Our Blog

اللقاء الرابع من سلسله يوميات صائم


🌍🌍  سلسله يوميـــــــــات صائم 🌍🌍

اللقاء  الرابع
ها نحن في القاء الرابع  مع هذه السلسلة المباركة  يوميات صائم .

أخرج البخاري في صحيحه  عن أبي مُوسَى الأشعري أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال من صلى الْبَرْدَيْنِ دخل الْجَنَّةَ.
قال الحافظ في فتح الباري  من صلى البردين بفتح الموحدة وسكون الراء تثنية برد والمراد صلاة الفجر والعصر ويدل على ذلك قوله في حديث جرير صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها زاد في رواية لمسلم يعني العصر والفجر قال الخطابي سميتا بردين لأنهما تصليان في بردى النهار وهما طرفاه حين يطيب الهواء وتذهب سورة الحر
اعلم أخي الحبيب الصلاة عموما من اسباب دخول الجنة والاحاديث متكاثرة في هذا منها ما أخرجه البخاري   عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال من أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ من أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ فَمَنْ كان من أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ من بَابِ الصَّلَاةِ وَمَنْ كان من أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ من بَابِ الْجِهَادِ ... الحديث.

ولكن لم هاتان الصلاتان خاصة؟؟؟

لعدة اسباب اولها تنبيه النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الامر أخرج ابن حبان في صحيحه  عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللَّيْثِيِّ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَسْلَمْتُ وَعَلَّمَنِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي مَوَاقِيتِهَا قَالَ فَقُلْتُ لَهُ إِنَّ هَذِهِ سَاعَاتٌ أَشْتَغِلُ فِيهَا فَمُرْ لِي بِجَوَامِعَ قَالَ فَقَالَ إِنْ شُغِلْتَ فَلا تُشْغَلْ عَنِ الْعَصْرَيْنِ قَالَ قُلْتُ وَمَا الْعَصْرَانِ قَالَ صَلاةُ الْغَدَاةِ وَصَلاةُ الْعَصْرِ
اي قد اشغل عنها في جماعة.. فبين له النبي انه ان غلبه الشغل فلا يغلبنه على هاتين الصلاتين مهما كان.

ثانيا: لانهما تحتاجان الى مجاهدة للنفس في القيام بهما فلا يخفى ما في صلاة الفجر من ثقل على نفوس من لم يوفقه الله للمحافظة عليها ...لذا سئل أحد الصالحين ما السبب في الراحة النفسية التي يشعر بها من صلى الفجر فقال لأنها صلاة خلت من أنفاس المنافقين!!!

بهذا قال النبي صبى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم في صحيحه صحيح مسلم ( عن أبي هُرَيْرَةَ قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ على الْمُنَافِقِينَ صَلَاةُ الْعِشَاءِ وَصَلَاةُ الْفَجْرِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ ما فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا ولو حبوا.
هذا في الفجر فكيف هذا في العصر؟؟
أقول لو انك نظرت بعين الاعتبار لوجدت الاجابة... الم تعد الان هذه الصلاة ايضا ثقيلة على بعض النفوس بعد يوم شاق من العمل وارهاق في المواصلات وحضور وقت الغداء وطلب الجسم للراحة!!! فاذا هو يخالف هوى نفسه فيقوم فيصلي قبل ان ينام او قبل ان يخرج الى عمله الثاني الذي يكمل به احتياجاته ارأيت كيف ان العصر أيضا يحتاج الى جهد.

الامر الثالث... ان هاتين الصلاتين خاصة مشهودة لتبدل الملائكة فيهما.. يصعد ملائكة وتهبط ملائكة... فقد أخرج البخاري في صحيحه كتاب الصلاة/باب فضل صلاة العصر ( عن أبي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ بِاللَّيْلِ وَمَلَائِكَةٌ بِالنَّهَارِ وَيَجْتَمِعُونَ في صَلَاةِ الْفَجْرِ وَصَلَاةِ الْعَصْرِ ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ وهو أَعْلَمُ بِهِمْ كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي فَيَقُولُونَ تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ.

فهذه الصلاة المشهودة من الملائكة وفي سؤال الله لهم كيف تركتم عبادي؟؟؟ فيجيبون
أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون فما أعظم هذه الشهادة من الملائكة.

الامر الرابع: أنه من المشاهد ان من حافظ على هاتين الصلاتين رغم تعبه وانشغاله يكون احرص على ما سواهما خاصة اذا علم انهما يرزقان الانسان رؤية الجليل سبحانه وتعالى في الاخرة ورؤية الله في الجنة اعظم لذات الجنة بل لذه ليس لها مثيل اخرج البخاري في صحيحه كتاب الصلاة /باب فضل صلاة الفجر  قال جَرِيرُ بن عبد اللَّهِ كنا عِنْدَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذْ نَظَرَ إلى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ فقال أَمَا إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كما تَرَوْنَ هذا لَا تُضَامُّونَ أو لَا تُضَاهُونَ في رُؤْيَتِهِ فَإِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا على صَلَاةٍ قبل طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا ثُمَّ قال (وسبح بِحَمْدِ رَبِّكَ قبل طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا)

الأمر الخامس: ان هاتين الصلاتين تقسمان الليل والنهار الى نصفين متساويين فبينهما حوالى 13 ساعة تقريبا ومر علينا في باب تسميتهما بالبردين انهما اول برد الليل وبرد النهار.

الامر السادس: أن الفجر وقت التجلى والشهود قال تعالى (إن قرآن الفجر كان مشهودا) والعصر هي الصلاة الوسطى في قول كثير من أهل العلم.

الواجب العملى

وبعد أخي الحبيب ها هو رمضان قد ضبط صلاتك وحافظت على صلاة الفجر وذقت لذته هل تعود مرة اخرى فتضيع فتنسى هذه الحلاوة فعليك بهذه الوصايا
1- قم الى الصلاة متى سمعت النداء ولا تتعلل بان وقتك ضيق فكل ما تحرص عليه بيد من ستقف بين يديه
2- صل الصلوات في جماعة قالصلاة في جماعة عون على الاتقان والقبول وابعد عن وسوسة الشيطان .. فانما يأكل الذئب من الغنم القاصية فاحذر شيطانك فانه مترصد لك
3- احرص على ان تكون في ذمة الله فمن صلى الفجر فهو في ذمة الله أخرج مسلم في صحيحه صحيح عن جُنْدَب بن عبد اللَّهِ يقول قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم من صلى الصُّبْحَ فَهُوَ في ذِمَّةِ اللَّهِ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.