Our Blog

السؤال هو كيفية التيمم عند عدم وجود التراب ؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
سؤالي عن كيفية التيمم إذا لم يتوفر التراب،
وجزاكم الله خيرا




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد ،

👈السؤال هو كيفية التيمم عند عدم وجود التراب ؟

الجواب / محمد انور ( رفقآ بالقوارير)

👈اولا قبل ان نتكلم عن التيمم وحكمه وصفته لابد ان نعرف اولا ما هو سبب مشروعية التيمم وكيف شرع ؟

🔹🔹فسبب مشروعية التيمم وإيجابه عند عدم الماء أو عدم القدرة عليه هو قصة ضياع قلادة عائشةرضي الله عنها في بعض 













  


الأسفار، والحديث ثابت في الصحيح

👈 ولفظه عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو بذات الجيش انقطع عقد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء، قالت عائشة: فجاء أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء، فعاتبني أبو بكر وقال: ما شاء الله أن يقول وجعل يطعن بيده في خاصرتي فما يمنعني من التحرك إلا مكان رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله آية التيمم فقال أسيد بن حضير ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر، قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته.

🔹👈 وكان ذلك في سنة ست من الهجرة وقيل في سنة خمس.

 قال الحافظ ابن رجب في شرحه على البخاري: وهذا السفر الذي سقطت فيه قلادة عائشة أو عقدها كان لغزوة المريسيع إلى بني المصطلق من خزاعة سنة ست، وقيل: سنة خمس، وهو الذي ذكره ابن سعد عن جماعة من العلماء، قالوا: وفي هذه الغزوة كان حديث الإفك.

 قلت ابو فارس/ سبحان الله الناس تفكر في شيء والله سبحانه وتعالي يدبر لهم امر اخر نافع لهم سبحانه وتعالي لا ياتي منه لنا الا كل خير ولكن اكثر الناس لا يشكرون ,
🔹امنا عائشة رضي الله عنها كانت مع النبي في احد الغزوات وكانت هذه عادة النبي صلي الله عليه وسلم ان يصنع قرعة بين زواجته قبل اي سفر فمن خرج اسمها اخذها معه ، فكانت امنا عائشة معه في هذه الغزوة ، ثم ضاع منها عقد لها ثم اخذت تبحث عنه والناس ايضا يبحثوا معها فكان سبب هذا البحث ان تاخروا في الذهاب من هذا المكان وليس معهم ماء وسوف تاتي ميعاد الصلاة فكيف يفعلوا ، فاخذ الناس يكلموا ابي بكر بحكم انه ابوها مثل هل يرضيك هذا ياابي بكر بنتك تبحث عن عقد لها وليس معنا ماء فان اتت الصلاة كيف نصلي ، وابو بكر يسمع منهم ويغضب من فعل ابنته ثم يذهب اليها ورسول الله صلي الله عليه وسلم نايم علي رجلها ثم يظل ابو بكر ينغز فيها ويقول لها لماذا هذا الحرج الذي كنتي سبب فيه لنا جميعا ، وهي النغز يولمها ولكن لا تريد ان تقول شيء حتي لا يستيقظ رسول الله صلي الله عليه وسلم من علي رجلها ،
وسبحان الخالق يستيقظ رسول الله صلي الله عليه وسلم ومعه تشريع جديد ورخصة لمن فقد الماء بسبب فعل عائشة رضي الله عنها وعن جميع امهات المؤمنين ،

👈ونخرج من هذه القصة بعبرة لنا جميعا ان لا نتعجل ونغضب من اي شيئ بسرعة فربما هذا الذي تغضب منه فيه الخير لك ولغيرك ،،

🔹ثانياً ما هو التيمم بختصار ،
التيمم بالمعنى اللغوي هو القصد، كأن يقول أحدهم: تيممت شيئًا ما، أي قصدته، وبالمعنى الشرعي: هو القصد إلى الصعيد الطيب، لمسح الوجه واليدين، بنية الطهارة واستباحة الصلاة.
التيمم هو البديل لرفع الحدث الاكبر او الاصغر عند فقدان الماء او العجز من استعمال الماء ،
مثلا حانت الصلاة ولم يجد ماء وبحث عنه ولم يجد ماء وممكن وقت الصلاة يخرج فله ان يتيمم ولا حرج ،

او عنده ماء ولكن يعجز عن استعماله لمرض مثلا ان استعمل الماء ممكن يزيد في مرضه او ياخر شفائه فله ايضا ان يستبدل الماء بالتيمم ،

🔹أسباب التيمم
 إذا لم يجد المصلي ماءً .
 إذا كانت المياه لا تكفي إلا للشرب فقط .
 إذا كان المصلي يعاني من مرض أو جرح و خاف إذا إستعمل الماء أن يزيد مرضه .
إذا كان الحصول على الماء يتطلب دفع ثمن غالي يضر بالحال .
 إذا كان الحصول على الماء يؤدي إلى التعرض للذل و الإهانة

👈اذا التيمم لا يصح مع وجود الماء والقدرة علي استعماله او اي سبب من الاسباب التي مر ذكرها ،؟

🔹🔹الدليل ؟
عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فصلى بالناس ، فإذا هو برجل معتزل ، فقال : ما منعك أن تصلي ؟ قال : أصابتني جنابة ولا ماء . قال : عليك بالصعيد فإنه يكفيك ) متفق عليه .
والمراد ( بالصعيد ) في الحديث هو ما كان علي وجه الارض من تراب او رمال ،

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن ( من يتيمّم مع وجود الماء لديه؟

👈 فقال .. هذا منكر عظيم يجب التنبيه عليه ، وذلك لأن الوضوء للصلاة شرط من شروط صحتها عند وجود الماء كما

 قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ 
وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) الآية .

📙وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحْدث حتى يتوضأ ) . وقد أباح الله سبحانه وتعالى التيمم وأقامه مقام الوضوء في حال فقد الماء ، أو العجز عن استعماله لمرض ونحوه ، للآية السابقة ، ولقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً )

👈هذا هو حكم التيمم بختصار
🔹🔹👈واما صفته اي كيفية التيمم فهو ايضا بختصار ؟
👥ذكر الفقهاء ان للتيمم صفتان والصفتان وردت بهم السنة الصحيحة من فعل اي وحده اجزأته ، ؟

اما الصفة الاولي هي ،
ان تضرب الارض او اي شيء يحمل غبار ضربة واحدة بيديك ثم تنفضهما ثم تمسح الكفين تمسح باليد اليمني ظهر اليد اليسري وتمسح باليد اليسري ظهر اليد اليمني ثم تمسح بهما الوجه فقط هذه هي الصفة الاولي والدليل عليها هو ؟

📙روى البخاري ومسلم حديثَ عمار بن ياسر رضي الله عنهما في صفة التيمم ، وقد رواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه ، ولفظ إحدى هذه الروايات من الفتح : 👈( إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَصْنَعَ هَكَذَا ؛ فَضَرَبَ بِكَفِّهِ ضَرْبَةً عَلَى الأَرْضِ ثُمَّ نَفَضَهَا ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ظَهْرَ كَفِّهِ بِشِمَالِهِ ، أَوْ ظَهْرَ شِمَالِهِ بِكَفِّهِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ) .

◾ورواه أبو داود من عون المعبود ، بنفس إسناد البخاري إلا شيخَ البخاري (محمد بن سلاَم) فإنه أبدله بـ (محمد بن سليمان الأنباري)

👈قال عنه الحافظ في التقريب (2/167) : صدوق اهـ ولفظه : (فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى الأَرْضِ فَنَفَضَهَا ، ثُمَّ ضَرَبَ بِشِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ ، وَبِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ عَلَى الْكَفَّيْنِ ، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهَهُ) .

🔹🔹وذكر الحافظ في الفتح (1/457) أن الإسماعيلي رواه بلفظ : ( إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَضْرِبَ بِيَدَيْكَ عَلَى الأَرْضِ ، ثُمَّ تَنْفُضَهُمَا ، ثُمَّ تَمْسَحَ بِيَمِيْنِكَ عَلَى شِمَالِكَ ، وَشِمَالِكَ عَلَى يَمِيْنِكَ ، ثُمَّ تَمْسَحَ عَلَى وَجْهِكَ ) .

👈هذه هي الصفة الاولي في التيمم ،

👈واما الصفة الثانية للتيمم هي ،؟

ان تضرب الارض او شيئ يحمل غبار ضربتين بدل ضربة واحدة ، الضربة الاولي تمسح بها اليد اليمني ظهر اليد اليسري واليد اليسري ظهر اليد اليمني ، ثم تضرب ثانية ثم تمسح بها الوجه ، وهذه ايضا اتت بها السنة الصحيحة ،،

🔹والدليل عليها هو ،؟

◾◾فقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

📙وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ r

( التَّيَمُّمُ ضَرْبَتَانِ ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ, وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى اَلْمِرْفَقَيْنِ )

رَوَاهُ اَلدَّارَقُطْنِيُّ ، وَصَحَّحَ اَلْأَئِمَّةُ وَقْفَه

🔹🔹لكن حقيقة الارحج من اقوال الفقهاء ان التيمم هو ضربة واحدة فقط للكفين والوجه ؟

◾قال الشيخ ابن باز رحمه الله
👈والصواب أن يكون التيمم ضربة واحدة، هذا هو الأفضل، وإن ضرب ضربتين فلا بأس، لكن الصواب والأفضل ضربة واحدة، لما في الصحيحين من حديث عمار بن ياسر رضي الله تعالى عنه أنه سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك فبين له عليه الصلاة والسلام قال : (أن تقول هكذا) ثم ضرب النبي - صلى الله عليه وسلم -الأرض بيده ضربةً واحدة، ثم مسح بهما وجهه وكفيه، فدل ذلك على أن هذا هو السنة، ضربة واحدة ثم تمسح بهما وجهك وكفيك،
إلى الرسغ فقط الذراع ما يمسح، ولكن الكف فقط من أطراف الأصابع إلى الرسغ، هذا هو السنة، ولو ضرب ضربتين واحدة في وجه واحد من اليدين فلا حرج في ذلك لكن الأفضل ضربة واحدة، هكذا جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
انتهي

👈على هذا تكون صفة التيمم : أن يقول : بسم الله ناوياً التيمم ، ثم يضرب بكفيه وجه الأرض ضربة واحدة ، ثم يمسح ظاهر كفه الأيمن براحة يده اليسرى ، وظاهر كفه الأيسر براحة يده اليمنى ، ثم يمسح وجهه بيديه . ويقال بعد التيمم ما يقال بعد الوضوء من الأذكار

◾👈السؤال هنا باي شيئ يجزئ التيمم ؟

◾◾الأشياء التي يصح التيمم بها
🔹🔹قال اهل العلم
👈يصح التيمم بكل ما صعد على وجه الأرض من تراب وطين وحجر ورمل وفخار ؛ لقوله تعالى : ( فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ) النساء/43 ،
والصعيد : وجه الأرض . والطيب : الطاهر .

👈فيجوز التيمم بكل ما هو من جنس الأرض ، وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك ، فيصح التيمم عندهما بالتراب والرمل والحصى . وجوز أبو حنيفة التيمم بالحجر الأملس والحائط المطين والخزف المصنوع من الطين الخالص . وكذا لو ضرب بيده على ثوب فارتفع غبار .

📙انظر بدائع الصنائع (1/53) ، "التاج والإكليل" (1/511) ، 📙الموسوعة الفقهية" (14/261) .

◾👈واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه يجوز التيمم بغير التراب من أجزاء الأرض إذا لم يجد ترابا . "الاختيارات الفقهية" (ص 28) .

◾👈وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن المريض لا يجد التراب فهل يتيمم على الجدار ، وكذلك الفرش أم لا ؟

◾👈فأجاب : " الجدار من الصعيد الطيب ، فإذا كان الجدار مبنيا من الصعيد سواء كان حجرا أو كان مدرا – لَبِنًا من الطين - ، فإنه يجوز التيمم عليه ، أما إذا كان الجدار مكسوا بالأخشاب أو ( بالبوية ) فهذا إن كان عليه تراب – غبار – فإنه يتيمم به ولا حرج ، ويكون كالذي يتمم على الأرض ؛ لأن التراب من مادة الأرض . أما إذا لم يكن عليه تراب ، فإنه ليس من الصعيد في شيء ، فلا يتيمم عليه .

وبالنسبة للفرش نقول : إن كان فيها غبار فليتيمم عليها ، وإلا فلا يتيمم عليها لأنها ليست من الصعيد
📙انتهى من فتاوى الطهارة (ص 240) .

◾◾👈والحاصل أنه يجوز التيمم بالجدار أو الآنية المصنوعة من الطين أو الفخار ، ما لم تكن مطلية ، فإن كانت مطلية فلا يصح التيمم إلا إذا كان عليها غبار ، ويمكن للمسلم أن يجعل في الإناء تراباً أو رملا ويتيمم منه .
◾◾الاسلام سؤال وجواب

👏الخلاصة في هذه المسالة انه ،
⬇ يصح التيمم بالتراب والحصى والمدر والحجر والاسمنت، ولكن الأولى أن لا يتيمم بغير التراب ما دام ممكناً، وإذا لم يوجد التراب فبالحصى، فإذا فقد الحصى فبالمدر، وإذا فقد فبالحجر.،،

◾👈ومعنى المَدَر: اليابس، جاء في مرعاة المفاتيح: والمدر بفتحتين قطع الطين اليابس.
◾◾قال محمد فؤاد عبد الباقي في تعليقه على سنن ابن ماجة: مدر: جمع مدرة، مثل قصب وقصبة، وهو التراب المتلبد، قال الأزهري المدر قطع الطين. انتهى.

⬇يصح التيمم بحجر الكلس (أي حجر النورة) وحجر الجص، وكذا يصح التيمم بالجص المطبوخ، ولكن التيمم بحجر المعدن مثل حجر العقيق باطل.

⬇إذا فقد التراب والحصى والمدر والحجر، يجب أن يتيمم بالغبار العالق بالفراش، أو اللباس أو ما شابه. وإذا لا يوجد غبار في هذه الأشياء يتيمم بالطين، وإذا فقد الطين فيصلي بدون التيمم، والأحوط قضاء الصلاة فيما بعد ان صلي بغير تيمم

⬇ الشيء الذي يتيمم به يجب أن يكون طاهراً، وإذ لم يكن لديه شيء طاهر يصح التيمم به فعليه أن يصلي، ثم يقضي تلك الصلاة على الأحوط.

⬇ يجب أن لا يكون الشيء الذي يتيمم به ومحل ذلك الشيء مغصوباً، فإذا تيمم على التراب المغصوب أو كان التراب ملكاً له ولكنه وضعه في ملك الغير دون رضاه وتيمم به كان تيممه باطلاً.

⬇ يستحب أن يكون في الشيء الذي يتيمم به غبار يعلق بالكف، كما يستحب أن ينفض يديه ـ بعد أن يضرب بهما على ذلك الشيء ـ ليتساقط الغبار.

🔹والعلم عند الله وحده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Designed by Templateism | MyBloggerLab | Published By Gooyaabi Templates copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة richcano. يتم التشغيل بواسطة Blogger.