في قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ ) المائدة/ 90 .
ولهذا نزل تحريم الخمر وآنية الصحابة مملوءة من الخمر   حتى خرجوا بها إلى الأسواق وأراقوها في الأسواق  وسبحان الله فما الفرق بيننا وبينهم ؟ الفرق بيننا وبينهم في الامتثال كالفرق بين زمانهم وزماننا  لم يتلكأوا  لم يقولوا نشرب ما بقي في الأواني  أبداً ، تدار بينهم الكئوس فخرجوا وأراقوها في الأسواق ، امتنعوا منعاً باتاً ، ولم يقولوا : إنا قد اعتدنا على هذا وما أشبه ذلك ، لا ، تركوه نهائيّا لأن عندهم من العزيمة ما يسهل عليهم الشدائد  .
===========================================
رابعا:
لا حرج على من صلّى واللصقة على جسده  إذ ليس فيها شيء من النجاسة كي تؤثر على صحة الصلاة كما أنها توضع على العضد ، وهو موضع لا يحتاج إلى غسله في الوضوء .
وإنما تجب إزالتها إذا أراد الاغتسال من الجنابة .
ونسأل الله تعالى أن يعينك على ترك هذا المحرم الخبيث .
والله أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.