Our Blog

اللقاء العشرون من سلسله يوميات صائم

 سلسلــــــه يوميــــــــات صائـــــم 
اللقـــــــــــــــاء  العشرون من سلسله يوميات صائم 
=========================
متي كَانَ الْعَبْد منشغلاً بطاعة الله تعالى يحفظه فِي تلك الحال كما فِي مسند الإمام أَحمَد عن حميد بن هلال عن رجل قال: أتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فإِذَا هُوَ برَبِّي بيتنا فَقَالَ: إن امرأة كانت فِيه فخرجت فِي سرية من المُسْلِمِيْنَ وتركت ثنتي عشرة عنزاً وصيصيتها  قال: ففقدت عنزاً وصيصيتها كانت تنسج بها. فقَالَتْ: يا رب إنك قَدْ ضمنت لمن خرج فِي سبيلك أن تحفظ عَلَيْهِ ولأني قَدْ فقدت عنزاً من غنمي وصيصيتي وإني أنشدك عنزي وصيصيتي وإني أنشدك عنزي وصيصيتي.قال: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر شدة مناشدتها ربِهَا تبارك وتعالى. قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «فأصبحت عنزها ومثلها وصيصيتها ومثلها وهاتيك فأتها إن شئت قال: فقُلْتُ بل أصدقك.
وكَانَ بعض السَّلَف بيده الميزان يزن به دراهم فسمَعَ الآذَان فنهض ونفضها عَلَى الأرض وذهب إلى الصَّلاة فَلَمَّا عاد جمعها فلم يذهب منها شيء.
ومن أنواع حفظ الله لمن حفظه فِي دنياه أن يحفظه من كُلّ شر كُلّ من يريده بأذي من الجن والإنس كما قال تعالى: {ومن يتق الله يجعل لَهُ مخرجاً} قَالَتْ عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عنهَا: يكفِيه غم الدُّنْيَا وهمها.
وَقَالَ الربيع بن خيثم: يجعل لَهُ مخرجاً من كُل ما ضاق عَلَى الناس. وكتبت عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عنهَا إلى معاوية: إن اتقيت الله كفاك الناس. وإن اتقيت النَّاس لم يغنوا عنكَ من الله شيئاً.
كتب بعض السَّلَف إلى أخيه: أما بعد فإنه من اتقي الله فقَدْ حفظ نَفْسه ومن ضيع تقواه فقَدْ ضيع نَفْسهُ والله الغني عنه.
عَلَيْكَ بِتَقْوَى اللهِ فِي كُلِّ حَالَةٍ     تَجِدْ نَفْعَهَا يَوْمَ الحِسَابِ المُطَوَّلِ

ألا إِنَّ تَقْوَى اللهِ خَيْرُ بِضَاعَةٍ     وَأَفْضَلُ زَادِ الضَّاعِنِ المُتَحَمِلِ
وقال آخر:
وَلاَ خَيْرَ فِي طُوْلِ الحَيَاةِ وعَيْشِهَا    إِذَا أَنْتَ مِنْهَا بِالتُّقَى لم تُزَوَّد
ومتى كان العبد مشتغلًا بطاعة الله عز وجل، فإن الله تعالى يحفظه في تلك الحال.
- كان شيبان الراعي يرعى غنمًا في البرية، فإذا جاءت الجمعة خطَّ عليها خطًّا، وذهب إلى الجمعة، ثم يرجع وهي كما تركها!!
- وكان بعض السلف في يده الميزان يزن بها دراهم، فسمع الأذان، فنهض ونفضها على الأرض، وذهب إلى الصلاة، فلما عاد جمعها فلم يذهب منها شيء.
 لذلك قال النبي صلي  الله عليه وسلم  احفظ الله  يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا سألت فاسأل  الله  واذا استعنت فاستعن بالله  واعلم ان الامه لو اجتمعت علي ان يضروك بشئ لن يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك  واعلم  ان الامه لو اجتمعت علي ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه  الله  لك  جفت الاقلام وطويت الصحف  ..
 فعليك  اخي  المسلم  ان تحفظ الله  وتتقيه    فاتقوا  الله  مااستطعتم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.