Our Blog

اللقاء الثاني عشر من سلسله يوميات صائم

 سلسلــــه يوميــــــات  صائـــــم

☂️☂️ اللقــــــــــاء الثاني عشر  ☂️☂️
🎤🎤🎤🎤 يوميـــــــــــــــــات صائـــــم 🎤🎤🎤🎤
في  زمن كثر فيه  القيل  والقال والسب واشتم  والغمز واللمز 

أخرج الترمذي في سننه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ ؟ فَقَالَ : " تَقْوَى اللَّهِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ "، وَسُئِلَ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ ؟ فَقَالَ : " الْفَمُ وَالْفَرْجُ ".
 في اللقاء السابق تحدثنا عن تقوي الله   
ومع العنصر الثاني  وهو  حسن الخلق  ..
عن جابر رضي الله عنهما إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم   ودع أذى الجار  وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك  ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء  
 
الصيام صيام الجوارح ووسيلة لتحسين الأخلاق
 
شرع الإسلام الصوم ؟ فلم ينظر إليه على أنه حرمان مؤقت من  الأطعمة والأشربة ؟ بل اعتبره خطوة إلى حرمان النفس دائما من شهواتها المحظورة ونزواتها المنكورة. وإقرارا لهذا المعنى قال الرسول صلى الله عليه وسلم :  من لم يدع قول الزور ؟ والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه . وقال: ليس الصيام من الأكل والشرب ؟ إنما الصيام من اللغو والرفث فإن سابك أحد ? أو تجهل عليك ؟ فقل: إنى صائم  . والقرآن الكريم يذكر ثمرة الصوم بقوله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة).
ويقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل  فإن سابَّه أحد أو شاتمه فليقل:إني صائم)
وإذا كبح الصوم المعاصي نال العبد منزلة راقية في العبودية لله  لأن الصوم  الذي يراد به مجرد الإمساك عن الطعام والشراب  يستطيعه كثير من الناس  بيدَ أنه ـ سبحانه  أراد من عباده أن يكون صومهم منقيا لهم من المعاصي وما دار في فلكها وقد ذكر الإمام ابن حجر العسقلاني أن العلماء: اتفقوا أن المراد بالصيام صيام من سلم صيامه من المعاصي قولا وفعلا

والحقيقة أن الناس انقسموا في الصيام إلى عدة أقسام: فمنهم من يكون صيامه الإمساك عن الأكل والشرب فقط  إلاَّ أنّه مرتكب للفواحش مطلق بصرَه لما حرم الله من النظر إلى النساء غير المحارم  وبعضهم قد أرخى لأذنه لكي تستمع للأغاني المحرمة  ولا يخفى على ذي لب ما فيها من الفسق والكلام الفاحش  وبعضهم أطلق لفمه العنان بالكلام الساقط  والعبارات الرذيلة والغيبة والنميمة  وشهادة الزور والكذب  فهل هذا صيام من أراد جنة الرضوان ؟!
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وهو الصادق المصدوق حيث يقول:رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش  ورب قائم حظُّه من قيامه السهر.
إذا لم يكن في السمع مني تصاون * وفي بصري غض وفي منطقي صمت

فحظي إذا من صومي الجوع والظما * فإن قلت: إني صمت يومي فما صمت

ولهذا فإن هؤلاء الذين فرّطوا بصيامهم يعتبرون محرومين في شهر الصوم  مفلسين في شهر الجود والإحسان  وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّة لأصحابه   أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : إن المفلس من أمتي، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة  ويأتي قد شتم هذا  وقذف هذا  وأكل مال هذا  وسفك دم هذا  وضرب هذا  فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته  فإن فنيت حسناته  قبل أن يقضى ما عليه  أخذ من خطاياهم فطرحت عليه  ثم طرح في النار

وما معنى حقيقة الصيام إن كان المرء يصوم عن الطعام والشراب  ولكنه  لا يصوم عن السباب والفحش والبذاءة باللسان ولا يصوم عن غض البصر عما حرم الله؟!
ذكر الإمام ابن رجب  رحمه الله  أن بعض السلف قال  أهون الصيام ترك الشراب والطعام  وقال جابر رضي الله عنهما: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم   ودع أذى الجار   وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك  ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء!!
يقول الإمام ابن رجب (فصيامنا هذا يحتاج إلى استغفار نافع  وعمل صالح له شافع  كم نخرق صيامنا بسهام الكلام  ثمَّ نرقعه ، وقد اتسع الخرق على الراقع  والمقصود أن من أراد الصوم الحقيقي فليحفظ الرأس وما حوى  والبطن وما وعى  ويذكر الموت والبلى  ويريد الآخرة فيترك زينة الدنيا فهذا عيد فطره يوم لقاء ربه وفرحه برؤيته:
أهل الخصوص من الصوام صومهم *** صون اللسان عن البهتان والكذبِ

والعارفون وأهل الأنس صومهم *** صون القلوب عن الأغيار والحجبِ)

من منا يتصور أن يكون أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم أخلاقا هذا حديث النبي صلى الله عليه وسلم  أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا  إذا أقمنا مسابقة بين المسلمين على تكملة الحديث  فقلنا لهم : أكملوا الحديث : " أكمل المؤمنين إيمانا..... كم منهم يتصور أن تكون التكملة أحسنهم خلقا  ما علاقة الخلق بالإيمان؟
 
الإيمان قوة عاصمة عن الدنيا ؟ دافعة إلى المكرمات ومن ثم فإن الله عندما يدعو عباده إلى خير أو ينفرهم من شر ؟ يجعل ذلك مقتضى الإيمان المستقر فى قلوبهم. وما أكثر ما يقول فى كتابه:  يا أيها الذين آمنوا  ثم يذكر بعدُ ما يُكلفهم به:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ . مثلا.. وقد وضح صاحب الرسالة أن الإيمان القوى يلد الخلق القوى حتما ؟ وأن انهيار الأخلاق مرده إلى ضعف الإيمان ؟ أو فقدانه ؟ بحسب تفاقم الشر أو تفاهته.. فالرجل الذى ينكب جيرانه ويرميهم بالسوء ؟ يحكم الدين عليه حكما قاسيا ؟ فيقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم :
 لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ولا يدخل رجل الجنة لا يأمن جاره بوائقه  وتجد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يعلم أتباعه الإعراض عن اللغو ؟ ومجانبة الثرثرة والهذر يقول: ؟من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .
فيا من صمت نهارك وقمت ليلك  لا  تضيع  جهدك في  الصيام  والقيام وقراءه القران  بكلام  سهل  ليس فيه فائده الا  القيل  والقال  وسب وقذف  الناس  وسوء الظن بهم  تجنب  وابتعد  عن كل ما ينقص صومك  فكن  رجلا  تقيا نقيا  لله  يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم  تتقون .. فاتقي  الله  في  بصرك واتق  الله في سمعك  واتق  الله في لسانك  واتق الله في جوارحك... وحسن اخلاقك  مع  ربك  وحسن  اخلاقك  مع نفسك  وحسن اخلاقك مع اهلك  وحسن اخلاقك مع جيرانك  وحسن اخلاقك في عملك  وحسن اخلاقك  مع المسلمين  عامه  .. فقال النبي اتق  الله  حيثما كنت واتبع السيئه الحسنه تمحها وخالق الناس بخلق حسن .... اسأل  الله  ان يتقبل منا الصيام والقيام  وصالح  الاعمال
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.