لو ســــــــــــــــــــألوك (15)

كل يوم معلومه فقهيه سريعه :

================
من كتاب الفقه الميسر لمجموعه من المؤلفين:
================
لو ســــــــــــــــــــألوك (15)
حكم لبس الخفين أو الجوربين على غير طهارة ناسيا والمسح عليهما ثم الصلاة ناسيا:
من فعل ذلك فإن صلاته باطلة وعليه إعادة ما صلى بهذا المسح لأن من شروط المسح على الخفين كما ذكرنا سابقا لبسهما على طهارة بإجماع أهل العلم.
------------------------------------------------------------------
* حكم من غسل رجله اليمنى ثم أدخلها الخف أو الجورب ثم غسل رجله اليسرى وأدخلها الخف أو الجورب:
أ- ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يلبس الخف أو الجورب إلا بعد أن ينتهي من غسل رجله اليسرى وهذا هو ظاهر حديث المغيرة بن شعبة وفيه قوله صلى الله عليه وسلم دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين.
ب- وذهب بعضهم إلى جواز المسح ولو كان الماسح قد أدخل رجله اليمنى في الخف أو الجورب قبل غسل الرجلين لكن الأول هو الأحوط والأولى فمن فعل ذلك فينبغي أن ينزع الخف أو الشراب قبل المسح ثم يعيد إدخالها فيه بعد غسل اليسرى وهذا هو اختيار سماحة الشيخ العلامة ابن بازرحمه الله.
-------------------------------------------------------------
* حكم من لبس خفا على خف أو جوربا على جورب:
إن توضأ ولبس خفا أو جوربا ثم أحدث ثم لبس الخف الآخر لم يجز المسح على الأعلى لأنه لبسه على غير طهارة بل يمسح على الأسفل. وإذا مسح الخف الأسفل بعد حدثه ثم لبس الخف أو الجورب الثاني على طهارة مسح لم يجز المسح على الثاني لأن الممسوح بدل عن غسل ما تحته والبدل لا يجوز له بدل آخر بل يمسح على الأسفل لأن الرخصة تعلقت به.
وإن لبس جوربا أو خفا على آخر قبل الحدث ومسح الأعلى ثم نزع الممسوح الأعلى هل يلزمه خلع الثاني وإعادة الوضوء؟ محل خلاف والصحيح أنه يمسح على الأسفل.
----------------------------------
بيان بعض متعلقات المسح في السفر:
* إذا لبس في الحضر ثم سافر قبل أن يحدث فمسحه مسح مسافر.
* إذا لبس في السفر ثم أقام قبل أن يحدث فمسحه مسح مقيم.
* إذا لبس في الحضر فأحدث ثم سافر قبل أن يمسح فمسحه مسح مسافر.
* إذا لبس في الحضر فأحدث ومسح ثم سافر قبل أن تنتهي مدة المسح أتم مسح مقيم.
* إذا لبس في السفر فأحدث ومسح ثم أقام أتم مسح مقيم إن بقي في المدة شيء.
* إذا شك وهو مسافر في ابتداء المسح يعني هل مسح وهو مسافر أم مسح وهو مقيم؟ فإنه يتم مسح مسافر.
-------------------------------------------------------------
متى تبدأ مدة المسح؟
اختلف الفقهاء في هذه المسألة:
1 - فذهب الحنابلة إلى أن المدة تبدأ من حال الحدث.
2 - والقول الثاني: أن المدة تبدأ من أول مسحة للخف أو الجورب وهذا هو الصحيح وهذا اختيار الشيخ ابن العثيمين لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث يمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثا
---------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونةعلى خطى الحبيب ©2014

back to top