بسم الله الرحمن الرحيم
المسك والرياحين في فضل قضاء حوائج المحتاجين
وقفات الخطبة .........
الوقفة الأولى/ مفهوم العبادة في الإسلام
الوقفة الثانية / فضل قضاء الحوائج وحال الرسول صلى الله عليه وسلم والصالحين
الوقفة الثالثة / وقفة فقهية
..............................أما بعد ......................................
فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أصابني الجهد - (أي المشقة من الجوع) - فأرسل إلى نسائه، فلم يجد عندهن شيئًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا رجل يضيفه هذه الليلة يرحمه الله))، فقام رجل مِن الأنصار، فقال: أنا يا رسول الله، فذهب إلى أهله، فقال لامرأته: ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخريه شيئًا، قالت: والله ما عندي إلا قوت الصبية، قال: فإذا أراد الصبية العشاء فنَوميهم وتعالَي، فأطفِئي السراج، ونطوي بطوننا الليلة، ففعلت، ثم غدا الرجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((لقد عجب الله عز وجل أو ضحك من فلان وفلانة، فأنزل الله عز وجل﴿ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ﴾ [الحشر: 9]))
عباد الله / تكلمنا في اللقاء السابق بفضل الله عن فهم السنة النبوية ومقاصدها واستكمالا لهذا الموضوع نقول بأن للعبادةِ في الإسلامِ مفهومٌ أشملُ وأعمُّ من الاقتصار على الفرائض؛ قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56]، فحياةُ المسلمِ كلها عبادة، وعلى هذا المفهوم نجد أن الناس قد تغافلوا عن عبادات كثيرة، سأحدثكم اليوم عن واحدة منها، ألا وهي "عبادة قضاء حوائج الناس"، فهذه العبادة نُسيت بين الناس، مع أنها كانت دأبَ الأنبياء والصالحين.
ولقد خطب محمد ابن الحنفية رحمه الله فقال -: أيها الناس، اعلموا أن حوائج الناس إليكم نِعم الله عز وجل إليكم، فلا تملوها فتتحول نقمًا، واعلموا أن أفضل المال ما أفاد ذخرًا، وأورث ذكرًا، وأوجب أجرًا، ولو رأيتم المعروف رجلًا لرأيتموه حسنًا جميلًا يَسُرُّ الناظرين، ويفوق العالمين.
عباد الله / لا بد من أن نصحِّحَ خطأً شائعًا يتعلَّقُ بمفهوم هذه العبادة، فأكثرُ الناسِ خطأً يعتقد أن عبادة قضاء الجوائح تقتصر على نعمة المال فحسب، وهذا خطأ بَيِّنٌ؛ إذ أن قضاء الحوائج يكون بكلِّ نعمة أنعم الله عليك بها وليست عند غيرك، فمن أنعم الله عليه بالمال فعليه أن يقضي به حاجة من لا مال له، ومن أنعم الله عليه بنعمة الصحة فعليه أن يقضي بها حاجة الضعيف، ومن أنعم الله عليه بنعمة العقل والحكمة، قضى حاجة الناس بالصلح بينهم، ومن أنعم الله عليه بنعمة السلطان والجاه قضى حاجة من لا سلطان له ولا جاه
فضل قضاء الحوائج:
♦ عبد الله هل تعلم أنك بقضاء حاجة محتاج ضمنت أنَّ الله سينفِّسُ عنك الكربَ، وييسِّر عليك كلَّ عسير، والجائزة الكبرى أنك في عون رب الأرباب ما دمت في عون أخيك؛ فقد روى الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من نفَّس عن مؤمن كربة نفَّس الله عنه كربة من كُرَب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، واللهُ في عون العبد ما دام العبدُ في عون أخيه)).
♦ عبد الله هل تعلم أنك بقضاء حاجة محتاج فانت آمن من عذاب الله، ألم تسمع الحديث الذي أخرجه الإمام الطبراني بسند حسن أن النبي صلى الله على وسلم قال: ((إن لله تعالى عبادًا اختصَّهم بحوائج الناس، يفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله)).
♦ عبد الله هل تعلم أنك بقضاء حاجة محتاج انت وصلت إلى درجة العابد والمجاهد في سبيل الله، ألم تسمع بهذا الحديث الذى رواه الإمام البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((السَّاعي على الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ في سَبِيلِ اللَّهِ، أو القائم اللَّيْل الصائم النَّهَار)).
♦ عبد الله هل تعلم أنك بقضاء حاجة محتاج انت بذلك تحفظ نعم الله عليك ففي الحديث الذي صحَّحه الإمام المنذري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما مِنْ عبدٍ أنعم الله عليه نعمة فأسبغها عليه، ثم جعل من حوائج الناس إليه فتبرم، فقد عرض تلك النعمة للزوال)).
ولك فيمن سبق العبرة والعظة، فإن قارون قصدوه قومه لقضاء حوائجهم، وطلبوا حقهم في ماله، فأعرض وزعم أن هذا المال من مجهوده وعلمه، فكانت عاقبته أن خسف الله به وبداره الأرض، فلا تعرض النعمة للزوال
ولذك عباد الله فإن المتأمل يرى أن قضاءُ حوائج الناس كان محورًا رئيسًا في حياة الأنبياء والسلف، فها هو سيدنا موسى عليه السلام لما خرج خائفًا من فرعون وقومه، ومع أنه كان متعبًا من السفر الطويل، وورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون، ووجد امرأتين مستضعفتين فرفع الحجر عن البئر وسقى لهما حتى رويت أغنامهما، قال تعالى﴿ وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾ [القصص: 23، 24]، قال الإمام الزمخشري في كتابه الماتع الكشاف: "وإنما فعل هذا رغبة في المعروف وإغاثة للملهوف".
وها هو سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فتقول أُمُّنا خديجة رضي الله عنها في وصفه في الحديث الصحيح الذي أخرجه الشيخان: "كَلَّا، واللهِ ما يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ على نَوَائِبِ الْحَقِّ"، فمن يتدبَّر هذه الصفات الخمس يجد أن الجامع المشترك بينها هو: قضاء حوائج الناس.
وعلى هذا النهج سار الصالحون، فها هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب للحي أغنامهم، فلما استُخلف قالت جارية منهم: الآن لا يحلبها، فقال أبو بكر: بلى، وإني لأرجو ألا يغيِّرَني ما دخلتُ فيه عن شيء كنت أفعله.
وأيضاً قال الزبير بن العوام رضي الله عنه: مر أبو بكر الصديق رضي الله عنه يومًا ببلال بن رباح رضي الله عنه وهو يعذَّب، فقال لأمية بن خلف: ألا تتقي الله في هذا المسكين؟ حتى متى؟ قال: أنت أفسدته، فأنقذه مما ترى، فقال أبو بكر: أفعل، عندي غلام أسود أجلد منه وأقوى على دينك، أُعطيكه به، قال: قد قبِلت، قال: هو لك، فأعطاه أبو بكر غلامه ذلك، وأخذ بلالًا فأعتقه؛ (سيرة ابن هشام، ج1، ص318).
وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعهد عجوزًا كبيرةً عمياءَ في بعض نواحي المدينة بالليل، فيسقي لها ويقوم بأمرها، فكان إذا جاءها وجد غيره قد سبقه إليها، فأصلح ما أرادت، فجاءها غير مرة؛ كيلا يُسبق إليها، فرصده عمر، فإذا هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه الذي يأتيها وهو يومئذ خليفة.
ولقد روى أبو نعيم عن مالك الداراني: أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أخذ أربعمائة دينار فجعلها في صرة، فقال للغلام: اذهب بها إلى أبي عبيدة بن الجراح، ثم انتظر ساعةً في البيت حتى تنظر ما يصنع، فذهب بها الغلام، فقال: يقول لك أمير المؤمنين: اجعل هذه في بعض حاجتك، فقال: وصله الله ورحمه، ثم قال: تعالي يا جارية، اذهبي بهذه السبعة إلى فلان، وبهذه الخمسة إلى فلان، وبهذه الخمسة إلى فلان، حتى أنفذها، فرجع الغلام إلى عمر رضي الله تعالى عنه، وأخبره فوجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل، فقال: اذهب بها إلى معاذ وانتظر في البيت ساعةً حتى تنظر ما يصنع، فذهب بها إليه، فقال: يقول لك أمير المؤمنين: اجعل هذه في بعض حاجتك، فقال: رحمه الله ووصله، تعالي يا جارية، اذهبي إلى بيت فلان بكذا، اذهبي إلى بيت فلان بكذا، فاطلعت امرأة معاذ، فقالت: ونحن والله مساكين فأعطنا، ولم يبق في الخرقة إلا ديناران، فدحا - (ألقى) - بهما إليها - (أي: أعطاهما) - ورجع الغلام إلى عمر، فأخبره، فسُرَّ بذلك، وقال: "إنهم إخوة بعضهم من بعض" (حلية الأولياء؛ لأبي نعيم، ج1، ص237).
وهذه عائشة رضى الله عنها روى ابن سعد عن أم ذرة، قالت: بعث عبدالله بن الزبير إلى عائشة رضي الله عنها بمال في غرارتين - (كيس من القماش) - يكون مائة ألف، فدعت بطبق وهي يومئذ صائمة، فجعلت تقسم في الناس، قال: فلما أمست، قالت: يا جارية، هاتي فطري، فقالت أم ذرة: يا أم المؤمنين، أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًا تفطرين عليه؟ فقالت: لا تعنفيني، لو كنت أذكرتني لفعلتُ
وكان حكيم بن حزام يحزَنُ على اليوم الذي لا يجد فيه محتاجًا ليقضي له حاجته، فيقول: ما أصبحت وليس ببابي صاحب حاجة، إلا علمت أنها من المصائب التي أسأل الله الأجر عليها.
قال شعبة بن الحجاج رحمه الله: لَما توفي الزبير بن العوام، لقي حكيم بن حزام عبدالله بن الزبير، فقال: كم ترك أخي من الدَّين؟ قال: ألف ألف - (أي مليون) - قال: علي خمسمائة ألف؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي، ج3، ص50).
والإسلام عندما يحثُّ على السعي لقضاء حوائج الناس، فهو يقصد تعميق أواصر الأخوة والتلاحم بين أبناء الأمة، فالرسولُ مَثَّل الأمة في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام البخاري بالجسدِ الواحدِ؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((مَثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم كمثلِ الجسدِ الواحدِ، إذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعى له سائر الجسد بالسهر والحمى))
عباد الله ادعوا الله يستجب لكم واستغفروه يغفر لكم
الخطبة الثانية أما بعد /
جاء في تاريخ بغداد؛ للخطيب البغدادي أن قيس بن الربيع رحمه الله قال: كان أبو حنيفة يبعث بالبضائع إلى بغداد، فيشتري بها الأمتعة ويحملها إلى الكوفة، ويجمع الأرباح عنده من سنة إلى سنة، فيشتري بها حوائج الأشياخ المحدثين وأقواتهم وكسوتهم، وجميع حوائجهم، ثم يدفع باقي الدنانير من الأرباح إليهم، فيقول: أنفقوا في حوائجكم، ولا تحمدوا إلا الله، فإني ما أعطيتكم من مالي شيئًا، ولكن من فضل الله علي فيكم، وهذه أرباح بضائعكم، فإنه هو والله مما يجريه الله لكم على يدي، فما في رزق الله حول لغيره
عباد الله : ونحن مقبلون على موسم الحج وهو احد اركان الإسلام الخمسة وهو واجب فرض على المستطيع مرة واحدة في العمر وكذلك العمرة هي سنة واجبة مرة واحدة في العمر وما زاد فهو نافلة وتطوع ولذلك نوضح أن إغاثة الملهوف وإنقاذ المضطر في زمان الفاقة أولى وأفضل من نافلة الحج والعمرة، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: (أَحَبُّ النَّاسِ إلى اللَّهِ تَعَالَى أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، أَوْ تَكَشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا، وَلأَنْ أَمْشِيَ مَعَ أَخِ فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ -يَعْنِي مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ- شَهْرًا، وَمَنَ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللَّهُ قَلْبَهُ رَجَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يَتَهَيَّأَ لَهُ أَثْبَتَ اللَّهُ قَدَمَهُ يَوْمَ تَزُولُ الأَقْدَامِ) رواه ابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" (47/ رقم 36) والطبراني في "المعجم الكبير" (12/ 453) واللفظ له.
وقد ورد عن فقهاء الأمة أنهم "كانوا يرون أنه إذا حج مرارًا أن الصدقة أفضل"، وقد خرج عبدالله بن المبارك رحمه الله في الحج سنة فلقي فتاة تقول له: أنا وأخي هنا ليس لنا شيء إلا هذا الإزار، وليس لنا قوت إلا ما يلقي على هذه المزبلة، وقد حلت لنا الميتة منذ أيام. فدفع إليها نفقة الحج، وقال: هذا أفضل من حجنا في هذا العام. ثم رجع. "البداية والنهاية" (10/ 191).
وعليه عباد الله نستطيع القول بأن :-
المساهمة في بناء مركز لعلاج المرضى والمحتاجين أولى من تكرار الحج والعمرة
المساهمة في بناء مدرسة لتعليم الأجيال أولى من تكرار الحج والعمرة
وقد قال الحسن البصري رحمه الله: "يقول أحدهم: أحج أحج. قد حججت، صِلْ رحمًا، نَفِّسْ عن مغموم، أحسنْ إلى جار" رواه الإمام أحمد في "الزهد". وقال الإمام أحمد رحمه الله: "يضعها في أكباد جائعة أحبُّ إليَّ -يعني من حج النافلة-" يُنظر "الفروع" لابن مفلح (3/ 386). والله أعلم.
عباد الله ختاماً نقول بحول الله تعالى إن المسلم كالوردة أينما حل شممت منها ريحا طيباً وهو نافعا في كل أحواله وكذلك المسلم المحسن يسعى إلى خدمة الآخرين؛ حبًّا في الله تعالى، وشفقةً على خَلْق الله تعالى، ولقد علمنا ديننا ذلك وضرب لنا رسول الله واصحابه ومن جاء بعدهم أروع الأمثلة في ذلك وهم يجتهدون في قضاء حوائج الناس وصدق الله اذ يقول (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين)
اللهم انا نسألك العفو والعافية .
Our Blog
المسك والرياحين في فضل قضاء حوائج الناس
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق